قصة مثل: سبق السيف العذل

سَبَقَ السَّيْفُ العَذَلْ

سبق السيف العذل هي قصة تدور أحداثها في إحدى قبائل العرب العدنانية الشهيرة والتي يرجع أصلها إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ، وهي قبيلة بني ضبة ، حيث كان لضبة بن أد ابنان سعد وسعيد ، وذات مساء خرج ضبة ليرعى الإبل ومعه ولديه ، وأثناء سيرهم تفرقت الإبل في كلِّ الاتجاهات ، فطلب من ابنيه أن يجمعاها ويُحضراها.



فذهب الولدان ، وتفرَّقا كلُّ منهما باتجاه ، وبعد قليلٍ عاد سعد ومعه الإبل ، أمَّا سعيدٌ فلم يعد ، فقد قابل وهو في طريق عودته إلى أبيه رجلًا يُدعى الحارث بن كعب ، فرأى عليه الحارث بُرْدَين (عبائتين) فطلبهما منه ، ولكنَّ سعيدًا رفض.
فقتله الحارث وأخذ البردين ثم مضى ، ومن وقتها لم يسمع ضبة شيئاً عن ابنه ، ولا يدري إلى أين رحل ، حتى جاء يومٌ خرج فيه ضبة إلى سوق عكاظ ، وهناك رأى البُردين على كتف رجلٍ فعرفهما ، فأوقف الرجل وسأله عنهما ، فقال الحارث: ” إنَّهما لغلامٍ قابلته ليلًا ، فلمَّا طلبتهما منه رفض ، فقتلته وأخذتهما منصرفًا “.

قصة مثل: سبق السيف العذل

أدرك حينها ضبة أنَّه أمام قاتل ابنه ، فطلب منه السيف الذي كان يحمله ليراه ، فأعطاه الرجل سيفه ، فغرزه ضبة في صدره وأرداه قتيلًا ، وما إن رأى الناس هذا حتى تجمهروا حوله قائلين : ” أفي الشهر الحرام يا ضبة؟! ”




فقال لهم: “سَبَقَ السَّيْفُ العَذَلَ” وكان يعني أنه سبق السيف معاتبتكم ولومكم .. ( العَذَلُ في اللغة هو العتاب واللوم ) لذلك فإن هذا المثل يُقال عند اتِّخاذ القرارات السريعة دون تفكير ورَوِيَّة.
فصارت مثلًا يضرب به في التسرع والفعل الذي لا يرجى منه لوم ولا عتاب . فيقال « سَبَقَ السَّيْفُ العَذَلْ »

 

قناة رحيل الليل

روابط قد تهمك: 

شارك الموضوع
إذا أعجبك المقال ،لا تَقْرَأْ وتَرْحَل، وتُحَمِّل وتَرْحَلْ … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

57 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top