كيفية نقل موقع Blogger إلى WordPress بسرعة

📋 المقدمـة:

في الآونة الأخيرة، بدأ الكثير من أصحاب المدونات يرحلون من البلوجر نحو الووردبريس. وهذه الظاهرة مرتبطة أساساً بالخيارات والخدمات التي يُوفرها ووردبريس ويفتقر إليها بلوجر. وفي هذه المقالة، سنتعلم بإذن الله كيفية ترحيل موقع Blogger إلى WordPress ، و تحقيق إعادة التوجيه من موقعك القديم ” بلوجر ” إلى موقعك الجديد ” ووردبريس ” مع الحفاظ على الترافيك الذي كان بالموقع القديم.

  إقرأ ايضاً: ما هو الأفضل ووردبريس أم بلوجر؟ WordPress ou Blogger

📋 الفهرس:

قبل القيام بعملية ترحيل مدونتك Blogger إلى WordPress ، تأكد من أنك تتـوفر على هذين الإمكانيتين:

  • إمكانية الوصول إلى لوحة إدارة Blogger.
  • إمكانية الوصول إلى لوحة إدارة WordPress.

ترحيل موقع Blogger إلى WordPress


 

سجّل الدخول إلى Blogger ثم انتقل إلى لوحة إدارة مدونتك. إذا كانت لك عدة مدونات، تأكد من اختيار المدونة التي تريد نقلها إلى ووردبريس.
انتقل إلى قائمة مدونتك واختر إعدادات ” Paramètres ” ثم أخرى ” Autre “.

بالنقر على قائمة Autre ، ستفتح عدة خيارات في « Importer et sauvegarder »، بمجرد النقر فوق حفظ المحتوى ” Sauvegarder le contenu “. سوف تقوم بتنزيل ملف xml. إحرص على أن يبقى هذا الملف مغلقاً.

 

تظهر لك هذه الرسالة:

إضغط على الزر ” الحفط على الجهاز ” « Enregistrer sur l’ordinateur » لتأكيد ذلك.

 إقـرأ أيضــاً:  

الانتقال إلى إدارة ووردبريس


 

انتقل الآن إلى لوحة إدارة موقعك ووردبريس. ومن الشريط الجانبي، إختر قائمة أدوات وحدد استيراد. ستحتاج إلى تثبيت مستورد موقع الويب الذي تختاره. في هذه الحالة ، ستحتاج إلى اختيار استيراد من مدونة Blogger. انقر فوق التنصيب الآن. بمجرد التثبيت ، سيتغير الخيار من التنصيب الآن إلى بدء الاستيراد.

انقر فوق تنفيذ الاستيراد. ستظهر قائمة جديدة. انقر فوق اختيار ملف وحدد ملف .xml الذي قمت بتنزيله من Blogger والموجود بحاسوبك. بعد ذلك ، انقر فوق زر إرفع الملف واستورده، إنتظر بعض الثواني وتنتهي عملية استيراد موقع Blogger إلى WordPress! 👍

استريد ملف xml الذي يضم محتوى مدونة بلوجر

إعادة توجيه الترافيك من Blogger إلى  WordPress


 

الآن وصلنا إلى مرحلة يتمناها الجميع. الكل يتطلع إلى الحفاظ على جميع المستخدمين والرسائل والتعليقات التي كانت في مدونة Blogger . طيِّب! وهل تعتقد أن زوارك سيـدخلون موقعك الجديد دون إخبارهم؟

طبعاً لا ، كل رواد موقعك سيقصدون مدونتك Blogger بشكل اعتيادي. و مع ذلك يوجد حل! 👌 الحل الأنسب يكْمُنُ في إعادة توجيه الزوار من موقعك القديم إلى موقعك الجديد أوتوماتيكياً.

طبعـاً، توجد طرق عديدة تُمكِّنُكَ من إعادة توجيه زوارك من موقع Blogger إلى WordPress. لكنني هنا اخترت الطريقة الأبسط والأقصر لفعل ذلك بأمان وهي استخدام المكوِّن الإضافي. 

👀 أول ما نقوم به هو تنزيل وتثبيت البرنامج المساعد ” Blogger To WordPress “.

من هنا يمكنك تحميل المكون الاضافي “Blogger To WordPress

إقرأ أيضاً: كيفية تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة

بعد تثبيت البرنامج المساعد وتفعيله،انتقل إلى الشريط الجانبي من لوحة إدارة موقعك ووردبريس واختر  القائمة « أدوات » ومنها حدد Blogger To WordPress Redirection. كما في الصورة 👇 .

 

في الصفحة التي ستظهر ، انقر على زر Start Configuration كما في الصورة تحت 👇. سيسمح لك المكون الإضافي بتحديد إسم النطاق لمدونتك.  انقر على زر الحصول على رمز ” Get Code ” (رقم 1 ) وستتلقى رمزاً لموقعك Blogger (رقم 2 ).

 

أنسخ الرمز المبين في المربع رقم 2 👆  ثم انتقل إلى موقعك Blogger. أدخل إلى منطقة الإدارة. انتقل إلى قسم Thème كما هو مبين في الصورة 👇 . وفي أسفل الصفحة ، أنقر فوق الرجوع إلى القوالب الكلاسيكية. ” Rétablir les thèmes classiques ” .

 

ستتغير قائمة القوالب ويمكنك التعديل على كود HTML الخاص بالقالب. انسخ الرمز الذي تم إنشاؤه من المكون الإضافي والصقه في رمز النموذج في Blogger. انقر فوق حفظ القالب وستنتهي العملية!

 

يمكنك اختبار نجاج ” إعادة التوجيه ” بالعودة إلى رابط مدونتك Blogger . فعند دخولك للبلوجر، ستنتقل مباشرة إلى موقعك على الووردبريس. ويمكنك أيضاً التأكد من ” إعادة التوجيه”  عندما يدخل الزائر إلى مقالة معينة بالبلوجر من محركات البحث، فإنه ينتقل مباشرة إلى نفس المقالة بالووردبريس . كيف ذلك؟

من شريط القوائم بلوحة تحكم إدارة موقع ووردبريس، إختر « أدوات » ومنها حدد Blogger To WordPress Redirection. كما في الصورة 👇 .

 

في الصفحة التي ستظهر ، انقر على زر Start Configuration كما في الصورة تحت 👇. سيسمح لك المكون الإضافي بتحديد إسم النطاق لمدونتك.  انقر على زر الحصول على رمز ” Get Code ” (رقم 1 ) وستتلقى رمزاً لموقعك Blogger (رقم 2 ).

– أنقر على الزر  Vérify Configuration ستظهر روابط تحت Test Case:

الرابط الأول للمقالة في Blogger و الرابط الثاني لنفس المقالة في WordPress.

إذا صح هذا فهنيئاً لك بنجاح ترحيل الموقع ونجاح إعادة التوجيه .

 

📋 الخـلاصــة:

إلى هنا نكون قد تعلمنا بطريقة بسيطة وسريعة كيفية ترحيل أو نقل موقع  Blogger إلى موقع WordPress. وهذا فعلاً إنجاز رائع. وتكمل جودة هذا الفعل في معرفتنا لكيفية الحفاظ على الأعضاء ونشاط الترافيك المعتاد لموقعك بواسطة إعادة التوجيه من موقع بلوجر إلى ووردبريس دون أن يشعر الزائر  بأي تغيير ملحوظ!

📋 إقـرأ أيضـاً:

شَـاركِ الْمَوْضُوع:
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 228 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 36
انتقل إلى أعلى