إنشاء قائمة التنقل في الووردبريس

أخر تحديث لهذه المقالة في: 24 مايو 2020 الساعة: 07:17 م

التعريف بأهمية قائمة التنقل .


 

يجب أن تعلم أن قائمة التنقل في الوودبريس هي ميزة مرتبطة بالقالب الذي تستعمله، وهي بمتابة خريطة ترشد الزوار إلى أماكن المحتوى داخل موقعك. وتصميمها الجيد يشجع الزائر على قضاء وقت أطول في تصفح موقعك وقراءة محتوياته. لذلك يجب أن تكون مرئية بشكل جيِّد في واجهة الموقع، فإذا كانت مصممة بإثقان فإنها ستعطي الانطباع الحسن عن الموقع منذ النظرة الأولى. ونظراً لأهمية قوائم التنقل  في موقع ووردبريس، فإنه يلزمك التفكير بعمق في تصميمها وكيفية ترتيبها وتنسيقها.

يمكنك ان تنشئ  نوعين من القوائم في قائمة التنقل :

  • القائمة الرئيسية وهي التي  تبدو بارزة للعيان .
  • القائمة الفرعية وهي القائمة الثانوية التابعة للقائمة الرئيسية، تظهر حين تضغط أو تُمَرر الماوس على الرئيسية.

كما يمكنك إنشاء قوائم مخصصة في مناطق الودجات. أيضاً تقدم بعض القوالب قوائم في أماكن أخرى ، مثل التذييل.

خطوات لإنشاء قائمة التنقل


 

لإنشاء قائمة التنقل، سجّل دخولك إلى لوحة تحكم الادارة لموقعك على الووردبريس، ومن شريط القوائم ، مَـرِّر الماوس على « مظهـر » ثم  اختر “قوائم”  👇.

الآن دخلنا إلى صفحة تحرير القوائم. وأول ما سنقوم به هنا هو كتابة إسم القائمة التي نريد إنشاءها. وهنا سنُسميها « الرئيسية » 👇 ثم نضغط على الزر « إنشاء قائمة ».

الصورة تبين طريقة إنشاء قائمة

بالتّأكيد، أصبحت لدينا الآن قائمة التنقل بإسم « الرئيسية » وسنقوم بإضافة العناصر إليها .. تابع معـــــــي ..

إضافة العناصر إلى قائمة التنقل


 

إن إضافة العناصر إلى قائمة التنقل ليس بالأمر الصّعب أو المُعقّد كما يراه البعض، بل فكرة تطبيقها هي من ستشغل بالك، ولكي أخفف عنك بعضاً من قساوة التفكير، سأقدم لك بعض التوجيهات لمساعدتك على اختيار ترتيب العناصر في القائمة.

القائمة المثالية يجب أن تحتوي على 3 خصائص :

  1. عدد العناصر يجب أن يكون محدوداً 
  2. أسماء العناصر يجب أن تكون مختصرة وتحمل معنى المحتوى المراد الوصول إليه.
  3. في حالة وجود قوائم فرعية، فيجب التقليل منها.

المهم، لا يجب المبالغة في عدد عناصر القائمة! لماذا؟

السبب بسيطاً ومنطقياً: كلما زاد عدد الخيارات أمام الزائرين، كلما حدث لهم ارتباك في التفكير عند النقر ، وهذا يأخد منهم المزيد من الوقت، مما يجعلهم يفكرون في الانصراف والبحث في مكان آخر أكثر وضوحاً .

يقال: كثرةالاختيارات تُفْقِدُ الاختيار 🤫

الآن ننتقل إلى التطبيق..

إضافة صفحات إلى قائمة ووردبريس لموقعك

 

في المثال، سنتكـلم عن إضافة العناصر من قائمة الصفحات، وهذا لا يتحقق إلا إذا كانت لديك صفحات جاهزة.

إقرأ أيضاً:  الصفحة الرئيسية الثابتة وآخر المقالات

 إذن، كما هو موضح في الصورة أدناه 👇، ستجد صفحاتك على الجانب الأيمن من شاشة إنشاء القائمة. قُم بتحديد الصفحات التي تريد إضافتها إلى قائمة الصفحات ثم أنقر على الزر « أضف للقائمة » لإضافتها  إلى قائمة التنقل .

 

في المثال اخترت صفحتين : نبذة عن سيرتي و تواصل معنا ، ويمكنك اختيار ما شئت من الصفحات.

  • رقم 1 : التَّأكّد من وجود قائمة الرئيسية
  • رقم2 : التأكد من تحديد القائمة الأساسية 
  • رقم 3 : اختيار العناصر التي تريد إضافتها للقائمة
  • رقم 4 : إضغط على زر “أضف للقائمة”
  • رقم 5 : حفظ ما قمت بعمله بالضغط على زر حفظ القائمة”

يمكنك البحث للعثور على الصفحة المقصودة باستخدام علامة التبويب  الأحدث فإن لم تجد أنقر على علامة التبويب إظهار الكل و البحث.

كرر العملية لإضافة كل الصفحات التي تحتاجها. وستظهر لك مثل ما في الصورة 👇
إقرأ أيضاً: إنشاء زر العودة إلى الصفحة السابقة في ووردبريس

 

إضافة الروابط  المخصصة في قائمة التنقل

 

الروابط المخصصة تسمح لك  بإضافة أيِّ رابط إلى القائمة الخاصة بمدونتك. على سبيل المثال ، رابط إلى موقع شريك أو موقع إخباري أو رابط إلى الصفحة الرئيسية لموقعك.

للقيام بذلك ، أنقر على « روابط مخصصة » ثم أدخل عنوان الويب في حقل «الرابط »، ثم أدخل عبارة الرابط في حقل « نص الرابط » . ثم انقر على الزر « أضف للقائمة » لتضمين الرابط الذي أدخلته.

شاهد  المثال المصورهنا 👇:

 

 نصيحة : لإضافة عنصر قائمة من غير رابط ، أدخل الحرف # في حقل الرابط. بمجرد إضافة العنصر ، قم بحذف # حتى لا تضر أرشفة موقعك في محركات البحث.

إضافة التصنيفات إلى قائمة التنقل على الووردبريس

 

 إضافة التصنيفات إلى قائمتك الرئيسية مثله مثل إضافة الصفحات. و التصنيفات هي الأكثر استخداماً في قوائم المدونات. وموقعي ليس ببعيد، فيه يمكنك العثور على التصنيفات التالية:  عالم الويب، ووردبريس ، عالم البرامج، وعناصر أخرى.

أنقر فوق تصنيفات لعرض كل عناصر التصنيفات:

صورة توضح كيفية إضافة التصنيفات إلى القائمة الرئيسية

مثل الصفحات، إختر عناصر من التصنيفات (رقم 1) ثم أنقر على الزر « أضف للقائمة » ( رقم2 ). وبعدها أنقر على زر « حفظ القائمة » .

إذا كان لديك الكثير من التصنيفات  ولم تجدها في تبويب الأحدث فيمكنك النقر على علامة التبويب  إظهار الكل و البحث.
الآن بعد أن عرفت كيفية إضافة أنواع مختلفة من العناصر إلى قائمتك الرئيسية ، دعنا نقوم بتنظيمها ..

تنظيم عناصر القائمة في الووردبريس


 

إلى غاية هذه اللحظة، أنت فقط قمت بإنشاء قائمة وإضافة عناصر الصفحات والتصنيفات وكذا روابط مخصصة إليها . يعني أنك لم تقم بعد بتنظيم قائمتك بشكل جيد. فكل عناصر القائمة مازالت مبعثرة وتحتاج إلى ترتيب وتنسيق.

و لترتيب القائمة على النحو الذي يجعلها تخدم أهداف الموقع بشكل سَلِس، مرر مؤشر الماوس فوق أحد العناصر لمشاهدة مؤشر يظهر بأربعة أسهم مثل هذه الصورة:

إضغط على عنصر القائمة دون رفع أصبعك على زر الماوس الأيسر  وقم بتحريكه حتى تضعه في المكان المطلوب.

إنشاء القائمة الفرعية


 

عندما تنشئ عدداً يفوق السطر الواحد من عناصر قائمة التنقل، فإن ووردبريس يتيح لك إمكانية إنشاء قوائم فرعية تكون تابعة للرئيسية، وذلك عن طريق تحريك العنصر قليلاً إلى اليسار تحت عنصر آخر. وحين تريد تحريك العناصر سيظهر لك إطار افتراضي منقط لإفلات العنصر فيه.. شاهد المثال:

 

في هذه الصورة 👆 يبين المثال كيفية نقل العناصر وتحريكها فوق، تحت أو جعلها فرعية بتحريكها عن مكانها المتسلسل بعملية انزلاق جهة اليسار .. شاهد المثال من موقع جابيسم:

شرح مثال الصورة:

  1.  عندما تمرر الماوس فوق عنصر القائمة تظهر قائمة فرعية بشكل عمودي.
  2.  يمكنك إنشاء قوائم فرعية لقوائم فرعية أخرى كما هو الشأن بالنسبة للقائمة 2. وفي هذه الحالة يتم تحريك القائمة أكثر من الأولى نحو اليسار.

من خلال تجربتي الشخصية يمكنك أن تنشئ عدد غير محدود من القوائم الفرعية . لكن من حيث فعالية الموقع وجماليته، أنصحك أن لا تكثر من القوائم لأن ضررها أكثر من نفعها. ومن هنا يمكنك أن تتخيل عنصراً من قائمتك الرئيسية يحتوي على قائمة فرعية، وهذا الأخير له قائمة فرعية. من قائمة فرعية إلى قائمة فرعية ، سوف يفر الزائر من متاهتك ويعود من حيث أتي.

التعديل على عناصر القائمة في الووردبريس


 

هذا يحدث كثيراً خصوصاً عند المبتدئين .. 

كيف يتم إزالة عنصر من قائمة الووردبريس؟

 

لاحظ أن كل عنصر في القائمة التي قمنا بإنشائها يحتوي على سهم صغير على اليسار. فإذا تم النقر عليه ستنسدل قائمة من معلومات إضافية لهذا العنصر .

 

كما تلاحظ فإن القائمة المنسدلة بها عدة معلومات عن العنصر، منها إمكانية إزالة العنصر و حذفه من القائمة.

💡كما ترى أسفل القائمة المنسدلة، توجد روابط لنقل كل عنصر إلى مكان معين، ستكون هذه الروابط مفيدة فقط إذا لم تتمكن من السّحب والإفلات.

إعدادات القائمة في الووردبريس


 

بمجرد إضافة جميع العناصر اللازمة لتشكيل قائمتك ، سيتعين عليك الانتقال إلى القسم المخصص لإعدادات القائمة.  وهو الموجود في الأسفل، كما في الصورة:

لاحظ أن إعدادات القائمة تتوفر على خانات الاختيار:

ولكن ما يهمنا هنا هو القائمة المخصصة التي أنشأناها منذ البداية، وهي القائمة الرئيسية التي أدرجنا فيها كل عناصر قائمة التنقل. لذلك فنحن سنختار القائمة الرئيسية ونؤشر عليها. كي تظهر على موقعنا.

بمجرد اختيار الإعدادات المناسبة ، انقر فوق زر حفظ القائمة لتنشيطها.

كيفية اختيار موضع عناصر القائمة في الووردبريس؟

 

  • الآن أنظر فوق القائمة لترى علامتي تبويب: 

    التبويب الأول، تحرير القوائم وهي التي نشتغل عليها الآن.

    التبويب الثاني، إدارة مواضع القوائم وهي ما سوف أشرح دوره الآن.

    في علامة التبويب هذه يتم تعيين القوائم التي قمت بإنشائها ومنها يمكن معرفة مكان عرض قوائم موقعك. 
    كما ترى في الصورة 👆 فإنه بإمكانك تعيين القائمة أو تعديلها لموضع ما، وإذا كنت بحاجة إلى إنشاء قائمة جديدة فبإمكانك استخدام القائمة المنسدلة.ثم النقر على الرابط ” استخدم قائمة جديدة “.

    وإذا أردت  تحرير القائمة، أنقر على الرابط ” تحـرير ” الذي سيقودك إلى صفحة التحرير في القائمة التي اخترتها من القائمة المنسدلة.
    بمجرد وضع جميع القوائم في مكانها ، لا تنس النقر على زر حفظ التغييرات.

    وضع القوائم في أماكن أخـر ى

     

  • بخلاف مكان القائمة الذي يقترحه قالب ووردبريس خصوصاً في الجزء العلوي لموقعك، يمكنك إدراج القوائم في الشريط الجانبي أو في التذييل عبر ودجات القائمة المخصصة. للقيام بذلك ، قم بإنشاء قائمة جديدة ولا تقم بتعيين موقع لها كالتالي:

    مرر الماوس على قائمة مظهر من الشريط الجانبي للوحة تحكم الموقع ثم انقر على ودجات وأضف  قائمة مخصصة إلى منطقة الودجت التي تختارها.

    يمكنك كتابة عنوان ثم حدد القائمة لعرضها في الأداة. وبعدها أنقر فوق “حفظ” لتنشيط هذه القائمة الجديدة.

    ملاحظة: لم أتمكن من إدراج الصورة لأن كل قالب يتميز بطريقة خاصة بقسم الودجات، وقالبك قد يكون مختلفاً عما لديّ. على العموم، عند دخولك لقسم الودجات فإن التطبيق سيكون سهلاً وفي متنا ول الجميع.


    الخـلاصـة:

    خلال تحريري لهذه المقالة حاولت إقناعك بأن موقعك مهما كان نوعه، مدونة، متجر الكتروني، موقع إخباري أو غيره، فإنه سيحتاج بالضرورة إلى قائمة التنقل إن واحدة أو أكثر لأنها بمثابة لوحة إعلانية يهتدي من من خلالها الزوار إلى محتوى موقعك. 

    وقد نبهت إلى كيفية إنشاء قائمة تحافظ على الشكل الجميل للموقع بعيداً عن كثرة العناصر  التي تنفر الزوار وتدفعهم لهجرة موقعك إلى جهات أخرى.


    شَـاركِ الْمَوْضُوع:
    إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

     

     

     

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 228 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 40
انتقل إلى أعلى