Google Adsense وكيفية استخدامه بالطرق الصحيحة

  المقـدمـة:  Google Adsense وكيفية استخدامه بالطرق الصحيحة

هذه المقالة، مكملة لسلسلة مقالات كتبتها سابقاً حول جوجل أدسنس.

بين الفينة والأخرى، أجد أن الكتابة في هذا الموضوع شيِّـقة وذات طابع مألوف، ولَدَيَّ إحساس بأنني اليوم سأعزف على الوَتَـر الذي يلامس تطلعات فئة عريضة من أصحاب المواقع والمدونات ، خصوصاً إذا علمنا أن هذا الموضوع متجدد باستمرار ، ويستحق المواكبة ومسايرة كل جديد. وبالمقابل فإنني أستفيد من أدسنس حين يكون الإقبال كبيراً على مقالاتي.

مداخيل المدوّنين

لقد صار معلوماً أن غالبية دخل المدوّنين لا تأتي مباشرة من كتاباتهم للمقالات. فالمدونة هي في الأساس منصة لاستثماراتك على الويب. والمدوّنون يستخدمون مدوّناتهم كنقطة انطلاق نحـو ترويج منتجاتهم أو خدماتهم التي تكسبهم المال. و ذلك بعد إثبات سمعتهم بحسن استخدامهم هذه الوسيلة، واحترام االشروط المعمول بها في مواقع الويب الناجحة.

هنا في مدونة  jabism كتبت الكثير عن الدخل عبر الانترنت، وكتبت أكثر من مقالة عن الربح من إعلانات أدسنس على سبيل المثال:

 فهـرس لفقرات المقالة :

 نظـرة عامـة : سأعرض اليوم بعض المستجدات التي طرأت على Google Adsense ، والتي أحدثت تغييراً جدرياً في طريقة عرض الاعلانات بالمواقع والمدونات وكيفية الربح منها.

تذكر أن شبكة إعلانات  Google AdSense مصممة خصيصاً لعرض الإعلانات على موقعك أو مدونتك لتحقيق الدخل المالي. وعلى هذا الأساس فإن جوجل أدسنس يدفع لمشرفي مواقع الويب الذين يجلبون حركة مرور مستهدفة إلى مواقعهم، بحيث يتم منحهم دخلاً نظير  النقرات على الاعلانات أو عدد الزيارات للصفحات التي تحتوي على إعلانات أدسنس.


أدسنس : برنامج إعلاني مفتوح ومتاح للجميع


أدسنس هو برنامج إعلانات مفتوح للجميع. لا يميز بين المواقع في مسألة الموافقة، و كلما زاد عدد الزيارات التي يُـوَلِّـدُها موقعك، زادت احتمالية تحقيق عائدات مالية مهمة.

وبما أن البرنامج لا يميز بين المواقع، فإن إنشاء حساب أدسنس مجاني تماماً ويتم مكافأة المواقع حسب قدرتها على جلب الزوار من خلال عرض إعلانات مستهدفة وذات صلة على صفحاتهم.

إذا كان لديك موقع ويب متعلق بالسيّارات مثلاً ، فإن الإعلانات المعروضة على موقعك ستكون بالتأكيد عبارة عن مواد  وملحقات تتماشى مع هذا النوع من المنتجات ، لذا فإن الكلمات الرئيسية لها أهمية خاصة. لأنه يجسد نية مستخدم الإنترنت.

إقرأ أيضاً: كيف أكتب أحسن المقالات ل SEO

إذا توافقت كلماتك الرئيسية مع ما يبحث عنه الزوار فيمكنها جذب عملاء محتملين. لذلك سيكون من المثير للاهتمام وضع إعلانات ذات صلة على موقعك.

إمكانية اختيار الاعلانات من مساحة حسابك


من بين الأشياء الجميلة التي تتميز بها شبكة جوجل أدسنس هي أنه يمكنك منع عرض إعلان لا يتوافق مع موقعك أو لا يناسب جمهورك من خلال مساحتك. كما يمكنك أيضاً السماح لمحرك البحث بإدارة الاعلانات باستخدام خوارزمياته ذات العمل التلقائي لعرض أفضل الإعلانات لموقعك.

إقرأ ايضاً: منع ظهور فئات إعلانات أدسنس في موقعك

تذكر أنه كلما زاد عدد النقرات على الإعلانات بموقعك ، زادت أرباحك ، لذلك يجب وضع العناصر الإعلانية بحكمة حتى تكون مرئية دون أن تكون خادعة للزوار .

لقد أصبح Adsense وسيلة إضافية لجلب المحتوى المستهدف وعرضه على جمهورك، لذلك فهو مثيرٌ للاهتمام . إذا كان موقعك لا يهدف إلى بيع منتج أو خدمة ، ولكنه يتعامل مع موضوع معين. فإنه لن يكون خدعةً لزوارك، بل سيكون فرصةً ليروا إعلانات لمواقع أخرى  ذات صلة تقدم منتجات مدفوعة.

من خلال التحكم في مساحتك الإعلانية ، ستعرض الإعلانات التي لن تكون ذات صلة فحسب ، بل ستسمح لك أيضاً بتوليد المزيد من الإيرادات.

لن تجد أي مشكل أو مانع في عرض إعلان على موقع في المغرب يتحدث عن منتج متوفر في العربية السعودية. نادراً ما تكون الخوارزميات خاطئة ، وغالباً ما تلبي التناسب والملاءمة لمتطلبات مالكي مواقع الويب. كما أن Adsense تضع المعلنين في منافسة حقيقية ويمكنك اختيار الإعلانات الأكثر ربحية وتوزيعها على صفحات موقعك.

توافق إعلانات أدسنس مع كل الأجهزة

توفر شبكة إعلانات Google AdSense تناسقاً متكاملاً للغاية لربط الإعلانات على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. إذ أصبحت قوة Google ضرورية لمواقع الويب التي ترغب في الاستفادة من حركة المرور ذات الجودة العالية.

إقرأ أيضاً: كيف تختبر توافق موقع الويب مع الجوال ؟

في الواقع ، سيكون جوجل أكثر احتفاءً بالمواقع سريعة الاستجابة التي تقدم إصدارات للجوال متوافقة تماماً مع الشاشات الصغيرة. في حقيقة الأمر، تقدم شبكة أدسنس أرباحاً مقابل المساحات الخاصة بموقعك عبر جميع الوسائط.

الربح من ادسنس

Google Adsense وكيفية استخدامه بالطرق الصحيحة

 خطوات بسيطة لاستخدام Adsense

  • اختيار الإعلان الذي سيظهر على موقعك

يمنحك أدسنس إمكانية عرض أنواعٍ من الإعلانات:  الإعلانات الصورية، الإعلانات ضمن الخلاصة، الاعلانات داخل المقالة، و إعلانات المحتوى المطابق على شبكة بحث Google ، وتظهر هذه الإعلانات على شكل لافتات مصوّرة ذات إعلانات متحركة ، أو وسائط وإعلانات فلاش وإعلانات فيديو متحركة و كذا إعلانات صوتية. عموماً ، هناك من كل نوع ما هو جميل ومثير.

بالتالي، فإن الخطوة الأولى هي اختيار نوع الإعلان الذي تريد مشاهدته و يتم بثه على موقعك  من بين آلاف المعلنين وفي الموضوعات التي تختارها.

  •  تحديد أماكن وضع إعلانات بصفحات موقعك

أنت الآن تملك شفيرة إعلانات أدسنس وتريد معرفة مكان إدراجها بموقعك. الأمر جد بسيط، حدد موضع الاعلان بدقة كي يظهر  بارزاً على صفحاتك وتبدأ في تلقي المداخيل. راجع هذه الروابط ⇑

  • حركة المرور بمدونتك وعلاقتها بالمعلنين

المعلنون الذين يرغبون في ظهور إعلاناتهم على مدونتك ، يعرضون أسعار هم بعد أن يطلعوا على حركة المرور بموقعك ، ومن يفوز بالمزاد يفوز بالعرض، فيتولد لديك دخل من خلال تلك الاعلانات. بمعنى، كلما كانت حركة المرور عندك مكثفة، زادت قيمة الاعلان، وكثر عندك المعلنون.

  •  كيف يتم الدفع مقابل الاعلانات؟

بمجرد ظهور الإعلانات على موقعك ، تبدأ Google بمحاسبة المعلنين وتدفع لك المبلغ مباشرةً. لا يتعين عليك إصدار فاتورة أو إدارة حساب لتحصيلها لأن الدفع يتم من طرف Adsense تلقائياً.

شروط الوصول إلى برنامج Adsense

يتطلب الوصول إلى برنامج Adsense الإعلاني الذي تديره Google رسمياً إلى 3 عناصر:

  • حساب Google: حصولك على عنوان بريد إلكتروني في Gmail 
  • محتوى جيّد وحصري: قبل تقديم طلب القبول في حساب Google AdSense، يجب أن يكون محتوى موقعك جيّداً وغير منسوخ من مواقع أخرى،  ” أي حصري ” خاص بك، ومثير للاهتمام بالنسبة للزوار.
  • رقم واحد وعنوان واحد: تعمل  جوجل على تطبيق أنظمة التَّحقق للتأكد من صحة رقمك الهاتفي وعنوان إقامتك حتى يتسنى لك تلقي دفوعاتك من عائدات الإعلانات.
    ∴ بشكل غير رسمي ، يبقى الوصول إلى برنامج أدسنس مخصص للمواقع الالكترونية  التي تسجل الحد الأدنى من حركة المرور.، (الزيارات ). بحيث أن عدم تدفق الزوار إلى موقعك. لن يمكنك من الاستفادة من حسابك في تحقيق الدخل.

لماذا تعملAdsense على الدفع مقابل حركة المرور ؟

رغم أن حساب أدسنس مفتوح للجميع ويسمح لهم بتخصيص مساحة إعلانية على مواقعهم لتوليد الدخل. إلا أن مواقع الويب التي تجلب زيارات منتظمة،  هي فقط من تتمكن بالفعل من جني الأموال.

لذلك، فإن برنامج أدسنس لن يكون مفيداً للمواقع الراكدة أو المهجورة التي لا تستقبل زيارات منتظمة يومياً. وبالمقابل، فإن الشبكة الاعلانية تكون مفيدة جداً  و مصدر دخل مريح لتلك المواقع التي تتمكن من تسجيل عدة مئات أو آلاف الزيارات يومياً

لذلك، فإن البدء في جني الأموال باستخدام Google Adsense ، سَيُحَتِّم عليك جلب ما لا يقل عن بضع مئات من الزوار.

فهم النموذجان:  CPM و CPC

يوجد نموذجان اقتصاديان في برنامج Adsense:

تكلفة كل 1000 مشاهدة  ←  CPM = Coût par mille

يتوافق هذا النموذج مع السعر الذي دفعه المعلن مقابل 1000 مشاهدة يتم فيها عرض إعلانه على موقعك.

تكلفة النقرة ←   CPC = Coût par clic

يتعلق الأمر بالدفع لك مقابل عدد النقرات على الاعلان المعروض على موقعك.

عندما ينقر الزائر على الإعلان ، سوف تتلقى المبلغ الذي حدده المُعْلن سلفاً، بالطبع يكون هذا المبلغ كخصم من العمولة المقدمة لشركة جوجل.

إذا كنت تعتقد أن لديك عدداً كافياً من الزيارات على موقعك للسّماح لك بالاستفادة من مداخيل Adsense ، فتعال معي لنتعرف على كيفية الاشتراك.

إنشاء حساب أدسنس


≡  إنتقل إلى موقع Google AdSense 

صفحة التسجيل في أدسنس

Google Adsense وكيفية استخدامه بالطرق الصحيحة

↵ ثم أنقر فوق: Premiers pas

سيظهر هذا النموذج   

التسجيل في أدسنس

Google Adsense وكيفية استخدامه بالطرق الصحيحة

إملأه ببياناتك المطلوبة:

  •  كن حذراً وأنت تدخل عنوان موقعك الذي ستنشر فيه إعلانات أدسنس، لأن وضع رابط عنوان URL لموقعك سيتم بصفة نهائية. 
مثال على URL مقبول  في أدسنس مثال على URL غير مقبول  في أدسنس
 mital.com
 www.mital.com
mital.com/page.html
mital.com/directory
mital.com/?q=target
mitalfri.mital.com
mitalfri.mital.com/directory
mitalfri.mital.com/page.html
mitalfri.mital.com/?q=target

Google Adsense وكيفية استخدامه بالطرق الصحيحة

  • تذكر أيضاً أن تُدخل عنوان بريدك الإلكتروني المرتبط بحساب Google بشكل صحيح (Gmail) .
  • إختر ما إذا كنت تريد أن يرسل لك AdSense نصائح واقتراحات مخصصة لتحسين الأداء.
    توصي جوجل بتحديد “نعم” حتى تتمكن من مساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من AdSense.
ملاحظة: لا يمكنك التسجيل في حساب أدسنس آخر لنفس النطاق ( domaine ) . إذا كانت إعلانات AdSense تعمل بالفعل على نطاق موقعك ، فيمنع إعادة استخدام نفس النطاق للتسجيل حساب جديد لأدسنس.

 

بمجرد قبولك للشروط والموافقة عليها ، إضغط على حفظ ومتابعة ( Enregistrer et continuer ) .

ستجد نفسك في مساحة Adsense ⇓

أول شيء ستحتاج إلى إعداده، هو ملف تعريف الدفع الخاص بك. كما رأينا أعلاه في المقالة ، من الضروري حقاً أن يكون لديك عنوان بريدي ، ورقم هاتف صالح يطابق بلد إقامتك المعلن عِنـد إنشاء حساب Google Adsense .

ملاحظة: يجب عليك تحديد البلد و الإقليم الذي تقيم فيه حالياً و العنوان الذي يمكنك تلقي رمزك السري  الذي سيصلك عن طريق البريد. سيساعدك هذا في استلام مدفوعاتك في المستقبل. بعد ذلك ، لن تتمكن من تغيير بلدك أو إقليمك في AdSense.

ربط الموقع بشبكة Adsense


لربط منصة AdSense الاعلانية بموقعك ، ستحتاج إلى إدراج رمز  أدسنس الذي سيتوفر لديك عند الانتهاء من عملية التسجيل. يتم وضعه بين علامتي <head> و </ Heard>.

هذا الرمز، يجب إدراجه في جميع صفحات الموقع التي تريد عرض الإعلانات عليها.

إقرأ أيضاً: أفضل الإضافات لإدارة إعلانات ووردبريس

 

عملية الموافقة على Google Adsense لموقعك


إمكانية الموافقة  على حسابك لم تتم بعد وستظل قائمة صفحة حسابك مكتوبة باللون الرّمادي حتى تكتمل عملية الموافقة النهائية.

قد يستغرق انتظارك إلى ما يصل 48 ساعة. تأكد من إكمال المعلومات الخاصة بك بشكل صحيح.

أدسنس في لون رمادي

القائمة باللون الرمادي

بعد الموافقة النهائية من Adsense ، ستتلقى رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني تدعوك لبدء استخدامك لمنصة شبكة أدسنس.

إقرأ أيضاً: كيف أحصل على الموافقة عند Google AdSense؟

تمت الموافقة على حسابك Adsense !


لقد تلقيت بريداً إلكترونياً يؤكد الموافقة على حساب Adsense بنجاح. لذلك يمكنك البدء على المنصة.

من القائمة الجانبية ، أنقر على « إعلانات » ، ستظهر صفحة جديدة ، أنقر  على « حسب الوحدة الاعلانية » من القائمة الأفقية لإنشاء إعلان جديد.

ستظهر لك نماذج لإنشاء الوحدات الاعلانية لأدسنس.هذه الأنواع تطورت في التحديثات الأخيرة، لقد كان عددها 3 ثم تطورت ليصبح عددها اليوم 5 أنواع .

الوحدات الاعلانية

إعلانات أدسنس التي يمكنك استخدامها


سيتعين عليك إدراج  شفيرة إعلانات أدسنس  في أماكن مختلفة من موقعك، وإليك بعض الأماكن المثيرة للاهتمام من طرف الزوار:

ويبقى لك الخيار  في وضع الاعلانات بموقعك كما يحلو لك ، فقد تفضل وضعها في الهيدر أو الفوتر أو في ودجات الشريط الجانبي أو بين عناصر الرئيسية بمختلف الأحجام.

ما هي الأحجام المتاحة لإعلانات أدسنس؟


متجاوب: هذا النوع من الإعلانات يتكيف مع جميع أنواع مواقع الويب والشاشات
 728×90يُعرف أيضاً باسم “ليدربورد”، ويميل إلى الحصول على مزيد من المساحة المتوفّرة للإعلانات من المعلنين، ما قد يؤدي إلى زيادة الأرباح عند تفعيل كلٍّ من الإعلانات النصية والمصوّرة.
يحقّق أداءً جيداً عند وضعه أعلى المحتوى الرئيسي وعلى المواقع الإلكترونية والمنتديات.

أبعاد لافتة الاعلانات 90*728

300×250يُعرف أيضًا باسم “المستطيل المتوسط”، ويميل إلى الحصول على مزيد من المساحة المتوفّرة للإعلانات من المعلنين، ما قد يؤدي إلى زيادة الأرباح عند تفعيل كلٍّ من الإعلانات النصية والمصوّرة.
يحقّق أداءً جيداً عند تضمينه داخل محتوى نصي أو في نهاية المقالات.

أبعاد لافتة الاعلانات 250*300

320×100يُعرف أيضًا باسم “إعلان بانر كبير للأجهزة الجوّالة”، ويمكن استخدامه كبديل للحجمَين 320×50 و300×250.
توفّر هذه الإعلانات للمعلنين ضعف الارتفاع لحجم “ليدربورد للجوّال” القياسي.

أبعاد لافتة الاعلانات 100*320

 336×280يُعرف أيضًا باسم “‏‫المستطيل الكبير”، ويميل إلى الحصول على مزيد من المساحة المتوفّرة للإعلانات من المعلنين، ما قد يؤدي إلى زيادة الأرباح عند تفعيل كلٍّ من الإعلانات النصية والمصوّرة.
يحقّق أداءً جيدًا عند تضمينه داخل محتوى نصي أو في نهاية المقالات.أبعاد لافتة الاعلانات 280*336

600×300في بعض الأحيان، تتم الإشارة إلى هذا الحجم باسم “نصف صفحة”. ويوفّر هذا الشكل للمعلنين مساحة إعلانية أكبر لتوصيل رسائلهم، ويمكنه تحقيق مشاركة ثرية للمستخدمين.
الحجم 300×600 هو أحد الأحجام الأسرع نموًا من حيث مرات الظهور، كما يدل هذا الحجم على اتجاه الناشرين نحو توفير أحجام الإعلانات الأكثر تأثيرًا من الناحية البصرية والتي يفضّلها المعلنون عن العلامات التجارية.أبعاد لافتة الاعلانات 300*600

للعثور على جميع المعلومات الخاصة بأشكال الإعلانات المقبولة ، يمكنك الوصول إلى دعم Google باتباع هذا الرابط: أحجام الإعلانات.  واكتشف أحجام الاعلانات المتاحة الأخرى، التي ستساعدك على ملأ بعض المساحات الفارغة في صفحاتك بإعلانات ذات أحجام مناسبة.

الإعلانات التلقائية


فقط إلتفاتة إلى أنه بإمكانك استخدام الاعلانات التلقائية، حيث يقوم جوجل أدسنس، بترتيب الاعلانات بموقعك  دون تدخل منك، فقد تظهر  الاعلانات في أماكن مختلفة عند كل زيارة.

الإعلانات التلقائية

Google Adsense وكيفية استخدامه بالطرق الصحيحة

في موقع jabism.com ستكتشف عدة أنواع من الاعلانات. وهنا في هذه المقالة ستلاحظ وجود ثلاث إعلانات أدسنس ، وقد ترى في الشريط الجانبي للودجات إعلانات أخرى . وأنت حر في وضع الاعلانات في المكان الذي يناسب مدونتك أوموقعك. لكن لا تنسى أن تضع أول إعلان في بداية المقالة لأنه يحظى باهتمام كبير لدى أغلب الزوار ، وتكون النقرات عليه أكثر احتمالاً.


 نصائح مهمة لزيادة أداء إعلانات Adsense بموقعك


ركز على هذه النصائح فإنها ستفيدك جيداً:

  • إختر لإعلاناتك أحسن مكان بموقعك، ويكون مرئياً للزوار بشكل أفضل .
  • دمج إعلاناتك قدر الإمكان في محتوى موقعك بحيث لا يوحي للزاشر والقارئ  أنك تهدف فقط للربح من الاعلانات . يجب أن يشعر كل مستخدم أنترنت داخل موقعك بأنك صاحب موقع تقدم المعلومة الجيدة والصحيحة، لا عارض إعلانات. « إنتبه لهذا الأمر جيداً … »
  • حاول ان تراهن على التنسيق في فقرات مقالاتك وكذا  استراتيجيات الألوان. إذ يجب أن تفصل دائماًو بشكل بوضوح بين الإعلانات ومحتوى صفحتك.
  •  العمل على زيادة الزيارات بموقعك لأن دخلك مرتبط بشكل مباشر بعدد النقرات والمشاهدات. من خلال زيادة حركة المرور بموقعك ، سوف تطور دخلك بشكل انسيابي.
  • وأنتَ تُنشِئ صفحات موقعك، لا تنسى مراعاة المجالات الإعلانية  وأماكنها منذ البداية. لأن ذلك سيسمح لك ذلك بالاشتغال في ظروف لا يشوبها التوثر  والارتباك.
  • يعمد الكثيرون إلى تقسيم محتوى مدوناتهم  إلى عدة صفحات. لأن ذلك يسمح لهم بمزيد من فرص النقر على إعلاناتهم . وغذا كنت ترى أنها مفيدة لك فيمكنك معرفة كيفية تقسم المحتوى إلى عدة صفحات  من هنا .
  •  إنشاء محتوى ذي قيمة مضافة عالية. من المهم ألا تستسلم أبداً وأن تسعى دائماً إلى تقديم محتوى عالي الجودة وجذاب من خلال الإبداع في الكتابة وطرح الجديد.
  • قم ببناء شبكة من الشركاء ، واعمل على الروابط الخلفية الخاصة بك لتلقي حركة مرور مؤهلة على موقعك وبالتالي تحقيق الدخل من جمهورك.

استعمال الْحِيَل لزيادة النقرات في أدسنس


من يعتبر أن شركة جوجل العملاقة  غافلة عما يعمل المحتالون، فهو واهم . كن مطمئناً من هذا الجانب، لأن جوجل يطارد المحتالين بلا هوادة ولا يتردد في حظر أولئك الذين يخالفون القواعد. إعلم أنّ جوجل لها نظام محكم يعتمد على خوارزميات مضبوطة في برمجتها لاكتشاف كل التلاعبات التي يقوم بها البعض لتكثير النقرات وزيادة الدخل.

تستطيع جوجل أن تراقب وتصطاد  كل التحركات الاحتيالية  على موقعك ، خصوصاً  النقرات المزيفة . Google يبحث عن روبوتات تنقر تلقائياً على البانرات الاعلانية أو أصحاب المواقع الذين ينقرون على إعلاناتهم لتوليد الدخل وزيادة نسبة الربح.

إقرأ أيضا: شراء الترافيك بين الوهم والحقيقة

الخلاصة


إذا تمت الموافقة على طلبك من طرف جوجل أدسنس، وبدأت الاعلانات تظهر بموقعك ، فهذا لا يعني أن رصيدك في البنك سيعرف تغييراً نحو الارتفاع .. لا .. لا .. إنها ليست النهاية .. بل هي البداية ، بداية عمل واجتهاد ومتابرة ، ركز على جودة المحتوى الذي تنشره بمدونتك، ولا تنسى الترويج لمدونتك أو موقعك كي تحصل على دخل مثير للاهتمام من خلال عرض الإعلانات على صفحاتك.

ضع في اعتبارك أنه إذا لم يكن هناك تدفق ثابت للزائرين على صفحات موقعك ، فسوف لن يكون هناك دخل يرضيك، وبالتالي سينتهي بك الأمر إلى الملل واليأس. لذلك، أول ما يجب عليك فعله هو الترويج وتطوير حركة المرور وزيادة زياراتك اليومية.

إذن، من الفطانة والذكاء أن يكون العمل على تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث من أولويات اهتمامك . وتذكر دائماً أنك أنت من يقرر، هل ستجني الكثير من المال ، أم ستفشل في ذلك؟

لا تنسى أن تحكي تجربتك مع ادسنس في التعليقات .. في أمان الله

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 45
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: