إخفاء التصنيفات في ووردبريس

أخر تحديث لهذه المقالة في: 24 مايو 2020 الساعة: 07:19 م

المقدمـة:

قد تكون هذه المقالة مهمة بالنسبة لك كما هو الحال بالنسبة لي، فأحياناً تريد أن تنشر بعض المقالات، لكنك لا تريد أن تظهر في صفحة المدونة أو الشريط الجانبي لآخر المقالات.

ما الفائدة؟  هذه الطريقة بدأت استعملُها شخصياً منذ مدةٍ لإخفاء بعض المقالات التكميلية التي تكون مرتبطة بمقالة رئيسية، فحين تقرأ بعض المقالات، تجد بها روابط تُوصِلُك لاستكمال تفاصيل شارحة لنقاط معينة في صفحة مستقلة ولها علاقة بالمقالة الأم، غير أن هذه المقالات التكميلية أو التفصيلية لا تكون ظاهرة في صفحة المدونة أو الشريط الجانبي. فهي تظهر فقط حين تدخل إليها عبر رابط من داخل مقالة أخرى أو الوصول إليها عبر محركات البحث.

إذا كنت فعلاً معنياً بإخفاء مواضيعك عن صفحة المدونة، فإنك ستتمكن من فعل ذلك دون تثبيت أي مكون إضافي. فقط تابع معي باهتمام وتركيز، خطوة .. خطوة ..  وخلال دقائق معدودة ستكون قادراً على تحديد المقالات التي ستستبعدها من الظهور في الواجهة.

استبعاد مقالات من الظهور في صفحة مدونة ووردبريس


 

⏰ لكي تخصص تصنيفاً لإخفاء المقالات من الظهور في صفحة المدونة، عليك أولاً، أن تسجل الدخول إلى لوحة تحكم إدارة موقعك ووردبريس، ومن القائمة الجانبية إختر « مقالات » ومنها اختر « تصنيفات » وعند الدخول إلى قسم التصنيفات ضع مؤشر الماوس فوق إسم التصنيف الذي تريده أن يحتوي على المقالات التي تريد استبعادها من الظهور. فبمجرد وضع المؤشر عليها سيظهر رابط التصنيف في الأسفل على اليسار وفيه ستقرأ رقم المعرف  ID الذي ستحتاجه لتحديد التصنيف.  

🔑 قم بتسجيل رقم المعرف ID للتصنيف لأنك ستحتاجه لتحديد الفئة التي تريد إخفاءها!

أنظر الصورة:

صورة توضيحية لكيفية إيجاد رقم ID للتصنيف الذي تريد استبعاده من الظهور في واجهة المدونة

كيفية إضافة كود PHP  إلى ملف functions.php 


 

حسناً ! سيكون علينا الآن استخدام كود لجعل هذا التصنيف مخفياً. وهذا الكود سنضيفه إلى ملف « functions.php » الذي ستجده داخل موقعك على المسار التالي:

/wp-content/themes/votre-theme/functions.php

يستحسن أن تستخدم ملف functions.php من قالب الإبن لكي لا يختفي مع أول تحديث للقالب الأب.

إقرأ ايضاً: كيفية إنشاء قالب الإبن في ووردبريس بسهولة

للوصول إلى ملف functions.php يمكنك استخدام برنامج FTP واليكن FileZilla مثلاً. أو عبر لوحة تحكم موقعك.

لتحرير الملف functions.php سأعرض عليك استخدام  ثلاث طرق:

    • 1- عبر البروتوكول FTP، نَـزِّل الملف functions.php إلى جهاز الحاسوب ثم قم بالتعديل عليه باستعمال أحد محرري النصوص و أكواد البرمجة مثل ++ Notepad.
    • 2- يمكنك التعديل عليه من داخل برنامج FTP بالنّقر بيمين الماوس على الملف واختيار تعديل/عرض (Afficher/Editer ). وفي محرر النصوص الذي سيظهر، قم بالتعديل الذي تريد.  و عند الانتهاء، قم بإغلاق المحرر والنقر على حفظ.

🔎 الطريقة الثالثة تتم من لوحة تحكم الموقع:

  • من الشريط الجانبي للوحة تحكم الادارة، اختر مظهرمحرر القوالب. وفي الصفحة التي ستظهر، اختر من القائمة المنسدلة في أعلى اليسار ،القالب الذي ستحرر فيه ملف functions.php ( ألِحُّ على قالب الابن ) . إفتح الملف الذي ستجده بالقائمة وقم بالتعديل عليه كما سنرى:

إقرأ أيضاً: ما هي لوحة تحكم إدارة ووردبريس؟

كود إخفاء التصنيفات


 

– أياً كانت الطريقة التي اخترتها لتحرير ملف functions.php ، إنسخ هذا الكود 👇 وألصقه في آخر صفحة الملف. وقبل حفظ الملف، لا بد أن تنتبه إلى شيئ مهم: 

قبل أن تحفظ ملفك لا بد لك من تغيير رقم المعرف ID  إلى الذي يمثل الفئة التي تريد إخفاءها.. كيف ذلك؟

داخل الكود قم باستبدال  ” XX ” ( كما هو مبين في السطر 3 من الكود ) برقم المعرف ID  الذي قمت بتسجيله في الخطوة الأولى. لا تحذف علامة الطرح « » واستبدل فقط XX.

وبمجرد الانتهاء من عملية نسخ ولصق و إدراج المعرف، قم بحفظ الملف، وإن كنت قد حررت الملف على الجهاز، قم برفعه مرة أخرى إلى موقعك على الويب ثم قم بتحديث الصفحة بالضغط على F5 أو باستعمال زر الماوس الأيمن داخل الصفحة ومن قائمة السياق إنقر على ‘ تحديث‘  “Actualiser “، ستلاحظ أن التصنيفات أو الفئات التي عينتها في الكود قد اختفت من المدونة.

إخفاء أكثر من تصنيف في مدونة ووردبريس 


 

هــام: إن استبعاد تصنيفات متعددة من الظهور في صفحة مدونة ووردبريس ممكن! ما عليك سوى إضافة جميع معرفات الفئات في نفس السطر من الكود المدرج أعلاه (السطر 3) مفصولة بمسافة حسب المثال أدناه:

حسب المثال الأخير 👆 سيتم استبعاد التصنيفات ذات رقم المعرف 83 ،172، 301 من الظهور في المدونة .

ملاحظة: لا تخشى شيئاً من هذه العملية لأن مقالات هذه الفئات، ستظهر حين ينقر الزائر على روابطها من أحد مقالاتك التي تشير إليها أو من خلال محركات البحث المحلية و الخارجية.

في أمان الله


شَـاركِ الْمَوْضُوع:
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 228 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 16
انتقل إلى أعلى