ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح

المقدمة: ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح ؟

ما هي الروابط الدائمة « Permalinks » في ووردبريس؟ وكيف علينا أن نستخدمها؟ مشاكلها وحلولها؟

حسناً ، لا تستهن بهذه المقالة .. هنا ستكتشف ما يفيدك! حتماً ستستفيد ولن تعود خاوي الوفاض.

يجب أن تعلم أن الروابط الدائمة هي واحدة من صفات ووردبريس وهي أداة مثالية لإنشاء موقع أو مدونة  ،

في هذه المقالة سأقترح عليك كل ما يجعلك لا تسأل بعدها عن شيئ له علاقة بالروابط  الدائمة.

 !Suspense يعنـي تشــويـق !  هههههه 🙂 

   ← العربية = الروابط الدائمة    الإنجليزية = Permalinks   الفرنسية = Permaliens

تعمل الروابط الدائمة في الووردبريس على تغيير بنية عنوان URL لموقعك أو مدونتك. بحيث يمكنك اختيار صيغة معينة يوفرها ووردبريس، وهذا مثال


  • عنوان URL لهذه المقالة  هو :
  • في الأصل كان افتراضياً بهذا الشكل : https://www.jabism.com/?p=8244  

على هذا الأساس سوف تتعلم في هذه المقالة، أشياءً جديدة عن أهمية الروابط الدائمة في الووردبريس. وخلالها، ستتعلم  كيفية تغيير الروابط الدائمة بالتفصيل، بالإضافة إلى كيفية معالجة  المشكلات الأكثر شيوعاً و التي من المحتمل مواجهتها حين لا تعمل هذه الروابط بشكل جيد.

لماذا تعتبر الروابط الدائمة في الووردبريس مهمة؟


 

بكل بساطة، تعتبر الروابط الثابتة مُهمةً لأنها تضيف سياقَ الإثارة وحُبَّ الفضول بالنسبة للزّوار وزبناء موقعك،  وتساعد بالأساس روبوتات محركات البحث على إيجاد  محتوى موقعك وتصنيفه وأرشفته داخل الكم الهائل من الموضوعات التي تملأ شبكة الويب العالمية ثم تقديمه في وقت قياسي للباحث على محركات البحث مثل جوجل.

المثال الذي رأيناه آنفاً في المقدمة. يوضح بشكل جَلِـيّ دور الروابط الثابتة، فنحن حين ننظر إلى هذا الرابط مثلاً «https://www.jabism.com/?p=8244» فإننا أبداً لن نتمكن من معرفة موضوع المقالة أو الصفحة إلا إذا نقرنا فوقه  ووصلنا إلى المحتوى. بمعنى أن عنوان URL هذا، لا يحتوى على سياق يمكننا من معرفة المحتوى الذي يوصلنا إليه الرابط.

لــكــن، ماذا لو رأيت عنوان URL هذا  حتماً ستعرف ولو بشكل جزئي أن هذه المقالة  تتناول موضوع الروابط الدائمة وكيفية استخدامها في الووردبريس ، أليس كذلك؟

إليك هذه التفاصيل المهمة زيادة في الشرح لفهم دور الروابط الدائمة:

  • بالنسبة للزوار البشريين، يمكنهم استخدام الصيغة الأخيرة كسياقٍ واضحٍ للنّقر بلا خوف على روابط موقعك التي يجدونها على وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات ومشاركات المدونات وما إلى ذلك.
  • بالنسبة لمحركات البحث فإنه يستخدم هذا السياق المميز لوضعك في أعلى الترتيب في نتائج البحث.

معلومة لا بد من معرفتها:

في سياق هذه المقالة، أحب أن أشير إلى أن بعض المكونات الإضافية لووردبريس لا تشتغل إلا مع الروابط الدائمة المخصصة في ووردبريس، و تـعني “الروابط المخصصة” أيُّ نوع من الروابط ما عدا هذا : «https://www.jabism.com/?p=8244»

 💡  ورغم ذلك، سنجد أنفسنا نعاني من مشكلة.

بشكل افتراضي تستخدم العديد من مواقع ومدونات ووردبريس  عناوين URL بدون سياق . يعني أنهم يستخدمون روابط مثل هذه «https://www.jabism.com/?p=8244» بدلاً من استخدام كلمات العنوان في الروابط.

لذلك ستحتاج إلى معرفة كيفية تغيير الروابط الدائمة في الووردبريس ، لأن ذلك يعتبر الخيار الأفضل لتحسين الظهور في محركات البحث ” Seo “.

 

كيفية تغيير الروابط الدائمة في الووردبريس


 

مـلاحـظـة هـــامــة :
إذا كان موقعك نشيطاً ويستقبل زيارات كثيرة، لكنه ما زال يستخدم روابط  افتراضية مثل هذا: «https://www.jabism.com/?p=8244». وقررتَ اليوم تغيير الروابط الدائمة في موقعك ووردبريس.
أنصحك لا تتسرع!  لأنك ربما ستواجه مشاكل لا علم لك بها! تابع معي خطوة .. خطوة، لتتعلم  كيفية القيام بذلك دون حدوث مشاكل. إقــرأ المقالة كاملة و بعناية قبل القيام بأي  إجراء . 

تحتوي الروابط الدائمة على قسمسن في الووردبريس:

قسم الهيكل – يحدد هذا الجزء النمط العام للروابط الدائمة الخاصة بموقعك. على سبيل المثال ، يمكنك اختيار تضمين التواريخ في بنية روابطك الدائمة.
قسم الإسم اللطيف أو Slug – هذا هو النص الفريد لكل رابط والذي يظهر في بنية الرابط الدائم لكل صفحة.
لا تقلق من هذا التعريف القصير، ما زلت سأوضح لك كيفية إتقان كل منهما.

قسمين للرابط الدائم

 

كيفية تغيير هيكل الرابط الدائم لووردبريس

طريقة تغيير الروابط الدائمة في ووردبريس سهلة للغاية. فقط ، إنتقل إلى الإعدادات من الشريط  الجانبي للوحة تحكم إدارة موقعك ، ثم إختر  الروابط الدائمة .

ثم قم بتحديد بنية الرابط الدائم الذي تريــــد

ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح ؟

∴ ما هي أفضل بنية لرابط دائم في ووردبريس ؟  ما قد تلاحظه في معظم  المواقع سواء العربية أو الأجنبية ، استعمال الخيار رقم 3 ،

إذن الأغلبية توصي باختيار  عنوان المقالة لأنه الخيار الأبسط والأوضح. وهو ما أستخدمه في jabism.com.

كما تلاحظ أنه بإمكانك اختيار التاريخ  أو التركيبة  المخصصة إذا كان ذلك يوفر لك سياقاً مُهِماً لِمُحتوى موقعك –

ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح ؟

بالنسبة للتركيبة المخصصة، كُلَّما نَقرت على خيار من الخيارات الموجودة في الصورة ستنضاف إلى حقل عنوان URL وبالتالي ستظهر  في عنوان URL المقالة.

ولكن ما يمكن أن نوصي به بإلحاح  هو  استخدام عنوان المقالة لأنه الآكثر  استعمالاً في معظم مواقع ووردبريس.

 

كيفية تغيير الإسم اللطيف أو Slug  في ووردبريس لتخصيص محتواك

 

بمجرد اختيار بنية الروابط الدائمة في ووردبريس ، يمكنك تكييف كل إسم لطيف ” Slug ” مع محتوى مقالاتك.

يتغير هذا الجزء عندما تعمل في محرر ووردبريس لكتابة مقال أو صفحة أو مقالة مخصصة.

لضبط الإسم اللطيف لمقالتك ، أدخل إلى محرر ووردبريس لكتابة النصوص. وبمجرد كتابة عنوان المقالة ستلاحظ توليد الرابط الدائم المُكَوَّن من دومين الموقع ومن الاسم اللطيف لعنوان المقالة ، وبجانب رابط عنوان URL ( رقم 1 ) سترى زر ” تحرير ” ( رقم 2 )

ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح ؟

قم بالنقر على زر تحرير للتعديل على الاسم اللطيف ، سيظهر مربع يؤطر Slug ، يمكنك تعديله ثم النقر على الزر  “موافق” لتأكيد التغيير

ملاحـظـة: يمكنك تغيير الإسم اللطيف إما باللغة العربية أو لغة أجنبية أخرى محافظاً على نفس المعنى لعنوان المقالة. 

ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح ؟

كيف يتم تغيير الرّوابط الدائمة  على موقع ووردبريس موجودٍ ونشِيط ؟

 

إذا كان لديك موقع ووردبريس نشيط على الإنترنت ويتلقى زيارات كثيرة ، فعليك أن تكون جد حذر عندما تريد تعديل الروابط الدائمة .

لمــاذا؟ .. تــــابــع معــي ⇓ ..

عندما تقوم بتغيير بنية الروابط الدائمة لموقعك على الووردبريس ، فإن جميع الروابط التي تُـوصِلُ إلى محتوى مقالاتك ستتوقف عن العمل، لأن عناوين URL الخاصة بمحتوى منشوراتك ستتغير. وهذا يعني أنه يمكن أن تفقد حركة المرور (الترافيك) القادمة من مواقع التواصل الاجتماعي أو من روابط خارجية أخرى . وقد تفقد أيضاً مزايا تحسين الظهور بمحركات البحث ( مزايا Seo ) لأي ارتباط باستخدام بنية الروابط الدائمة القديمة.

لإصلاح هذا المشكل، يمكنك استخدام  إعادة التوجيه 301 لإعادة توجيه الناس  وروبوتات محركات البحث إلى المكان الصحيح عندما ينقرون على روابطك القديمة.

إذا كنت تريد التبديل إلى بنية الرابط الدائم لعنوان المنشور ، فيمكنك استخدام  الأداة المجانية المشهورة Yoast لإنشاء رمز إعادة التوجيه 301 المناسب.

هل الروابط الدائمة في موقعك لا تعمل؟ هنا، الحلولٌ لمعظم المشاكل الشائعة

 

لا تقلق! عـادةً، لن يواجهك أي مشكل! و روابطك الدائمة في ووردبريس ستعمل بشكل جيد بعد تخصيصها. 

ولكن، ليس كلَّ مَـرَّة تَسْلَمْ الْجَرَّة ، لأنه أحياناً يمكن أن تسوء الأمور وتتسبب في حدوث خلل أو خطأ 404 في روابط  ووردبريس الدائمة.

إذا كان هذا ما يحدث فعلاً في موقعك ، فيمكنك عادةً إصلاحه عن طريق إعادة إنشاء ملف htaccess. الخاص بموقعك.

إذن، عند إعداد روابطك الدائمة في ووردبريس ، يضيف ووردبريس هذه القواعد إلى ملف htaccess. على سيرفر موقعك. إذا كان هناك شيء ما يحدث في هذا الملف ، فقد يتسبب في مشاكل مع روابط ووردبريس الدائمة.

من الأشياء الجميلة في هذا الموضوع هو سهولة إجبار  ووردبريس على إنشاء ملف htaccess. جديد.

للقيام بذلك ، ما عليك سوى العودة إلى الشريط الجانبي للوحة تحكم إدارة موقعك ، قم باختيار الإعدادات ثم  الروابط الدائمة ثم انقر على حفظ التغييرات. لا حاجة لإجراء أي تغييرات ، فقط أنقر على الزر لحفظ التغييرات.

هذا هو كل ما من شأنه أن يحل المشكلة.

احفظ التغييرات لتغيير الروابط الثابتة

  الخـلاصة:

 

إذن، تتكون عناوين URL لموقع ووردبريس من عنصرين رئيسيين:

بنية الرابط الدائم – يحدد هذا الجزء نمط عنوان URL لموقعك بالكامل
الإسم اللطيف – هذا هو جزء النص الذي يظهر في عنوان URL لموقعك. يمكنك تخصيصه لكل صفحة من صفحاتك.
بالنسبة لمعظم المواقع ، نوصي ببنية الرابط الدائم لعنوان المنشور أو المقالة ، والتي يمكنك ضبطها في الإعدادات الروابط الدائمة.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تعلم أن بعض المكونات الاضافية تحتاج  إلى استخدام بنية رابط دائم مخصص (مثل عنوان المقالة) لتعمل بشكل صحيح.

بمجرد إعداد بنية الرابط الدائم لموقعك، يمكنك تغيير الاسم اللطيف من عنوان URL لكل صفحة من صفحاتك أو منشوراتك من خلال محرر ووردبريس.

أخيرًا ، إذا كنت تواجه مشاكل مع روابط ووردبريس الدائمة ، فإن الحل الأكثر شيوعاً هو إنشاء ملف htaccess. جديد بالنقر فوق حفظ التغييرات في قسم الإعداداتالروابط الدائمة.

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

فكرتين عن“ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

126 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top