تغيير رابط URL ووردبريس

كيف يتم تغيير رابط موقعك من www.my-site.com/wordpress إلى الرابط www.my-site.com .

تغيير رابط URL ووردبريس


قبل أن أدخل في الموضوع، يجب أن تفهم من العنوان أننا سنتناول موضوع تغيير رابط الموقع URL  وليس إسم النطاق الذي اخترته لموقعك ..

تغيير رابط URL ووردبريس

تغيير رابط URL ووردبريس

في كثير من الجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذا في بعض المنتديات المختصة، يتساءل البعض ممن نَصَّبُـوا مدوناتهم في مجلد wordpress عن الطريقة التي تحررهم من هذا المجلد  .. هنــا  .. خطــوة … بخطــوة .. ستعرف تماماً كيف تُغَـيِّرُ عنوان موقعك بنفسك..

أثناء تثبيتك لووردبريس ، أعْلنتَ أنَّ  my-site.com/wordpress  هو عنوان مدونتك. ولكن فيما بعد وجدت أن عنوانك هذا مُمِل وطويل، وأصبحت تتمنى لو تظهر مدونتك مباشرة عند كتابة هذا العنوان:

  my-site.com.

إذن لا حاجة لكثرة التفكير و لا داعي لإعادة تثبيت ووردبريس!

قبل فعل أي شيئ في مسألة تغيير رابط URL لموقعك ووردبريس، أدعوك إلى القيام بعمل نسخة احتياطية لموقعك  . وإن كنت غير متمرن على هذا الفعل، اختبره أولاً على موقعك المحلي.

لن يكون الأمر صعباً، ولكن التركيز واتباع الخطوات التي سأشرحها  بعناية، هو سلوك مطلوب في مثل هذه الحالات .

إقرأ أيضاً: استعادة نسختك الاحتياطية

تغيير إعدادات ووردبريس


هــام جداً وعاجــل:
يستحسن القيام بهذه العملية في وقت يكون الترافيك عندك ضعيف كي لا تؤثر العملية على انصراف الزوار، أو حاول أن تسرع في وقت التعديل ونقل الملفات.

يجب أن تُغَـيِّـر في إعدادات لوحة تحكم الموقع كما يلي :

من الشريط الجانبي في لوحة إدارة الموقع، إختـر  قائمة  الإعدادات ثـم  أنقـر على عام، وفي الصفحة الموالية قم بتغيير ” عنوان  ووردبريس (URL) ”  و  “عنوان الموقع (URL) “. بحيث يجب عليك وضع عنوان الموقع الجديد هكذا ” my-site.com ” لأن عنوان الموقع في الأصل كان هكذا : 

 « my-site.com/wordpress » ;ونريد الآن تحويله إلى هذا:  « my-site.com ». 

تغيير رابط URL ووردبريس

صورة من لوحة الادارة لكيفية تغيير URL موقعك

بعد الانتهاء من التعديل، قُم بحفظ التغييرات… العملية لم تكتمل بعد..!  إذا عدت إلى الموقع بالعنوان الجديد الآن فسوف تتلقى رسالة خطأ  👀«لم يتم العثور على الملف »  لا تهتـم.

التعديل على ملف  index.php


أدخل إلى مجلد wordpress عبر بروتوكول نقل الملفات FTP  ( واليكن مثلاً:  FileZilla برنامج FTP ) وقم بتنزيل الملف  “index.php” إلى حاسوبك للتعديل عليه ، وقبل القيام بأي تعديل، احفظ نسخة من هذا الملف في مجلد خاص على الكمبيوتر. ( فقد تحتاجه عند حدوث أي طارئ ) ..

الآن إفتح ملف index.php  بواسطة محرر النصوص . ( أنا أستعمل دائماً   Notepad++   أو   Sublime text كمحرر نصوص )

وقم بالتعديل على السَّطر التالي 👇:

ليصبح هكذا 👇 :

تغيير رابط URL ووردبريس

تغيير رابط URL ووردبريس

إحفظ هذا التعديل وقم مرة أخرى برفع  الملف المعدل عبر FTP إلى جذر الموقع  ( أقول إلى جذر الموقع وليس المجلد wordpress

مرة أخرى أدخل إلى المجلد wordpress وقم بنسخ  الملف htaccess. وألصقه بجذر الموقع مع الملف index.php المعدل.

بقيت لنا خطوة ثالثة ، عُد إلى مجلد wordpress وقم بحذف الملفين index.php و htaccess. 

ملاحظة: الملف htaccess.  قد لا يكون موجـوداً عندك إذا كنت لا تستخدم الروابط الدائمة.

ما يجب معرفته:
إن عنوان الوصول إلى إدارة الموقع لم  ولن يتغير، وسيبقى  دائماً كما كان مثل:

  http://my-site.com/wordpress/wp-admin . أما عنوان الموقع فقد أصبح من الآن هكذا:

http://my-site.com

⚠️   إنتبه:  إذا كنت تستخدم قالب الإبن فيجب عليك تحديث إعداداتك أو على الأقل تصحيح عنوان URL المذكور في ملف style.css 

خاتمة: 

كن على يقين أن العملية ستتكلل بالنجاح شريطة اتباع الخطوات بتأن وتركيز.


 

👋فــــــــــــــــــي أمــــــــــــــان الله 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

فكرتين عن“تغيير رابط URL ووردبريس”

  1. أدخل إلى ملفات موقعك عبر FTP، ثم إذهب إلى المسار التالي:
    /wp-content/plugins
    ستجد الاضافتين: Health Check و Troubleshooting . قم بحذفها لأنها هي سبب محتمل للمشكلة. ثم عد إلى رابط موقعك وانظر هل تم حل المشكل.
    بالتوفيق

  2. شكرا لك ولهذا الموضوع القيم .. انا كنت ابحث عن حل لمشكلة مشابهة لمدة ساعات طويلة ، وأخيرا وجدت موضوعك هذا ، وهو أقرب حل للمشكلة التي تجابهني حاليا ، وأتمنى أن أن يسع صدرك للرد عليها . مشكلتي هي : (بدأت بتصميم موقع على الووردبريس وماشي على التصميم حبة حبة مثل الطفل الذي يتعلم حرفا حرفا .. وقد وصلت لمرحلة ربط الموقع بالجوجل كونسول وقد أحببت ان أحول نظام أمان الموقع الى :https مع اصدار شهادة SSL مجانية ، وقد عملتها وكان كل شئ على مايرام .. الى أن انزلت اضافة اسمها
    ( Health Check & Troubleshooting) من اجل التشييك على اخطاء الموقع ، وقد ظهر في النتيجة 4 أخطاء بدت لي عادية ومنها (الموقع لايستخدم نظام https) مما جعلتي استغرب لذلك ، فالموقع يظهر عليه علامة القفل وشهادة الأمان صالحة ، فذهبت الى قسم تخصيص او اعدادات الصفحة الرئيسية فشدني صندوقين مكتوب فيها رابط
    الموقع (http://myhelathway.ml) فلاحظت عدم وجود حرف ال S فأضفت من عندي `ذلك الحرف فن صندوقي الرابط ، بعدها لما عملت ريفريش أو تحديث للصفحة أصبحت لا استطيع الولوج الى لوحة التحكم الخاصة بووردبريس ،واصبحت لا استطيع اكمال التصميم ، على الرغم من أن الموقع موجود ليشت فيه اية مشكلة ، واستطيع الولج الى لوحة تحكم الاستضافة وغيرها .. المشكلة فقط في الووردبريس ، سؤالي هنا ، هل اجد الحل عبر طريقة مشابهة لما ذكرت في هذا الموضوع لكن عبر تعديل الكود الخاص بعنوان الموقع وارجاعه كما كان ؟؟ على افتراض ان هذا هو الخطأ اللذي عملته وأدى للمشكلة .. وشكرا لك على الافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

973 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top