ما هو محرر النصوص

ما هو محرر النصوص ؟ أنواعه واستخداماته 

إذا دخلت عالم البرمجة وإنشاء مواقع الويب ، ستسمع كثيراً عبارة  ” محرر النصوص “ . وهما نوعان:

  1. النوع الأول يتمثل في البرامج التي نثبتها على الكمبيوتر  ويمكن أن نسميها محررات النصوص البرمجية لتحرير التعليمات البرمجية. فهي تساعدنا على إنشاء ملفات برمجية  بلغات البرمجة المتعددة مثل :  HTML و CSS و PHP و Javascript  و غيرها .. كما أنها تُمَكِّنُك من التعديل على الملفات الموجودة سلفاً بموقعك ووردبريس مثل function.php و style.css  . وهذه البرامج أغلبها متاحة مجاناً مثل : برنامج Notepad ++ وهذا هو الذي استعمله في كل أعمالي. ثم برنامج Sublime text  وهو أيضاً محرر رائع  وأوصي به.
  2. النوع الثاني هو محرر النصوص الذي تستخدمه في كتابة أو  تحرير منشور  كالذي أكتب عليه الآن وهو محرر نصوص ووردبريس. وهو عبارة عن شاشة تحرير النصوص تأتي مثبتة  على الموقع افتراضياً أو يتم إضافتها كمكون إضافي لموقع ووردبريس ، وهذا المحرر مُكون من قسمين قسم مرئي، ويستخدم لتحرير النصوص الكتابية فقط . وقسم  نص ،  وهذا الأخير يعمل على تحرير النصوص بلغة HTML  و CSS  ،  ورغم أنه يسمى محرر نص HTML  إلا أنّ CSS تلازمه في إضافة كل التنسيقات  يدوياً مثل إنشاء الجداول والإطارات وتنسيق النص عبر الخط المائل والغليظ  والمحاذاة والتباعد باستخدام HTML.

مثال على استخدام قسم نص: إضافة  الحدود (border ) –  خاصية padding  و  الحدود الدائرية border-radius – و استخدام علامة div  وغيرها من استعمالات محرر نص .

pcأدعوكم لقراءة هذا الموضوع: « كل شيئ عن إنشاء مقالة ووردبريس » فيه تجد كل ما ستحتاجه في كتابة المقالة على موقعك  ووردبريس من الألف إلى الياء .

 

محرر النصوص في ووردبريس: مرئي و نص

 

محرر النصوص

 محرر نص html

يحتوي محرر النصوص على بعض الأزرار الأساسية في الشريط الموجود في الجزء العلوي والتي تقوم بإدراج عناصر HTML شائعة الاستخدام في المحتوى بسرعة.

يعد محرر النص html أكثر فائدة للمستخدمين الذين يشعرون بالراحة مع HTML لأن معظم التنسيقات تتم يدوياً عن طريق كتابة شفرات HTML مباشرة في المحرر. في هذا المحرر تشعر بأنك تبدع وتنشئ شيئاً مميزاً بكل حرية بعيداً القيد الذي تفرضه عليك الأيقونات و أزرار  المحرر  المبرمجة سلفاً . إذ يمكنك على سبيل المثال إنشاء خط أفقي hr بالألوان في ووردبريس أو إنشاء قوائم نقطية ومرقمة بألوان مختلفة في الووردبريس .

غالباً ما يفضل المستخدمون المتقدمون استخدام محرر النصوص في WordPress بدلاً من المحرر المرئي لتجاوز أنماط WordPress وإنشاء أنماط خاصة حسب الرغبة .

في أمان الله

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

12 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top