ما هو الأفضل ووردبريس أم بلوجر؟

المقدمـة:  ما هو الأفضل ووردبريس أم بلوجر؟ WordPress ou Blogger ؟

WordPress و Blogger المزايا والعيوب

 

WordPress ou Blogger

ما هو الأفضل ووردبريس أم بلوجر؟ WordPress ou Blogger

حسب خبرتي المتواضعة في عالم الويب، أجد أن الطريقة المناسبة  والأكثر استخداماً لإبقاء المشتركين على اطلاعٍ دائمٍ بما تُـقدمه على النت من خدمات و منتجات و توظيف مهاراتك ، هي أن يكون لك موقعاً تُوَطِّنُ فيه خبراتك و أعمالك.

لأجل ذلك أخبرك أن هناك العديد من الخدمات المجانية التي تتيح لك إنشاء مواقع و مدونات.

ربما أن الفكرة تراودك من حين لآخر، لكنك مُتردد لأنك لا تدري ماذا ستختار و أيهم أفضل؟ ولن أتطرق إلى كل المنصات الموجودة على النت، لكنني هنا سأتناول نموذجين الأكثر شعبية. 

أنا  و أنت ككل المبتدئين جَالت بخاطرنا هاته التساؤلات : « من الأفضل، ووردبريس أم بلوجر؟»

أقول لك لا تتعب نفسك في البحث، سأعمل اليوم على شرح مفصل للفارق بين خدمة هاتين المدونتين، ولك أن تميز « المزايا و العيوب ».

كل ما أرجوه هو  أن يكون  أسلوبي بسيطاً و سهل الاستعاب عند المبتدئين !

على بركة الله نبدأ

موقعك على الويب

ما هو الأفضل ووردبريس أم بلوجر؟ WordPress ou Blogger

حقوق الملكية

Blogger :  علينا أن نعلم أن بلوجر  هي خدمة تدوين أنشأتها جوجل Google. وهو مجاني وموثوق به معظم الوقت ، وهو منصة كافية  لنشر المقالات ، خفيف و سهل الاستعمال في مجمله . ومع ذلك فأنت لست المالك 😯 أقصد أنه لا ضمانة في استمرار الخدمة مجانية ، فقد تقوم جوجل Google  بتوقيف الخدمة المجانية في أي وقت.

WordPress : بخلاف بلوجر ، فأنت عندما تستخدم خدمة استضافة لموقعك أو مدونتك ، فأنت حُـرٌّ في الحفاظ على تثبيت موقعك  (WordPress) متى شئت و المدة التي أردت. و ليس هذا فقط، بل يمكنك الاحتفاظ بجميع المعلومات الخاصة بك ، ولديك التحكم المطلق تقريباً.

الـواجهة

Blogger : بشكل افتراضي ، يوفر لك Blogger مجموعة محدودة من أنظمة الألوان والقوالب المحددة مسبقًا لاستخدامها. يمكنك تغيير ألوان وتخطيط هذه القوالب باستخدام أدوات مدمجة ، لكن لا يمكنك إنشاء القوالب الخاصة بك أو إجراء تغييرات جدرية على تلك المتاحة افتراضياً.

هناك بعض قوالب Blogger غير الرسمية المتاحة ، لكن هذه التيمات عادة ما تكون منخفضة الجودة.

WordPress : هناك الآلاف من القوالب المجانية والمتميزة التي ستتيح لك إنشاء مواقع ويب بمظهر احترافي جذاب و غني. هناك قوالب قابلة للاستعمال في شتى المجالات. لذلك لديك خيار واسع يمكنك أن تحسن به  موقعك و تدفعه لمراتب الاحترافية.

الإدارة والتنظيم

Blogger : هي خدمة ذات أدوات محدودة للغاية ، لن تتمكن من أداء إلا مهام محددة على الموقع و للأسف لا توجد طريقة لتوسيع وظائفها.

WordPress : هو خدمة مفتوحة المصدر ، يمكنك من خلاله إضافة ميزات عديدة بكل سهولة و ذلك باستخدام المكونات الإضافية المتاحة  (plugin).

 يتميز ووردبريس كونه يحتوي على الكثير من الاضافات التي تجعل منه موقعاً رائعاً . 

 

قابليـة   النقل إلى خوادم أخرى

  • قد تعمد في بعض الأحيان إلى نقل مدونتك الإلكترونية إلى منصة أخرى، و هي ليست بالمهمة السهلة . فقد تفقد رتبتك على محركات البحث والمشتركين أيضاً بعد الانتقال. وعلى الرغم من أن Blogger يسمح لك بتصدير المحتوى الخاص بك ، تبقى بياناتك على خوادم Google لفترة طويلة.
  • باستخدام WordPress ، يمكنك نقل موقعك أينما تريد و بكل حرية. وفي وقت قياسي مع تغيير المجال إن أردت ذالك بحيث يمكنك نقله إلى مضيف جديد ، و بدون مشاكل.

درجة الأمان

  • باستخدام Blogger ، ستنعم بالأمان الذي توفره شركة Google لمستخدميها. لا داعي للقلق بشأن إدارة موارد الخادم الخاص بك أو تأمين مدونتك أو إنشاء نسخ احتياطية.
  • بالنسبة للووردبريس  WordPress يعد اختياراً موثوقًا به ، لكن بما أنك تستخدم موقعاً مستضافا ً ذاتياً ، فأنت مسؤول عن الأمان والنُّسخ الاحتياطية. ومع ذلك ، ستسمح لك العديد من ملحقات WordPress بعمل نسخ احتياطية قد تكون مفيدة عند الحاجة.

تقديم يد المساعدة

الدعم  لدى شركة Google محدود على Blogger. لأن لديهم وثائق أساسية للغاية تجيب على تساؤلاتك . بالتالي تكون اختياراتك محدودة للغاية.

يحتوي WordPress على دعم لكل مشاكلك ، وهذا الدعم  أنشأه نشطاء في البرمجة لا يبخلون بشيئ. يمكنك الحصول على الحلول من خلال وثائق عبر الإنترنت من منتديات، مدونات ، جروبات وغرف دردشة ، بحيث يمكنك الحصول على المساعدة من مستخدمي ومطوري WordPress ذوي الخبرة.

بالإضافة إلى دعم النشطاء ، هناك العديد من الشركات التي تقدم المساعدة لـووردبريس.

 

المستقبل

لم يتلق Blogger  تحديثاً لفترة من الوقت. Blogger يعتمد دائماً على Google ، ويمكن للأخير إيقافه عندما يــريــد.

ومع ذلك ، فإن WordPress هو برنامج مفتوح المصدر مما يعني أن مستقبله لا يعتمد على شركة أو فرد. تم تطويره من قبل مجموعة غير محدودة  من المطورين والمستخدمين.

إنه نظام إدارة المحتوى الأكثر شعبية في العالم ، حيث تعتمد عليه آلاف الشركات في جميع أنحاء العالم، بما يعني أن مستقبله مشرق ومطمئن.


مواضيع تفيدك:


آمل أن تكون مقالة « ما هو الأفضل ووردبريس أم بلوجر؟ WordPress ou Blogger ؟ » قد وفرت لك أفكاراً واضحةً حول مزايا و عيوب  استخدام WordPress و Blogger.

إقـــرأ أيضــاً:  ∴قائمة مقالات حول الووردبريس، الإضافات والقوالب

فـــي أمــان الله

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

فكرتين عن“ما هو الأفضل ووردبريس أم بلوجر؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

7 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top