ما هي الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل في SEO؟

ما هي كلمات الذيل الطويل في SEO؟  أو الكلمات المفتاحية طويلة الذيل  في عالم السيو ؟ 

Long Tail Keywords

إعلم أخي الكريم ، أختي الكريمة ، أن تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث (SEO) ليست أبداً ضربة حظ، بل هي استراتيجية مُحكمة تستند إلى الاهتمام بتقنيات دقيقة ومدروسة. ومن هذه التقنيات، استخدام كلمات مفتاحية طويلة الذيل . والتي تعتبر أساسية في تحسين محركات البحث SEO.

سأحاول في هذه المقالة إن شاء الله تسليط الضوء على إمكانية تحسين ترتيب منشوراتك بمحركات البحث وتزويدك بجميع المفاتيح لفهمٍ أفضل لدور كلمات الذيل الطويل في SEO.

كلمات الذيل الطويل في SEO

كلمات الذيل الطويل في SEO

الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويلMots-clés de longue traîne ∴  Long Tail Keywords

 

التعريف الشامل للكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل

يُعد الترتيب الجيّد للكلمات المفتاحية الرئيسية أو الشائعة أمراً صعباً ومعقداً ، خاصة إذا كان عملك جديداً أو صغيراً. إذا كنت ترغب في زيادة حركة المرور والتحويلات بشكل أسرع (مع بذل جهد أقل) ، يمكنك استخدام كلمات مفتاحية طويلة الذيل.

 ليس من السهل دائماً العثور على الكلمات المفتاحية الصحيحة ذات الذيل الطويل ، وأيضاً ليست مشكلة يصعب التغلب عليها. 

خلال هذا المقال سأقدم لك أمثلة ونصائح لاختيار الكلمات الرئيسية التي ستمنحك النتائج التي تريدها.

 

ما الهدف من استخدام كلمات الذيل الطويل في SEO ؟

إن الهدف من استخدام تقنية  الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل هو وضع موقعك على كلمات مفتاحية منخفضة المنافسة لكنها تتيح لك الوصول إلى المنتوج بشكل أفضل وتحقيق ربح كبير بسرعة، على عكس الكلمات المفتاحية الأخرى ، 

تجذب الكلمات المفتاحية منخفضة المنافسة عدداً أقل من الزوار. ولكن مع الوقت ، سيصبح بإمكان المقاولات والشركات من اكتساب حركة مرور  ذات قيمة وجودة عالية وبالتالي تحسين معدل أرباحها ونموها بشكل أفضل.

ما هي الكلمة المفتاحية ذات الذيل الطويل؟

كلمات مفتاحية ذات الذيل الطويل Long Tail Keywords

كلمات الذيل الطويل في SEO

تخيّل معي ما يلي:

  مستخدم كتب على جوجل كلمة « حذاء » ، النتيجة ستكون  34.100.000  وهنا يلتقي كل بائعي الأحذية وبالتالي سيضيع المستخدم في البحث عن الحذاء المناسب. وفي هذه الكلمة تكثر المنافسة ويكون حظك ضعيف . لكن إذا كتب « حذاء من الجلد »  النتيجة طبعاً ستكون أقل 14.700.000 ولكنها شيئاً ما مركزة وأقل منافسة . فماذا لو كتب « حذاء أسود من الجلد اللامع للرجال »  النتيجة ستكون أقل بكثير 493.000 ومع ذلك فهي الأفضل، لأن الزائر الذي سيكتب هذه العبارة المفتاحية الأكثر دقة واستهدافاً ، لا شك أنه يبحث بجدية عن هذا النوع من الأحذية وبالتالي فإن احتمال شرائه سيكون أكبر بنسبة عالية وربما ستكون أنت المستفيد لأن المنافسة ضعيفة.

إذن من خلال هذا المثال ، ستفهم أن الكلمة المفتاحية طويلة الذيل تتكون من عدة كلمات أو مجموعات من الكلمات. مما يحسن من ظهور موقعك بشكل أفضل على محركات البحث لأن مُحسّنات محرّكات البحث ذات الذيل الطويل تتميز بهيكل أسهل بكثير في الترتيب.

كيف تعرف أن الكلمة المفتاحية، طويلة الذيل؟ ما الذي يُميزها عن غيرها؟

 

تشير الكلمات المفتاحية الطويلة الذيل إلى الكلمات الرئيسية التي تحتوي على ما بين 3 إلى 7 كلمات.

تتميز هذه الكلمات المفتاحية بنسبة بحث أقل ومنافسة أقل. في معظم الأحيان ، تُـوَلِّدُ حركة مرور قليلة جداً بالمقارنة مع الأخرى ، ولكنها تُـولد حركة مرور عالية الجودة وأكثر استهدافاً.
هذا هو السبب في أنها ضرورية لحصول موقعك على مراتب متقدمة على Google. علاوة على ذلك ، تساعد هذه الكلمات على فهم حاجة المستخدمين. على سبيل المثال ، إذا كانت الكلمة العامة « حذاء » فهي لا تشير إلى أي شيء محدد ، لكن الجملة « أفضل حذاء طبي من الجلد الرفيع للرجال » تُـثير بالفعل توقعات معينة وتستهدف فئة من مستخدمي الإنترنت الذين يبحثون عن معلومات محددة. بالنسبة لشركة ما ، يمكن أن يكون الاهتمام أيضاً هو إظهار تخصصها.

إذن ، الكلمات المفتاحية طويلة الذيل هي تلك التي لا يتم البحث عنها كثيراً مثل المصطلحات الأكثر شيوعاً ، وذلك لأنها محددة جدّاً. ومع ذلك ، فإن الطول ليس معياراً لتحديد ما إذا كانت الكلمة المفتاحية طويلة الذيل أم لا ، لأن الغاية والهدف هو ما يحدد قيمتها .

استخدام الكلمات المفتاحية طويلة الذيل بشكل فعال

إن العثور على كلمات رئيسية طويلة و جيِّدة هو نصف المعركة فقط. بمجرد اختيار كلماتك المفتاحية ، ستحتاج إلى استخدامها بالطريقة الصحيحة. وهذا موضوع أخر يمكن أن يكون مقالًا في حد ذاته ، ولكن إليك بعض النصائح لبدء استخدام كلماتك المفتاحية من الآن فصاعداً.

  • استخدم كلماتك المفتاحية بشكل طبيعي. ربما يكون هذا هو أهم شيء يجب مراعاته. قد لا تكون بعض الكلمات المفتاحية سهلة الاستخدام في الجملة ، لذلك قد تحتاج إلى أن تكون مبدعاً في استخدام علامات الترقيم أو ضبط كلمتك المفتاحية قليلاً.
  • إذا استطعت ، فقم بتضمين كلماتك المفتاحية ذات الذيل الطويل وأشكالها المختلفة في عنوان الصفحة  والعناوين الفرعية. استخدمها في الفقرة الأولى أيضاً ، ويفضل أن يكون ذلك في الجملة الأولى.
  • إذا كانت كلمتك المفتاحية غير مناسبة لعنوان ما ، فلا تقلق. من الأفضل أن تحافظ على نصك طبيعياً وصحيحاً من الناحية النحوية بدلاً من إجبار كلمة المفتاح على احتوائه في مكان ما ، ويبدو أنه يلزمك استخدام كلمتك المفتاحية حيثما يمكنك ، ولكن ليس على حساب فائدة موضوعك وقابليته للقراءة.

أين تبحث عن الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل؟

يمكن البحث عن الكلمات المفتاحية طويلة الذيل في عدة أماكن مختلفة. في Adwords ، و Keyword Planner ، وليس هذا فحسب، بل هناك العديد من الأدوات الأخرى للبحث عن عبارات طويلة الذيل.

على سبيل المثال، إذا نظرنا إلى الأداة « Ubersuggest » ، فهي معروفة بالبحث عن الكلمات المفتاحية. هذه الأداة قوية ومجانية وسهله الاستخدام ، وهي قادرة على إنشاء الآلاف من أشكال الكلمات المفتاحية بنقرة واحدة. كل ما عليك فعله هو إدخال العبارة العامة الخاصة بك والنقر فوق الزر “اقتراح”. ستقوم الأداة بالباقي.

KeywordTool هي أداة أخرى مجانية أيضاً ، تُمكنك من البحث عن الكلمات المفتاحية الطويلة الذيل. على عكس Ubersuggest ، فهو متاح في نسخة مدفوعة أيضاً.

مزايا الكلمات المفتاحية الطويلة الذيل على تحسين محركات البحث

باختيارك للكلمات المفتاحية الطويلة الذيل ، فإنك تسمح لموقعك بوضع نفسه بشكل أفضل ضمن مجموعة أو أكثر من الكلمات المفتاحية. بحيث ، إذا كنت تريد ترتيب الكلمة المفتاحية  « هاتف محمول »، فأنت ممن يخترقون المنافسة التي تفوق 32.400.000 صفحة ويب ، بما في ذلك صفحات العمالقة مثل أيفون و سمسونج و شيومي إلخ ..

باستخدام كلمة مفتاحية طويلة الذيل مثل « أخر إصدار الهاتف الذكي سمسونج جالاكسي » وكنت تعمل في هذا القطاع ، فإنه سيتم تقليل عدد المنافسين بمقدار 6 أرقام. من خلال المراجع الطبيعية المدروسة بشكل جيد ، وقد تتمكن من الظهور في الصفحة الأولى من نتائج Google.

إذا قمت بإضافة كلمات مفتاحية من هذا النوع ، فسوف تدرك بسرعة أن هذه الذيول الطويلة تُوَلِّد قدراً كبيراً من حركة المرور  بالمقارنة مع كلمة مفتاحية عامة تنافسية.

اليوم ، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 70٪ من الوسوم على الويب تتكون من كلمات مفتاحية طويلة الذيل. 

كلمات مفتاحية طويلة الذيل من أجل نسبة تحويل أفضل

على عكس ما يعتقده بعض الناس، فإن الكلمات المفتاحية الأكثر ربحية ليست الأكثر بحثاً ، بل هي الأكثر إثارة لنوايا الباحثين. عندما يبحث شخص ما عن عبارة محددة  مثل « حذاء طبي من الجلد الطبيعي للرجال »  ، فإن نيته واضحة لا لبس فيها.

هذا النوع من الكلمات المفتاحية مناسب جداً أيضاً للمتاجر الجديدة التي تكافح من أجل الترتيب في الصفحة الأولى من Google. في الواقع ، للوصول إلى هناك ، يتعين عليهم المرور بعمليات تحسين محركات البحث المعقدة للغاية بما في ذلك التفوق على جميع المنافسين الذين يستخدمون نفس الكلمة الرئيسية العامة .

بين بداية إجراءات تحسين محركات البحث والوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج Google ، يمكن أن تمر الأشهر بسهولة بسبب وضع تشغيل خوارزميات Google. تستخدم مُحسّنات محرّكات البحث الفعالة تركيبة المحتوى ذات الجودة الطويلة الذيل.

بعض تقنيات التحسين لكلماتك المفتاحية ذات الذيل الطويل

باختيار كلمات مفتاحية ذات مستويات مختلفة من المنافسة ، يمكنك تحسين نسبة النقر إلى الظهور ومعدل التحويل. لتحقيق أقصى استفادة من هذه الإستراتيجية ، اختر كلمات مفتاحية عالية الجودة من كل فئة من الفئات التالية:

  • Head أو الرأس : هذه كلمات مفتاحية شائعة وذات قدرة تنافسية عالية وواسعة النطاق. عادة ما تكون كلمة رئيسية واحدة أو كلمتين ، مثل “بيع الأحذية “.
  • Torso أو الجذع : هذه كلمات مفتاحية أطول قليلاً مع نسبة حركة المرور ومستوى المنافسة متوسط .
  • Long Tail  أو الذيل الطويل : هذه هي الكلمات الرئيسية الأطول والأقل شيوعاً . 
نصيحة: إذا كنت لا ترغب في مراجعة تنبؤات بحث Google يدوياً ، فجرّب keywordtool.io. تقوم هذه الأداة المجانية بإنشاء اقتراحات كلمات مفتاحية مميزة لك.

كلمات الذيل الطويل في SEO

نقطة للتذكير
 إذا لم يكن ترتيبك جيداً لأهم الكلمات المفتاحية ، فركز بدلاً من ذلك على الكلمات المفتاحية الطويلة الذيل . بمجرد العثور على الكلمات المفتاحية التي تناسبك ، قد ترى زيادة في الترتيب (مع زيادة مقابلة في حركة المرور) في غضون أسبوع أو أسبوعين.

بالتوفيق للجميع .. في امان الله.

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

 

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

قناتي على اليوتوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

24 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top