اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين SEO

اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين SEO

السؤال الذي يُطرح دائماً وباستمرار ، ولعله سيكون سؤالاً أبدياً  هو:

كيف أعثر على الكلمات المفتاحية التي تعمل بفعالية؟ أقصد تلك التي تجلب الزوار  إلى موقعي ؟ ما هي الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً من قبل مستخدمي الإنترنت داخل نشاطي؟ .. لو أنَّ أحدهم استطاع أن يجد الجواب أو الطريقة لكان مليارديراً بلا منازع !!

البحث عن الجواب

اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين SEO

الكلمات الدلالية التي تتوافق مع محرك البحث

نعم، إن اختيار كلماتك الرئيسية أو المفتاحية التي تريد منها اعتلاء مراتب متقدمة في محركات البحث تعتبر عملية معقدة تتطلب رصيداً هائلاً من الأدوات أو الحلول الإحصائية وحتى ما يتعلق بمعادلات رياضية ، و يستند بالأساس إلى تحليل المجال المُعجمي من كلمات و مرادفات ذات صلة بالمحتوى ، تكون هذه الكلمات قريبة من الناحية الدلالية من الكلمة الرئيسية.
كما أنه يلزمك ضرورة معرفة السوق الذي تريد عرض منتجاتك فيه  والجمهور الذي تستهدفه من أجل العثور على التعبيرات المناسبة والأكثر  طلباً من طرف مستخدمي الإنترنت الذين يُعبرون في بحثهم عن الحاجة وفكرة صياغة طلباتهم التي يستخدمونها في محركات البحث.

حسب بعض الاحصائيات فإن أكثر من 50٪ من الطلبات ، أصبحت اليوم تتجاوز ثلاث كلمات .

وعلى هذا الأساس، يجب علينا أن نبحث عن كلمات مفتاحية معقولة واستهدافية تعبر عن فحوى منشورنا دون الابتعاد عن الموضوع لتضليل الزوار . لأن تضليل الزوار بكلمات مفتاحية مشوقة لكن لا علاقة لها بموضوعك ستؤدي بموقعك كاملاً إلى زوال. إحذر !

لذا فإن الصدق وعدم المراوغة في وضع الكلمات الرئيسية داخل محتواك يجعل التوافق قريب جداً من طلبات المستخدمين الذين يكتبون كلمات البحث على محركات البحث انطلاقاً من الفطرة السليمة والتحليل المنطقي ، كما يجب أن نتذكر دائماً أن Google هو قبل كل شيء يقوم بفرز للمعلومات ، وهذه هي البديهية الأساسية.

حاول أن تكون لك فراسة تستطيع من خلالها تخمين ما يبحث عنه الجمهور المستهدف من كلمات مرتبطة بمحتوى منشورك.

اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين SEO

الهدف من ظهور موقعك بمحرك البحث جوجل

في الواقع ، فإن السؤال الأهم الذي يجب أخذه بعين الاعتبار  والذي لا يفهمه مديرو مواقع الويب في كثير من الأحيان،  و لا يسألونه تحديداً هو:

  • ما هو هدفي من ظهور موقعي على محرك البحث جوجل؟
  • ما هو الغرض من جعل موقعي مرئياً ؟
  • في أي نشاط أريد أن أكون متمركزاً ومميزاً كي أقدم الأفضل ؟ 
    وبالتالي،
  • هل تريد بيع منتجاتك أو خدماتك؟
  • هل تتطلع للحصول على جهات اتصال ( Contacts )؟
  • هل تريد أن تدفع بشركتك إلى الشهرة  وزيادة السمعة ؟
  • هل تريد لموقعك أن يكون مرجعاً يقدم معلومات ونصائح ..؟
  • ما الهدف إذا؟
    تقديم الخدمات والمنتجات، محلياً ، في الخارج ، في مدينة ما أو منطقة معينة؟

لذلك ، بمجرد العثور على هذه الإجابات ، يمكنك العمل في تحديد الكلمات الرئيسية لمنشوراتك وتقييمها وفقاً لمعايير السيو SEO .

تحسين الظهور بمحركات البحث ليس عصا سحرية،
إنها استراتيجية!

في الواقع ، يعطي محرك Google في إجاباته ، الأولوية ، للصفحات المرتبطة بالكلمة الأساسية الدقيقة للطلب الذي يطرحه مستخدم الإنترنت ؛ بمعنى آخر ، كلما زاد عدد مجموعات الكلمات الرئيسية التي يطلبها المستخدمين على الانترنت، كلما تصدر موقعك المراتب الأولى في محرك البحث، وبالتالي يتم تحقيق الهدف .

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء محتوى يتماشى مع تطور SEO

تطور محرك البحث

في بداية انطلاق عمل محرك بحث Google ، كان الأمر يختلف عن اليوم ، بحيث أن تكرار الكلمة الرئيسية عدة مرات في محتوى الصفحة، كان يجعل منشورك يأخد مكاناً جيداً بمحركات البحث. حتى أن البعض كان يلجأ إلى تكرار الكلمة الرئيسية إلى نحو  150 مرة . لكن منذ تحديث خوارزميات Google، أصبح من الضروري  استخدام أكثر الحقول المعجمية تنوعـاً وكأنه يجب عليك قراءة أفكار الزوار وتخميل أيّ الكلمات التي سيبحثون عنها حين يطلبون منتوجاً معيناً ، وهذا يتطلب منك وضع مرادفات نصية وكلمات دلالية ذات معنى تقريبي من الكلمات الرئيسية داخل المحتوى الواحد.

إقرأ أيضاً: كيف أكتب أحسن المقالات ل SEO

العمل المنتظم

اختيار الكلمات المفتاحية لتحسين SEO

تلخيص مفهوم الكلمات الرئيسيةالمفتاحية وكيفية استعمالها

  • أولاً، إحرص على التعريف بمنتوجك ، مزاياه ، ميدان نشاطك ، و أهدافك التي تخدم الزوار .
  •  استخدام سلسلة من التعبيرات التي تراها تغطي معجم البحث عن محتواك باستعمال محاور مختلفة (مصطلحات مرادفة ، تشويق، وضوح النص ، عرض الجديد، الصدق في رسالة المحتوى وعدم استغباء القارئ والمتلقي …)
  •  الأرقام، تلعب دورها السحري في إقناع الزوار. يمكنك استخدام الأساليب الإحصائية أو الرياضية مثل (عدد الردود من Google أو الصفحات المفهرسة ، وعدد عمليات البحث ، والزيارات المقدرة ، والوقائع ، وما إلى ذلك).

في الأخيراً ، لا تنس دور الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل ،
تشير الكلمات الرئيسية الطويلة الذيل إلى الكلمات الرئيسية التي تحتوي على ما بين 3 و 7 كلمات.
تتميز هذه الكلمات الرئيسية كونها تولد حركة مرور عالية الجودة وأكثر استهدافاً.

ورغم أن إدراج هذا النوع من الكلمات الدلالية سهل عملياً، إلا أنها تظهر  على الأرجح في الصفحة الأولى من محرك البحث وفي النتائج الأولى للبحث عند الطلب ،فهي تستجيب لتعبيرات المستخدم عند وضع بحث محدد في محرك البحث Google. ويعتبر هذا مهم جداً لأنها تجلب عدداً أكبر من الزيارات المؤهلة وعالية الجودة  ومعدل تحويل أفضل نظراً لأن البحث دقيق ومركز . طبعاً، يتوقف إدراج الكلمات الرئيسية على ذكاء ثاقب وتخمين مركز بما يمكن أن يطلب المستخدم  عبر معجم لغوي و تعبيرات نصية تجعل محرك البحث يعرض موقعك ومنتوجات منشورك أمامه في النتائج الأولى ،

يبدو أنك فهمت الآن ما تريد محركات البحث من الكلمات الرئيسية وعلى رأسها جوجل. فالمنهجيات تختلف وتتعدد والأدوات متاحة امامك . لذلك، حاول العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة! وعليك أن تدرك أيضاً أن هذا وحده يستغرق وقتاً طويلاً . صراجةً، هذا العمل ليس سهلاً كما يعتقده البعض،  فكتابة المحتوى وتحسين الصفحات والبحث عن الروابط الخلفية  هو الغاية الملحة و الهدف الذي يجب أن تشتغل عليه بثبات وإثقان. دون أن تنسى أن إرضاء الزوار فوق كل اعتبار .. فإن أحسنت إنشاء المحتوى ، فسيكون لك رواد وزوار ، وإلا فإنك تُتْعِب خيلك في باطل.

الخاتمـة

إن امتلاكك لمدونة يُعَد طريقة رائعة لاستخدام الكلمات الرئيسية طويلة الذيل  ، وبفضل هذه الكلمات الرئيسية يتم توليد حركة المرور وزيادة الزيارات . وبالتالي احتمال الرفع من المبيعات.. ومع ذلك ، فإن نجاح هذا الأمر يكون متاحاً حين يكون لديك وجود مستمر ومنتظم للنشر على المدونة (نشر مقالتين على الأقل شهرياً بمحتويات دقيقة جداً ذات معطيات مطلوبة مع إدراج كلمات رئيسية محددة ودقيقة  ).

في أمان الله

 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:
شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

38 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top