اختيار نوع الموقع الذي تريد إنشاءه

  المقـدمـة:  اختيار نوع الموقع الذي تريد إنشاءه

قبل البدأ في تحرير هذا المقال، أود أن أذكركم ببعض المقالات التي تعتبر أساسية في فهم لوحة تحكم إدارة موقع ووردبريس وإعداداتها وكيفية التعامل معها:

بعد هذه الجولة، لابد أنك أصبحت تعرف الكثير عن واجهة إدارة WordPress ، ويمكنك الآن البدء في العمل على مشروعك بارتياح تام. ونظراً للقوة التي تتميز بها منصة ووردبريس فإنه بإمكانك فعل الكثير  لتحقيق أهدافك على النت، فقط يلزمك تحديد نوع الموقع الذي تريد إنشاءه ثم تثبيت المكونات الاضافية الأكثر ملاءمة لمشروع مدونتك أو موقعك.


تحديد أهداف الموقع


 

أنت الآن على وشك الشروع في إنشاء موقع ويب، لكن قبل ذلك، من الضروري تحديد أهداف هذا الموقع بدقة. ولست مجبراً على بناء موقعك بنفس فكرة المواقع الأخرى إذا كان هدفك تأسيس موقع التجارة الالكترونية لبيع المنتجات عبر الإنترنت أو إذا كان  هدفك مثلاً هو مشاركة النصائح والمعلومات والدروس والخطط الجيدة في مدونة . لأن هدفك الأول هو العثور على عملاء جيدين يجعلون موقعك التجاري مربحاً ونشيطاً يكبر شيئاً فشيئاً . و جعله موقع يهدف إلى إنشاء جهات اتصال تجارية بامتياز. مما يحتم عليك أن يكون موقعاً بالمواصفات التالية:

  • أن يكون موقعاً جذاباً من حيث المظهر ؛ من الأشياء التي تجذب الزوار إلى موقعك جمال المظهر والتنسيق قبل الاطلاع على المحتوى، لذلك فإن ووردبريس يحتوي على آداة لتغيير مظهر موقعك من شكله الافتراضي إلى شكل تختاره أنت بنفسك.
  • إبحث عن قالب يتوافق تصميمه مع هدفك. بحيث يكون جميلاً في بساطته وسهلاً في استخدامه ، وأن يكون المحتوى جيد وغير  مُضلِّل لبناء الثقة  وكسب شهادات العملاء ؛
  • يمكن للزوار ترك رسالة بسهولة ، أو حتى طلب عرض أسعار عبر نموذج الاتصال ؛
  • إدراج نموذج يهدف إلى تشجيع الزوار على الاشتراك في رسالة إخبارية تسمح لك بالحفاظ على العلاقة مع العملاء حين يغادرون موقعك .

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء نموذج اتصل بنا

تعتبر النشرة الاخبارية ذات أهمية بالغة لتذكير الزوار بكل جديد عبر المراسلة التلقائية أو الدورية، لأن الزوار لا يتوفرون على وقت كافي لمعاودة الزيارة وتذكر كل المواقع التي يزورونها على الشبكة العنكبوتية. لذلك تجد أن العديد من المواقع تُقدم ، الاشتراك في نشرة إخبارية عبر نوافذ منبثقة أو في الشريط الجانبي لكل صفحات الموقع. فهذا يتيح لك نسبياً الحفاظ على الاتصال بالزائر لاحقاً من أجل إخباره عبر النشرات بكل جديد الموقع !

اختيار نوع الموقع الذي تريد إنشاءه

فكر في تحسين الظهور بمحركات البحث من البداية


من المهم جداً أن تتعلم كيفية تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث العالمية؟ لأنه غالباً ما يجلب لموقعك كثرةً الزيارات والعملاء وبالتالي زيادة الأرباح . فأنت لا بد قد سمعت أو قرأت  كلمة SEO إنها تعني بكل بساطة : تحسين الظهور في محركات البحث. وأصلها في الانجليزية: Search Engine Optimization. وهي  تقنيات تهدف إلى رفع موقعك في نتائج محركات البحث مثل جوجل.

لفهم هذه الفقرة جيداً أدعوك لقراءة هذه المقالات التي ستنفعك كثيراً :

حدد تعبيرات البحث التي تريد أن يصل الزائر من خلالها إلى محتوى موقعك


 

وسم العنوان title ووصف Meta لتحسين SEO

تلعب الكلمات الدلالية دوراً أساسياً في تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث ، وكلما كانت الكلمات الرئيسية قوية كلما كان ترتيب موقعك أحسن إلى أن يعتلي المراكز الأولى في الصفحة الأولى من محرك البحث جوجل.. لذلك وجب اختيار  الكلمات الرئيسية بدقة.. وعدم الاكتفاء بالكلمات الفضفاضة التي غالباً ما تتدلى في الترتيب. مثلاً، إذا كنت تبيع الأحذية الجلدية ، فلا يصح كتابة ” متجر الأحذية الجلدية” بل يجب تنقيح العبارة لتجعلها أكثر دقة مثل ” متجر الأحذية الجلدية طنجة ” 

ومع ذلك، سوف لن يكون لك نصيب في المراتب الأولى حين تبحث في جوجل عن ” متجر الأحذية الجلدية طنجة ”  ستجد هناك منافسين أخرين لهم نفس الكلمات المفتاحية وبالتالي سيكون من الصعب عليك الوصول إلى الصفحة الأولى.

لذلك يمكننا تحسين التخصص ، مثل ” متجر  الفاسي للأحذية الجلدية بطنجة ” . في هذه الحالة سيكون احتمال وجود متاجر قليلة تستعمل هذه الكلمات وسيكون من السهل عليك الوصول للصفحة الأولى.

الهدف: أن تنكب على اختيار التعبيرات التي تكون فيها المنافسة منخفضة قدر الإمكان ، ولكن بأقصى احتمالية لحركة المرور!

 

حين تقرأ المقالات التي أدرجتُ روابطها خلال هذا المقال ستدرك أنك اكتسبت مهارة عالية لكيفية المضي قُدماً نحو تطوير موقعك وإنجاحه  .. وحتماً ستقودك بعض الروابط الداخلية والخارجية إلى أن تتعلم كيف تبني موقعك بنفسك بكل ثقة واحترافية.

اختيار نوع الموقع الذي تريد إنشاءه

حدد هيكل موقعك


 

بناء  موقع ويب يشبه إلى حد كبير بناء منزل ، كل منهما يحتاج إلى وضع تصميم، لأنه من الضروري تحديد هيكل لموقع ويب قبل البدء في إنشائه.

لا بأس من الإطلالة على كيفية هيكلة موقع الويب بلغتي: HTML و CSS لمعرفة كيفية تصميم الهيكلة المثالية لأيّ موقع ويب:

كيف تصمم هيكلة موقع ويب؟
يجب أن تعرف أن الشكل العام لصفحة الويب، يتكون من رأس وهو ” الجزء العلوي header ” ، وقوائم التّنقل، وتتمركز ” في الجزء العلوي أو على الجانبين menus ” ، وأقسام مختلفة في الوسط . والتذييل ” في أسفل الصفحة footer “.

 

لا تُهمل قراءة هذا الموضوع ..

 

تحديد شجرة لهيكلة موقع مميز


 

أول شيء تفعله هو إنشاء قائمة التنقل  بكل ما يحتويه موقعك من تصنيفات وصفحات أساسية.. لأن القائمة هي بمتابه خريطة ترشد الزوار إلى أماكن المحتوى داخل موقعك. وتصميمها الجيّد يشجع الزائر على قضاء وقت أطول في تصفح موقعك وقراءة محتوياته .

إلى جانب القائمة نضيف عدة عناصر  لتشكيل صفحات الموقع بطريقة متماسكة ، مع مراعاةالكلمات الدلالية وتحسين الظهور في محركات البحث SEO.

شجرة الموقع ، هي مجموعة العناصر المكونة لهيكلة الموقع ومظهره ، ويلزمنا رسمها في البداية كخطة عمل كي يكون عملنا منظماً.. إذ أن عناصرها ستشكل صورة بارزة  لأهداف الموقع. 

في كل الصفحات تقريباً : نضع نموذج نشرة إخبارية منبثقة.

كلمة ترحيب: في كلمات الترحيب، تُعَرِّفُ بخدماتك ومهاراتك و مدى قدرتك على تلبية حاجيات الزوار ، التشجيع على اتخاذ إجراء وأهداف مشروعك سواء كان موقعاً أو مدونة، والدعوة للتواصل مع مشرف الموقع في حالة استفسار أو طلب مساعدة.

شعار الموقع: سواء كان الشعار  صورة أو وصفاً ، فإنه ضروري لأي موقع ويب.

من هنا كيفية إنشاء الصفحة الرئيسية: 

إنشاء صفحة رئيسية مميزة لمدونتك ووردبريس
في هذه المقالة إن شاء الله سأحاول أن أقدم لك شرحاً تفصيلياً لكيفية إنشاء صفحةٍ رئيسيةٍ ناجحةٍ لِـمُدونتك. وسأساعدك في تصميمها خطوة .. خطوة!

لا تُهمل قراءة هذا الموضوع ..

 

باختصار


من الضروري التفكير في وضع تصميم جيّد لموقعك قبل الشروع في إنشائه:

  • حدد الهدف الرئيسي للموقع: تقديم عرض جميل لمنتجاتك عبر الإنترنت ، إنشاء جهات اتصال ، جلب حركة مرور باستمرار و استقطاب كثرة العملاء . وذلك بغية تحقيق مبيعات بشكل مميز،  وغير ذلك كثير.
  • حدد الكلمات الرئيسية التي ترى أن الناس تبحث عنها بكثرة في محركات البحث Google حتى يصلوا إلى موقعك من خلالها.
  • إجعل لموقعك شكلاً جذاباً بتصميم وهيكلة تخطف إعجاب الناس قبل المحتوى .. ثم اجعل محتواك راقياً، جيداً ومفيداً.

الآن بعد أن أصبحت لديك أفكاراً واضحة عما تريد تحقيقه ، يمكنك أن نبدأ العمل على بركة الله!

بالتوفيق .. !  وإلى حلقة قادمة بإذن الله

 

هذه الحصة متشعبة وأحببت أن أقتصر على تقديم بعض الأفكار لإنشاء الصفحة الرئيسية ، لأن موقع Jabism.com يزخر بمقالات قيِّمة ، تستطيع من خلالها الارتقاء بمعلوماتك إلى مستوى بناء موقع جميل ومميز ! وكُنْ على يقين أنه بمجرد تمكنك من تصميم  الصفحة الأولى ، ستدرك أنه من السهل جداً إنشاء صفحات أخرى بنفسك.

 

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

قناتي على اليوتيوب قناتي على اليوتوب

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

17 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top