ما تحتاج معرفته حول ملحقات ووردبريس

ما تحتاج معرفته حول ملحقات ووردبريس

يُعد ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى (CMS) الأكثر شيوعاً واستخداماً عبر العالم وأداة إنشاء مواقع الويب. يمكنك تنزيله مجاناً وإنشاء أيّ نوع من مواقع الويب التي يمكن تخيلها تقريباً! ويتضمن عدداً كبيراً من السِّمات المجانية والمتميزة التي يمكن أن تخدم عدداً لا يُحصى من المتطلبات لتشغيل موقعك أو مدونتك،

السؤال: هل يكفي ووردبريس وحده ؟ الحقيقة هي أن ووردبريس يمكن أن يعمل بشكل جيّد من تلقاء نفسه، ولكن في بعض الأحيان قد لا يحتوي على كل ما يُلبي هدف مشروعك. لذلك، فإنه بإمكانك إضافة وظائف تتماشى مع احتياجاتك وأهدافك. و لتحقيق ذلك، ستحتاج بالضرورة إلى تثبيت بعض المكونات الإضافية.

 

قبل أن نغوص في صلب الموضوع، علينا أن نعرف ما هي مكونات ووردبريس الإضافية و أين يمكنك الحصول عليها ؟
 لا تشغل نفسك بهذه الأسئلة ، و دعنا نجد إجابات مناسبة .. وبالشرح يتضح المقال :

ما تحتاج معرفته حول ملحقات ووردبريس
cms – wordpress

CMS = نظام إدارة المحتوى  = Content Management System 
= système de gestion de contenu





ما هي ملحقات ووردبريس؟


 

إذا كنت جديداً في عالم ووردبريس ، فأنت حتماً ليست لك معرفة تامة بجميع المصطلحات المستخدمة في هذا النظام. و قد يستغرق الأمر بعض الوقت لضبط  كل شيء ، إذن خُذ وقتك. واستمر بخطىً ثابتة ، لا تتوقف عن التعلم . سوف تجد نفسك وقد أصبحت خبيراً بهذا النظام في وقت وجيز.  إذن، دعونا نرى ما هو مكون ووردبريس الإضافي؟

ببساطة، المكونات الإضافية هي برامج مكتوبة بلغة PHP . ويمكن إضافتها إلى أيّ موقع ووردبريس. وبمجرد تثبيتها، فإنها تغير طريقة عمل موقعك . لأن ما تفعله المكونات الإضافية هو توسيع الوظائف المتوفرة حالياً بالموقع أو إضافة وظائف جديدة إلى موقعك ووردبريس. ومن السهل الحصول على عشرات الآلاف من المكونات الإضافية من مستودع ووردبريس، حيث بإمكانك أن تختار منها ما تشاء، و بفضلها يمكنك تحويل موقعك WordPress إلى منصة قوية حقاً!

تخيل مثلاً أنك تعمل على موقع ويب مهما كان نوعه. وأنك ستحتاج حتماً إلى إضافة نموذج إتصل بنا  إلى صفحة واحدة على الأقل. إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك ولا يوجد خيار في ووردبريس ، فماذا عليك أن تفعل؟ صراحة ، هذا هو الوقت الذي تتألق فيه المكونات الإضافية لنماذج الاتصال. وبواسطة استخدام أحد المكونات الاضافية المناسبة ، ستكون قادراً على حل مشكلتك . إذ أنك ستتمكن من إضافة نموذج ” تواصل معنا ” في بضع دقائق .

أكاد أجزم وكُلي ثقة أنه لا يوجد شيء لا تستطيع المكونات الإضافية فعله على موقع ووردبريس. سواء كنت ترغب في مشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو حماية موقعك وتأمينه، أو جعل المحتوى الخاص بك متعدد اللغات، وغير ذلك كثير، إن مكونات ووردبريس الإضافية توفر لك كل ما تحتاجه!

الإضافات المجانية و الإضافات المميزة


 

الإضافات المجانية


 

إلى حدود كتابة هذا المقال فإن مستودع ووردبريس للمكونات الإضافية المجانية المتاحة للتنزيل يتوفر على 59٬724 إضافة ، وهذه القائمة تتزايد باستمرار. وأغلب المستخدمين يلجأون إلى تنزيل المكونات الإضافية مجاناً، ولكن في هذه الحالة هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها:

يجب ان تعلم أن المكونات الإضافية المجانية لا تقدم في العادة الدّعم ، لذلك، إذا كنت في حاجة إليها، فإنك لن تتمكن من طلب المساعدة من أي شخص. صحيح أن بعضها أفضل من البعض الآخر، ولكن من المهم جداً أن تنتبه وتكون ذكياً في التعامل معها ، تأكد و تحقق مما إذا كانت متوافقة مع أحدث إصدار لموقعك ووردبريس. ولا تنس أيضاً مراقبة التقييمات و الاطلاع على المراجعات. إقرأ تقييمات الأشخاص الآخرين للمكون الإضافي الذي تريد تنزيله واحصل على جميع المعلومات التي قد تحتاجها! وهناك شيء آخر مثير للجدل مع المكونات الإضافية المجانية، و هو احتمال أن يتوقف المبرمجون أو المؤلفون عن العمل عليها في أي وقت. هذا يعني أنك لن تتلقى أي تحديثات، وفي حالة توقف المكون الإضافي عن العمل، فلن يكون هناك من تلجأ إليه.

راجع الرابط السابق ⇑

الإضافات المميزة


 

تسمى المكونات الإضافية المميزة ” premium ”  لأنها مدفوعة الثمن،  ويمكن أن تختلف الأسعار حسب أهميتها وفعاليتها من 15 دولاراً إلى 100 دولار. .

عادةً ما يلجأ الأشخاص إلى شراء  المكونات الاضافية المميزة حين يتعبون في البحث عن مكون إضافي مجاني يقوم بالمهمة التي يحتاجونها نيابةً عنهم.  وهذا النوع من الاضافات يكون فعالاً دائماً ، لأن المؤلفين يعملون باستمرار على تحسينها وتطويرها، ليس لطفاً منهم ولكن لأن ذلك يصب في مصلحتهم لتحقيق أكبر عدد ممكن من المبيعات. كما أن جني الدخل يشجعهم  على تحديث المكونات الإضافية لتكون متوافقة مع أحدث إصدار  ووردبريس. بالإضافة إلى ذلك ، وهو شيء رائع أنهم يقومون بالدعم القوي للعملاء . عندما يكون لديك أسئلة أو مشاكل، فستجد دائماً هناك شخص ما للاتصال به ليقدم لك إرشادات ومساعدات . 

على العموم ، جودة التعليمات البرمجية للمكونات الإضافية المميزة أفضل بكثير من جودة المكونات الإضافية المجانية.

أحياناً تجد أن بعض المطورين يقدمون أيضاً إصدارات مجانية ومميزة من المكونات الإضافية الخاصة بهم. إنها تسمح لك باختبارها والحصول عليها مجاناً، وذلك حتى يتسنى لك معرفة ما إذا كان المنتج يعمل بشكل جيّد بالنسبة لك. ومع ذلك، للحصول على الإصدار المُحَسَّن والأكثر تقدماً وبمميزات إضافية  من البرنامج الإضافي، تحتاج إلى الحصول على الإصدار المميز. يشبه هذا تماماً المكون الإضافي Elementor الشائع جداً. يمكنك الحصول عليه مجاناً، و يمكنك أيضاً الحصول على الإصدار المميز Pro .

الحقيقة هي أنه لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة عندما يتعلق الأمر باختيار مكون إضافي مجاني أو مميز. يمكنك تنزيل بعض ملحقات WordPress الأكثر شيوعاً مجاناً وهي كافية لتلبية الغرض ، مثل :   Akismet و  Contact Form 7 و  Yoast Seo، هذا فقط على سبيل المثال لا الحصر.

الشيء العظيم هو أنه يمكنك إنشاء موقع ووردبريس يعمل بكامل طاقته فقط باستخدام المكونات الإضافية المجانية. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على ميزات إضافية والحصول أيضاً على دعم بدوام كامل، فيجب عليك التفكير في شراء إصدار متميز ” premium ” .





أين يمكن الحصول على ملحقات WordPress


 

سأدلك في هذه الفقرة على أكبر دليل للمكونات الإضافية في ووردبريس. إلى حدود كتابة هذا السطر فإن العدد قد بلغ  أكثر من 59721 مكون إضافي، ويمكنك الحصول عليها من خلال الرابط:  https://ar.wordpress.org .

يمكنك تنزيل الإصدارات المجانية والإضافات المدفوعة كملفات مضغوطة ثم تثبيتها على موقعك.  كما ذكر تُ أعلاه، يجب عليك دائماً قراءة التقييمات ويمكنك رؤيتها معروضة بوضوح على هذا الموقع. بالإضافة إلى ذلك، يتم عرض شرح وتعليمات مفصلة بشكل جيّد بجوار كل مكون إضافي.

ما تحتاج لمعرفته حول ملحقات ووردبريس

صورة المكونات الإضافية .. في مستودع ووردبريس

صراحةً، ليست هذه هي الطريقة الوحيدة  لاستيراد إضافات ووردبريس . بل هناك وسيلة أخرى ، يتم من خلالها  استيراد هذه المكونات الإضافية مباشرةً من لوحة تحكم  موقعك ووردبريس. وهذه الطريقة ستوفر عليك بعض القلق بشأن تنزيل الملفات المضغوطة أولاً.

 

ما تحتاج لمعرفته حول ملحقات ووردبريس

ما تحتاج معرفته حول ملحقات ووردبريس

أشير إلى أن  موقع Code Canyon يُعَد مصدراً رائعاً للمكونات الإضافية المتميزة. والذي يحتوي على أكثر من 28000 مكون إضافي . يمكنك الاختيار  باستعمال محرك البحث المحلي . إذ يمكنك تعيين عوامل التصفية واختيار فئات مختلفة للعثور على المكون الإضافي الذي يمكنه القيام بما تحتاجه بالضبط.

 

ما تحتاج لمعرفته حول ملحقات ووردبريس

ما تحتاج معرفته حول ملحقات ووردبريس

خلاصة القول، أنه يمكنك الحصول على المكونات الإضافية من مصادر خارجية أخرى، حيث يوجد العديد من المطورين الذين لديهم مواقع الويب الخاصة بهم. ما عليك سوى استخدام محرك البحث Google وسينقلك إلى مواقع ويب يمكنك من خلالها العثور على المكون الإضافي الذي تبحث عنه .

ما يجب معرفته قبل تثبيت أيّ مكون إضافي

يمكن للمكونات الإضافية أن تجعل موقع الويب الخاص بك أكثر كفاءة. لكن، قبل تثبيتها، تأكد من أنها تناسب الوظيفة التي تحتاجها . يمكنك العثور على جميع المعلومات التي تحتاجها عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الكثير من البرامج التعليمية والنصائح المفيدة، لذا فإن اتخاذ القرار الصحيح لن يكون صعباً !

عندما تقوم بتثبيت مكون إضافي، فإنك تقوم بشكل أساسي بإضافة كود طرف ثالث إلى موقعك الخاص. قد يكون هذا مدعاة للقلق لأنه في بعض الأحيان قد تحتوي المكونات الإضافية على تعليمات برمجية ضارة. في مثل هذه الحالات، قد يحدث خللاً في  موقعك بأكمله،  كالبطء مثلاً ، وقد يتعرض أمنه للخطر.

∴ أرى أن هذا المقال سيفيدك كثيراً : كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح





يمكنك بالطبع منع حدوث مثل هذه الأشياء. لذلك، قم بتنزيل المكونات الإضافية من المواقع الموثوقة، مثل wordpress.org وCode Canyon. إنتبه دائماً إلى ما يقوله المستخدمون الآخرون في تعليقاتهم، ولا تهمل التقييمات! لقد ذكرنا هذا سابقاً، ولكنه شيء يمكن أن يوفر عليك الكثير من المتاعب. يجب عليك أيضاً التأكد من تحديث المكون الإضافي الذي تستخدمه عندما يكون ذلك ممكناً، إن هذه الاجراءات يمكنها أن تضمن الأداء الأمثل لموقعك.

∴ أرى أن هذا المقال سيفيدك كثيراً : كيفية اختبار مكونات ووردبريس الإضافية مع آخر إصدار

 

ما تحتاج معرفته حول ملحقات ووردبريس

الخلاصة:

تعتبر مكونات ووردبريس الإضافية مفيدة بشكل لا يصدق، حيث يمكنها تحسين أداء موقع الويب الخاص بك بشكل كبير، بالإضافة إلى الوظائف العامة. فقط إحرص على عدم المبالغة في ذلك و تجنب تثبيت المكونات الإضافية التي لن تستخدمها . إذا توقفت عن استخدام أي برنامج الإضافي، فتذكر حذفه وكذلك تنظيف قاعدة البيانات الخاصة بك من وقت لآخر. بهذه الطريقة ستحافظ على تحسينه وتمنع أيضاً تراكم النفايات الغير الضرورية. عند اختيار مكون إضافي، تحقق مما إذا كان متوافقاً مع القالب الذي تستخدمه بموقعك ومتى تم تحديثه آخر مرة.

من المؤكد أن مكونات WordPress الإضافية يمكن أن تغير قواعد اللعبة لموقعك على الويب، لذا تأكد من اتباع الارشادات التي ذكرتها خلال هذه المقالة والتي  ستساعدك على اختيار المكونات الإضافية المناسبة لموقعك على الويب.

  ∴ وأخيراً أرى أن هذا المقال سيفيدك كثيراً :  كم عدد الإضافات التي يجب تثبيتها على ووردبريس؟

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل .. تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.
 

قناتي على اليوتوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 451 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

18 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top