كيفية اختبار مكونات ووردبريس الإضافية مع آخر إصدار

كيفية اختبار مكونات ووردبريس الإضافية مع آخر إصدار

قبل تثبيت إضافة ووردبريس، تأكد أنها متوافقة مع إصدار موقعك


 

هل بإمكانك تثبيت المكونات الإضافية التي لم يتم اختبارها مع الإصدار الحالي من WordPress؟

أنت كغيرك من مستخدمي ووردبريس ، لا بد ان يأتي عليك وقت تبحث فيه عن مكون إضافي مثالي لموقعك.  وحين تجده ، تود لو تعرف هل هو متوافق مع إصدار  موقعك ووردبريس الحالي أم لا؟  يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال، لأنك تخشى أن يتسبب هذا البرنامج المساعد في كسر  أو تعطيل موقعك أو جزء منه ..

في هذه المقالة إن شاء الله ، سنناقش ما إذا كان بإمكانك تثبيت المكونات الإضافية التي لم يتم اختبارها مع الإصدار الحالي من موقعك  WordPress أم لا.

 

مصطلح plugin 


عندما نسمع كلمة البلوجين ( Plugin )  في ووردبرس فهي تعني:

  • المكون الإضافي لووردبريس
  • إضافة ووردبريس
  • البرنامج المساعد لووردبريس
  • ملحق ووردبريس

 

كيفية اختبار مكونات ووردبريس الإضافية مع آخر إصدار

كيف يعرف WordPress أنّ هذا المكون الإضافي لم يتم اختباره مع الاصدار الحالي؟  

 

هل خطر ببالك ولو لمرة واحدة،  كيف يعرف WordPress ما إذا كان المكون الاضافي الذي تود استخدامه على موقعك قد تم اختباره مع الاصدار الحالي ؟

في كثير من الأحيان تتلقى هذه الرسالة حين تريد تثبيت أحد إضافات ووردبريس: « هذه الإضافة لم يتم تحديثها وتجربتها لاكثر من كذا إصدار ووردبريس  » .

في حقيقة الأمر، عندما تقوم بتثبيت مكون إضافي من منطقة لوحة تحكم موقعك ووردبريس، قد يتم إعلامك بأن المكون الإضافي الذي أنت بصدد تثبيته لم يتم اختباره مع إصدار WordPress الذي تستخدمه حالياً.

إذا تلقيت فعلاً  رسالة بالفحوى الذي ذكرته أعلاه ، فهذا يعني أن مبرمج المكون الإضافي لم يقم بتحديث ملف الإضافة بأحدث رقم إصدار  WordPress وأن تثبيته هذا النوع يحتاج إلى الكثير من اليقظة والحذر  .

كيفية اختبار المكونات الإضافية مع اصدار ووردبريس لموقعك قبل تثبيتها

هذه هي الرسالة التي تظهر حين تريد تثبيت مكون إضافي  لم يتم تحديثه للإصدار الأخير

فائدة : تثبيت هذا النوع من مكونات ووردبريس الإضافية لا يعني بالضرورة أنّه سيتسبب في حدوث أخطاء في WordPress.

لماذا لا يلتزم مبرمجو إضافات ووردبريس بتحديث هذه الملفات؟

نستغرب في بعض الأحيان، حين نجد أنَّ بعض المكونات الاضافية مهمة جداً، لكن مبرمجوها لا يقومون بتحديث ملفاتها التمهيدية حتى وإن تم  اختبار المكونات الإضافية مع الاصدارات الجديدة من ووردبريس وثَبَتَ أنها تعمل بشكل جيد .

إذا نظرنا من زاوية  المصلحة النفعية ، سنخلص إلى إيجاد الأعذار  للمبرمجين الذين يهملون أو يتكاسلون عن اختبار  و تحديث هذه المعلومات مع كل إصدار جديد من ووردبريس.

سبب الاهمال في الغالب هو أنّ الكثير من المطورين مشغولون بمشاريع التطوير المدفوعة. بينما المكونات الإضافية المدرجة في مستودع ووردبريس للبرامج المساعدة كلها مجانية، وأنه لا يوجد حافزاً فعلياً للمطورين حتى يتحمسوا لتحديث المكونات الإضافية والملفات التمهيدية باستمرار.

هل يجب عليك تثبيت ملحقات WordPress التي لم يتم اختبارها؟

باختصار : « يعتمد ذلك على فعّالية البرنامج المساعد » .

إعلم أنه، حين لا يقوم مبرمج المُكون الإضافي بتحديث ملف الاضافة، فإن ذلك لا يعني  أن المكون الإضافي لن يعمل مع أحدث إصدار من WordPress. كلاّ ! لا يمكننا الحسم في ذلك. لأن هناك استثناءات حسب وظيفة المكون الاضافي الذي نأمل في تنصيبه بموقعنا ووردبريس . فقد تجد أن هناك مكونات إضافية بسيطة تتصل مباشرة بنواة ووردبريس ولا تحتاج إلى التحديث لسنوات وتعمل بشكل صحيح دون مشاكل أو إشعارات بوجود أخطاء .

لذلك فإن رسالة “لم يتم تحديثه”  لا تشير بالضرورة إلى أن المكون الإضافي به مشاكل تقنية أو مشاكل أمنية. إنه ببساطة ، يخبرك أن المُطور لم يختبر المكون الإضافي في الاصدار الأخير لووردبريس .  أو حين تجد أن الاضافة متوافقة  مع إصدار ووردبريس الحالي ، فهذا يعني أنّ المطور قام بتحديث الملف التمهيدي لهذا البرنامج المساعد.

كيف تتمكن من اختبار  إضافات ووردبريس مع الإصدار الأخير؟

كما رأينا في المثال السابق الذي عرض علينا رسالة « لم يتم اختبار هذه الاضافة  .. » فإن المكون الاضافي فعلاً لم يتم تحديثه لأكثر من ثلاث إصدارت لأسباب نجهلها. لكن يمكننا أن نختبره بدقة لمعرفة مدى صلاحيته.

كيف ذلك ؟

توجد طريقة بسيطة للتحقق مما إذا كان يجب عليك تثبيت المكون الإضافي.  وهي الانتقال إلى صفحة تطوير البرنامج الإضافي الذي تريد التأكد من فعاليته في مستودع الملحقات الإضافية plugins . فتلاحظ بجلاء مدى نشاط مطور البرنامج المساعد واهتمامه بالتحديث.

داخل مستودع إضافات ووردبريس ، إختر  مكون WordPress الإضافي الذي تريد اختباره ثم انقر على علامة التبويب “التطوير” أو Development . ↓

كيفية اختبار المكونات الإضافية مع اصدار ووردبريس لموقعك قبل تثبيتها

كيفية اختبار مكونات ووردبريس الإضافية مع آخر إصدار

بالنقر على التطوير ستتمكن من معرفة متى تم تحديث المكون الإضافي آخر مرة و كذا التغييرات والتحسينات الأخيرة التي تم إدخالها على المُكون الإضافي في قسم “سجل التغيير“.

إذا كان المطور يقوم بتحديث المكون الإضافي بشكل نشط، فعادةً ما يعني ذلك أنّ المكون الإضافي عالي الجودة وآمن للاستخدام على موقعك WordPress .

كيفية اختبار المكونات الإضافية مع اصدار ووردبريس لموقعك قبل تثبيتها

شاهد لقطة الشاشة أعلاه تجد أن الرقم  1 يشير إلى أخر تحديث للمكون الاضافي . وفي مثالنا :

  • آخر تحديث: قبل شهر واحد . وهذا جيّد ويدل على أن الاضافة دائمة التحديث . كما تجد أنها متوافقة مع أخر إصدار لووردبريس.
  • في لقطة الشاشة أيضاً تجد الرقم 2 الذي يشير إلى قسم سجل التغييرات الذي يوضح التحسينات التي أدخلها المؤلف على الإصدار الأخير .

من ناحية أخرى، إذا لم يتم تحديث المكون الإضافي لأكثر من عامين، فهذا يعني  أنه على الأرجح تم التخلي عنه. في هذه الحالة، لا ينبغي عليك تثبيت المكون الإضافي نظراً لأن المطور لا يقوم بصيانته بشكل فعال تماشياً مع تطور إصدارات ووردبريس. مما قد يسبب لك مشاكل في موقعك.

يمكنك أيضاً النقر فوق علامة التبويب “المراجعات” لمشاهدة آراء وانتقادات المستخدمين الذين جربوا هذه الاضافة  وشكاويهم في حالة عدم توافقها مع الاصدارات الأخيرة.

إذا كانت المراجعات حديثة وحاصلة على خمس نجوم  ، فمن المفترض أن المكون الإضافي آمن و يمكنك استخدامه على موقعك ووردبريس بدون مشاكل.

كيفية اختبار المكونات الإضافية مع اصدار ووردبريس لموقعك قبل تثبيتها

خلاصة القول:

هناك طريقة فعالة يمكنك تطبيقها في حالة عدم إيجاد أي تعليقات حول المكون الاضافي في موقع ووردبريس  وهو اللجوء إلى تثبيت  المكون الإضافي على  موقعك WordPress المثبت على السيرفر المحلي. فإن ذلك سيتيح لك معرفة ما إذا كانت هناك أية مشكلات أو تعارضات دون التأثير على موقعك الرئيسي.

أرجو أن تساعدك هذه المقالة في معرفة ما إذا كان يجب عليك تثبيت المكونات الإضافية التي لم يتم اختبارها في إصدار  موقعكWordPress . قد ترغب أيضاً في الاطلاع على كيفية تثبيت المكون الاضافي  بشكل صحيح  . وكذالك تثبيت قالب ووردبريس بدون أخطاء.

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

55 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top