كيفية تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة

أخر تحديث لهذه المقالة في: 19 يوليو 2020 الساعة: 07:16 ص

بعد كتابة مقال عن كيفية تثبيت ووردبريس على السيرفر بسهولة؟ اليوم ، أقترح  هذا المقال الذي سأشرح فيه كيفية تنصيب إضافات ووردبريس  بمعيار فني صحيح .


 تعد الإضافات أو ما يطلق عليها أيضاً البرامج المساعدة من أهم الميزات الجديدة التي تضاف إلى موقعك في الووردبريس. فهي تختصر عليك الوقت وتزيد موقعك خصائص فنية مميزة ليظهر أكثر حُسْناً ومواكبةً للجديد في عالم الويب المتسارع.

في الواقع ، عندما تثبت مدونة ووردبريس ، فإن شكلها يكون غير مقبول بالمرة، ولو بقي على حاله لما استأنس به أحد من الزوار، لأن الووردبريس لا يـُزَيِّـنُ موقعك بشكل افتراضي، فهو فقط يجهزك بالمواد الأساسية مع أرضية قابلة لبناء بيتك بالشكل الذي تحب، ثم يتيح لك الوصول إلى  البرامج المساعدة، فتبقى أنت المسؤول عن اختيار الفراش الذي تراه مناسباً لك ولضيوفك.

و أول ما تبدأ به لِتَوْضِيبِ موقعك و تحسينه هو الإضافات، لأنها هي من يساعدك على الرُّقِـيِ به إلى مستوى يروق لزوارك، وترتاح إليه نفسك.

على هذا الأساس يمكن أن نجزم بأن الإضافات تُـعَدُّ وَسِيلَةً رائعةً لتحسين موقعك وتطويره.

ولكن أين تجد إضافات ووردبريس؟

صراحة المشكل لا يتجلى هنا ! فمتجر ووردبريس يحتوي على الآلاف من الإضافات، والوصول إليها سهل جداً، و طريقة التثبيت أيضاً ليست بِـالصَّعبة ، ولكن السؤال الذي يجب طرحه هو:

ماهي الإضافات التي تلزمني، والتي سأحتاجها وتتماشى مع نهج واتجاه موقعي؟
وبما أنها كثيرة ومختلفة الوظائف فإن التريث واجب، والإطلاع على دورها وكيفية استعمالها أوجب!
-:- لماذا كل هاته الاحتياطات ؟ هل الأمر صعب إلى هاته الدرجة؟

لا أقصد ذلك! ولكن هاته المكونات الإضافية قد يكون لها تأثير سلبي على موقعك إذا لم تستخدمها بشكل صحيح، أو أن إصداراتها ما عادت تنفع مع نُسَخ ووردبريس التي تتجدد باستمرار.

كما قلت سابقاً فإن الوصول لهاته الإضافات ليس صعباً، فبمجرد أن تعرف ما تحتاج إليه فإن المكان الأنسب لزيارته هو صفحة الإضافات بموقع ووردبريس الأم: 

https://ar.wordpress.org/plugins/ 

الصفحة الرسمية لإضـافــات ووردبريس

هاته واجهة موقع ووردبريس في صفحة الاضافات

بنقرك على الرابط أو الصورة  فوق، ستجد نفسك داخل معرض هائل للملحقات المساعدة ، إلى غاية كتابة هاته السطور ، يوجد 55٬153 إضافة . وهي في تزايد مستمر في كل حين.

هنا يوجد كل ما تحتاجه لموقعك! لكنها متاهة يا سادة!  فقد تفقد التركيز، وتجد نفسك تُـنَزِّلُ عشرات أو مئات البرامج ، ولا تحتاج منها سوى بضع إضافات 😯 

لذلك أنصحك بالبحث فقط عمّا ستحتاجه وتضبطه وتثقن استعماله والتعامل معه على أساس مبدأ  الإستفادة.

قد يكون لك موقع تجاري و مُدِرٌّ للأرباح، في هاته الحالة أنصحك أن تبحث أيضاً في متاجر الإضافات المدفوعة لأنها أكثر ملاءمة للمواقع الربحية . بالمناسبة أوجهك لمتاجر  متخصصة مثل: CodeCanyon 

من بين المتاجر المدفوعة التي توفر إضافات ووردبريس يوجد متجر افتراضي يدعى CodeCanyon و هو سوق أسسته شركة Envato.  هذا الموقع يهتم بإنتاج وتقديم العديد من البرامج لجميع أنواع المواقع بما في ذلك الإضافات لمواقع ووردبريس.

عليك أن تعلم أن إضافات ووردبريس التي تكون مدفوعة، تكون جُلُّها أو  كلها ممتازة . باعتبار أن كل مدفوع يتميز بالجودة. لذلك يجب التأكد من درجة فائدة الاضافات قبل شرائها إذ سيكون من المؤسف أن تنفق المال من أجل سلعة لا تعود عليك بالنفع.

حين تكون لديك برامج مدفوعة، فأنت في مأمن وتستفيد من التحديثات وتدخلات المؤلفين في حالة تعارض مكونات الإضافة مع اصدارات الووردبريس.

من الممكن أيضاً العثور على مكونات إضافية في مكان آخر غير الموقعين اللذين رأيناهما للتّو. يكفي استشارة السيد جوجل، لِيُصبح العالم بين يديك 😛

   إحذر من تنزيل المكونات الاضافية من مواقع نكرة أو تلك الغير معتمدة. فإن ذلك قد يجعل موقعك عرضة لما لا تحمد عقباه .

من خلال ما ذكرت آنفاً، لا أريدك أن تشتكي من مشاكل اختيار المكونات الإضافية، يلزمك فقط معرفة ما يناسب موقعك لأن السوق فيه كل طلباتك ! و ما عليك الآن سوى معرفة طريقة تثبيت هاته المكونات…

لننطلق إلى المحطة الموالية ..

تثبيت البرنامج المساعد ووردبريس.

كما سبق أن قلنا أن تثبيت الإضافات ليس بالأمر الصعب. ورغم أن الطرق متعددة إلا أن النتيجة تبقى واحدة . وسنتطرق إن شاء الله لبعضها.

عــلى بركــة الله نبــدأ :

  • تثبيت مكون إضافي مجاني من قائمة ووردبريس

هذه أسهل طريقة والأكثر شيوعـاً، وهي الوصول إلى المكونات الإضافية من خلال لوحة تحكم مدير الموقع. ويمكن الوصول إليه مباشرة عبر الرابط :

www.monsite.net/wp-admin غير اسم الموقع باسم موقعك.

ومن الشريط الجانبي، إختر الإضافات، ثم أضف جديد ، ستجد نفسك داخل قائمة الإضافات.

إبحث عن ما تريد، فإن لم تجد، أكتب إسم المكون الإضافي الذي تبحث عنه في محرك البحث  الموجود في الجزء العلوي من الصفحة. (أكتب إسمه أو الكلمات  الرئيسية التي ترمز إليه).

-:-  نفترض أنك محتاج إلى المكون الإضافي  « YouTube » فإنك تدخل إسم الإضافة في مربع محرك البحث، فتظهر الاضافة كما في الصورة تحت والمشار إليها بالرقم 1.

-:- عندما تظهر الإضافة التي تبحث عنها ، ستجد بجانبها زر « التنصيب الآن » كما هو مبين في الرقم 2 على الصورة، إضغط عليه وسيتم التثبيت على الموقع.

-:- بعد انتهاء عملية التثبيت تضغط على زر تفعيل ليصبح هذا المكون قابلاً للاستعمال :

-:- الرقم 1 يشير إلى ما إذا كان إصدار المكون الاضافي متوافق مع نسختك في الووردبريس أم لا. إذا كان متوافقاً إضغط على زر تفعيل ( رقم 2 )، إذا لم يكن متوافق، فلا داعي لتفعيله، لأنه سيسبب لك مشاكل في الموقع.


بعد التفعيل ستجده منصباً على الشريط الجانبي للوحة تحكم مدير الموقع و مبرووووك عليك نجاح هاته الخطوة! 🙂  ويمكنك الدخول إليه لتفعيل وتعطيل بعض خصائص الإضـافة حسب ما يناسبك.

كان هذا فقط مثال لمعرفة طريقة تنصيب أي مكون إضافي عبر لوحة تحكم مدير  موقع ووردبريس. 💡 

دعنا ننتقل إلى طريقة أخرى : 

  • تثبيت مكون  تم شراؤه أو تنزيله من موقع WordPress

المكونات التي يتم تنزيلها مجانية من موقع ووردبريس أو مدفوعة من أي متجر آخر، تكون ملفاتها مضغوطةً بامتداد *.zip.

بعد تنزيلها إلى جهاز الحاسوب لديك، تقوم باتباع الخطوات التالية لتنصيبها في موقعك:

  1. أدخل إلى لوحة تحكم المدير 
  2. إختر الإضافات من القائمة الجانبية وانقر على « أضف جديد»
  3. بعد الدخول إلى قائمة الاضافات أنقر على زر « رفع إضافة »
  4. ستظهر نافذة جديدة، أنقر على زر « اختر الملف » choisir un fichier لرفعه من حاسوبك نحو موقعك.
  5. إختر الملف ثم اضغط على OK أو إفتح أو Enter من لوحة المفاتيح.
  6. تقوم بالتثبيت بنفس الخطوات التي ذكرناها في الطريقة الأولى.

مبـــــرووك عليك تثبيت المكون الاضافي.

الآن وصلنا إلى الطريقة الثالثة والأخيرة لتثبيت المكون الإضافي والتي تشبه إلى حد كبير الخطوتين السابقتين ، لكن بطريقة مغايرة بعض الشيء ، والتي يجب معرفتها أيضاً.

  • تثبيت إضافة ووردبريس  عبر بروتوكول نقل الملفات

دعني أقول لك أن الخطوتين السابقتين تُـغْنيك عن هذه الخطوة، ويمكنك إهمالها بالكامل، لكنني أفضل عرضها هنا لأنها مرتبطة بما جاء في عنوان المقالة . و كما يقال: “معرفة الأشياء خير من جهلها” .

إذا كان لديك ملف بامتداد zip لمكون إضافي لووردبريس وأردت أن تستعمل هاته الخطوة لتنصيبه في موقعك، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

قم بفك الملف المضغوط، ثم افتح أي برنامج  FTP ، واليكن مثلاً  FileZilla يمكنك الحصول على هذا البرنامج من هنـــــا 

-:- عندما تفتح برنامج FTP قم بنقل الملف المفكوك إلى جذر موقعك ، بالضبط في المجلد الخاص بالبرامج المساعدة أو الاضافات الموجود  بهذا المسار:

/ wp-content / plugins / folder

لاحظ هنا المسار الذي تتواجد به ملفات المكونات الإضافية داخل الموقع.

هنا أستعمل برنامج FTP  آخر غير FileZilla ، ولكن كل برامج البروتوكولات تؤدي نفس المهمة وتختلف في بعض الخصائص.

هاته المرة عندما تدخل إلى قائمة الاضافات في موقعك من لوحة تحكم المدير، ستجد الملحق الذي نقلته إلى موقعك عبر FTP  ينتظر فقط التفعيل . قم بتفعيله أو تنشيطه بنفس الطريقة التي قمنا بها في الخطوتين السابقتين .

إقرأ أيضاً: ما هو FTP يعمل؟

من خلال الخطوات التي شرحناها في هاته المقالة، أظن أنك أصبحت قادراً على تنصيب أي برنامج مساعد في موقعك دون الحاجة لاستشارة أحد.

ولكي تبتعد عن كل ما يشوش على تفكيرك ، اختر الطريقة السهلة التي تناسبك وتريح بالك، و طبقها في كل أعمالك. فكل الطرق تؤدي إلى نفس النتيجة.

بعد هاته المقالة ستتساءل كيف ستتعامل مع هاته الإضافات بعد التنشيط؟

مادمت قد اخترت طريق التعليم، فكل هاته التوجسات والتخوفات  ستصبح في عِدَادِ الذكريات، ويوماً ما سنعثـر على دروس في الووردبريس من أعمالك . « من سار على الدرب وصل » ومن جد وجد ، تلكم سنة الله في الكون. ولكل مجتهد نصيب.

  • ماذا ستفعل بعد تثبيت إضافة ووردبريس؟

بعد التنشيط يتعين عليك الدخول إلى خصائص أي مكون ، وفَعِّلْ ما تراه مفيداً لك، وعَطِّـل ما تراه غير مفيد لموقعك. تحقق من أن كل شيء يسير على ما يرام في موقعك  وأن الوظيفة المطلوبة من الإضافة المنصبة توفي بالغرض دون مشاكل .

إذا وصلت إلى الهدف المنشود، فهنيئاً لك! لقد استوعبت الدرس ووضعت أصبعك على زر الاقلاع نحو عالم مواقع الويب.

و إذا ما اعترضتك أي صعوبات، فأنصحك بزيادة التركيز والمثابرة، و إن شاء الله يكون لك ما تريد. ولا تلقي السلاح أبداً كي لا تُضَـيِّع َما أقدمت عليه.

و أنا هنا رهن إشارتكم.

أتمنى لكــــم  الوفيـــق

لا تَقْرَأْ وتَرْحَلْ …  تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 258 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 319
انتقل إلى أعلى