كيف تبدأ مشروعك على الويب

أخر تحديث لهذه المقالة في: 24 مايو 2020 الساعة: 06:53 م

المقـدمـة:

على الشبكة العنكبوتية توجد  العديد من المصادر والمقالات التي تشرح  كيفية كسب المال عبر الإنترنت من خلال إنشاء مشروع ويب.

دعنا نتحدث بالواضح 👁 !  الكثير ممن تحاورت معهم عبر الخاص يريدون أن يدخلوا عالم الربح عبر الانترنت دون أدنى معرفة بذلك، والبعض منهم مازال لم يُصَدِّق أن الانترنت هو مجال للدخل مثلما هو مجال للمعرفة والترفيه.💵

إعلم أخي الكـريم أختي الكريمة، أنه ليس من المعقول أن تطلب من الله أن يرزقك أطفالاً دون أن تتزوج . يعني لا يمكنك الحصول على دخل من الانترنت دون أن تتعلم. هناك قوانين يجب معرفتها وهناك خطوات يجب اتباعها، وهذا ما سوف أتناوله في هذه المقالة إن شاء الله.. تابـع معي ..←

حكمة: من أراد الدنيا عليه بالعلم؛ ومن أراد الآخرة عليه بالعلم؛ ومن أرادَهُما معاً عليه بالعلم.

 

قد تكون واحداً ممن سمعوا عن الدَّخل السلبي وما يروج بشأنه عبر مواقع الويب، والحقيقة أن الترجمة لم توفي بالمعنى الدقيق لعبارة « revenus passifs » بالفرنسية أو « passive income » بالإنجليزية. لأن الأمر لا يمكن اعتباره دخلاً سلبياً كما يبدو من المعنى الظاهر للعبارة، ولكن يعني كسب المال من مشروع على الويب بلا عمل! بلا عمـل؟ نعم هذا صحيح إلى حد ما ، لأننا حتماً سنشتغل كثيراً ونعمل بجد ونسهر الليالي من أجل بناء بيئة مناسبة لنجاح مشروعنا على الويب، ثم يبدأ المشروع بجلب المال دون تدخلك و دون تواجدك أيضاً، يعني أن مشروعك يعمل بمفرده، وأنت تَـغِطُّ في نومٍ عميق على فراشك الوثير، بينما حسابك يتلقى الدولارات. وهذا ما يسمونه بالدخل السلبي أو الدخل دون عمل ولكن الأصل أنك قمت بجهد كبير وبذلت وقتاً كثيراً قبل أن ينجح مشروعك ويصبح جَالِـباً للمال .

 

🐾 الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء مشروع على الويب؟


 

عناصـر المقـالـة:

  1. البحث عن موضوع رئيسي لفكرة المشروع : شيئاً يمكن أن تقدمه على النت ويستهوي الزوار.
  2. إنشاء موقع ويب أو مدونة : مهم لعرض محتوى مشروعك أمام العالم.
  3. الحصول على حركة مرور بجودة عالية: امتلاك قدرة على استقطاب الزوار من النوع الرفيع.
  4. بيع خدمات،منتوج أو إعلانات : امتلاك أسلوب الإقناع، مهارة واستراتيجية لبيع منتوجاتك على النت.

   العثور على الموضوع الرئيسي لفكرة المشروع


 

حين تريد إنشاء مشروع ويب، لن يكون أي شيئ أكثر أهمية من البحث عن  فكرة المشروع  وموضوعه الرئيسي ، وتقديمه بشكل جيد على موقعك. يمكن أن يكون هذا المشروع إما هواية مفيدة تستأثر باهتمام شريحة عريضة من الناس أو مهارة وخبرة مهنية تثقنها وتود استثمارها عبر الانترنت أو تعلم شيئ يكون موضوع بحث لفئة كبيرة من رواد النت.

     💡مرة أخرى يجب أن تعلم أن أي مشروع ناجح هو وليد فكرة مدروسة. فكِّـر في الأمر بمنظق الاستفادة  لأنك ستقضي الكثير من الوقت في توضيبه وتحسينه وستبذل جهداً وطاقة لإنجاحه. إذن، إختر الموضوع الذي تحبه و تبدع فيه!

 إنشاء موقع ويب أو مدونة


 

من المؤكد أنك ستحتاج إلى موقع ويب لِتَوْطِيـنِ خبراتك و أعمالك وإبقاء زوارك على اطلاعٍ دائمٍ بما تُقدمه على النت من خدماتٍ و منتجاتٍ وهوايات ودروس وإعلانات. وعلى هذا الأساس يمكنك أن تبدأ في تعلم إنشاء موقع ويب خاص بك، الذي من خلاله ستشرح أهداف مشروعك وكيفية التواصل مع زوارك وتقديم الجديد والمميز في حينه. إذن أقترح عليك إنشاء مدونة ووردبريس كمنصة لعرض منتوجاتك على الويب. أدعوك لمعرفة – ما هو ووردبريس؟  وتعلم أيضاً كيفية تثبيت ووردبريس على السيرفر في دقائق معدودة .

وقبل الانتقال إلى الفقرة الموالية، إقرأ أيضاً:

  الحصول على حركات الزيارات عالية الجودة (الترافيك)


 

إن زيادة الرواج على الإنترنت لبيع المُنتجات أو الخدمات أو الإعلانات، يتوقف أساساً على تقنيات جذب الزوار، إذْ لا يمكن بَيْـع أي بضاعة في متجر إذا لم يدخله أحد. لذلك وجب البحث عن تقنيات للحصول على زبناء وزيارات ذات جودة عالية . 

إقرأ أيضاً: كيف تستثمر على الإنترنت لكسب المال؟

  بيع خدمات ، منتجات أو إعلانات


 

عالم الإنترنت هو سوق رائجة بالعديد من المنتجات المعروضة للبيع، كل حسب المجال الذي يعمل فيه. و بالمقابل، توجد العديد من الطرق لكسب المال انطلاقاً من موقع الويب الذي تديره. فيما يلي بعض الأمثلة :

  • بيع الخدمات المهنية : إذا كنت تستخدم مدونتك لإثبات مهاراتك وقدرة معرفتك بموضوع ما، فأنت حتماً ستعمل على جذب عملاء جدد من أجل بيع خدماتك المهنية، التي تتسم بالاثقان والجودة مع أسلوب إقناع تبرزه بمدونتك.
  • بيع الإعلانات التي لها علاقة بموضوعك : طبعاً هذا النوع قد يجلب لك المال، لكن يجب استخدامه بذكاء وحذر كي لا تفقد الزوار الذين هم رصيدك الأول في جلب ثقة العملاء واستمرارهم في التعامل معك وتجديد العقود لمدة إعلانية أخرى.
  • بيع المنتجات: بيع المنتجات على موقعك مثل كتب إلكترونية، معدات إلكترونية أو أي منتجات أخرى.
  • التسويق بالعمولة: الكثير من أصحاب مدونات ووردبريس يقومون بهذا العمل عبر المكونات الإضافية الشهيرة مثل «ووكومرس» او « EasyAzon » أو غيرها… فأنت إذن ستبيع المنتجات التي تم إنشاؤها من قبل الشركات الأخرى ذات الصّلة بمحتوى موقعك. 
  • المال مقابل الوصول للمعلومة: أنت تقدم محتوى حصرياً متميزاً في قسم خاص من موقعك يتطلب دفع مبلغ معين للوصول إليه.
    و ليس هذا فحسب ولكن، هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها لجلب المزيد من المال عبر إنشاء مشروع ويب.

✍️ الخـلاصـة:

إذا كنت من الذين يمتلكون مهارات وخبرات مهنية وتريد استثمارها لجلب دخل إضافي عبر النت فإنه يلزمك البحث عن فكرة لمشروع واثق من نجاحه مع إنشاء موقع ويب تعرض فيه فكرتك وخدماتك لجلب الزوار بجودة عالية وإقناعهم باقتناء منتوجاتك . إنه زمن الرقمنة والتجارة الالكترونية.

 مكتبة المقالات حول التثبيث، لوحة التحكم، الإضافات وقوالب الووردبريس

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل الاجتماعي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 228 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 40
انتقل إلى أعلى