أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

المقدمـة: أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

لا يختلف إثنان في أن كل صاحب موقع ويب يرغب في أن يكون موقعه الأروع على الشبكة العنكبوتية ، ولكن للأسف لا يحدث ذلك عن طريق الصدفة  لأن العمل الجاد والمستمر أساس كل تميز.  وأن النجاح دائماً يأتينا بلباس العمل وليس ببجامة النوم ( المنامة ) 😀  لذلك، عليك اتخاذ الخيارات الصحيحة والعمل عليها لتحقيق الهدف المنشود.

طبعاً، هذا النهج هو ما يجب على كل مستخدم ووردبريس العمل به واتباع توصياته ، لكن في غالب الأحيان ينتهي بنا المطاف جميعاً إلى ارتكاب أخطاء قد يكون بعضها مدمراً ! 

ونظراً لأننا دائماً نسارع الوقت ولا نريد أن ننشغل بتفاصيل بعض الأمور ، أو نَتَعَمَّدُ إهمال الكثير من الأشياء ، إما جهلاً مِنا أو ظناً بأن التحديثات التلقائية تصلح ما أفسد إهمالنا .

وفي جميع الحالات فإنني أوجه نصيحتي للجميع وخاصة المبتدئين في الووردبريس إلى قراءة هذا المقال بتأنٍ وتركيز لأنني سأوضح خلاله كيفية تجنب أشهر الأخطاء التي يرتكبها الووردبريسيون الجدد  على وجه الخصوص.

أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

∴ إذا كنت فعلاً تريد لموقعك أن يعمل جيداً وبدون أخطاء فسارع إلى تجنب هذه الأخطاء التي سأعرضها في هذه المقالة ، واعمل على المداومة عليها :

لا تستخدم “Admin” كإسم مستخدم لمشرف الموقع

 

بشكل افتراضي، يكون إسم المستخدم لمسؤول موقع ووردبريس هو Admin . وهذا معروف لدى الجميع . والمخترقون أكثر حرصاً على اقتحام  هذا النوع من المواقع لأن هذا الاسم يوفر عليهم نصف التعب. تبقى كلمة المرور ، فإن كانت ضعيفة فإنهم سيجدون الباب مفتوحاً ليفعلوا بموقعك ما يشاؤون، ( إن لم يكونوا فعلاً قد مروا من هناك ).

ربما تلوم ووردبريس على هذا الاسم الافتراضي ( Admin ) . أرجوك لا تفعل! هذا ليس مبرراً بالمرّة . يمكنك تغييره! والتخلص من كل الاحتمالات السيئة التي قد ينتجها إسم  Admin . لا تستخدم  أبداً “Admin” كإسم مستخدم لموقعك. وأنشئ كلمة مرور يصعب تخمينها واختراقها.

لاتتجاهل تحديثات ووردبريس

 

أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

ما زال بعض مستخدمي ووردبريس يتكاسلون في إدارة مواقعهم ومدوناتهم ولا يهتمون باستراتيجية الصيانة، حيث يستمرون في الكتابة والنشر دون تحديث مواقعهم لإصدارات ووردبريس التي تتجدد باستمرار.

الأسوأ من ذلك كله، هو أن غالبية المستخدمين الكسلاء يعتقدون أن التحديث إلى أحدث إصدار ووردبريس سيؤدي إلى تعطيل مواقعهم. لذا فهم يتشبتون بالمكونات الإضافية والقوالب القديمة فقط لأنهم لا يريدون تكليف أنفسهم عناء تحديثها.

» تذكر دائماً أن ووردبريس يضيف ميزات جديدة باستمرار لتكون منصتهم أكثر صرامة من حيث الأمان.

إذا كنت ممن يعتقدون أن  التحديثات ليست ضرورية ، فلن يكون لدينا ووردبريس الذي نشهده اليوم. لأن تطور الميزات يسير جنباً إلى جنب مع الثغرات الأمنية لمعالجتها ، وإذا لم تكن مستيقظاً و متزامناً مع التحديثات الدورية، فأنت عرضة للاختراق.

لا تتجاهل إشعارات التحديث ، وإذا كان أداء القالب أو المكون الإضافي رديئاً بعد التحديث ، فهناك بدائل أفضل. إذا لم يكن لديك بدائل أخرى (وهو أمر نادر) ، فقم بالاستعانة بمطور محترف.

 

لا تتجاهل عمل نُسَخ احتياطية

حين يكون لك موقع نشيط تشتغل عليه وتطوره باستمرار، لكنك لا تعمل نسخ احتياطية منتظمة فإنك تشبه ذاك الذي اشتغل الشّهر كله وعندما قبض أجرته  سقطت منه في طريقه إلى البيت. كيف سيكون انفعالك؟ لذا أنصحك بأن تتعود على نسخ موقعك احتياطياً وإلا ستفقد كل شيء في رمشة عين.

قد تنسى أخذ نسخة احتياطية لموقعك، أو ربما تشعر بأن الأمر متعب بعض الشيئ وأنه ممل في لدرجة أنه يسرق بعضاً من وقتك… يــوجد الحل! 

حسناً ، ليس من الضروري أن تقوم بالنسخ الاحتياطي لموقعك ووردبريس يدوياً. فهناك إمكانية استخدام المكونات الإضافية للنسخ الاحتياطي تلقائياً و بشكل منتظم.

توجد عدة إضافات ووردبريس للنسخ الاحتياطي . ومن هنا يمكنك الاطلاع على كيفية تنصيب المكونات الاضافية بطرق صحيحة.

لا تنزل قوالب ووردبريس المجانية من اي مكان

 

إذا بحثت في محركات البحث المفضلة لديك عن قوالب مجانية. فإن هذه المحركات ستجود عليك بعدد هائل من القوالب المجانية . ولكنك ستبقى  مرتبكاً عن من هي الفضل؟ وهنا مربط الفرس ، من هي الأفضل والآمنة؟ 

المشكلة الوحيدة هي أن معظم هذه القوالب العامة ليست مجانية حقاً. يتم تحميل معظمها بشفرات وروابط خبيثة ليست في صالحك. يعتمد نجاح مدونة ووردبريس على العديد من العوامل ، أولها جودة المظهر لموقعك.

إذا اخترت قالب ووردبريس فاسد ، فيمكنك أن تقول وداعاً للنجاح عبر الإنترنت. إذا كنت تبحث عن قوالب ووردبريس مميزة ، فإليك بعض المواقع التي يمكنك تنزيلها:

المجانية: مستودع ووردبريس للقوالب themes


 

 

لاتنسى أن تثبت مكون إضافي لذاكرة التخزين المؤقت

 

طبعاً، الكثير من مستخدمي ووردبريس وخاصة المبتدئين لا يعرفون قيمة وأهمية  ذاكرة التخزين المؤقت. فإذا كنتَ لا تعرف، فستعرف الآن، وإن كنت تعرف لكن تتجنب تثبيت مكون إضافي لذاكرة التخزين المؤقت ، فأنت صراحةً تُضيع الكثير من الثواني في وقت تحميل صفحة موقعك.

إذا كنت تريد معرفة أيُّ المكونات الاضافية التي تقوم بهذا العمل ، فإني أدعوك لزيارة هذه المقالة: أفضل الإضافات لتحسين سرعة أداء موقعك.

وإلا فإني أوصيك بالمكون الاضافي المدفوع الثمن WP Rocket. إنه فعال للغاية وسهل التهيئة.

 

 لا تنسى مراجعة تعليقات زوار موقعك ووردبريس

 

إن وجود تعليقات بمدونتك أمر  إيجابي لأنه يترجم مدى تفاعل القراء مع منشوراتك ومشاركاتك . لكن الأمر يتطلب جهداً  ووقتاً لتعديل التعليقات ، خاصة إذا كان عددها كبيراً. لذلك نجد أن الكثير من مستخدمي المواقع لا يقومون بتعديل تعليقات زوارهم والرد عليها ، و غالباً ما ينتهي بهم الأمر إلى الموافقة على العديد من التعليقات أو حذفها دون مراجعتها.

إعلم أخي الكريم، اختي الكريمة، أن التعليقات لا تخلو من بريد مزعج ، وهو ما يمكن أن يضر حقـاً بِـمُحسنات محركات البحث ، بالإضافة إلى إخافة وإزعاج القراء. لذلك، لا توافق أبداً على البريد العشوائي حتى وإن كان إنشاؤه تم عن طريق الصدفة – ( لا شك أنك ستعرفه من أول نظرة. يظهر ذلك من خلال كيفية كتابته، حيث أن البريد العشوائي يكون غير معتادٍ أبداً).

ويمكنك أن تميز بين التعليقات الحقيقية والمزعجة وذلك باستخدام  المكونان الاضافيان : Akismet Anti-Spam أو Antispam Bee لمكافحة البريد العشوائي. و يمكنك أيضاً أن تقرر عدم السماح بالتعليقات من خلال الدخول إلى الإعدادات من الشريط الجانبي للوحة تحكم موقعك ثم اختر مناقشة ثم التعديل في  الإعدادات الافتراضية للمقالات. وهناك مكون إضافي يقوم بتعطيل التعليقات في مقالاتك.

 

هل موقعك متجاوب مع الأجهزة الصغيرة الحجم؟

 

إعلم أن تصفح المواقع أصبح اليوم يشكل نسبة أكبر بواسطة  الهاتف المحمول . و ستفقد مشروع موقعك إذا لم يكن متوافقاً مع الأجهزة الصغيرة ، أي إذا لم يكن قادراً على التكيف مع الأجهزة المحمولة.  إختبر موقعك من هنا .

وبالمقابل ، إذا لم يكن موقعك متوافقاً مع الأجهزة المحمولة فإنك ستتعرض للمعاقبة من طرف  Google  وسيتم توجيه حركة مرور هاتفك المحمول إلى صفحتك الرئيسية.

إن جعل تصميم موقعك سريع الاستجابة باستخدام HTML + CSS3 ، سيبدو  عملاً جيّداً بتوافقه مع جميع الأجهزة بما في ذلك تلك التي لها شاشات صغيرة الحجم.

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء محتوى يتماشى مع تطور SEO

 

 

لا تنسى تحسين الصور بموقعك ووردبريس

 

عندما تُـنَصِّبُ مدونتك ووردبريس وتبدأ بنشر  مقالاتك، فإنك من شدة تلهفك على الكتابة والنشر تنسى تحسين صورك التي تكون سبباً رئيسياً في بطء موقعك. لتحسين صورك والحصول على موقع ناجح أدعوك للاطلاع على المقالات التالية:

 

 

 

لا تنسى إعداد الروابط الدائمة

 

نلاحظ أن العديد من مشرفي المواقع يستخدمون بنية الارتباط الافتراضية على هذا الشكل:

في حقيقة الأمر ، ليس هذا هو الشكل المطلوب من الروابط الدائمة ، إنه أمر سيئ بالنسبة لأرشفة مقالاتك و تحسين ظهورها في محركات البحث وكذلك تجربة المستخدم.

بعد تثبيت ووردبريس ، انتقل لوحة تحكم إدارة ووردبريس. ومن الشريط الجانبي ، إختر   الإعدادات ثم  أنقر على روابط دائمة  وفي صفحة إعدادات شائعة ، قم بتحديث الروابط الدائمة (يستحسن ، اختيار إسم المقالة). راجع مقالة « ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشكل الصحيح » .

 

 

لا تنسى تثبيت نموذج الاتصال

 

مهما كان نوع الموقع الاكتروني أو المدونة التي بحوزتك، يجب أن لا تخلو من نموذج الاتصال لأنه جزء لا يتجزأ من تكوبن الموقع. ورغم أهمية هذا النموذج ، ما زال الكثير من أصحاب المواقع يتكاسلون عن إنشائه. لفعل ذلك إطلع على المقالة التالية :

قد تلاحظ ان بعض مشرفي المواقع يقومون بكتابة عنوان بريدهم الإلكتروني أو حتى رقم الهاتف وينسون وضع نموذج « إتصل بنا »  كاملاً. هذا صراحة من الأخطاء الشائعة لأن نموذج الاتصال يسهل التفاعل والتواصل مع مدير الموقع. ويعد المكون الإضافي الذي ذكرته في الرابط  ( Contact Form 7 ) هو الأكثر شهرة والأكثر استخداماً على نطاق واسع .

 

11

 

لا تنسى تثبيت Google Analytics

 

إما تكاسلاً أو جهلاً منهم، فإن غالبية مستخدمي ووردبريس لا يقومون بتثبيت Google Analytics بعد تثبيت ووردبريس. قد يكون لديك Jetpack  مثبتاً بموقعك، لكنك تفتقر إلى الكثير من البيانات الإضافية لموقعك.

يساعد Google Analytics في تحليل حركة المرور الخاصة بموقعك ، حتى تتمكن من معرفة كيفية تحسين موقع الويب الخاص بك. من الأفضل تثبيت Google Analytics والتسجيل في أدوات مشرفي المواقع من Google.

الخلاصة:

إعلم أخي الكريم أختي الكريمة، أن هذه الأخطاء الإحدى عشر ليست هي من يرتكبها مشرفي المواقع فقط ، بل هناك أخطاء أخرى سأسرد بعضها:

إلى هنا أرجو ان أكون قد وفقت في ذكر معظم الأخطاء التي يجب تجنبها في ووردبريس .و إن كانت لكم معلومات أخرى، المرجو ذكرها  في التعليقات

طاب يومكم بكل خير .. في أمان الله.

أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

قناتي على اليوتوب

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

1 فكرة عن “أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 102
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: