كيفية تحرير إضافات ووردبريس من لوحة التحكم

كيفية تحرير إضافات ووردبريس من لوحة التحكم

القليل من مستخدمي ووردبريس يستخدمون محرر المكونات الإضافية . وقد يكون البعض على غير دراية بهذا المحرر الذي يشبه إلى حد كبير  محرر قوالب ووردبريس  . فكلاهما يمكننا الدخول إليه من لوحة تحكم ووربريس . للوصول إلى محرر إضافات ووردبريس ، نذهب إلى الشريط الجانبي للوحة تحكم ووردبريس . ثم  نختار «  إضافـات  » ومن القائمة المنسدلة ننقر على« محرر ملف الإضافة  » الذي سيسمح لنا بمشاهدة وتحرير ملفات مكونات ووردبريس الإضافية ( Plugins ) . 

كيفية تحرير إضافات ووردبريس من لوحة التحكم

كيفية تحرير إضافات ووردبريس من لوحة التحكم

يحتوي محرر البرنامج المساعد ( Plugin )  على منطقة نصية التي تُفتح فيها ملفات إضافات ووردبريس. على الشريط الأيمن للشاشة أي على يسارك ، تُعْـرَضُ جميع ملفات المكون الإضافي الذي تريد التعديل عليه أو تحريره. بحيث تتيح لك القائمة المنسدلة في الجزء العلوي من الشريط تحديد المكون الإضافي الذي تريد تحريره.

أين تجد محرر المكونات الإضافية؟

 

كما ذكرت في البداية أنه يمكننا العثور على محرر المكونات الإضافية لووردبريس من خلال الشريط الجانبي للوحة تحكم ووردبريس ثم تمرير الماوس على  «  إضافـات  »  والنقر على  « محرر ملف الإضافة  » . كما هو مبين في لقطة الشاشة أدناه .

كيفية تحرير إضافات ووردبريس من لوحة التحكم

كيفية تحرير إضافات ووردبريس من لوحة التحكم

  1. مَـرِّرْ الماوس على  « إضافات » المشار إليه في  لقطة الشاشة فوق ⇑ بالرقم 1 لتنسدل القائمة .
  2. في القائمة المنسدلة ، أنقر على « محرر ملف الإضافة » المشار إليه في لقطة الشاشة  فوق ⇑ بالرقم 2

ثم تجد نفسك داخل مساحة تحرير المكونات الإضافية لووردبريس كما هو مبين في لقطة الشاشة أدناه :

كيفية تحرير إضافات ووردبريس من لوحة التحكم

كيفية تحرير إضافات ووردبريس من لوحة التحكم

  1. مَـرِّرْ الماوس على  « إضافات » المشار إليه في  لقطة الشاشة فوق ⇑ بالرقم 1 لتنسدل القائمة .
  2. في القائمة المنسدلة ، أنقر على « محرر ملف الإضافة » المشار إليه في لقطة الشاشة  فوق ⇑ بالرقم 2 .
  3. اختيار إضافة ووردبريس التي تريد تحرير ملفاتها أو التعديل عليها. ( في المثال ، توجد الاضافة WP Rocket .
  4. هنا النص البرمجي لملف المكون الاضافي الذي قمت بتحديده.
  5. بعد الانتهاء من كل التعديلات والتأكد من صحتها،  إضغط على زر  « تحديث الملف » . 

 ثم أنقر على F5  لتحديث الصفحة و مشاهدة التغييرات .

تنبيه مهم :

  1. قبل البدأ بالتعديل في مساحة تحرير الاضافات ، أنصحك بأخذ نسخة احتياطية من الملف الذي تريد التعديل عليه إما أن تقوم بتحديد النص كاملاً ( Ctrl + A) وتقوم بنسخه ( Ctrl +C ) ثم لصقه ( Ctrl +V ) في أحد محررات النصوص البرمجية مثل Notepad ++  ثم حفظ الملف لإعادته إلى مكانه في حالة وقوع عطل في البرنامج المساعد . أو يمكنك تنزيل نفس الملف من جدر الموقع عبر بروتوكول نقل الملفات FTP،
  2.  إذا كنت مبتدئاً في عالم البرمجة ، أنصحك أن لا تقرب هذه المساحة . وحتى إذا أتى بك الفضول إليها فلا تقم بأي تعديل من أجل سلامة موقعك. 

ما الفرق بين التعديل في محرر القالب والتعديل في محرر الإضافة ؟

 

عليك  أن تعلم أنه في حالة حدوث خطأ أثناء تحرير الملف الرئيسي للقالب ، فقد يؤدي هذا الخطأ إلى تعطيل الموقع ومنعك من الدخول للوحة التحكم لاستدراك الخطأ،  إلا باستخدام تقنيات أخرى خارج لوحة تحكم الموقع . أما في حالة وقوع خطأ أثناء تحرير ملف الإضافة فإنه قد يتعطل المكون الاضافي و لكن لن يمنعك من الدخول للوحة تحكم الموقع . بل يمكنك تعطيل الاضافة وإلغائها إذا اقتضى الأمر  ثم العمل على إصلاح ما يمكن إصلاحه أو إعادة تنصيبها.

ماذا لو لم تجد رابط لمحرر الاضافات في القائمة ؟

إذا كان محرر ملف الاضافة غير موجود في لوحة تحكم ووردبريس لموقعك.
إذا كان محرر المكون الإضافي مفقوداً من قائمة إضافات ووردبريس ، فحاول إضافة السطر التالي إلى ملف wp-config.php الموجود في جذر ملفات ووردبريس بموقعك (يمكن الوصول إليها عبر  بروتوكول نقل الملفات FTP أو عبر مدير الملفات في cPanel).

ملاحظة :

رغم وجود إمكانية التعديل على المكونات الاضافية من محرر الاضافات إلا أن لها عيب أكبر من النفع وهو أن كل التعديلات تتبخر مع أول تحديث للإضافة . بخلاف القالب فيمكنك وضع الملف الذي تريد التعديل عليه في مجلد قالب الإبن كي لا يتأثر بالتحديثات. .

بالتوفيق للجميع 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

4 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top