إنشاء عنصر عائم في الشريط الجانبي sidebar

إنشاء عنصر يَطْفُو في sidebar بشكل مميز


يعتبر الشريط الجانبي ، أو ما يسمى ب: « sidebar » ، رُكْـنـاً مهماً في مدونتك بحيث يحتوي هذا الشريط في الغالب على العناصر التي تريدها أن تكون جذابة ومثيرة ، تشد انتباه المستخدمين بسهولة. وهي تتفاوت من حيث أهميتها بعضها أكثر أهمية من غيرها، مثل: القـائمــة البريـديــة ، أو إعلانات أدسنس ، أو آخر المقالات ، أو أي ماذة تثير انتباه الزوار …

الفكرة هي: أن الويدجت الذي أدرجت فيه المادة التي تريد أن تطفو تظهر للزوار كما يلي:

 عندما تقوم بتمرير  الصفحة للأسفل ، سوف يطفو العنصر الذي رشحته ليكون عائماً فوق شاشة القائمة الجانبية  ولن يتحرك من مكانه أثناء تنقلك نحو الاسفل.

في غالب الأحيان، يثير العنصر العائم انتباه الزوار ويُـصَعِّـدُ من درجة فضولهم فيلجأ جُـلُّهم إلى الضغط على العنصر بُغية الاطـلاع على محتواه ، وهذا يرفع من معدل النقر عليه. 

هذا رائع، أليس كذلك؟ .. جيِّد! سوف أوضح لك الآن كيفية إنشاء هذه الأداة التي تطفو في الشريط الجانبي لمدونتك في الووردبريس. وستتمكن من إضفاء الجديد على صفحات مقالاتك  مما سيشجع المستخدمين على الانجذاب نحو العنصر العائم ، وبالتالي سيُحسن من دخلك أكثـر.

كيفية إنشاء عنصر عائم في الشريط الجانبي لمدونتك؟


كما ذكرت آنِفـاً، فإن المادة التي يجب أن تطفو على الشريط الجانبي، يتم إدراجها في الويدجت ، ويجب أن تختار العنصر بعناية لأنه سيكون محل إثارة بالنسبة للمستخدمين. فهو سوف يظهر في كل لحظات تصفحك للمقالة أو الصفحة، فحين تقوم بتمرير الصفحة نحو الأسفل ، فهذا العنصر سيظل بارزاً على الشريط الجانبي مهما كانت المقالة طويلة. وهذا أمر محبوب لأصحاب المواقع طبعاً.

سيكون الأمر ممتعـاً حين تعلم أن الطريقة سهلة، وتتوقف على مكون إضافي يقوم بهذا الفعل. وقبل أن نشرع في الشرح أدعوك لتنزيل الاضافة وتثبيتها من هنا: 

Fixed Widget and Sticky Elements for WordPress

  • برمجة الاضافة بواسطة Thomas Maier, Max Bond
  • التنصيبات النشطة:100٬000+
  • آخر تحديث:قبل 3 أشهر من وقت تحديث هذا المقال

Fixed Widget and Sticky Elements for WordPress

إنشاء عنصر عائم في الشريط الجانبي sidebar

موضوع يهمك في هاته اللحظة قبل الاستمرار :  كيفية تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة

بعد التنزيل والتثبيت والتفعيل، تعال معي لضبط بعض الاعدادات المهمة :

من القائمة الجانبية للوحة تحكم مدير مدونة ووردبريس نختار مظهر رقم 1 ومنها Fixed Widget Options  رقم2 .

 

خيارات Fixed Widget

إنشاء عنصر عائم في الشريط الجانبي sidebar

عندما تتولد صفحة جديدة، إضبط خيارات برنامجك كما في الصورة التالية، فهذه الخيارت موجوة سلفاً بشكل افتراضي:

 

إنشاء عنصر عائم في الشريط الجانبي sidebar

ويمكنك تعيين الهوامش التي تريد تركها أعلى وتحت عنصر واجهة المستخدم عندما تكون في حالة انزلاق ، وكذلك الفاصل الزمني للتحديث.

إذا كنت تريد إلغاء تنشيط خيار “العنصر الثابت” تلقائياً على الهواتف المحمولة  من خلال تحديد  حجم شاشة معين ، فأدخل في المربع “Max Width ” حجم الشاشة بالبكسل أدناه سيتم تعطيل خيار “ العنصر العائم “.

إضغط على زر حفظ التغييرات   ثم أدخل إلى الودجات عبر  القائمة الجانبية للوحة تحكم مسؤول الموقع .

كيفية تفعيل عنصر عائم في الشريط الجانبي sidebar

من الشريط الجانبي للوحة تحكم  إدارة ووردبريس، إختر قائمة المظهر ومنها ودجات ثم ودجات الشريط الجانبي ، ستجد أن المكون الاضافي الذي ثبتناه للتو قد استقر في كل الودجات، وينتظر منك تفعيل الويدجت التي تريدها أن تطفو على الشريط، أنظر الصورة:

 العنصر العائم في الويدجت

كما ترى ، عند الدخول إلى الويدجت، قم بالتأشير على Fixed widget كما في الصورة ليتم تفعيل  القطعة العائمة والتي ستتحول إلى عنصر ثابت بشكل مثير في القائمة الجانبية عند تمرير الصفحة إلى الأسفل .

ملاحظة:  إذا كنت ترغب في اختبار المكوّن الإضافي دون أن يشاهده الزوار ، فما عليك سوى تحديد المربع « Enable the plugin for logged-in users only » “تمكين المكون الإضافي للمستخدمين المسجلين فقط”.

والآن ، لم يبقى لك سوى تجربة الاضافة وذلك بتمرير المقالة . إذا تمت العملية بنجاح  فهنيئاً لك.

في أمان الله

قناتي على اليوتوب

 

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

لا ترحــل:
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 447 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

14 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top