وسم العنوان title ووصف Meta لتحسين SEO

وسم العنوان title ووصف Meta لتحسين SEO

كيفية كتابة علامات وصف العنوان والميتا بشكل صحيح لتحسين ظهور موقعك بمحرّكات البحث « SEO » 

وسم العنوان title ووصف Meta لتحسين SEO

سيكون مفيداً لك لَوْ تعرفتَ على أفضل الممارسات التي يجب الإلتزام بها لكتابة أكواد وعلامات العنوان والوصف التعريفي الأمثل.

يُـعَدُّ وسم عنوان المقالة ” title ” ووصف ” Meta ” من العناصر المُهمة التي تسمح لك بتقديم صفحة من موقعك للعالم. فهذان النوعان من المعلومات يعتبران أساسيان في نتائج محركات البحث ، Google كمثال.

هذه المعطيات لها فائدة مزدوجة، من جهة تؤثر بشكل فعال في أرشفة موقعك  من خلال تسهيل توضيح المعلومة لمحرك بحث Google. و كذا التطابق  والتناسق بين طلب مستخدم الإنترنت وصفحة الويب لموقعك ؛ و هذا يؤدي إلى تشجيع مستخدمي الإنترنت على النقر على الرابط المقترح. لذلك من الضروري تحسينها قدر الإمكان.

ما هي فائدة كتابة وسم العنوان بشكل صحيح؟

تُخْبِـرُ العلامة <title> مستخدمي الإنترنت ومحركات البحث بالموضوع الذي تتطرق إليه صفحتك على الويب. لذلك، من المهم جداً احترام عدة معايير لصياغتها وتحريرها.

إقرأ أيضاً: تنظيم و ترتيب النّص ب HTML  درس مهم لا تتخطاه!

إقناع مستخدم الإنترنت بسرعة

إن عبارة العنوان الفعالة، يجب أن تحتوي على عدد محدود من الأحرف. على جهاز الكمبيوتر ، كما ستلاحظ في صفحة محرك البحث، فإن Google تقطع العناوين التي يتجاوز عرضها 600 بكسل ، وعادةً ما يتراوح بين 55 و 65 حرفاً مع احتساب مسافة الفراغ. إذن، يتوقف العنوان المعروض عند آخر كلمة كاملة يمكن لـ Google عرضها في مساحة 600 بكسل. في هذه الحالة ، يتبعها ثلاث نقط الحذف كما هو مبين في المثال الذي أدرجته فوق . بالنسبة للهاتف المحمول ، فإنه يظهر المزيد من الكلمات في العنوان. وبالتالي يمكنك اختيار العناوين التي تتجاوز هذا العدد ، ولكن ضع في اعتبارك أن الأحرف الأولى من 55 إلى 65 حرفاً هي التي سَتُحَدِّدُ ما إذا كان مستخدم الكمبيوتر مقتنعاً بالوصول إلى موقعك أم لا.

seo

إنتبه إلى اختيار الكلمات الرئيسية

يُـعَدُّ اختيار الكلمات الرئيسية أمراً ضرورياً لأنه يتم استخدامه لتسهيل البحث عن الموضوع بعينه. أفضل طريقة لبناء عنوان منشورك هو البدء بكلمة مفتاحية رئيسية ، مدروسة مسبقاً ، لتحديد موقعك بشكل أفضل.  يُنصح بذكر الأساسيات فقط وتجنب مصطلحات مثل “ثم” و “أو” و “إلا” التي ليست ضرورية.

لذلك، يجب تجنب تراكم الكلمات الرئيسية ، سواء كان ذلك من خلال مرادفات للكلمات أو إساءة استخدام الكلمات الرئيسية كذكر مصطلحات لا تمت للموضوع بصلة ، حيث أن هذه الممارسات تجعل Google يعتقد أنك تحاول خداع خوارزمياته ومستخدميه.

تمييز العناوين المميزة والوصفية

يجب أن تحتوي جميع الصفحات الموجودة في موقعك على وسوم للعناوين ومن المهم أن تختلف من صفحة إلى أخرى. كي يتم التناسق و الملاءمة والدّقة ، سواء لمستخدمي الإنترنت أو لخوارزمية Google.

كيفية كتابة علامة وصف التعريف بشكل صحيح؟

تحدد العلامة <meta name = "description"> الأسطر القليلة من الوصف التي تهدف إلى إظهار مدى صلة العنوان بالموضوع المبحوث عنه. وهذا يجعل الأشخاص ينقرون على الرابط بعد قراءة القليل من العبارات المُساعِدَة في وصف العنوان الرئيسي.

لذلك فإن العلامات الوصفية على مستوى الصفحة ، تُمَكِّنُ مشرفي مواقع الويب ينقلون المعلومات الخاصة بمواقعهم إلى محركات البحث. وهذه العلامات، يتم استخدامها لتوصيل المعلومات لجميع أنواع العملاء .

  تتم إضافة العلامات الوصفية إلى قسم <head> في صفحة HTML الخاصة بموقعك وتبدو عادةً على النحو التالي:

مثال للعلامات الوصفية في صفحة HTML

الكلمات الدلالية يجب أن تكون فريدة من نوعها، مختصرة ومؤثرة

تسمح لك عدة معايير بكتابة علامة الوصف Meta فعالة. على وجه الخصوص ، يُوصى بعدم تجاوز 155 إلى 160 حرفاً ، وهو ما يعادل جملة أو جملتين. يجب أن تكون العبارة الجذابة مقنعة حتى يفهم مستخدمو الإنترنت مدى صلة موقعك بكلمات بحثهم.

إن علامة Meta الوصفية يجب أن تكون موجودة في جميع الصفحات مثلها مِثْلَ علامة العنوان. ولكن الأهم في الأمر هو التركيز على الأوصاف الفريدة لكل صفحة. يُوصَى أيضاً بكتابة وصف بحثي ملفت وجذاب. يمكنك إضافة عبارة تَحُثُّ المستخدم على إتخاذ إجراء ( call-to-action ) إذا كان ذلك متعلق بعملك.

ملاحظة: إن محركات البحث لا تعرض أحياناً الوصف التعريفي الذي تم إدخاله في كود HTML الخاص بمنشورك. يَـحْدُث هذا عندما تكتشف Google أن هذا المقتطف ليس ذا صلة كافية بما يبحث عنه المستخدم. في هذه الحالة ، يستبدل الوصف بمقتطف آخر من موقعك والذي يراه أكثر ملاءمة.

البيانات التي تعزز معدل التحويل إلى موقعك

علامة الوصف ليس لها تأثير مباشر على مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة بموقعك. ومع ذلك ، تساعد هذه العلامة في زيادة نسبة النقر إلى الظهور (CTR) في صفحة نتائج محرك البحث SERPs.

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك رد

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 30
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: