كيف أكتب أحسن المقالات ل SEO

أخر تحديث لهذه المقالة في: 08 نوفمبر 2020 الساعة: 10:41 م

كيف يتم تحسين ظهور موقعك الإلكتروني
في نتائج محركات البحث العالمية؟


✍️ المقــدمــة :  كيف أكتب أحسن المقالات ل SEO

ماذا تعني الحروف المكونة لكلمة: SEO ؟

إنها بكل بساطة تعني: تحسين الظهور لمحركات البحث وأصلها في الانجليزية: Search Engine Optimization

في مقالتي هاته سأتناول باختصار كيفية كتابة أحسن المقالات لتصبح كعامل مؤثر على تحسين ترتيبها في محركات البحث المجانية مثل جوجل وإظهارها في الصفحات الأولى.

✍️ نبدأ على بركة الله :  

قبل كتابة أي مقال ، يجب التفكير في الهدف والمُستهدف، وأن تحدد منافسك، وأي جديد ستضيف؟ لذلك من المهم للغاية التفكير في تحسين منتوجك ل Seo، لأن أي كتابة لا تراعي فيها أهمية SEO تبقى غير مجدية لأنها ستتذيل الترتيب في محركات البحث و بالتالي لن تحصل على وافدين من محركات البحث.

على هذا الأساس سأتناول هنا بعض الخطوات التي يجب احترامها عند كتابة مقالاتك ، وذلك من أجل تحسين ترتيب ظهور موقعك على محركات البحث واستقبال مزيد من الزوار، وبالتالي يزداد دخلك من الاعلانات على موقعك. 

فيما يلي بعض الأفكار الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لتطوير مستوى كتاباتك حتى تتوافق مع معايير SEO:

SEO

كيف أكتب أحسن المقالات ل SEO

كيفية كتابة أحسن المقالات ل SEO


في العالم الافتراضي يوجد عدد لا يُحصى من المقالات، وكلها تتسابق لتأخذ مكانها في المراتب الأولى في محركات البحث! ولكن لا يعتلي الترتيب إلا الأجود والأفضل.

لذلك أول ما يجب أن يُشغل بَـالَك قبل الشروع في الكتابة، هو محتوى مقالتك، والذي يجب أن يكون جيداً ومتوافقاً مع نهج مدونتك، إذ ليس من المعقول أن تنشر مقالات عن الطب البديل، ومدونتك تهتم بتطوير المواقع وبرامج الحاسوب 🤡 ، أو مجلة رياضية تكتب عن الطبخ المغربي … وهكذا ..

عندما نتحدث عن المحتوى، فإننا نقصد بذلك محتوى لائق، مفيد، غني بالجديد، كافي ومقبول، حتى يثير اهتمام زوار موقعك ويجلب إليه المزيد من الترافيك ” الزوار “. إن المحتوى الجيد يبني الثـقة بينك وبين زوار موقعك، ويجعلهم مستخدمين مخلصين وقد يساعدونك في نشر موقعك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك حاول دائماً تقديم الجديد من أجل أن لا يمل الزائر من تشابه محتوى موقعك بالآخرين. حتماً ستساعدك المقالات الغنية على جعل القراءة أكثر إثارة واهتماماً بموقعك ومن تَـم الاحتفاظ بزوارك. 
يجب أن يكون المحتوى أصلي، وهنا أقصد محتوى خاص بك ليس تطبيقاً للعادة السيئة التي يتصف بها البعض، والمتمثلة في نسخ ولصق لمواضيع منقولة من مصادر أخرى غير آبِـهٍ بحقوق الملكية ومجهودات الآخرين، إذا كنت هذا الشخص فإن خوارزمية Google قد تـحدد مقالاتك المنسوخة كرسالة غير مرغوب فيها، وتبقى في مهملات العالم الافتراضي.

حاول أن تركز على قيمة المحتوى، لا تهتم فقط بالجانب النّحوي  والإملائي فهذا مطلوب طبعاً، لكن الأهم أن يكون المحتوى غنياً، فريداً ، مميزاً و منسقاً بحيث يستطيع أن يُـوفر قيمة إضافية لمستخدمي و قُـراء المدونة. وهذا ما يُحَسِّنُ مقالتك ل SEO.

من جهة أخرى، لكي يتم تحسين المقالة من أجل SEO يجب أن يحتوي على معلومات جديدة ، ومحتوى أصلي، بدون أخطاء إملائية ونحوية ، منظم ومنسق، وعند توفر هاته المميزات، كن على يقين أن موضوعك سيجذب انتباه محركات البحث ، وبالتالي سيحصل موقعك على زيارات كثيرة ومن دول مختلفة، وذلك من خلال احتلال المراتب المناسبة في نتائج البحث.

 

تحسين العنوان والكلمات الرئيسية


ينبغي انتقاء واختيار عنوان مقالاتك والكلمات الرئيسية التي تسمى أيضاً كلمات المفتاح من أجل تحسين ترتيب ظهورها  في محركات البحث ( SEO) .
من الأخطاء الشائعة، كتابة عنوان المقالة طويل، والأصل في العنوان ألا يتجاوز خمس إلى سبع كلمات ، ويجب أن يحتوي على الكلمات الرئيسية التي ستستخدمها بشكل متكرر خلال مقالتك، وعليها يدور محور الموضوع.

تعد قوة  الكلمات الرئيسية مهمة جداً لتحسين ظهورها في محركات البحث، ولا تُـكْثِـر من الكلمات الرئيسية فقد تُصَنف Google مقالتك ضمن المحتوى الغير المرغوب فيه. 

ورغم كل هذا، فإن رضى القارئ يجب أن يكون هو هدفك الأول ، ثم الاجتهاد من أجل تحسين شكل المقالة ليتناسب مع سياسة Google الاعلانية من جهة، ومع تحسين الظهور في محركات البحث Seo من جهة أخرى.

نشر روابط لموقعك


حاول أن تجتهد قدر استطاعتك لإنشاء روابط إلى موقعك من جهات أخرى لتحسين الظهور في محرّكات البحث .

لكن كيف ذلك؟ الأمر جد بسيط، حاول أن تكتب مقالات ذات قيمة في مواقع أو منتديات أخرى، وخلالها أدرج  روابط موقعك في الأماكن المناسبة وبكل أدب واحترام لخصوصيات تلك المواقع، وهذا الفعل سيمكنك من الحصول على زيارات واردة وهذا يقوي تحسين موقعك في SEO .

ولا تنسى أن تقوم بإعادة مراجعة مقالتك في نهاية كتابتها، لأنك حتماً ستكتشف أن هناك ما يجب حذفه وما يجب إضافته مع التصحيح النحوي والإملائي.

لا ترحــل:
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

 

 

 

8 أفكار عن “كيف أكتب أحسن المقالات ل SEO”

    1. العفو أخي الكريم، بدوري أشكرك على مرورك العطر وكلماتك الطيبة.
      أنا جد مسروك كونك استفدت من مقالتي هذه، وأتمنى لك إبحاراً موفقاً في كل محتوى الموقع.
      تحياتي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 267 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 252
انتقل إلى أعلى