كيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7

أنت صاحب موقع ووردبريس؟ مرحباً بك في هذه الحصة التعليمية لكيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7 على مدونتك! 

  المـقـدمـة:

إعلم أخي الكريم، أختي الكريمة أن نجاح موقعك أو مدونتك مُرتبطٌ بعلاقتك المباشرة مع الزّوار. إذن، هل فكرت في إنشاء رابط مباشر للتواصل معهم؟ للقيام بذلك ، أقترح عليك إنشاء نموذج اتصال على مدونتك. من خلاله ستتمكن من استقبال رسائل الزوار واستفساراتهم ، إنه عنصر غاية في الأهمية ولا يجب أن يفتقده موقعك.

من طبع معظم الزّوار، أنهم يرغبون في معرفة المزيد عنك وعن خدماتك ، يريدون التواصل معك مباشرة للاستفسار عن أشياء تم اكتشافها بعد تصفح المنتجات أو الخدمات المقدمة في موقعك. هذه الاستجابة وهذا السلوك من شأنه أن يحولهم إلى عُملاء، ومن غير المنطق أن تفوتك هذه الفرصة. لهذا ، تابع معي الشرح خطوة بخطوة لتتمكن بنفسك من إنشاء نموذج اتصال  باستخدام مُكون إضافي غنيّ عن التعريف إنه: Contact Form 7

 كيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7

Contact Form 7

إنشاء نموذج ” تواصل معنا ” باستخدام Contact Form 7


ما هو نمودج الاتصـال؟


 

عند إنشائك لموقع ويب ، تجد نفسك بحاجة ماسة إلى إعداد نموذج اتصال. لأن هذا العنصر صراحةً يسمح للزائرين بالاتصال بك للاستفسار عن بعض المعلومات  بنقرة واحدة على رابط ” تواصل معنا ” أو ” إتصل بنا ” دون المرور عبر صندوق بريدهم الالكتروني.

تعتبر هذه النقطة مهمة جداً بالنظر إلى العملية التي قد يلجأ إليها الزوار من فتح بريدهم الإلكتروني والبحث عن بريدك الذي قد لا يحصلوا عليه إلا بمشقة الأنفس، مما يضطرهم في الغالب إلى إلغاء العملية والبحث في مكان آخر، وحتى إن تمت العملية، فهناك احتمال ضئيل للقيام بذلك مرة أخرى، مما يجعلك تفقد عدداً من العملاء المحتملين.

على الرغم من أهميته بالنسبة لجميع مواقع الويب باختلاف اتجاهاتها، فإن نموذج الاتصال يبقى ضرورة حتمية للمواقع التي تتطلب تكوين شبكة علاقات في سياقاتها المختلفة على سبيل المثال:

  • بغية العثور على عملاء جدد في الميدان التجاري مثلاً
  • الاستجابة لخدمة الزبناء بغية الحفاظ عليهم
  • طلب الانخراط في أعمال تجارية وخدماتية
  • استقبال الاقتراحات والآراء من القراء
  • تلقي الأسئلة إذا كان موقعك تعليمياً
  • إلـــخ …
    من المهم أن تعلم أن الزّبون الذي يُكَـلِّـف نفسه عناء ملإ نموذج الاتصال، فإنه يتوخى منك إجابات لاستفساراته بكل وضوح وشفافية وتزويده بمعلومات مخصصة وذات صلة دون تهاون أو  تلاكؤ.

ما هي الفائدة من نموذج الاتصال لأي موقع ويب؟


 

دقةَ المعلومات المطلوبة

بخلاف البريد الإلكتروني العام ، فإن نموذج الاتصال يتميز بإمكانية إعداده حسب الحاجة. فهو يُمَكِّـنُك من التّحكم في اختيار المعلومات التي تريد تلقيها. يتم ذلك بتحديد حقول معينة قد تكون أو لا تكون إلزامية أو غير ذلك ، والتي يجب على الزائر ملؤها.

و أكثر من ذلك وأفضل هو أنه بإمكانك إعداد نماذج مختلفة في حالة إرسال المعلومات إلى أقسام مختلفة في شركتك مثلاً.

 الحد من البريد المزعج Spam.

كما تعلم أن  البيانات الشخصية ينبغي أن تكون آمنة، وهي المشكلة الحقيقية التي أصبحت تؤرق جل مستخدمي العالم الافتراضي. لذلك ، فإن إنشاء نموذج الاتصال يعتبر  ميزة رئيسية حيث لم يعد ملزمٌ عليك  عرض عنوان بريدك الإلكتروني  على صفحات مواقعك أو مدوناتك.

تخصيص نموذج الاتصال: تحديد الهدف من أجل ممارسات جيدة


 

قبل البدء في التنفيذ الفني لإنشاء نموذج الاتصال ستحتاج إلى تحديد الهدف بالإجابة عن الأسئلة التالية:

  • من تستهدف بنموذج الاتصال؟
  • أيّ شكلٍ تجده مناسباً لنموذج الاتصال الخاص بكل فئة ؟
  • ما هي المعلومات التي تريد الحصول عليها من خلال نمودج الاتصال؟

فِعلاً، يجب تخصيص بعض الوقت للتفكير في الاجابة عن هذه الأسئلة لأنها ستساعدك على اختيار الطريقة الصحيحة لدمج النموذج الخاص بموقعك. وإليك الخطوات التي قد تجدها مفيدة لك.

عنوان البريد الإلكتروني لاستقبال الرسائل


 

يجب ان يكون لديك عنوان بريد إلكتروني جيِّد لاستقبال المعلومات التي تريد  أن يجمعها نموذج الاتصال الخاص بموقعك. فهو الأساس لنموذج الاتصال، وعليك أن تحدده بعناية لتلقي البيانات أو الأسئلة من زوارك وقرائك وعملائك.

نموذج « إتصل بنا » أو « تواصل معنا » يُمَكِّـنُك من تحسين أدائك لأنه خاص بمدونتك والرسائل التي ستستقبلها ستكون فقط من المستخدمين والزوار. وستحتاج إلى تلك المعلومات في بعض الأوقات لمراسلتهم وإشعارهم بالجديد لديك.

وستزداد أهمية  هذا النموذج أكثر، إذا كان موقعك تجارياً أو واجهة لمشروع ربحي ، لانك حتماً ستحتاج لمراسلة كل العناوين التي اتّصَلَتْ بك ذات مناسبة من خلال نموذج الاتصال الخاص بموقعك.

من ناحية أخرى ، يمكنك إسناد هذه الوظيفة إلى شخص آخر عن طريق تغيير وجهة الرسائل من خلال تعيين النموذج لشخص معين داخل مجموعتك أو تخصيصه لخدمة معينة في شركتك مثل قسم المبيعات أو خدمة العملاء ، إلخ..

الحقول المطلوب ملؤها لإنشاء نموذج اتصل بنا


 

هنا بيت القصيد، فإنشاء نمـوذج الاتصال يتطلب منا بشكل عام  أن ندرج حقولاً لجمع المعلومات التالية:

  • الإسم الأول و الإسم الشخصي  
  • عنوان البريد الإلكتروني
  • رابط موقع ويب ( إن وجد )
  • رقم الهاتف
  •  المـوضوع ( عنوان الرسالة )
  • الحقل المخصص لتحرير نص الرسالة.

ملاحظـة : يمكنك جعل بعض الحقول إلزامية مثل عنوان البريد الالكتروني أو غير إلزامية مثل رابط موقع ويب ، أو تعطي للمستخدم حرية ملأ ما يريد أن يدلي به من معلومات، كي لا يمل من ملأ الحقول المطلوبة، فينصرف دون إكمال العملية. 

طمأنة الزوار


من البديهي أن يتساءل المستخدمون بعد النقر على الزر « إرسال » ، هل فعلاً تم إرسال الرسالة من هذا النموذج أم لا؟. لذلك من المهم بالنسبة لهم أن تُـقَدِّم إجابة على هذا السؤال.

كيــف؟ فقط قم بتحرير عبارة اطمئنان تظهر بعد كل عملية إرسال مثل: « شكرًا لك ، لقد تم إرسال رسالتك بنجاح! » ويمكنك أيضاً إضافة عبارة جميلة أخرى « وسوف نرد على رسالتك خلال 3 ساعات على أبعد تقدير » ولكن قبل كتابة العبارة الأخيرة، تأكد من أنك ستحترم التوقيت كي لا تفقد مصداقيتك مع عملائك.

قم بوضع النموذج في موضع مُمَيّـز


نموذج الاتصال هو من الصفحات المطلوبة بشدة على الموقع ، لذلك يجب إدراج رابطها في مكان مميز  ليتم الوصول إليه بسهولة مباشرة عند تصفح الموقع ابتداء من الصفحة الرئيسية سواء على مستوى القائمة الرئيسية أو في الشريط الجانبي وأحيانا نجده في الفوتر،  وذلك اعتماداً على طرقة تصميم الموقع.

في أغلب الأحيان نجده كرابط « اتصل بنا » أو  ” راسلنا ” بحيث يمكن الوصول إليه من أي صفحة ، فهو يكون إما عبارة عن كتابة أو أيقونة أو صورة مصغرة تحمل رابط لصفحة النمودج المذكور.

سهولة إنشاء نموذج الاتصال


◊ كيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7

نظراً لسهولة العملية، فإن إنشاء نموذج تواصل معنا في موقع ووردبريس  لن يحتاج منك أن تكون مُطَوِّراً بارعاً في برنامج ووردبريس ، كـلاّ ، لان مستخدمي ووردبريس غالباً ما يتوفر لديهم خيار استخدام نموذج الاتصال في الكثير من القوالب التي اختاروها. وإلا فإنهم  قادرون على استخدام المكونات الاضافية التي تقوم بهذا الغرض مثل « Contact Form 7 » الذي يحظى بشعبية كبيرة بسبب بساطته في الاستخدام وموثوقيته وتكلفته المجانية. فإلى حـدود كتابة هذه المقالة توجد أكثر من 5 ملايين من التنصيبات النشطة .

تثبيت وإعداد

Contact form 7

بنفسك خطوة .. بخطوة


كيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7

◊ كيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7

الآن وصلنا إلى تطبيق فكرة إنشاء نموذج الاتصال، وسنقوم بذلك خطوة .. خطوة. سيساعدك الفيديو المدرج بالمقالة  لتطبيق نفس الشيئ على موقعك. 

لنبـدأ على بركـة الله:

الفيديو يشرح الطريقة الناجحة لتثبيت وإعداد نموذج الاتصال ببساطة وسهولة دون تدخل طرف آخر.

شرح تثبيت وإعداد نموذج إتصل بنا بواسطة المكون الاضافي لووردبريس contact form7

الدخول للوحة تحكم مدير موقع ووردبريس

إقـــــــرأ:

أول ما نقوم به هو الدخول للوحة تحكم إدارة ووردبريس عبر إضافة رابط « URL » التالي إلى رابط موقعك في المتصفح الذي تستخدمه: / wp-admin    أو  /wp-login.php  ليصبح كالتالي :

مثــال: 

  • http://www.mysite.com/wp-admin  –  غير اسم الموقع باسم موقعك.
  • http://www.mysite.com/wp-login.php –  غير اسم الموقع باسم موقعك.

أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور للوصول إلى لوحة إدارة موقعك:

تثبيت المكون الإضافي  « Contact Form 7 »

◊ كيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7

من الشريط الجانبي للوحة إدارة موقعك ووردبريس ، إختر إضافات ( رقم 1 ↓)، ثم أضف جديد  (رقم 2 ↓ )، ستجد نفسك داخل قائمة الإضافات.  أكتب إسم المكون الإضافي  Contact Form 7 ( رقم 3 ↓) في حقل محرك البحث  الموجود في الجزء العلوي من الصفحة . ثم إنتظر تحميل الاضافات، فحين تظهر إضافة Contact Form 7 إضغط على زر تنصيب، (رقم 4 ↓) وبعدها تفعيل كما في الصورة التالية (رقم 5 ↓ ):

إضغط على الصورة لتكبيرها

  1. إضافات
  2. أضف جديد
  3. حقل البحث عن الإضافة
  4. زر تنصيب الإضافة
  5. زر تفعيل الإضافة

إقرأ أيضاً: كيفية تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة

بعد التنصيب والتفعيل، ستلاحط إضافة قسم جديد بأيقونة مع إسم  Contact    في الشريط الجانبي الأيمن في لوحة تحكم مشرف الموقع. 

الدخول إلى قسم  الاتصال « Contact »

أنقـر فوق القسم الجديد Contact ( رقم 1 ↓ )  ثم  نموذج الاتصال Contact forms ( رقم2 ↓ ) وذلك للدخول إلى ورشة العمل لإنشاء نموذج الاتصال بكل سهولة ويسر .        

في الصفحة الموالية  ( الصورة ) ستكتشف الخيارات المختلفة التي يقدمها البرنامج المساعد. ، إذا كنت ستستعمله لأول مرة، ستجد النموذج الموجود افتراضياً والذي تم إنشاؤه تلقائياً ( رقم 3 ↓ ) ويمكنك تحريره بالنقر على ” تحرير ‘ Edit ( رقم 4 ↓ ). وهنا سأقترح عليك القيام بإنشاء نموذج الاتصال بنفسك من الصفر .. خطوة .. خطوة .. إلى النهاية.

 

إنشاء نموذج الاتصال

لإنشاء نموذج إتصال  جديد أنقر على زر Add New ( أنظر رقم 1 ↓ ) في أعلى الصفحة، ستدخل إلى  صفحة “إضافة نموذج اتصال” حيث ستقوم في البداية بتسمية النموذج  في الحقل الخاص بإسم النموذج (أنظر رقم 2 ↓ )

في حقل التحرير ستلاحظ وجود عدة أسطر من  الأكواد ، قابلة للتعديل عليها. (أنظر رقم 3 ↓ )

 

عندما ننقر على إسم النموذج أو زر التحرير، سيفتح أول تبويب هو   « Form » كما هو موضح في الصورة ⇓ ( أنظر رقم 1 ↓ ) . ثم نقوم بالتعرف على الحقول المضافة تلقائياً قبل أن نحدث عليها اي تغيير وهي كالتالي:

شرح الوثيقة حسب أرقام الحقول :

  •  2 مخصص لإدخال إسم المُرسِل
  • 3 مخصص لإدخال عنوان البريد اإلكتروني للمُرسِل
  • 4 مخصص لإدخال عنوان الرسالة
  • 5 مخصص لكتابة محتوى الرسالة
  •  6 يمثل زر الإرسال، بالنقر عليه يتم إرسال الرسالة

ملاحظة: بالنسبة للزر إرسال، يمكنك تغيير إسمه حسب ما تريد.

كيف نتحقق من ظهور النموذج عبر مقالة أو صفحة جديدة؟

أول شيئ نقوم به هو حفظ هذا النموذج بالضغط على زر حفظ Save الموجود بالأسفل على اليمين كما في الصورة.

عندما يتم حفظ الصفحة سيتظهر شفيرة (كود ) في أعلى الصفحة تحت إسم النموذج، كما هو مبين في الصورة المُؤَشَّر إليها برقم 2.

رقم 1 = زر الحفظ .. رقم 2 الشفيرة التي سنحتاجها  لصفحة الاتصال.


قبل أن نستمر في الشّرح ، سنقوم بإذن الله بإنشاء صفحة الاتصال والتي سنسميها « تواصل معنا » ، أول ما نقوم به هو نسخ الكود الذي تكلمنا عنه في المثال رقم 2 ” شاهد الصورة فوق’ ( نقوم بتحديده ثم نسخه بالضغط على الزر Ctrl+C من لوحة المفاتيح Clavier ) .  ثم نذهب إلى الشريط الجانبي للوحة تحكم إدارة الموقع ونختار صفحات ثم أضف جديد . وعند فتح محرر النصوص  نقوم بلصق الكود فيه بالضغط على Ctrl+V  من لوحة المفاتيح. وفي الجانب الأيسر  انقر على زر معاينة لمشاهدة شكل الصفحة حين يصل إليها الزوار.

إقرأ أيضاً: إنشاء صفحة في ووردبريس

  1. اختر صفحات
  2. اختر أضف جديداً
  3. ألصق الكود المخصص للنموذج الذي نحن بصدد إنشائه.
  4. أنقر على زر  معاينة لمشاهدة صفحة تواصل معنا

بعد النقر على زر معاينة ستفتح صفحة « تواصل معنا » مثل هذه :

 

إضافة حقول إلى النموذج الافتراضي، تعديل وحذف

بعدما شاهدنا كيف ستظهر صفحة نموذج الاتصال، أصبح بإمكاننا إضافة حقول جديدة أو التعديل على تلك الموجودة أو حـذف الحقول التي قد تكون غير ضرورية حسب نوعية الموقع الذي تملكه.

إضافة حقــول إلى نموذج الاتصال

بالإضافة إلى الحقول الموجودة افتراضياً والتي هي كافية في كثير من الأحيان، ولكن البعض يريد إضافة المزيد مثل : إدراج رابط الموقع ، الهاتف، السّن . إلخ ..

  • إضافة موقع ويب

نعود إلى نموذج الاتصال حيث تحرير الحقول و نضع مؤشر الماس بعد سطر الايميل ( بالضّبط بعد الاغلاق <label/> ) ثم نضغط على Enter من لوحة المفاتيح لنقفز إلى السطر الموالي ، ثم ننقر على الاختيار   URL  الموجود في القائمة كما في الصورة تحت

  1.  رقم واحد تحديد مكان إدراج رابط الموقع.
  2. إضغط على زر URL  من القائمة  لإدراج كود رابط الموقع.
  3. ملأ هذه الخانة اختياري ، لأن الرابط هنا هو مثال لمن اراد أن يضيف  موقعه.
  4. اضغط على زر  إدراج الكود Insert Tag.

إذن سنرى كود ال URL تحت حقل البريد الالكتروني . لتسهيل العملية نقوم بتحديد الكود الكامل للبريد الالكتروني كما هو مبين في  الصورة فوق ثم نضغط على Ctrl+C لنسخه. ثم ننزل تحت كود URL  ونقوم بلصقه بالضغط على Ctrl+V.

كما ترى الكود المشار إليه برقم 1 هو نفس كود البريد الالكتروني لكننا عندما ألصقناه هنا قمنا بتغيير إسم « بريدك الالكتروني » إلى إسم  « رابط موقعك » ثم قمنا بنسخ الكود المشار اليه برقم 2 وألصقناه بدل كود البريد الالكتروني المحصور بمعقوفتين[] .

ملاحظة: عند الانتهاء قم بحذف الكود رقم 2.

هنا يمكنك تغيير كلمة (مطلوب) أو إلزامي الموجودة بين قوسين برمز نجمة * . ثم ننزل إلى أسفل الحقول ونبين دور الرمزبكتابة  العبارة : (*) إجباري أو مطلوب.

إذن بالضغط على زر حفظ في أسفل النموذج . نذهب إلى صفحة « تواصل معنا » التي أنشأنها لهذا النموذج ونضغك على زر « معاينة » فتكون النتيجة كما في هذه الصورة. من ظهور النجمة بين قوسين وحقل رابط الموقع وكذا عبارة تنبيه بالحقول المطلوبة . تجدها  في الأسفل تحت زر  إرسال.

وبنفس الطريقة يمكننا إدراج عدة  حقول أخرى التي قد تختلف أهميتها حسب متطلبات الموقع.

   وبنفس الطريقة يمكننا إدراج عدة  حقول أخرى التي قد تختلف أهميتها حسب متطلبات الموقع.

  • إضافة قائمة منسدلة

مثلما أدرجنا رابط الموقع في النموذج، يمكننا أيضاً إدراج قائمة منسدلة ، التي تلعب دوراً مهماً في اختيار عنصر واحد من بين عدة عناصر مطروحة، وهنا أعطيتُ مثالاً بسيطاً في القائمة المنسدلة يسمح فيه للزائر بإبداء رأيه في محتوى الموقع هل هو:

  • جيّد
  • مفيد
  • عادي
  • لابأس به 
  • غير مرغوب فيه

وللمرسل الحق في اختيار واحدة من القائمة المنسدية ↓

شرح الوثيقة حسب الأرقام:

  • 1 = أنقر على زر القائمة المنسدلة « Drop-down menu » لإضافتها
  • 2 = تنتقل إلى نافدة لملأ الخيارات ثم الضغظ على الزر  إدراج في الاسفل على اليسار.
  •  3 = تبين طريقة ظهور الكود في قسم النموذج. ثم اضغط على زر حفظ في الاسفل.
  • إضافة أزرار راديو

أزرار الراديو مهمة أيضاً وهي تشبه القائمة المنسدلة، تختار منها خياراً واحداً داخل عدة خيارات، وأنا هنا أعطيت مثلاً يكاد يكون معتاداً: نوع الجنس = ذكر أم أنثى ، وسيظهر في الرسالة النوع الذي اخترته.

شرح الوثيقة حسب الأرقام:

  •  1،  قم بالنقر على زر  أزرار  راديو  « Radio buttons »
  •  2 = تنتقل إلى نافدة لملأ الخيارات ثم الضغظ على الزر  إدراج في الأسفل على اليسار.
  •  3 = تبين طريقة ظهور الكود في قسم  النموذج. ثم اضغط على زر حفظ في الاسفل.

إضافة زر تحميل الملفات

سنضيف زر تحميل الملفات إلى قسم النموذج Form

شرح الوثيقة حسب الأرقام:

  • 1،  قم بالنقر على زر  الملف  « File »
  •  2 = أكتُب نوع الملفات التي يسمح بتحميلها مثل PDF، ثم اضغظ على الزر  إدراج في الأسفل على اليسار.
  •  3 = تبين طريقة ظهور الكود في قسم  النموذج. ثم اضغط على زر حفظ في الاسفل.

وبنفس الطريقة يمكنك إدراج كل الحقول المتاحة داخل قسم النموذج Form.

البريد الإلكتروني لاستلام الرسائـل

ننتقل إلى قسم البريد اإلكتروني « Mail » للتعديل أو  الابقاء على ما هو افتراضي.

على الأرجح أن نُبقـي البريد الالكتروني  كما هو مكتوب هنا  افتراضياً لأنه خاص بالموقع، إذن لا داعي للتعديل في هذا الباب. 🙂  ، إلا إذا كنت تريد تخصيص الرسائل لبريد آخر. 🙂 

الرسائل المنبثقة بعد الارسال

بعد ملأ كل الحقول المطلوبة وكتابة الرسالة، تنقر على زر إرسال لإرسال الرسالة. حينها  تظهر رسالة في الأسفل إما تخبرك أنه تم إرسال الرسالة  أو أن خطأً  ما وقع ، على كل حال يوجد في قسم  Messages الكثير من الرسائل التي تنبثق بعد الضغط على زر إرسال لتخبر المُرسِل  بما وقع لرسالته.

الإعدادات الاضافية 

بالنسبة لهذا القسم، يتم استخدامه عندما تكون مبرمجاً محترفاً وتريد المُضي قدماً في إعداد نموذج  متقدم  بمعلومات تتجاوز ما هو افتراضي في النموذج الاتصال.


  • التحقق من أن النموذج يعمل بشكل جيِّد

الآن وبعد أن قمنا بصياغة النموذج طبقاً للمادة التعليمية التي عرضتُها سابقاً، يمكنك إضافة أقسام أخرى أو حذف بعضها ، انتقل الآن إلى التّحقق من أن الآمور تسير على ما يرام . كيف؟ 

قم بحفظ العمل ، ثم إذهب إلى الصفحة المخصصة لنموذج « تواصل معنا »  أو « راسلنـا » حسب التسمية التي أعطيتها، قم بالضغط على زر نشـر  أو من خلال النقر على زر معاينة ، ألقِ نظرة على النموذج ويجب أن يكون مشابه لهذا:

 تهانينا ! لقد قمت أخيراً بتثبيت و إعداد المكون الاضافي ” Contact Form 7 ” في موقعك ووردبريس 🙂

إملأ النموذج كأنك زائر ثم انقر على زر إرسال  وبعدها قم بزيارة بريدك الالكتروني لمشاهدة الرسالة.

إذا كانت المعلومات التي كتبتها صحيحة فإن رسالة في أسفل النموذج تخبرك أن الرسالة تم ارسالها بنجاح مثل: 

أما إذا كان هناك خطأ في ملأ النموذج فإن رسالة ستخبرك ان شيئاً ما حدث أثناء إدخال المعلومات مثلاً هنا لم أدخل رابط الموقع .. شاهد الرسالة

إذا وصلت الرسالة إلى بريدك الالكتروني كما خطَّطْتَ لها فلا تَنْساني من صالح دُعائك

  • إدراج صفحة نموذج الاتصال في قائمة التنقل

الان يمكن ان تدرج رابط صفحة « تواصل معنا » في قائمة النتقل وإليك الطريقة من هذا الرابط:

إنشاء قائمة التنقل في الووردبريس.

كما يمكنك إدراجها في الصفحة الرئيسية أو أي صفحة باستعمال أكواد HTML ، وإليك الطريقة من هنا:

إنشاء الروابط ب HTML

كيفية قراءة رسائل الزوار والعملاء من خلال لوحة تحكم الموقع ؟ 

بَدَلاً من زيارة بريدك الالكتروني كل مرة لتتفقد الرسائل القادمة من موقعك، فإن المكون الإضافي Flamingo  يتيح لك إمكانية قراءة الرسائل المُرسلة عبر  نموذج الاتصال Contact form 7 من داخل لوحة تحكم موقعك..⇓

تفضل من هنا: شرح المكون الاضافي Flamingo


  آه .. لقد أتعبني هذا الموضوع كثيراً .. أخذ مني الوقت الكثيــر ! كلّفني تكرار الاختبار عند كل إضافة حقل، التقاط الصور والاشتغال عليها ، تصغير حجمها وضغطها، ترتيب الفقرات بالاضافة إلى محاولة الكتابة بأسلوب بسيط مفهوم للجميع .. وفي الأخير أرجو أن أكون قد أفدتكم وأجبت عن كل ما يشغلكم في كيفية إنشاء نموذج الاتصال. الآن سأعد قهوتي المسائية قبل أن أعيد مراجعة المقالة من ألِفِها لِيَائِها.

 

  الخـلاصــة:

ما يشغل بال العديد من الذين يتصفحون مواقع الويب التي تحتوي على موضوع بحثهم، هو الحصول على إجابات لبعض تساؤلاتهم حول المنتجات أو الخدمات المعروضة في موقعك . لذلك يفترض أن تُـوفر لهم  إمكانية الاتصال بك مباشرة من موقعك. ولتحقيق ذلك فأنت تحتاج إلى إنشاء الاتصال لتلقي رسائلهم ، ويجب أن يحتوي النموذج على الحد الأدنى من المعلومات حتى لا تفقدهم  مستقبلاً، إذن فإن المكون الاضافي Contact Form 7 هو الأنسب لكل أصحاب مواقع و مدونات ووردبريس.

إلى هنا أكون قد أنهيت الشرح المفصل لكيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7.

إضافة:  يمكنك مشاهدة فيديو يشرح ذلك بطريقة سهلة : 

شرح تثبيت وإعداد نموذج إتصل بنا بواسطة المكون الاضافي لووردبريس contact form7

إلى لقاء آخر .. في أمان الله

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

4 أفكار عن “كيفية تثبيت و إعداد نموذج إتصل بنا بواسطة Contact Form 7”

    1. وهل سبق لك استعمال النموذج دون مشاكل؟
      هل ظهرت هذه الرسالة لأول مرة ؟
      غالباً يحدث هذا حين يكون اتصال الشبكة ضعيف أو أن بريد المرسل اليه به خطأ في التحرير.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 781
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: