إنشاء الحدود والظلال في CSS3

الآن سندخل فصلاً آخر من الدروس التعليمية  لخصائص CSS ، التي تعتبر غاية في الأهمية وجد مطلوبة، لأنها تؤدي وظائف أساسية تساهم في  إعطاء صفحات الويب المظهر الجميل و التنسيق المقبول لتصفح مريح  و جذاب .

هاته الخصائص تتمثل في إنشاء الحدود ( les bordures ) و التأثيرات التظليلية  التي يمكن تطبيقها سواء على النص أو عناصر أخرى.


إعلمي أختي المتتبعة، أخي المتتبع أن هذا الدرس مفيد جداً ، فاحرص على استعابه جيداً فهو سهل و غني بما يحتاجه مبرمج المواقع، أو الذين يرغبون في إضافة تغييرات على ملفات style.css لمواقعهم.

أغلب الظن أنكم ما زلتم تتذكرون درس خصائص الألوان في CSS ! و لماذا هذا السؤال؟

لا لشيئ سوى أننا سنستخدم الألوان عند إنشاء الحدود و الظلال « les bordures et les ombres ». ودائما تجدنا نعود خطوة إلى الوراء بغية تحقيق خطوات إلى  الأمام .

هل ستقبل نصيحتي وتعود كلما دعت الضرورة إلى الدروس السابقة؟

طبعاً لا مفر من العودة لمراجعة الدروس السابقة حتى تترسخ في عقولنا.

إذن نبدأ على بركة الله


⛳️فضلاً تصفح هاته الروابط ففيها يختبئ محتوى الدرس :


 

🌓 خلاصة محتوى الدرس:

  • يمكنك إضافة الحدود على عنصر باستخدام خاصية border.  في هاته الحالة يلزمك  الإشارة إلى عرض الحدود  ولونها ونوعها (خط مستمر ، خط منقط …).

 

  • يمكن تدوير الحدود بنصف قطر باستخدام الخاصية  border-radius. هذه خاصية جديدة في عالم CSS وهي ابتكار جد مهم ، و يمكنك اللعب بالقيم للحصول على نتائج مختلفة ورائعة.

 

  • يمكنك إضافة ظل لصناديق النص باستخدام box-shadow. يجب الإشارة إلى الإزاحة الرأسية والأفقية للظل ومستوى التليين أو التخفيف ولونه. وتجدر الاشارة إلى أنه يمكنك استعمال الألوان في الظل، ولكن يبقى الأسود والرمادي هما الأنسب.

 

  • يمكن أن يحتوي النص أيضًا على ظل باستخدام  text-shadow. هذا أيضاً مستوى رائع.

👁 دروس CSS3

👁 قائمة دروس html5 و css3

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 296 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 220