إعداد الخيارات لموقعك ووردبريس

  المقـدمـة:  إعداد الخيارات لموقعك ووردبريس

في البداية، أنت تملك موقع ووردبريس، وتريد أن  تضبط بعض إعدادات لوحة تحكم موقعك. لن تستطيع ذلك إلا إذا تمكنت من الدخول إلى لوحة تحكم موقعك ووردبريس التي تعتبر المطبخ الذي تعد فيه كل الوجبات التي ستقدمها لزوار موقعك.

تغيير لغة موقع ووردبريس

عندما تقوم بتنصيب ووردبريس لأول مرة ، ستلاحظ على الأرجح ، أن  واجهة ووردبريس باللغة الإنجليزية. ويمكنك أن تُحولها إلى العربية بكل سهولة ويسر.

ملاحظة: ووردبريس متوفر حالياً بـ 72 لغة بفضل الفريق المشارك! يمكنك المساهمة بترجمات WordPress أو مكوناته على  دليل ترجمة مشاريع ووردبريس .. مع العلم أنّ  71٪ من مواقع WordPress تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة أساسية.

 

يتم اختيار  اللغة من خيارات ووردبريس العامة كما يلي:

من الشريط الجانبي للوحة التحكم موقعك ووردبريس ، أنقر على الإعدادات،  ثم القسم العام.
قم بالتمرير لأسفل قليلاً وسيظهر لك سطر “اللغة” بقائمة منسدلة.
إضغط على القائمة المنسدلة وحدد اللغة المطلوبة ، ثم قم بفظ الإعدادات باستخدام الزر الموجود في أسفل الصفحة.
هذا كل شيء ، وستجد أن واجهة لوحة القيادة أصبحت باللغة الفرنسية! حينها ستشعر بالراحة ، لأنك ستتابع عملك بلغتك دون الحاجة للترجمة، أليس كذلك؟

تغيير لغة ووردبريس: اتبع الخطوات 1 ، 2 و 3

ملاحظة: دائماً ضع زر حفظ التغييرات في الاعتبار! لأنك ستجده في جميع صفحات إدارة ووردبريس الكلاسيكية. وإذا نسيت الضغط عليه ستفقد كل التغييرات التي أجريتها !

 

تغيير العنوان والشعار لموقعك

∴ عنوان الموقع

 أثناء إنشائك لموقعك ووردبريس، فأنت تمنحه إسماً، وهذا الإسم يتم تطبيقه مباشرة على الموقع. ولكن بعد اكتمال كل مراحل التنصيب، تجد أن الإسم غير مناسب لمشروعك. في هذه الحالة، يُفضّل اختيار عنوان أكثر جاذبية! في الواقع ، عنوان الموقع هو العنوان الذي سيظهر في نتائج بحث Google وهو عامل رئيسي في تحسين المراجع الطبيعية التي تسمى أيضاً:  تحسين الظهور بمحركات البحث SEO.

لذا إملأ هذا الحقل بعنوان أكثر جاذبية ويحتوي على الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري على سبيل المثال ، سوف نختار العنوان: “موقع اللباس التقليدي لكل المناسبات“.

تغيير العنوان والشعار للموقع

شعار الموقع

شعار الموقع أو وصف الموقع، ويظهر أيضاً في نتائج محركات البحث ، وهو ضروري ل SEO. في سطر الوصف سنختار مثلاً: “ملابس تقليدية عالية الجودة”.

يمكنك الآن زيارة موقعك بتمرير الماوس فوق علامة تبويب المتصفح ،و سترى عنوان الموقع وشعاره!

ما زال لدينا العديد من الخيارات الأخرى في هذه الصفحة. دعنا نكتشفها بسرعة .. تابع معي ..

عنوان ووردبريس (URL)  و عنوان الموقع (URL)

إنتبه ! ،  هنا منطقة الخطر!  لا تقم أبداً بتعديل هذه الحقول ، فقد يتعرض موقعك لخطر وقوع عطب. إن التعديل سيكون مفيداً فقط للمستخدمين المحترفين عند تغيير أسماء النطاقات.

إعداد الخيارات لموقعك ووردبريس

 الخيارات الأخرى لصفحة الإعدادات العامة

البريد الإلكتروني

عنوان البريد الإلكتروني للإدارة ، هو العنوان الذي سيتم إرسال جميع الإشعارات إليه. لذلك لا حاجة للمسه ، إلا إذا كنت فعلاً لا تريد أن يبقى ذاك هو عنوان  بريدك الرسمي .

تسجيل
إذا كان موقعك يتطلب التسجيل، يمكنك منح المستخدمين خيار التسجيل ، وذلك بالتأشير على مربع السماح بالتسجيل في سطر العضوية، وإلا فلا داعي لذلك، و في هذه الحالة ، نترك هذا المربع بدون تحديد.

الرتبة الافتراضية للأعضاء الجدد

هذا مهم فقط إذا سمحت للزوار بالتسجيل في الموقع ؛ ما دون ذلك ، فلا تقربها واتركها كما هي.

بالنسبة للخيارات الأخرى فهي واضحة جداً ويمكنك تغييرها كما تراه مناسبًا!

إقرأ ايضاً: تغيير رابط الدخول للوحة تحكم مدير موقع ووردبريس

قم بتغيير الفئة الافتراضية لمقالاتك

 الكتابة
من الشريط الجانبي للوحة تحكم إدارة موقعك ووردبريس ، إختر “ الإعدادات ” وتحت العنوان الفرعي “عام” ، انقر فوق “كتابة“.

ستتولد صفحة جديدة، لاحظ السطر الأول ” التصنيف الافتراضي للمقالة ” هذا بالضبط ما يهمنا في هذا الباب. لأننا لا نريد أن يتم تصنيف المقالات على أنها “غير مصنف” بشكل افتراضي. لذلك أنقر فوق القائمة المنسدلة  وحدد الفئة التي قمت بإنشائها بنفسك .

إخفاء الموقع عن محركات البحث أثناء التطوير أو الصيانة

قراءة

مرة أخرى من قائمة الإعدادات بلوحة تحكم لموقعك ووردبريس، وتحت العنوان الفرعي ” كتابة ”  أنقر فوق “قراءة ” .

في الصفحة الموالية، يسمح لك الخيار الأول بالتأشير على ما يتم عرضه عند الانتقال إلى الصفحة الرئيسية للموقع. حتى الآن ، رأينا أن الصفحة الرئيسية تعرض قائمة المقالات. لكننا لا نريد إنشاء مدونة ، لذلك نريد أن تعرض الصفحة الرئيسية صفحة ثابتة.

كل التفاصيل من هنا: الصفحة الرئيسية الثابتة وآخر المقالات في الووردبريس

إعدادات القراءة

الخيار الثاني المثير للاهتمام في هذه الصفحة هو خيار  ” منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع” في سطر الظهور لمحركات البحث . تحديد هذا مفيد لمنع الزائرين من العثور على موقعك في نتائج بحث Google عندما يكون الموقع غير جاهز للعرض. لكن، حين يصبح الموقع جاهزاً بشكل نهائي فإنه من المفيد إزالة التحديد من هذا الخيار حتى يتسنى لموقعك الدخول في الأرشفة بمحركات البحث.

تحذير: من المهم جِـدّاً ، ألاّ تنسى إلغاء تحديد هذا المربع عندما تنتهي من إعداد موقعك أو صيانته ويصبح متصلاً بالإنترنت! لأن إغفال هذا الأمر سيؤدي إلى منع إدراج موقعك أو موقع عميلك في محركات البحث. وبالتالي سيحرم من الأرشفة.

إعداد الخيارات لموقعك ووردبريس

تكوين إعدادات التعليقات

مناقشة

نعود إلى قائمة الإعدادات بلوحة تحكم لموقعك ووردبريس، وتحت العنوان الفرعي ” قراءة ”  أنقر فوق “مناقشة ” .

تسمح لك إعدادات المناقشة بتحديد ما إذا كان بإمكان الزائرين ترك تعليقات على مقالاتك ومنشوراتك. إذا كنت تعتقد أن هذا ليس ضرورياً ، فإنك ستقوم بإلغاء تحديد مربع “السماح للناس بإرسال التعليقات على المقالات الجديدة”. أما إذا كان هذا الأمر يعنيك، وتراه مناسباً لمدونتك ، فعليك التأشير على مربع السماح بالتعليقات كما في هذه الصورة:

إعدادات التعليقات في مقالات ووردبريس

الروابط الدائمة

   ← العربية = الروابط الدائمة    الإنجليزية = Permalinks   الفرنسية = Permaliens

 

الرابط الدائم هو عنوان URL الأساسي الذي قمت بتحديده لمحتوى  موقعك ، و يمكن لأي متصفح الوصول من خلاله إلى محتوى معين من مدونتك.

وبالتالي فإن إعدادات الروابط الدائمة « Permalinks » ستتيح لك تحديد كيفية إنشاء عناوين URL لمحتوى مدونتك. ونظراً لأهميتها أدعوك لقراءة التفاصيل في مقال منفصل:  ما هي الروابط الدائمة وكيف يتم استخدامها بالشّكل الصحيح

باختصار

  • من المهم القيام بإعداد موقعك بشكل صحيح قبل البدء في العمل.
  • الإعدادات الرئيسية هي: العنوان واللغة واختيار الصفحة الرئيسية وهيكل الروابط (الروابط الدائمة) وإدارة التعليقات والوصول إلى محركات البحث وعنوان البريد الإلكتروني الافتراضي.

لحد الآن، قمنا بجولة مهمة في الإعدادات الرئيسية لموقعٍ تم إنشاؤه على منصة ووردبريس . صحيح أنّ هذا ليس الجزء الأكثر جاذبية في إنشاء موقع ، ولكنه أساسي في معرفة هذه الخيارات وإعدادها بشكل صحيح قبل البدء في العمل. سنكون الآن قادرين على إنشاء صفحتنا الرئيسية!

في امان الله

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:
شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 24
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: