ما الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني

الكثير يتساءل: ما الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني؟ في هذه المقالة سأعمل على رفع اللُّبْسِ لديك. تابع معي ..

  التعريف بالمدوَّنـة:

المدونة كلمة اشتقت من التّدوين وهي نوع من أنواع مواقع الويب، تتميز بـعرض المحتوى بترتيب زمني عكسي، بحيث تظهر أحدث المقالات أولاً، ثم التي تليها.

تنفرد المدونة كونها تحتوي على قسم التعليقات تحت كل مقالة حيث يمكن للمستخدمين ترك رسالة أو سؤال أو تعقيب. و يمكن لمالك المدونة بعد ذلك الإطلاع على التعليقات وإدارتها والرد عليها.

 

عناصـر المقالة:
الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني
 الفرق بين مقالات وصفحات المدونة
∴  لماذا علينا إنشاء مدونة؟

 

  مراحل تطـور المدونة:

في منتصف تسعينيات القرن الماضي بدأ تطور المدونات من حصر وظيفتها في منشورات الجرائد والصحف إلى أبعد من ذلك، حيث أصبح  المستخدمون ينشئون صفحات ويب ينشرون فيها بانتظام معلومات حول حياتهم الشخصية وأفكارهم وصور رحلاتهم وأسفارهم وممارساتهم اليومية.

و نظراً للعدد المتزايد من صفحات الويب على الإنترنت، بدأت تظهر العديد من الأدوات المساعدة، لتبسيط إنشاء الصحف . ساعدت هذه الأدوات في تعميم المدونة وجعل التكنولوجيا في متناول الجميع وحتى المبتدئين في عالم الويب.

لقد قطعت المدونة فعلاً أشواطاً حتى أصبحت على ما عليه اليوم. و تم إنشاء موقع المدونة الشهير Blogger.com  في عام 1999 ؛ لتستحوذ عليه  Google لاحقاً في فبراير 2003. وهي السنة التي  أصدر فيها ووردبريس الإصدار الأول من منصة المدونة الخاصة به، وذلك في شهر ماي من نفس السنة.

فأصبح بعد ذلك ووردبريس منصة التّدوين الأكثر شعبية في عالم اليوم – إذ أصبح يشغل أكثر من 35% من مواقع الويب. وهذا الرقم في ارتفاع كل يوم.📈

ما الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني؟


 

طبعاً، لا يوجد فرق يدعو لتعميق البحث، لأن المدونات هي نوع من مواقع الويب. إلا أن موقع الويب يعرض منشورات تكون في طبيعتها ثابتة، بحيث يتم تنظيم المحتوى حسب الصفحات ولا يتم تحديثها بشكل متكرر. في حين أن المدونة ديناميكية ويتم تحديثها بانتظام مع تلقي تعليقات من القراء. ويعمل بعض المدونين على نشر العديد من المقالات الجديدة يومياً.

لو لاحظت في أغلب مواقع الويب لوجدت أن المدونات جزءٌ لا يتجزأ من الموقع نفسه. وهذا بالضبط ما ينطبق على مواقع ووردبريس التي تحتوي على قسم المدونة الذي يهتم بتثقيف العملاء والزوار ويتم تحديثه بانتظام.

رغم أن الووردبريس يسمح لك بإنشاء مدونة، فهو أيضاً يتيح لك إنشاء أنواع أخرى من المواقع ! هذا هو السبب في أن العديد من الشركات تستخدم نظام إدارة المحتوى ( CMS ) لبناء مواقعها على الويب.

  معنـى CMS :
ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى ويرمز إليه في الغالب ب CMS يعني :  ” Content Management System ”     وبالفرنسية     ” système de gestion de contenu ” .

 

فائـدة : يمكن أن تكون جميع المدونات مواقعاً أو جزءاً منها ؛ ولكن لا يمكن تسمية جميع المواقع بمدونات.

تأمل Jabism مثلاً، هو موقع ووردبريس، يحتوي على عدة صفحات « الصفحة الرئيسية، تواصل معنا، سياسة الخصوصية، سيرتي الذاتية، عن الموقع و .. » ويتضمن أيضاً مدونةً بين هذه الصفحات.

 

 

💡أرجو أن تكون الفكرة واضحةً الآن! ومن خلال ما تعرفتَ عليه آنفاً، يمكنك تكويـن فكرةٍ عن ما تود القيام به. قفْ لحظـةً !واسأل نفسك أيهما يناسب مشروعك على الانترنت، هل تريد إنشاء مدونة أو موقع ويب كلاسيكي أو هما معاً؟ فخيارك يتوقف طبعاً على هدفك ونوعية نشاطك.

تتوفر العديد من الشركات الصغيرة على موقع ويب تقليدي ثابت لا يحتوي على مدونة. بينما أصبحت  العديد من المؤسسات في السنوات الأخيرة تدرك أن إضافة قسم المدونة في إستراتيجيتها التسويقية  أمراً مهماً ومطلوباً لتوليد المزيد من الزيارات وتفاعل العملاء.

ما الفرق بين مقالات وصفحات المدونة؟


 

كما تعلم أن ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر يُمكنك استخدامه لإنشاء موقع جميل، مدونة، أو تطبيق. و هو منصة التدوين الأكثر شعبية، موثوق به من قِبل أكثر من 35% من مواقع الويب التي تستخدم ووردبريس، بدءاً من مواقع التدوين والهوايات إلى أكبر المواقع الرسمية و الإخبارية على الانترنت.

إذن، ووردبريس هو الطريقة الأسهل والأكثر شعبية لإنشاء مدونات أو مواقع قوية وفعالة بالكامل. و بشكل افتراضي، يدمج ووردبريس نوعين من المحتوى: المقالات و الصفحات.

المقالات:  كما ذكرت سابقاً أن مقالات المدونة يتم عرضها بترتيب زمني عكسي على صفحة مدونتك، فكلما أضفت مقالة تظهر في الترتيب الأول و تتذيل المشاركات الأولى الترتيب بالتقادم حسب التاريخ. وبالتالي يتعين على زوارك التمرير لفترة أطول للوصول إلى مشاركاتك الأولى.

إقرأ أيضاً: كيف أكتب أحسن المقالات ل SEO؟

الصفحات: تشكل الصفحات محتوىً ثابتاً مثل الرئيسية الثابتة، إتصل بنا، خدماتنا ومن نحن؟ إلخ … و هي في الأصل تُستخدم  لإنشاء تخطيط وهيكل موقع الويب.

إقرأ أيضاً: إنشاء صفحة في الووردبريس

لماذا علينا إنشاء مدونة؟


 

بعد كل ما قرأت، سيكون عليك إنشاء مدونة لأنها الطريقة المناسبة  والأكثر استخداماً لمشاركة إبداعك وأفكارك مع جمهور أوسع و لإبقاء المشتركين على اطلاعٍ دائمٍ بما تُقدمه على النت من خدماتٍ و منتجاتٍ و توظيفٍ لمهاراتك. وعلى هذا الأساس فإنك من خلال المدونة تظهر للعالم نشاطاتك التجارية باستراتيجية تسويقية ذكية و فعالة. وترسل رسائل معلوماتية، تثقيفية وإعلانية إلى جمهور أوسع عبر العالم الافتراضي.

بما أن المدونة هي  المجال الذي تثبت فيه ذاتك وتحقق فيه طموحاتك وتجسد فيه طريقة تفكيرك، فهو يتيح لك أيضاً:

  • إمكانية تنظيم خيالك  و أفكارك
  • يسمح لك بتقديم مهاراتك وإبداعك للعالم
  • يتيح لك بشكل فردي أو داخل مجموعة من أن تصبح خبيراً في مجالك 
  • يفتح لك آفاق وفرص للتواصل مع أشخاص لهم نفس الاهتمامات إن في محيطك أو في بلدان بعيدة.
  • يتيح لك كسب المال من خلال مدونتك باستخدام طرق تحقيق الدخل
  • تستفيد من تـعاون الشركات معك لجذب عملاء جدد إلى موقعك
  • يمكن للجمعيات استخدام المدونة لزيادة المساندين و إنجاح الحملات التوعوية.
    فائــدة : لستَ بحاجة إلى معرفة كيفية البرمجة لإنشاء مدونة ؛ لأن هناك العديد من الأدوات تسهل عملية الوصول إلى امتلاك مدونة. وأنصح هنا باستخدام ووردبريس لإنشاء مدونتك لأنها تعتبر المنصة الأكثر شعبية سواء لإنشاء مدونة أو موقع كيفما كان مشروعه.

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 237 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 44
انتقل إلى أعلى