Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

أسترا ” Astra ”  إسم تلألأ في سماء قوالب ووردبريس المجانية،  والذي ما زال يظفر برضى الآلاف من أصحاب المواقع في أنحاء العالم. إنه بسيط، خفيف وجميل وله مميزات تناسب الكثير من مواقع الويب ومدونات ومتاجر إلكترونية.

 

  فهرس المقالة :   

 

هل فعلاً Astra هو أفضل قالب ووردبريس مجاني لعام 2021 ؟

قالب Astra لمواقع ووردبريس

لا شك أنك سمعت أو قرأت أو استعملت قالب Astra لأنه من أكثر القوالب التي أثارت اهتمام أصحاب مواقع ومدونات ووردبريس. إذا كنت واحداً من المعجبين بهذا القالب، فهذا أمر جيد ، ويمكنك الاستمرار معي في هذا الموضوع للتعرف أكثر عن ما يميز هذا القالب، وإن كنت أول مرة تسمع به، فمرجباً بك لاكتشاف هذا القالب الفريد من نوعه. 


Astra هو قالب مجاني لنظام إدارة المحتوى الشهير والمعشوق لدي الكثير من أصحاب مواقع  ووردبريس . وليس أسترا كالقوالب التي تثبتها بسهولة من مستودع قوالب ووردبريس فحسب. إنه بخلاف ذلك من بين أكثر القوالب المجانية شهرة وشعبية. إنه دائم التحديث،  وإلى حدود كتابة هذا المقال ، يوجد أكثر من مليون من التنصيبات النشطة، ومن بين 4,853 تقييماً ، حصل القالب على 4740 تقييماً من 5 نجوم!

هل هذا هو القالب المثالي ، الذي كنت تتمناه من أجل إنشاء مشاريعك الإلكترونية؟ هذا ما سوف نكتشفه خطوة بخطوة أثناء تحريرنا لهذه المقالة، سأركز على التعامل مع Astra وتخصيصها وتأثيرها على الأداء وتحسين محركات البحث ” SEO “وعلاقتها بجودة الخدمات.

    ربما سيقول البعض أنني هنا أقوم بالإعلان لقالب Astra بمقابل مادي . صراحة هذا ليس   صحيحاً .  فأنا فقط أريد أن أقدم خدمة لزوار موقعي. الشيئ الوحيد الذي أستفيد منه من هذا   الموقع هو مداخيل إعلانات أدسنس لتغطية مصاريف الموقع . ولا شيئ غير ذلك.

Astra بين النسخة المجانية والاصدار المدفوع

رغم أن Astra المجاني كافي بالنسبة للمواقع  الصغيرة، إلا أنه بإمكانك الحصول على المزيد من الخيارات ،باقتنائك الإصدار المميز « ASTRA PRO » الذي يبدأ ثمنه هذه الأيام من  41$ دولار سنوياً و 174$ مدى الحياة.

مع وجود أكثر من مليون عملية تثبيت نشطة ، يعد astra ببساطة أكثر القوالب الغير المحلية شيوعاً في الدليل الرسمي لووردبريس .

قد تلاحظ أن Astra يتزاحم من حيث الترتيب في أعلى دليل قوالب ووردبريس مع  Twenty Twenty و Twenty Twenty-One المدمجان في  قلب ووردبريس ، شاهد تموضع  Astra في مرتبة متقدمة جداً على المنافسين المرموقين الآخرين مثل: OceanWP ، هيستيا، سيدني، GeneratePress و نيف.

  هذه المجموعة تم الاشارة إليها في مقالة أفضل 5 قوالب ووردبريس المجانية.

لن تصدق إن قلت لك أن هذا النجاح قد تحقق في غضون عامين فقط .. كيف ذلك؟  تم إطلاق Astra في مايو 2017. إنه إنجاز خارق فعلاً!

هل تعلم أن Astra تعرضت لعقوبة مؤقتة لبضعة أيام في الدَّليل الرسمي لووردبريس؟
بعد فترة وجيزة من اعتلاء قالب Astra  المرتبة الأولى في مستودع ووردبريس الرسمي كقالب غير محلي، بحيث تجاوز المليون تثبيت نشط ، تلقت Astra ضربة قوية من إدارة ووردبريس.
قام فريق Theme Team ، وهو الفريق المسؤول عن قوالب ووردبريس، بإيقافها من الدليل الرسمي لبضعة أيام ، قبل إعادتها.
وفقًا لفريق Theme Team ، فإن Astra انتهكت قواعد ووردبريس التي تحظر إضافة الروابط التابعة والفرعية في أي قالب (والحال أن Astra خالفت هذه القاعدة).
وهذا “الاتهام” دحضته Brainstorm Force ، الشركة التي تقف وراء Astra. على الرغم من أنها اعترفت بارتكاب “خطأ” ، إلا أنها قالت إن خطأها الوحيد هو استخدام مكونات إضافية لجهات خارجية لتعميم رمز الإحالة.
نشر Sujay Pawar ، الرئيس التنفيذي لشركة Brainstorm Force ، خطاب اعتذار على مدونة القالب.

 

لمحة عن رُبّـان سفينة الشركة المبتكرة

كما قرأتَ أعلاه فإن الشركة المبتكرة ل Astra هي Brainstorm Force ، مقرها في الهند ويتكون فريقها من 60 شخصاً.

هذه الشركة تقدم أيضاً حوالي خمسين منتجاً يمكن دمجه في مواقع ووردبريس، أهمها:

Ultimate Addons for Beaver Builder و Ultimate Addons for Elementor: ملحقان لإضافة وحدات نمطية وقوالب إضافية لمنشئي صفحات Beaver Builder و Elementor.
Convert Pro : إضافة لإنشاء نماذج opt-in.
Schema Pro: مكون إضافي لإنشاء لغة Schema.org.
WP Portfolio: امتداد يسمح لك بإنشاء محفظة.
كل هذه المنتجات، جعلت Brainstorm Force رائدة بامتياز ، فهي تزخر بأكثر من 10 سنوات من الخبرة ،وأصبحت منتجاتها تُستخدم في أكثر من 2 مليون موقع عبر العالم.

هذا التمركز القوي داخل نظام ووردبريس هو ميزة جعلتها تحظى بالثقة والريادة.

إذا اخترت استخدام Astra ، فستكون مطمئناً على مستوى مراقبتها وصيانتها.

ولكن ما سبب شهرتها إلى هذا الحد؟ استمر معي لنكتشف السّبب سَوِيّــاً.

تخصيص كل شيء بسهولة


هذا ما جاء في رئيسية الموقع الرسمي :
القالب الأكثر شعبية في كل الأوقات
قالب ووردبريس الأسرع ، وخفيف الوزن ، والقابل للتخصيص بدرجة كبيرة
تخصيص كل شيء بسهولة
لن يكون موقع الويب الخاص بك سريعاً فحسب ، بل يمكنك أيضاً جعله يبدو بالطريقة التي تريدها باستخدام أداة تخصيص القوالب المرئية والسريعة والسهلة!

عندما تستخدم قالب Astra ستشعر أنك بارع في التعامل مع قوالب ووردبريس، لأنه سهل الاستخدام والتخصيص. لذلك فإن مطوري هذا القالب قدموه بشكل بسيط رغم روعته ، فهو كما ستكتشفون يتميز :

  •  بسهولة التخصيص ، حتى بدون معرفة مسبقة بالتعليمات البرمجية.
  •  متوافق مع معظم منشئي الصفحات.
  •  يتألف من الكثير من العروض التوضيحية للموقع كلها جاهزة للتثبيت.

وفقاً لِمُصم قالب Astra ، فإنه خفيف مثل الريشة بحيث يتم تحميله  في 0.5 ثانية. ويحتاج إلى أقل من 50 كيلوبايب، بينما يتطلب معظم قوالب ووردبريس الأخرى 300 كيلوبايت على الأقل.

صراحة هذا أمر مُشوق للغاية، ويبدو من خلال هذا التعريف أن هذا هو القالب المنشود. إذن لنكتشف هذا الأمر جميعاً من خلال المزيد من البحث والتقصّي.

ما الذي يميز Astra عن غيره، وأين مكمن القوة لديه ؟

وضوح الواجهة وبساطتها

بعد تفعيل القالب ، يظهر رابط بعنوان خيارات Astra ، ضمن قائمة المظهر على لوحة تحكم موقعك ووردبريس.

خيارات astra

بمجرد النّقر على خيارات Astra ستتولد صفحة جديدة ، وخلالها ستكتشف عدة خيارات عبارة عن روابط.

  •  بالنقر على هذه الروابط ستتمكن من الوصول إلى  إعدادات أداة التخصيص. و تعتبر هذه الخاصية إحدى نقاط القوة المُهمة التي يتميز بها قالب Astra، لأن جميع الإعدادات يمكنك الوصول إليها من خلال التخصيص أو ما يسمى  بـالإنجليزية Customizer .

  •  ستجد أنه من الممكن تنشيط عدداً من الوحدات الإضافية لتخصيص موقعك. وتتوفر هذه الوحدات في إصدار Pro  على ما يلي: ↓

  • يمكنك اختيار تفعيل  أو تعطيل الوحدات التي تهمك في أي وقت. و يسمح لك هذا بتحسين أداء موقعك . فالمجال يبقى متروكاً لك لإضافة  وحدات جديدة مع مرور الوقت ( حسب الحاجة إليها بغية التخفيف) ، وبالتالي تحسين التصفح.

لربح الوقت ، ستلاحظ أنه من الممكن استيراد مواقع بدء التشغيل. هذه قوالب جاهزة للاستخدام تتطلب تثبيت امتداد Starter Templates ، الموجودة في الدليل الرسمي لووردبريس. بعد تثبيته و تنشيطه ، كل ما عليك فعله هو اختيار مُنشئ الصفحات المثبت على موقعك ووردبريس مثل: (Gutenberg أو Brizy أو Elementor أو Beaver Builder) ، وسيتم تقديم العديد من النماذج التي تصل إلى مائة في المجموع لإنشاء مدونة ، أو متجر إلكتروني ، أو مجال الأعمال ، أو موقع العمل المستقل ، إلخ…

 لاحظ أنه لا يمكنك تنشيط بعض هذه القوالب لأنها ليست مجانية ويتطلب شراء تلك الحزمة.

إذن، انتظر بعض الثواني وسيتم تثبيت قالب الموقع. أنت هنا مع موقع جاهز للاستخدام دون أن تساهم في برمجته ! فقط يمكنك تعديله كما يحلو لك.

إقرأ: كيفية تثبيت المكون الاضافي لووردبريس

العثور على كل إعدادات القالب داخل أداة التخصيص

 

صراحةً، ما أثار انتباهي  وإعجابي في هذا القالب هو إمكانية العثور على جميع إعدادات القالب داخل أداة التخصيص. و هذا رائع حقاً لأنه يوفر عليك الوقت ومعانات البحث ذات اليمين وذات  الشمال.

ولكي أكون متعاوناً في توضيح الأمور، دعنا نلقي نظرة شاملة على أداة التخصيص بالشرح  المصور . ⇓

من خلال تصفح قوائم التخصيص ، نلمس الكلاسيكية وتحس بأن الأمر مألوف للغاية. من الممكن تخصيص الألوان أو الخلفية أو أسلوب الطباعة أو عناصر واجهة المستخدم أو حتى القوائم الخاصة بموقعك.

ستدهشك حقاً السهولة والمرونة في التعامل مع هذه الأداة . وإليك أكثر ما أعجبني:

  • القدرة على عرض المحتوى الخاص بك في العرض الكامل ، والتكيف مع قيم بكسل (px).
  • يمكنك تغيير عرض شعارك في هوية الموقع.

  • يمكنك إدراج مسار التنقل ، إما داخل الهيدر (الرأس) أو بعد الرأس ، أو بعد عنوان مقالتك مباشرةً.
  • بإمكانك أيضاً تعديل مخطط المدونة بدقة تامة، بحيث يمكنك اختيار عرض إسم المؤلف والتعليقات وتاريخ النشر وما إلى ذلك. يتم كل شيء عن طريق تنشيط هذه الخيارات أو إلغائها ، وكذلك إجراء السحب والإفلات بسهولة ويُسر.

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

  • تخصيص الأزرار باختيار شعاعها أو ألوانها.
  • يمكنك اختيار عرض الشريط الجانبي على اليمين أو اليسار أو عدم عرضه على الإطلاق. من الممكن أيضاً تعديل هذا الاختيار كما يحلو لك في الصفحات والمقالات من خلال صفحة محرر النصوص. وهذا مهم للغاية .

كل هذا قد يدعوك لتنصيب هذا القالب الجميل، خصوصاً أنه دائم التحديث حتى في النُّسخ المجانية . و كل إصدار  يفاجئك بتحسينات أروع  .

أولاً ، من حيث سرعة التحميل. وفقاً لمطوري Astra ، تم تقليل سرعة تحميل أداة التخصيص بأكثر من 70٪ ، مما يحسن تجربة المستخدم بشكل أكبر.

لكن الإضافة الكبيرة للإصدارات الأخيرة هي ظهور أداة إنشاء الرؤوس والتذييلات (Header & Footer Builder) داخل أداة التخصيص ، ويمكن الوصول إليها باستخدام الإصدار المجاني من القالب.

 

خيارات مدهشة في أداة التخصيص ل Astra

 

ماذا يمكننا أن نكتشف أيضاً في أداة التخصيص؟

توجد عناصر كثيرة يمكنك التعامل معها من خلال أداة التخصيص في قالب أسترا :

مع الإصدار المجاني من القالب ، يمكنك إضافة أزرار الحَـث على اتخاذ إجراء أو حقل البحث أو كود HTML أو أيقونات الشبكات الاجتماعية أو أي عنصر واجهة تريده. دون أن ننسى إمكانية تعديل حقوق التأليف في التذييل. والاستفادة من مقطعين في التذييل مع إمكانية التعديل على لون الخلفية وحجم الاطار  ولون الروابط ولون المحتوى وكذا خيار لإمكانية استخدام نص، ودجات أو شريط قائمة التذييل.

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

تقدم Astra Pro المزيد من الخيارات. على سبيل المثال ، ستتمكن من إضافة عربة التسوق في العنوان الخاص بك إذا كنت تستخدم WooCommerce.
سيكون لديك أيضاً بعض خيارات الاستجابة الرائعة (العرض الأمثل على جميع الشاشات):

∴ يمكنك اختيار شاشات مختلفة لقائمتك على هاتفك الذكي (على سبيل المثال أفقي لشاشات الكمبيوتر وعمودي على الهاتف الذكي) ؛
∴ ستتمكن من إخفاء أو إظهار عناصر القائمة التي تختارها حسب حجم شاشة زوار موقعك.

إذا قررت استخدام قالب Astra ، فسوف تعرف جيّداً قيمة هذا القالب الذي يتيح لك خيارات كثيرة

ولكن باستخدام النسخة المجانية ، قد تشعر أنك مقيدٌ قليلاً عندما يتعلق الأمر بالتخصيص. في حين إذا أردت المُضي قدماً للإستفادة من كل قوة ومرونة المظهر ، سيكون من الضروري اختبار الإصدار المميز أو ما يعرف بالنسخة المدفوعة Pro.

تخصيص القالب: اكتشف الوحدات المميزة

الإصدار المتميز من القالب ، المسمى Astra Pro ، هو في الواقع مُـكون إضافي سيضيف خمسة عشر ميزة إلى القالب الأساسي.

يمكنك الحصول على Astra Pro من الصفحة الرئيسية للقالب بالنَّقر فوق علامة التبويب Pro.

خلال كتابة هذه المقالة، فإن ثمن القالب يعرف تخفيضاً بنسبة 25% ، إذ يبدأ عرض البداية من $44 دولارا (حوالي £40 يورو) للاستخدام على عدد غير محدود من المواقع وسنة واحدة من الدعم.

بمجرد حصولك على المجلد الذي سيكون بامتداد  zip ، قم بتثبيته وتنشيطه من خلال لوحة التحكم الرئيسية الخاصة بموقعك ،

من الشريط الجانبي للوحة تحكم موقعك ووردبريس ، إختر المظهر ثم خيارات Astra ، ستلاحظ أن وحدات Pro قابلة للاستخدام الآن.

إقرأ ايضاً: تثبيت مكون إضافي بدون أخطاء

ستلاحظ وجود عدد من الوحدات التي يمكنك استخدامها حسب مدى احتياج موقعك . قم بتفعيل ما تراه مناسباً لموقعك واترك ما لا تحتاجه في حالة تعطيل.

في هذا المستوى ألفت انتباهكم إلى نقطتين:

تذكر إدخال ترخيص المستخدم الخاص بك (قائمة ترخيص Astra Pro  ، أعلى يمين الصفحة) لتنشيط التحديثات التلقائية.

لا يمكن أن تعمل وحدات WooCommerce و Easy Digital Downloads و LearnDash و LifterLMS إلا إذا قمت مسبقاً بتنشيط المكونات الإضافية للخدمات المعنية والتي تكون مرفقة مع  Astra Pro .
في المجموع ، وكما ذكرت آنفاً، هناك 15 ميزة إضافية يمكنك تنشيطها.

دعنا نسير نحو الأمام لتفصيل الشرح أكثر:

Blog Pro

لتنشيط الوحدة ، انقر فوق الزر “تفعيل“. ثم ارجع إلى المظهر من الشريط الجانبي للوحة تحكم موقعك وودبريس ثم اختر  تخصيص.

داخل صفحة تخصيص ، اختر من القائمة المدونة ( Blog  ).

ستلاحظ ظهور عدة ميزات جديدة لم تكن تراها في النسخة المجانية ، من أجملها :

    • خيار معلومات المؤلف ، والذي يسمح لك بإضافة نص صغير لتقديم كاتب المقال في بضعة أسطر.
    • التحميل التلقائي للمقالات السابقة.
    • القدرة على تطبيق العرض والارتفاع الذي تختاره على صورتك المميزة.
    • خيار التمرير اللانهائي الذي يسمح لك بتشغيل عرض مقالاتك أثناء تصفح الزائر لصفحتك.
    • القدرة على تخصيص عرض محتوى المدونة.
    • إمكانية عرض مقالاتك حتى 4 أعمدة ، مع إمكانية إضافة التاريخ بوضوح على شكل مربع أو دائرة.

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

شرح ما  في الصورة :

  1.  اختر مدونة من القائمة  ثم مدونة/ أرشيف
  2.   إختر التخطيط الذي يناسبك . إذا كان اختيارك هو التخطيط الأول على اليمين،  إتبع يا يأتي في الرقم 3 .
  3.   حدد عدد الأعمدة التي تريدها أن تظهر في أرشيف المدونة .. من 1 إلى 4
  4.  قم بتفعيل الخيارات الثلاثة إن لم تكن فعلاً مفعلة افتراضياً.

التبـاعد

قد تكون هذه الوحدة ( التباعد ) ثانوية بالنسبة لك، لكن حين تجربها، ستجدها غاية في الأهمية وذات فائدة كبرى :

ستتمكن بفضله من ضبط الهامش (الهامش الخارجي) والحشو (الهامش الداخلي) لعناصر رئيسية معينة في موقعك مثل:

  • الرأس
  • الشريط الجانبي
  • التذييل
  • الحاوية
  • المدونة

فكيف يعمل كل هذا؟ للاستفادة منها ، قم بتفعيل الوحدة كما فعلنا سابقاً ثم انتقل إلى أداة التخصيص ، على سبيل المثال على مستوى Header Builder ، في قسم التصميم في القائمة الرئيسية لموقعك.

إذا كان بإمكان الوحدة النمطية العمل على العنصر المحدد ، فسيظهر قسم « التباعد ».

عندئذ يكون من السهل جداً تغيير التباعد بين العناصر المختلفة ، اعتماداً على الجهاز المختار (الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي).

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

فائدة: آخر خيار لطيف من شأنه أن يروق أكثر المستخدمين: يمكنك اختيار قيم التباعد بال PX أو EM أو النسبة المئوية. 

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، يمكنك الرجوع إلى هذين المصدرين:

التمرير السريع إلى الأعلى

بعد تفعيلها ، ستعرض هذه الوحدة رمز “التمرير للأعلى” للسماح للزائرين بالعودة بسرعة إلى أعلى الصفحة دون التمرير بالماوس أو أسهم التنقل.

هذا مفيد بشكل خاص للصفحات التي تحتوي على محتوى طويل. لمعرفة الخيارات المتاحة ، انتقل إلى التخصيص ومن القائمة ، اختر عام ثم التمرير إلى الأعلى.

ستختار الامكانية التي تناسبك:

  • إعرض الأيقونة على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو الكمبيوتر + الهاتف المحمول.
  • إختر موقعها (يمين أو يسار).
  • قم بتخصيص حجمها وتقريبها عن طريق إدخال القيم التي تختارها.
  • حدد ألوان الأيقونة وخلفيتها ، بما في ذلك الماوس فوق (التمرير) ،

قائمة الإبحـار

Menu de navigation

تتيح لك وحدة قائمة التنقل إنشاء ما يسمى بقائمة ميجا ( Mega menu ).

غالباً ما توجد القوائم الضخمة في مواقع التجارة الإلكترونية الكبيرة ، لأنها تتيح للمستخدم بسهولة تقديم الفئات المختلفة من المنتجات المباعة على الموقع.

إذا كان لديك فقط بضعة أقسام على موقعك ، فلن تتمكن من إنشاء قائمة ضخمة ، والتي يتم الاستهانة بها أحياناً من منظور تحسين محركات البحث.

ومع ذلك ، إذا كنت تشعر أنك في حاجة ماسة إلى هذه القائمة ، فإن قالب Astra سيسمح لك بإنشاء واحدة عبر المظهر من الشريط الجانبي للوحة تحكم موقعك ووردبريس ثم اختر  قوائم.

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

في نفس السياق، إقرأ أيضاً: إنشاء قائمة التنقل في الووردبريس

سيكون من الممكن إنشاء أعمدة أو إضافة نص مخصص لتمييز روابط معينة أو حتى إضافة قالب لعرض صورة الخلفية.

يمكنك مشاهدة كيفية  إنشاء قائمة التنقل ممتازة عبر  هذا الفيديو قناة Jabism Web على YouTube

رؤوس الصفحات

تمنحك وحدة Page Headers خيار إنشاء رأس الصفحة.

يُـقال: الصورة أبلغ من الكلام ، وذلك لأن أغلب الصور تكون مُعبرة بشكل قد يفوق  1000 كلمة ،  فإليك ما يعنيه ذلك:

على وجه الخصوص ، سوف تكون قادراً على:

    • إضافة بعض الكلمات الوصفية أو رسالة الموقع فوق صورة الخلفية.
    • تغيير الألوان.
    • إدماج تأثير اختلاف المنظر.
  • دمج الرأس المخصص مع رأس موقعك.
  • قم بتطبيق قواعد عرض محددة على الصفحات التي تختارها.

ووكومرس 

تعمل وحدة WooCommerce على توسيع خيارات التخصيص الخاصة بالمكوِّن الإضافي الشهير للتجارة الإلكترونية.
تذكر مسبقاً ، يجب أن تكون قد قمت بتنشيط WooCommerce على موقعك.
ستجد بعد ذلك جميع الإعدادات المتاحة في قائمة WooCommerce الفرعية لأداة التخصيص.
من بين الخيارات البارزة:

عرض منتجاتك كشبكة أو قائمة ، مع خيار محاذاتها في أعمدة متعددة.
تخصيص صفحة الدفع ، على سبيل المثال مع وجود وضع خالٍ من الإلهاء ، لإلغاء تنشيط رأس الصفحة وتذييلها عندما يكون المستخدم على وشك الدفع.
 مستودع الصور لعرض صور مختلفة لمنتجاتك.
إدارة الألوان للعناوين والتصنيفات والنصوص والأزرار والأسعار وما إلى ذلك.
إمكانية إضافة رمز عربة التسوق أينما تريد على موقعك باستخدام رمز قصير.

الوحدات الأخرى

دون الخوض في الكثير من التفاصيل ، اعلم أن الوحدات الأخرى تسمح لك بما يلي:

قم بإنشاء رأس ثابت ، أو قائمة ثابتة. تظل هذه القائمة ملتصقة بأعلى الشاشة ، حتى عندما يقوم المستخدم بالتمرير لأسفل الصفحة. على وجه الخصوص ، يمكنك تعديل عرضه.
قم بتخصيص تخطيط المحتوى الخاص بك بفضل خيارات (العرض الكامل ، الحد الأقصى للعرض ، Padded و Fluide) ، الموجودة في وحدة تخطيط الموقع.


صقل الألوان والخلفية: على سبيل المثال ، يمكنك اختيار لون لكل مستوى عنوان (h1 ، h2 ، h3 ، h4 ، h5 ، h6).
اختر الخط الذي يروقك واضبط وزنه وحجمه وارتفاعه لكل عنصر من عناصر موقعك (نص أساسي ، رأس ، مسار التنقل ، أزرار ، عناوين ، أدوات ، تذييل). هذه هي وحدة الطباعة.
و هذا كل ما يجب معرفته حول الوحدات النمطية المختلفة التي يوفرها قالب Astra.

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

هل وجدت هذا الشرح مفيداً؟ طَيِّـب ، دعنا الآن نتناول جانباً آخر مثيراً للاهتمام للغاية لقالب Astra: إنها  قوالب Starter الشهيرة.

قوالب Starter 

ذكرت لك قبل قليل أثناء الشرح أنه بإمكانك استيراد مواقع بدء التشغيل (Starter Templates) حتى لا تبدأ مشروعك بصفحة فارغة  للصفحة الرئيسية.

لاستخدامها ، أذكرك بالخيارين الممكنين:

  • تفعيل المكون الإضافي المخصص الموجود في الدليل الرسمي.
  • للاستفادة من المزيد من خيارات النماذج ، يمكنك أيضاً الاشتراك في عروض  Essential Bundle أو Growth Bundle لأسترا .

بصراحة لا تحرم نفسك من هذه الخدمة ، فهي توفر عليك الكثير من الوقت والجهد ، و تقترح Astra  حسب معطياتها أنها تتوفر على أكثر من 150 قالب موقع جاهز للاستخدام مع استمرارها في إضافة المزيد ..

بالانتقال إلى الشريط الجانبي للوحة تحكم موقعك ووردبريس ثم المظهر  ثم  Starter Templates ، سوف تكتشف مجموعة كبيرة جداً من القوالب ، تتكيف مع العشرات والعشرات من المجالات المختلفة (المدونة ، التجارة الإلكترونية ، تقديم الطعام ، الموسيقى ، السفر ، الموضة ، الصحة ، إلخ).

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

لتعديلها ، تقدم Astra تكاملاً مع Gutenberg و مُنْشِئات الصفحات الثلاث : Elementor و Beaver Builder و Brizy. و يعد Elementor و Beaver Builder الأفضل (أكثر من مائة قالب متوافق) ، متقدماً على Brizy (40 نموذجاً).

من بين نقاط القوة في نماذج Starter هذه ، يمكننا على سبيل المثال إبراز إمكانية استيراد موقع كامل أو صفحة من اختيارك ، من القالب الذي تختاره (يمكنك دمج عدة صفحات من عدة قوالب).

يسمح لك قالب Astra باستيراد صفحة معينة من Starter Site من اختيارك

لاحظ أيضاً أن القوالب ترث إعداداتك التي تم إجراؤها من أداة التخصيص (الألوان ، والطباعة ، وما إلى ذلك).

تعال ، نظراً لأننا تحدثنا للتو عن منشئي الصفحات ، أقترح عليك الانتقال إلى الخطوة التالية في اختبارنا: تكييف Astra مع أدوات إنشاء الصفحات والمكونات الإضافية.

تكيُّف قالب Astra مع أدوات إنشاء الصفحات والإضافات

أسترا ومنشئ الصفحات

« مُصَمَّم لمنشئي الصفحات» ( Made for page builders ) . توضح Astra على موقعها: أن القالب “تم إنشاؤه لمنشئي الصفحات“.

كما ذكرت سابقاً  في هذه المقالة أن مواقع Starter الخاصة ب Astra تم تصميمها خصيصاً للعمل مع Elementor و Beaver Builder و Brizy .

 يجب أن تعلم أن Elementor   و Beaver Builder هما المنشئان المفضلان لقالب أسترا.

صراحة، لقد جربت Elementor إنه رائع فعلاً .   

بشكل ملائم ، يمنحك المظهر تحكماً كاملاً في بنية صفحتك ، مما يجعله مناسباً جداً للاستخدام مع أداة إنشاء الصفحات. يمكنك على سبيل المثال:

  • ∴ اختيار عرض المحتوى الخاص بك بالعرض الكامل (هذا غير ممكن مع جميع القوالب ، وهو ضروري ).
  •  تعطيل الشريط الجانبي الخاص بك.
  • ∴ تعطيل العناصر التي لا تستخدمها (على سبيل المثال: التذييل والعنوان وقائمة التنقل).
  •  تعطيل عنوان صفحاتك.

هذه القائمة تجدها في الشريط الجانبي لمحرر النصوص حيث تكتب مقالتك أو تنشئ محتواك

قد يتبادر إلى ذهنك أن Astra متوافقة فقط مع منشئ الصفحات  Elementor و Beaver Builder ، والحقيقة أن Astra متوافقة مع جميع منشئي الصفحات ، بما في ذلك Divi أو Thrive Architect أو حتى WP Bakery Page Builder .

Astra، أحسن قالب ووردبريس مجاني

أسترا والمكونات الإضافية

بعدما تكلمنا عن منشئ الصفحات ، ننتقل الأن إلى المكونات الإضافية. وتعتبر أحد الهواجس التي تقلق مشرف الموقع الذي يتوق دائماً إلى  توافق القالب الذي يستخدمه مع الإضافات التي سيستخدمها.

لأنه إذا حدث خطأ ما ، فقد يتعطل الموقع عن العمل. وهذا مما لا شك فيه لا يجعل أي شخص مطمئن.

طبعاً، لا أحد في مأمن من الأخطاء ، حتى عند تطبيق الممارسات الجيّدة. ومع ذلك ، لم يتم تسجيل أي حالات عدم توافق مؤثرة للمكونات الإضافية مع قالب Astra.

تم تطوير القالب على أساس نظيف تُحْترَمُ فيه معايير WordPress ، وهذا ما يجعله قالباً يبعث على الارتياح والطمأنينة لمستخدميه.

إقرأ أيضاً:  أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

فيما يتعلق بالمكونات الاضافية ، فإن Astra لها أيضاً خصوصيتها التي تنفرد بها.  لإضافة ميزات جديدة إلى القالب ، يوصي بـ 9 مكونات إضافية مجانية ، تم إنشاؤها جميعاً بواسطة الشركة الأم ، Brainstorm Force.

يمكنك الوصول إلى هذه المكونات  من قائمة المظهر ثم خيارات Astra.

صفحة الاضافات المجانية التابعة للقالب :

بنفس الطريقة التي ذكرتها سابقاً في Astra pro، فإنه بإمكانك تنشيط كل الوحدات أو تعطيلها حسب احتياجاتك . فإذا كانت بعض الاضافات لا تلزمك في متطلبات موقعك فقم بتعطيلها أفضل كي تحافظ على خفة وسرعة القالب.

بالمناسبة يمكنك استخدام المكون الاضافي Lightweight Sidebar Manager لإدارة الشريط الجانبي، خفيف الوزن مفيدٌ لعرض أشرطة جانبية مختلفة اعتماداً على الصفحات الموجودة على موقعك.

هل تعلم أن Google تعتمد أكثر من 200 معيار لوضع صفحة ويب في محرك البحث الخاص بها؟
  ≡ من بينها سرعة صفحتك، رغم أن هذا ليس هو المعيار الأكثر أهمية لترتيب الصفحة في نتائج محرك البحث، إلا أنه من المهم تحميل الصفحة بسرعة (توصي Google بوقت تحميل أقل من 3 ثوانٍ على الهاتف المحمول) ، و ذلك لتحسين تجربة المستخدم .

إذا اخترت Astra ، فقد قمت بعمل جيّد. لأنه يقدم نفسه على أنه “أخف قالب في السوق ، مع أداء لا مثيل له“.

تأثير تحسين محركات البحث

بالنسبة للمبتدئين ، فإن Astra تستخدم شفرة HTML موثوقة ، والتي ستجعل عملك سهلاً على محركات البحث لتصفح موقعك.

ثانياً ، تستخدم Astra بيانات Schema.org المنظمة ، من بين أشياء أخرى ، في كل صفحة من صفحات موقعك.

أخيراً ، هناك خيار آخر مثير للاهتمام من وجهة نظر تحسين محركات البحث: مسار التنقل. يمنحك Astra خيار إضافة مسار التنقل داخل أو بعد العنوان ، أو بعد عنوان مشاركاتك مباشرةً.

للتذكير ، يُعد مسار التنقل مفيداً بحيث يمكن للزائرين فهم مكانهم والتنقل بسهولة في موقعك. يمكن أن يكون لها أيضاً تأثيراً مفيداً على مُحسنات محركات البحث الخاصة بموقعك.

متجاوب مع كل الأجهزة

يعد امتلاك موقع ويب سريع الاستجابة ، بحيث يتكيف بشكل جيد مع الكمبيوتر والجهاز اللوحي والهاتف الذكي أمراً مهماً وضرورياً لعدة أسباب مثل:

تجربة المستخدم للزائرين. هناك احتمال كبير لترك موقعك والبحث في مكان آخر إذا لم يتمكن الزوار من العثور على ما يبحثون عنه في صفحاتك. أو أن يجدوا صعوبة في تصفح موقعك بأحد الأجهزة المتوفرة لديهم.

فهرسة موقعك SEO. منذ مارس 2018 ، نفذت Google ما يُعرف باسم فهرسة الجوال أولاً. هذا يعني أن Google يستخدم بشكل أساسي إصدار الهاتف المحمول لموقعك لفهرسة صفحاتك ووضعها في نتائج محرك البحث الخاص بها.
الهاتف الذكي هو أول شاشة يستخدمها المبحرون  يومياً حول العالم لتصفح الويب ، يتمركز الهاتف الذكي في المرتبة الأولى متبوعاً بالكمبيوتر ثم الجهاز اللوحي.
إذن ، هل قالب Astra الذي نحن بصدد مدارسته متجاوب مع الأجهزة الذكية ؟

Astra، متوافق مع الجوال

من المؤكد أنه تم إجراء اختبار أكثر موثوقية: اختبار تحسين الهاتف المحمول من Google.

لمن يصلح قالب أسترا؟

المبتدئون والمستعجلون: سيجد المبتدئون الجدد سهولة استخدام قالب Astra لمواقعهم. لأنهم سيعثرون على جميع الإعدادات في أداة التخصيص. و تعتبر مواقع Starter خدمة رائعة! لأولئك الذين لا يعرفون كيفية البرمجة على الإطلاق أو الذين هم في عجلة من أمرهم ، وسيكون  إصدار Astra pro  أكثر ملاءمة  لهذا النوع من المستخدمين، خاصة وأنهم سيستفيدون من الكثير من خيارات التخصيص والدعم من مطوري  القالب.
أهل الخبرة: سيجد المستخدمون الأكثر خبرة العديد من الامتيازات ، بالإضافة إلى وجود أجزاء من الأكواد البرمجية لتعديل إعدادات معينة. وهناك خيارات أخرى ذات قيمة، إذا كنت منشئ موقع مستقل أو وكالة، فسوف ترتقي مع الانتقال للإصدار المميز ، وذلك لتكييف علامتك التجارية مع القالب. وإذا كنت معتاداً على العمل مع مُنشئ الصفحات ، فستكون النسخة المجانية كافية بالتأكيد. حيث يمكنك استخدامه كقاعدة نظيفة  ابتداءً لبناء موقعك.

الخلاصـة

آاااااي ! صراحةً ، أجد Astra قالباً ممتعاً ورائعاً للغاية، لأن استخدامه يستجيب للوعود المنشورة و المعروضة على موقعه :

  • للتخصيص بسهولة.
  • رائع، جميل ونظيف.
  • سريع مثل البرق.

بعد هذا العرض الطويل ستتحمس لتجربة قالب Astra إن كان بالفعل يُلبي حاجات اتجاه موقعك، وإلا فلك الحرية في اختيار القالب الذي تراه مناسباً لك. ولا تنسى أن تخبرني بالقالب الذي ينال إعجابك أكثر من خلال التعليفات.. 

لتثبيث النسخة المجانية ، يمكنك اتباع الخطوات التالية مع كتابة Astra في حقل البحث:

تثبيت قالب ووردبريس بدون أخطاء

للحصول على  Astra Pro توجه إلى الموقع الرسمي لتحميله من مصدره.

 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 119
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: