ما يجب التحقق منه قبل إعطاء الانطلاقة لموقعك

بعد أن قطعنا أشواطاً مهمةً في بناء موقعنا . حيث مررنا بمرحلة تنصيب مدونة ووردبريس ثم قمنا بتنصيب القالب المناسب وبعدها تثبيت المكونات الاضافية . سنقوم الآن بجميع عمليات التحقق الواجب القيام بها قبل إعطاء الانطلاقة لتشغيل موقعك!

 

التخلص من المحتوى الغير المستخدم


 

عند بداية موقع تجريبي ، يتم إنشاء العديد من المنشورات والصفحات بمحتوى أيٍّ كان بطريقة عشوائية، فتستخدمه كتجربة لمشاهدة مظهر موقعك. و لا أحد يريد أن تتم الإشارة إلى هذه المنشورات في Google ، لذلك لا تنس حذفها والتخلص منها نهائياً أو وضعها في المسودة إذا كنت تريد الاحتفاظ بهيكلها للتعديل عليه مستقبلاً .

ما يجب التحقق منه قبل إعطاء الانطلاقة لموقعك

تحقق من العرض الصحيح للصفحات على كل أنواع الشاشات


 

أكثر من 80٪ من حركة المرور الآن تتم من خلال الهاتف المحمول ، لذلك لا تنس التحقق من أن صفحاتك تظهر بشكل جيّد على أيّ نوع من الشاشات من خلال زيارتها من هاتفك المحمول ، أو باستخدام ميزة محاكاة حجم الصفحة. وللتحقق من ذلك أنقر بيمين الماوس على صفحتك. وفي قائمة السياق، أنقر على ‹ Examiner أو Inspecter › ،

 

ثم أنقر فوق رمز “الجوال” كما في الصورة ).

ما يجب التحقق منه قبل إعطاء الانطلاقة لموقعك

تحقق من أن الجميع بإمكانهم الوصول الجيد إلى محتوى موقعك 


تتعلق هذه النقطة بالتأكد من أنّ المحتوى الخاص بموقعك في متناول الجميع  ، و أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بإمكانهم أيضاً الوصول إلى محتواك بشكل جيد.

يجب أن تراعي جودة محتواك كل الأشخاص، فقد يكون من الزوار من يعانون من ضعف البصر ، أو عمى الألوان ، أو ضعف السمع ، وهناك من هم معاقون حركياً أو عقلياً ، وما إلى ذلك ، و لا تنسى كبار السّن ، الذين غالباً ما يعانون من العديد من الإعاقات الصغيرة. على عكس ما قد يعتقده الكثيرون ، فإن هؤلاء الناس المعنيون بإمكانية الوصول إلى موقعك يمثلون نسبة عالية من إجمالي السّكان. لذلك من الضروري التأكد من أن موقعك يحترم قواعد الوصول وتلبية حاجيات الجميع قدر الإمكان.

القواعد الرئيسية التي يلزمك احترامها كالتالي:

  • أعط عناوين وأوصاف لصورك حتى يعرف ضعاف البصر أو المكفوفون ما تعني وتقصد بالصور.
  • تأكد من أن التباين بين النصوص والخلفيات لا يشكل أي صعوبة أو إزعاج للقارئ ، بل يجب أن يسمح بقراءة جيدة.
  • استخدم أحجام الخطوط الكبيرة بما يكفي للقراءة بسهولة.
  • استخدم تسميات صريحة وواضحة لروابط القوائم أو الروابط داخل المقالات. بحيث يجب تجنب روابط تضليلية التي يستخدمها البعض بغية إغراء الزوار للنقر عليها !

إذا كنت مبتدئاً ، وتريد إضفاء الطابع الاحترافي على منشوراتك ، إستعن بكاتب ويب متخصص في تحسين محركات البحث. أو تعلم كيفية تحديد العناوين بمراتبها والكلمات الرئيسية الصحيحة لاستخدامها في تحسين ظهور موقعك على محركات البحث SEO.

إقرأ أيضاً:

تحقق من أنّ روابط موقعك ليست معطلة


للقيام بذلك ، أنصحك بتثبيت المكوّن الإضافي Broken links الذي سيعمل على فحص جميع الروابط الموجودة على موقعك تلقائياً ويعرض عليك المعطوبة منها لتصحيحها.

من هنا طرق: كيفية تثبيت مكون إضافي بدون أخطاء

تحقق ما إن كانت النماذج تعمل بشكل صحيح


 

في الغالب، يتم إنشاء نماذج الاتصال بشكل خاطئ. تأكد من أنها تعمل بشكل صحيح عن طريق اختبارها بنفسك والتحقق من استلام رسائل البريد الإلكتروني بشكل صحيح قبل الاتصال بالإنترنت!

إن كنت مازلت لم تنشئ نموذج ” إتصل بنا ” ، يمكنك فعل ذلك من هنا:

تأكد من أن الموقع مرئي لمحركات البحث


 

حين تبدأ بإنشاء موقعك على ووردبريس ، فإنه يلزمك تعطيل ظهوره في محركات البحث ، كما رأينا في مقالة « إعداد الخيارات لموقعك ووردبريس ».. ولكن الآن وقد أكملتَ كل المراحل، وقررت إطلاق موقعك ليراه العالم ، ما عليك إلا أن تعود للإعدادات  في لوحة تحكم ووردبريس ثم اختر ” قراءة ” وقم برفع المنع لتبدأ أرشفة موقعك وظهوره في محركات البحث .  ( رقم 2 )

ما يجب التحقق منه قبل إعطاء الانطلاقة لموقعك

إنشاء الصفحات المطلوبة من أجل مصداقية موقعك


 

كما هو معلوم لدى أغلب مشرفي مواقع الويب ، أن التشريع في العديد من دول العالم يوصي بإعداد صفحات تحتوي على معلومات قانونية إلزامية.

من بين هذه الصفحــات:

⇑ معلومات الصفحات خاصة بموقع Jabism.com ⇑

فيما يتعلق بسياسة الخصوصية ، فإن ووردبريس يساعدك على إنشاء الصفحة المطلوبة تلقائيًا! ولك أن تغير فيها حسب ما تقتضيه أهداف موقعك.

لإنشاء صفحة سياسة الخصوصية ، انتقل إلى الإعدادات ثم الخصوصية . أنقر فوق “إنشاء صفحة سياسة الخصوصية جديدة” هذا إذا لم تكن قد قمت بإنشائها من قبل. يرجى ملاحظة أن الصفحة التي تم إنشاؤها ليست سوى نموذج وأن الأمر متروك لك لإكمالها وفقاً لنشاطك والأدوات التي تستخدمها!

حماية موقعك من المتسللين


لا بد أن أشير هنا إلى إحدى النقاط المهمة التي يلزمك إعطاؤها أهمية قصوى قبل بدء تشغيل موقعك . و هي حمايته قدر الإمكان من المخترقين الذين يتربصون بالمواقع الغير المُحصنة ، لذلك، كن على استعداد لهذا الهجوم بمجرد الاتصال بالإنترنت.

هنا ستجد : نصائج مهمة لتأمين موقعك على ووردبريس

نصائح مهمة لتأمين موقعك على ووردبريس

لا تهمل الرابط الموجود فوق الصورة، ففيه عُصارة ما يكن أن يفيد موقعك أمنياً

باختصار


 

  • غالباً ما تتسبب السرعة في وقوع حوادث . والعجلة يتبعها النّدم ، لذلك، خذ وقتك الكافي قبل بدء تشغيل موقعك وقم بما يلي:
  • حذف المحتوى غير المستخدم والتحقق من الروابط المعطلة (404) ؛
  • التحقق من عرض الصفحات على أحجام الشاشات المختلفة (الهاتف المحمول و الجهاز اللوحي والكمبيوتر  وسطح المكتب بحجم XL) .
  • إنشاء الصفحات القانونية من إشعارات قانونية وسياسة الخصوصية وما إلى ذلك) ؛
  • التحقق من الأداء السليم للنماذج وإمكانية الزحف إليها من محركات البحث ؛
  • تأمين الموقع لتجنب التسلل والاختراق.

الآن وقد أصبح موقعك جاهزاً للاستقبال الزوار يمكنك توصيله بإسم المجال ( الدومين ) وبدأ نشر المحتوى!

بالتوفيق في أمان الله ..

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:
شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 452 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

23 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top