أهم الخطوات لإطلاق موقع ناجح في عام 2022

 المقدمة:  أهم الخطوات لإطلاق موقع ناجح في عام 2022

مرحباً ! ها نحن قد افتتحنا سنة جديدة 2022 !

هل قررت إطلاق موقعك مع بداية سنة 2022؟  أم أنك فعلاً تملك موقعاً على الويب  وكُنتَ دائماً تأمل أن تُعطيه نَفَـساً جديداً ؟ يبدو أن الوقت أصبح مناسباً لتدفع به نحو النجاح و النجومية . حسب ما يبدو في الوقت الحالي ، لا تظهر أي تغييرات جذرية في الأفق فيما يتعلق بسياسة تحسين ظهور موقعك  وفهرسته بمحركات البحث. ومع ذلك ، فإن Google دائمة التحديث لخوارزمياتها وتؤكد على مواقعها: ” إعطاء الأولوية لجودة المحتوى وتجربة المستخدم ” ، وهناك طرق جديدة للعمل من أجل تحسين ظهور  موقعك والارتقاء به في نتائج البحث ، وهذا بالضبط ما جعلني أبحث عن التقنيات الأساسية التي ستكتشفها خلال قراءتك للمقالة، وذلك بغية تحسين مراجعك الطبيعية، التي هي في الأصل مصدر الزيارات واستقطاب العملاء والزيادة في الربح.

إنشاء خريطة موقع ووردبريس Sitemap


 

أهم الخطوات لإطلاق موقع ناجح في عام 2022

الكثير من أصحاب المواقع الجُدد يتساءلون بشيء من اليأس والحيرة عن عدم أرشفة مقالاتهم في محركات البحث و في جوجل على وجه الخصوص. ما يجب أن تعلمه هو أنه يجب عليك مساعدة جوجل في العثور على محتوى موقعك .

وأفضل طريقة لظهور مدونتك أو موقعك على محركات البحث هو أن يتوفر موقعك على ملف sitemap . لأن خرائط المواقع أصبحت أكثر أهمية اليوم من منظور تحسين محركات البحث SEO.

sitemap أو خريطة الموقع هي قائمة تضم جميع الصفحات التي يمكن الوصول إليها على موقع ويب. سواء من طرف المستخدمين أو وروبوتات محركات البحث. إنها وسيلة مبتكرة لتوجيه الأشخاص ومحركات البحث إلى موقع ما.

و إليك التفاصيل من هنا: كيفية إنشاء خريطة موقع ووردبريس Sitemap بشكل احترافي كيفية إنشاء خريطة موقع ووردبريس Sitemap بشكل احترافي

تثبيت و استخدام Google Search Console


Google Search Console  هي إذن آداة تمنحك الاطلاع على جميع البيانات المفيدة التي تعمل على تحسين صفحات موقعك، وكذا العثور  على الكلمات الرئيسية المناسبة وفقاً لبحث المستخدمين، و يعتبرها الكثيرون أنها مكملة لبرنامج Google Analytics الذي يقوم  بتحليل حركة المرور ” الترافيك ” على موقعك.  

 من أجل جَعْلِكَ تفهم فائدة Google Search Console ( المختصرة ب GSC ) خاصةً فيما يتعلق بتحسين الظهور في محركات البحث SEO ، أقدم خلالَ هذه المقالة نظرة عامة على الوظائف والإمكانيات المختلفة التي توفرها هذه الآداة مع كيفية تثبيتها.

و إليك التفاصيل من هنا:  كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console

كيف تكتب مقالة ووردبريس بالمعايير المطلوبة من الألف إلى الياء ؟


 

أهم الخطوات لإطلاق موقع ناجح في عام 2022

أحب أن أخبرك أخي الكريم، أختي الفاضلة، أنّ مقالة ووردبريس هي المغناطيس الذي يجلب الزوار لمدونتك! و هي العنصر الأساسي الذي يجعل مدونتك إما ناجحةً أو فاشلة . لذلك فإن منشور  ووردبريس إمّا أن يكون ذو جودة عالية أو لا داعي لأن تنشره. 

في العالم الافتراضي يوجد عدد لا يُحصى من المقالات، وكلها تتسابق لتأخذ مكانها في المراتب الأولى في محركات البحث! ولكن لا يعتلي الترتيب إلا الأجود والأفضل.

قبل كتابة أي مقال ، يجب التفكير في الهدف والمُسْتَهْدَف، وأن تُحدد منافسيك، وأي جديد ستُضيف؟ لذلك من المهم للغاية  تحسين منتوجك ل Seo، لأن أي كتابة غير هادفة و لا تراعي فيها أهمية SEO، تبقى غير مُجدية، وحتماً ستتذيل الترتيب في محركات البحث، و بالتالي لن تحصل على وافدين من محركات البحث.

∴ هذا الموضوع ذو شجون، وما ستقرأه هنا غاية في الأهمية !  إذن إرتشف فنجان قهوتك بتأنّ وهدوء،  وتابع معي التفاصيل بتركيز تام :

أفضل مقال يمكنك أن تقرأه عن كيفية كتابة المنشورات في ووردبريس من الألف إلى الياء أفضل مقال يمكنك أن تقرأه عن كيفية كتابة المنشورات في ووردبريس من الألف إلى الياء

تحديث موقعك أو مدونتك


 

أهم الخطوات لإطلاق موقع ناجح في عام 2022

الكثير من أصحاب المواقع والمدونات لا يعطون هذه الخطوة اهتماماً كبيراً، بل قد يعتبر البعض أن عملية تحديث الموقع مضيعة للوقت ولا تستحق كثرة الاهتمام، لكنها في الأصل تبقى ضرورية. أكثر من مجرد هدف ، فهي أساسية كي يتم أرشفة موقعك بشكل صحيح وبمستوى أفضل.

1- تأمين موقعك

هناك بعض تفاصيل الحماية  التي تعتبر إحدى ركائز السيو “SEO” وذلك من خلال تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث. يحتاج موقعك على وجه الخصوص إلى تقديم تجربة تفاعلية لجمهورك – والقيام بذلك بطريقة آمنة. صحيح أن العديد من الأشخاص قاموا بالتبديل إلى HTTPS – ولكن لا تزال هناك بعض المواقع التي لم تقم بذلك. إذا كان موقعك لم يحظى بهذه الميزة بعد ، فقم بتحديثه في أقرب وقت ممكن.

إقرأ في هذا الاتجاه : كيفية تأمين موقعك على ووردبريس

2- تحديث تصميم موقعك

منذ مدة طويلة وموقعك على حاله، لم تقم بأي تغيير في مظهره. مثل هذه المواقع قد يتصفحها الزوار وهم يشعرون بشيئ من الملل. فماذا لو غيرتَ من شكله ليصبح ممتعاً أكثر لمستخدم الانترنت؟

حسب بعض توجيهات الخبراء في الميدان، فإن على كل أصحاب المواقع والمدونات والمنتديات أن يراجعوا بعض تفاصيل مواقعهم داخل فترة لا تتعدى سنتين إلى 3 سنوات.  بحيث يجب أن توفر لموقعك بيئة العمل من أجل تجربة مريحة لتشجيع الوافدين على قضاء وقت أكثر وضمان إعادة الزيارت في وقت لاحق بشكل مستمر . قد تلاحظ أن بعض المواقع تعمل على المزيد من التحسينات كدمج روبوتات المحادثة على سبيل المثال. هذه تجعل من الممكن الإجابة على أسئلة معينة من الزوار بسرعة أكبر مما لو كانت مقتصرة على التدخل البشري. هذه الردود تكون تلقائية ، ولكن إذا كانت لديك بعض الأسئلة المتكررة من جمهورك ، فقد يكون من المفيد استخدام أداة كهذه. كل ما عليك فعله هو إدخال هذه المعلومات. و سيوفر عليك الوقت – وسيقدره القراء.

إقرأ ايضاً: أخطاء شائعة في ووردبريس يجب تجنبها بأي ثمن

3- استخدام الصور ومقاطع الفيديو

لتعزيز طريقة عرض الموقع ، من المهم أن تدرج مقاطع الفيديو بصفحات موقعك فهي أحد الأصول الرئيسية للتواصل الحديث. في حين يجب أن تكون حذراً من أن تثقل صفحاتك كثيراً لأن ذلك سيزيد من وقت التحميل. يجب أن تكون في خدمة الزائر والارتقاء بعملك.

 

  البحث الصوتي


 

أهم الخطوات لإطلاق موقع ناجح في عام 2022

أصبح جل مستخدمي الإنترنت يستخدمون البحث الصوتي بشكل أوسع في السنوات الأخيرة. حتى لو كان هذا الاتجاه أقل قوة مما يمكننا قراءته في بعض الأحيان ، فإنه مع ذلك ينمو ويتطور باستمرار. لذلك لا ينبغي إهمالها ، مع المخاطرة بتعويض الوقت الضائع لاحقاً. خاصة وأن بعض التعديلات ستكون ضرورية للمحتوى الخاص بك بحيث يمكن أن يتطابق مع البحث الصوتي.

    • اعمل على تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث باستخدام كلمات رئيسية طويلة الذيل
    • استخدم خطة الأسئلة والاجوبة لتستهدف المركز 0 أو دليل الميزات.
    • تبني لغة أكثر تحادثية من لغة أدبية.
  • تفضل القوائم والجداول لتقديم إجابة واضحة وموجزة.

إدراج الروابط الداخلية والخارجية بموقعك


 

سيكون من المفيد جِداً معرفة أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس، سواء كانت روابط داخلية أم صادرة ، فهي أحد أهم أسباب تحسين ظهور وأرشفة مقالاتك بمحرك البحث جوجل « SEO ». وهي تلعب دوراً أساسياً في بقاء الزوار بموقعك لمدة أطول. فأنت حين تكتب مقالة وتستشهد داخلها بمواضيع مماثلة عبر روابط داخل موقعك فإنك تطيل تواجد القارئ داخل موقعك مما يعطي انطباعاً إيجابياً بقيمة المحتوى الذي تكتبه. وعليه فإن احتمال زيادة أرباحك  واردٌ أيضاً.

التسويق والترويج للمحتوى


 

المحتوى هو الملك

 

 تأمل هذه المقولة : “المحتوى هو الملك“. قالها بيل جيتس بالانجليزية “Content is King ” سنة 1996 ، وكأنه تنبأ بأن المحتوى سيصبح في وقتنا الرّاهن هو المعيار لاعتلاء عرش محرك جوجل وهو المصدر للمال والثروة.

المحتوى هو المكان الذي أتوقع فيه أن يتم جني الكثير من الأموال الحقيقية على الإنترنت ، تماماً كما كان الحال في البث التلفزي. بيل جيتس

في الواقع ، أصبح المحتوى تماماً كما قال السيد بيل، فهو التأشيرة التي تخول لك الارتقاء في محركات البحث العالمية وهو الرصيد الذي يُمَكِّنُ موقعك من الاصطفاف في الصفوف الأمامية كاستثمار لجلب المال.

يؤدي تقديم المحتوى العالي الجودة لقرائك بانتظام إلى تحسين ظهور موقعك بمحرّكات البحث العالمية، مع الحفاظ على وضعك كشخص عارفٍ وخبير بما يبحث عنه المستخدمين على النت في مجالك. في حقيقة الأمر أنت تعمل من أجل تلميع صورة علامتك التجارية، لذلك فأنت تقدم الكثير من التضحيات. يعد إنتاج المحتوى جزءاً هاماً من استراتيجية التسويق. و يهدف هذا إلى جذب العملاء المحتملين إليك. لذلك يلزمك إنشاء مدونة أو صفحة أخبار في مجال عملك لتحقيق استقطاب المزيد من العملاء وجلب الكثير من الزيارات.

أعلم أن الوقت في الغالب لا يسعف، فإذا كنت واحداً من المجتهدين في السنة الماضية، فماذا حققت وماذا كان عليك أن تحقق ؟ هاهي سنة جديدة 2022 قد بدأت أيامها تتسارع نحو الزوال، إجعلها فرصة لتقييم استراتيجية المحتوى الذي تقدمه.

تأمل:

تأمل اليوم قبل غدك ! هل 2022 ستكون فرصة لتحقيق أهدافك؟ هل ستغير من طريقة تفكيرك للمضيقدماً والإرتقاء أكثر ؟ فكر في تقديم تنسيقات مختلفة ، فقد يكون  محتوى الوجبات الخفيفة وسيلة ممتعة لتجنب إرهاق القراء ! تحقق باستمرار من معدل الارتداد الخاص بك لتحسين أسلوبك.

حان الوقت الآن لتسأل نفسك عن عدد المرات التي يجب نشر المحتوى الذي تُنشئه خلال أسبوع ، ومدى ملاءمته لتوقعات المستخدمين.

يميل الاتجاه التحريري أكثر فأكثر نحو رصانة تحريرية دقيقة ومحددة ، لأسباب تكتيكية ونوعية أيضاً. من الأفضل التركيز على عنصر واحد ذي قيمة مضافة عالية، بدلاً من عنصرين ليس لهما قيمة مضافة حقيقية، مما قد يسبب في  تشريد القارئ وإحراق وقته في غير فائدة.

جدير بالذكر أنه، يمكن أن يسمح لك الهيكل الجديد بتحسين مراجعك في محرّكات البحث وإرضاء قرائك: باستخدام الأسئلة الشائعة. إذا كان موقعك مناسباً لذلك ، فإن هذا المحتوى يجب أن تكون له إمكانات حقيقية مثل :

  • أنه يثقف جمهورك حول الأسئلة الشائعة لديهم.
  • يحتوي على مصطلحات من قطاع نشاطك والتي ستساعد بالتالي على تحسين مراجعك الطبيعية.
  • يجب أن يتم تحديثها بانتظام ، بناءً على احتياجات زوار موقعك. وكما قلت في غير ما مقالة أن Google تحب تحديث المعلومات في محتوى موقعك، بل يساهم ذلك في تحسين ترتيب موقعك بمحركات البحث SEO

تحديد الموقع الجغرافي


 

تحديد الموقع الجغرافي

 

يعتبر تحديد الموقع الجغرافي إضافةً مهمة ومفيدة جداً للمواقع الخاصة بالمتداولين والتجارة الالكترونية على وجه الخصوص ، بحيث يمكن أن يساعدك على إحداث فرق. وتحديد الموقع الجغرافي ليس بالأمر الجديد، لكنه أصبح مطلوباً بشكل كبير مع تطور مواقع التجارة الالكترونية، مما جعله أساسياً لتعزيز ظهور موقعك. اليوم ، تتم معظم عمليات البحث المحلية من هاتف محمول. سواء كان الأمر يتعلق بمعرفة عنوان المتجر أو أوقات العمل، وقد أصبح استخدام محركات البحث سلوك يومي للمستخدمين. إنها فرصة رائعة لأي شركة محلية ، سواء كانت صغيرة أو متوسطة ، وكذا التجار ، والحرفيين ، وما إلى ذلك..

أصبحت جل الطلبات تصدر من الهواتف الذكية التي تستخدم تحديد الموقع الجغرافي بمكالمة أو زيارة للموقع. لذلك يجب أن تتأكد من أنك أضفت هذه المعلومات إلى موقعك – ​​بالاضافة إلى الإشارة إلى نفسك لطمأنة العملاء .

بعض النصائح لتحسين ظهور موقعك بمحركات البحث المحلية:
  • إستخدم إسم مدينتك ونشاطك ككلمة رئيسية في المحتوى الخاص بك (مثال: بائع ملابس أطفال في طنجة).
  • إعتني بعلامة عنوانك ووصفك التعريفي: هذه هي المعلومات التي سيراها مستخدمو الهاتف المحمول أولاً – والتي ستشجعهم على النقر فوق موقعك بدلاً من الموجود أعلاه.
  • أنشئ صفحة جميلة حول “Google My Business “.
  • قم بدمج تنسيقات دقيقة باستخدام كود HTML: هذه هي العلامات التي ستسمح للروبوتات بفهم مكان عملك بدقة وما هو نشاطك.
  • شجع أراء العملاء عبر الإنترنت ، وخاصة على Google My Business. لأن هذا يعد أمراً رائعاً لسمعتك بالإضافة إلى الترويج لتحسين ظهور موقعك بمحركات البحث ( SEO) .

متوافق بالدرجة الأولى مع الموبايل ومتجاوب باستمرار


 

إعلم أن الطريقة التي يبحث بها مستخدمو الإنترنت تتطور جنباً إلى جنب مع التقدم التكنولوجي. كما لا يخفى عليكم أن أجهزة الكمبيوتر كانت إلى عهد قريب هي الوسيلة الأكثر استخداماً. لكن مع تطور الهواتف الذكية ووصول الأجهزة اللوحية ، تغير كل شيئ.

أهمية موقع متجاوب

التوافق والاستجابة هي القاعدة الآن. عندما تريد إنشاء موقع أو مدونة أو حتى منتدى، فاعلم أن مستخدمو الإنترنت لا يستخدمون فقط أجهزة الكمبيوتر ، بل أصبحت الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وسيلتهم أيضاً لإجراء أبحاثهم على الإنترنت. لذلك من الضروري التأكد من أن المحتوى المتنوع الذي تنشره مرئي تماماً ومتوافق مع كل التنسيقات. و بعد ذلك لا تنشغل بشأن الزوار. لأنهم سيتمكنون من الوصول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها دون عناء. سيكون من المرجح بعد ذلك أن يواصلوا اكتشافهم أكثر مما لو اضطروا إلى التمرير أو التكبير أو التصغير أو طي صفحتهم للحصول على ردهم.

من هنا يمكنك  فحص التوافق مع الأجهزة المحمولة.

اليوم أصبحت الهواتف الذكية أكثر انتشاراً واستعمالاً في العالم، وهي رفيقة لنا في كل مكان، نطلع من خلالهـا على أحداث العالم ، وهي مصدر المعلومة لدى جل الباحثين بحيث أن بعض البلدان أصبحت تستخدم الهواتف الذكية أكثر من الحواسب في كل أشغالها و  بحوثها وتسيير مشارعها ومقاولاتها. لذا كان لزاماً على أصحاب المواقع أن يضبطوا مواقعهم وصفحاتهم على الأجهزة المحمولة لتمكين المستخدمين من التنقل عليها دون مشاكل. 

عليك أن تجعل في حُسْبَانِك أن معظم المستخدمين الذين يزورون موقعك الإلكتروني يستخدمون الأجهزة المحمولة. وأن الشاشة ستظهر عندهم بشكل بشع إن كان موقعك  غير متوافق مع أجهزتهم! وكذلك محركات البحث ستتجاهل أرشفة موقعك وتتجاوزها لتظل في أسفل الترتيب. 

إقرأ أيضاً: لماذا يجب أن يتوافق موقعك مع هواتف سمارتفون واللوحات الإلكترونية؟

 

الشبكات الاجتماعية


 

الشبكات الاجتماعية

للحصول على حركة المرور وزيادة ظهورك إلى أقصى حد ، قم بتحسين إستراتيجية الوسائط الاجتماعية في صفحاتك. الشبكات الاجتماعية هي بالفعل أداة اتصال مثيرة للاهتمام. من خلال توصيل رسالة مخصصة لجمهورك المستهدف والتواصل مع محتوى موقعك ، يمكنهم الوصول إلى قراء وزوار وعملاء جدد. لذلك إذا لم تكن قد أوليْتَ اهتماماً كبيراً لشبكاتك حتى الآن ، فقد حان الوقت لوضع استراتيجية لتنميتها.

بالإضافة إلى السّماح لك بالترويج لمحتوى موقعك ، فإن الشبكات الاجتماعية هي أيضاً منجم ذهب حقيقي لاستهداف توقعات جمهورك. إنها تسمح لك بإنشاء علاقة ثقة ، للتفاعل مع قرائك ، للتعرف على قضاياهم. وبالتالي ، قم بتكييف استراتيجية المحتوى الخاصة بك وفقاً لذلك.

إذن ما هي المجالات التي ستعمل عليها لإطلاق موقعك أو مدونتك هذا العام؟ وإذا لم تكن قد رسمت هدفك بعد ، فأنا أدعوك لقراءة هذه المقالات التي ستفيدك كثيراً في الاختيار:

 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:
شَـاركِ الْمَوْضُوع:
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 99
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: