كيفية كسب المال من خلال مدونة

  المقـدمـة:

لا شك أنك تساءلت ولو لمرة عن كيفية جني الأموال من خلال مدونة أو موقع ويب، ولكنك لحد الآن لم تتمكن من معرفة الخبايا والأدوات التي تتيح لك ذلك! 

كما قلت في مقالة « كيف تبدأ مشروعك على الويب » أن الكثير من الناس لا يصدقون هذا الأمر، يل يعتبرونه هراء وقلة حيلة .

في هذه المقالة، سأبين عدة نقاط مهمة تنفعك لتحويل مدوتك أو موقعك إلى مَـصْـدرٍ للدّخل.

≡ ما يَلْزَمُكَ لكسب المال من خلال مدونة


 

  • المدونة أولاً:  من البديهي أن تكون المدونة هي أول شيئ يجب أن تفكر في إنشائه، وأنا هنا أنصحك بتثبيت مدونة ووردبريس إن لم تكن قد فعلت ذلك فِعـلاً. 

إقرأ أيضاً: ما هو ووردبريس؟

  • المُحتوى الجيِّد: هذا هو بيت القصيد، عندما تكون لديك مدونةً وتريدها أن تكون ناجحةً بامتياز ، فعليك أن تركز في كتابة محتوى عالي الجودة. ولتحقيق ذلك عليك أن تتعلم مهارة الكتابة والإحاطة بالموضوع الذي تريد تحريره لتقديم محتوى بجودة عالية و بقيمة مطلوبة. أكتب ما يحتاجه الناس؛ فأنت حين تهدف إلى كسب المال من مدونتك فإنك تحتاج إلى وجود زوار لموقعك. إنها سلسلة مكتملة الحلقات. لكسب المال، يلزمك زوار. و للحصول على زوار ، يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه يستحق القراءة أو المشاهدة. وبالتالي ستحصل على ميزة تحسين الظهور لمحركات البحث (Seo ) بشكل طبيعي .
  • بناء علاقاتعندما تملك مُدونة وتجتهد في إنشاء محتوى جيّد و بجودة مطلوبة ، يلزمك بناء شبكة علاقات مع الآخرين من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات و جروبات النقاشات وكذا التعليق على المدونات الأخرى. كما عليك الاتصال بخبراء آخرين في ميدانك. إبحث عن الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى المعلومات التي تشاركها على مدونتك، وساعدهم بسخاء وباستمرار.
    بناء منصة صلبة: هذا مربط الفرس، لا تكتفي بما عندك من معلومات، فقد تصبح عما قريب بلا قيمة. إحرص دائماً على تثقيف نفسك حول ما تعرض من مواضيع؛ وذلك بغية تحسين محتواك وتحديث معلوماتك باستمرار كي لا تتلاشى مع الوقت. إذن، استخدم مدونتك لكسب ثقة الناس بقيمة ما تنشر لبناء المصداقية وجعل مدونتك مرجعاً ومِعْوَلاً يرتوي منه العطشان.
    تقنيات للحصول على دخل: إذا كنت صاحب مدونة، وتريد أن تحصل على دخل مادّي فهناك العديد من الطرق لكسب المال كمدوِّن. كيف يتم ذلك؟ طيِّب، سأقدم لك نظرة عامة على الأساليب والطرق المختلفة المستخدمة على الويب لتحقيق الدّخل عبر مدونتك أو موقعك.. تابع معي ←..

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ مشروعك على الويب

≡ تَعَلَّمْ كيف تكسبُ المال عبـر مُدَوَّنَتِـك


 

يجب أن تعلم أن غالبية دخل المدوّنين لا تأتي مباشرة من كتاباتهم للمقالات. المدونة هي منصة وأساس لمشروعك. فالمدوّنون يستخدمون مدوّناتهم كنقطة انطلاق نحـو ترويج منتجاتهم أو خدماتهم التي تكسبهم المال. وذلك بعد إثبات سمعتهم بحسن استخدامهم هذه الوسيلة، على سبيل المثال: الكتب الإلكترونية والمؤلفات والمؤتمرات والمنتجات و إلقاء الدروس التدريبية « coaching » عبر الإنترنت وما إلى ذلك…
إذا كنت تريد جني المال من المدونات ، فإن الأمر يستغرق وقتاً وإبداعاً وروحاً قتالية واستماتة ، ولكنه بالتأكيد قابل للتنفيذ إذا كان لديك الدّافع وبعد النظر.
كل مدون لديه تقنيات خاصة لكسب المال. ليست هناك طريقة مُثلى لتحقيق ذلك. لكن هناك منهجية من اختيارك مع وجود احتمالات لا حصر لها لنجاح مشروعك.
في السنوات الأخيرة أصبح المدوّنون الناجحون يمتلكون مصادر دخل متعددة و هم سائرون في البحث باستمرار عن طرق جديدة ومبتكرة لكسب المال.
آمل أن تكون واحداً ممن اختاروا مشروعاً ناجحاً لمدوّناتهم. ابحث عن طرق جلب أكبر عدد من الزوار لموقعك بتوفير ما يبحثون عنه. فهم يبحثون عن منتوجات عديدة وأنت عليك أن توفرها لهم . ابتكر طرقاً تناسب جمهورك و احترم ذكاءهم.

لبيع خدماتك قم بإنشاء فيديوهات مثلاً تصف لهم منتوجاتك وخدماتك والتّسهيلات التي تميز خدماتك. ستحصل حتماً على زبائن كُـثُـر ومساندين أيضاً .. ألم أقل لك أن هناك احتمالات الربح من الانترنت لا حصر لها؟ إذن إخلع جلباب العجز واعط لمُخيِّلتك حرية الابداع والتطوير.

طُرُق كسب المال من المدونـة


 

توجد طرق كثيرة ومصادر مختلفة لكسب المال عبر المدونات، وأنا هنا بصدد ذِكر بعضها مع التعرف على بعض التفاصيل:

∴ الاعلانات


قد تعتمد فقط على الإعلانات خلاف الفئات الأخرى التي ذكرتها سالفاً، وبالتّالي ستحصل على مداخلك كلها فقط مما تكتبه من مقالات وتنشرها على مدونتك عند إدراج الإعلانات فيها.

يمكن أن نُشبِّه إعلانات البانرات بتلك التي نشاهدها على الورشات والأسواق الممتازة وكذا المجلات والصحف حيث يتم تنصيبها بشكل متسق ومثير للفضول. هذه الإعلانات يتم وضعها عادة في رأس موقعك (header) أو في الشريط الجانبي ( الودجـات ) أو في التذييل أو داخل محتوى منشوراتك.

فالإعلانات الأكثر جاذبية لزوارك الراغبين في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها عبر موقعك،  تكون في الغالب موضوعة بإثقان لاستكمال محتوى مدونتك والحفاظ على جمالية صفحاتك.

إنّ تصميم البانرات واللافتات الاعلانية يتم في الغالب عبر وكالات إعلانية. و هذه الوكالات هي في الأصل شركات تربط المعلنين مع المدونين وأصحاب مواقع الويب. فتقوم بالتفاوض بين الطرفين.

بعض شبكات الإعلانات ، مثل Google Adsense ، سهلة التثبيت إلى حد ما على موقعك . البعض الآخر يعمد نسبياً إلى الانتقاء، فيعمل على اختيار أنواع المدونات التي يقبلونها في شبكتهم للإعلان فيها.

وكالات الإعلان كثيرة، من بينها:  Google AdSense و Beacon Ads و 24/7 Media و غيرها كثير…

إقرأ أيضاً:

هل يمكنك حقا كسب المال من خلال جوجل أدسنس؟


 
 

ما زال الكثير من الجمهور في شك من أمره. ويتسائل ذات السؤال باستمرار رغم أن المستفيدين قد ملأوا شبكات التواصل الاجتماعي بالشروحات.

أقول وأكرر أن جوجل أدسنس هو أكبر شبكة للإعلان عبر الإنترنت. وإعلاناتها تملأ عدداً لا بأس به من صفحات الويب عبر الشبكة العنكبوتية التي نتصفحها باستمرار.

إذا ما قمت بجولة قصيرة على بعض المدونات و مواقع الويب فإنك ستلاحظ أشكالاً مختلفةً من الاعلانات التي تقدمها أدسنس على شكل صور أو نصوص أو مقاطع فيديو . يتم نشرها إما في الشريط الجانبي لمواقع الويب أو في  الرأس والتذييل وداخل المحتوى وفي أماكن أخرى يختارها صاحب الموقع مثل النوافذ المنبثقة.

تعد شبكة أدسنس مكاناً جيداً للبدء إذا كنت ترغب في استخدامها لجلب دخل إضافي،لأنه من السهل جداً إعداده.

من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في كسب الكثير من المال باستخدام Google AdSense ، يجب أن تكون مواد عرضك فريدة إلى حد ما حيث يدفع المعلنون الكثير من المال مقابل نقرة على إعلاناتهم ، أو يجب أن يكون لديك الكثير من حركة المرور ” الترافيك ” (هذه النقطة يصعب تحقيقها إذا كان موقعك في مراحله الأولى).

  لهذه الأسباب ، يبقى المدونون الجدد خارج خانة الحاصلين على الدّخل الوفير من برنامج Google Adsense 

 خبـايـا وتوجيهـات:


 

للولوج إلى Google AdSense أو شبكات إعلانات أخرى من أجل الحصول على إعلانات، اتصل بهذه الشبكات عبر موقع الويب الخاص بهم.
إذا كنت تستخدم شبكة Google Adsense ، فالرجاء مراجعة  أفضل الممارسات لمواضع الإعلانات في Google. كي لا تضر الإعلانات المعروضة بمحتوى مدونتك.
كما هو الحال دائماً ، قم بالتجربة. اختبر موضع الإعلانات على موقعك من أجل قياس مستوى فعاليتها ومدى ربحيتها.

إعلانات خاصـة


 

الإعلانات الخاصة مثلها مثل باقي الاعلانات التي تكون عبارة عن بانرات إشهارية تحمل عبارات رنانة تجعل الزائر ينجذب إليها وينقر فوقها لاكتشاف ما تحمله. الفرق بينها وبين تلك التي تنشر من طرف الشبكات الاعلانية مثل أدسنس ، هو أنك في هذه، تتفاوض على الاتفاقات مباشرة مع المعلنين ويمكنك التحكم في الاعلان من إدارة الموقع .

كيف السبيل؟

للحصول على الاعلانات الخاصة، يجب أن يحدث اتصال إما من طرفك باعتبارك مدير المدونة، أو يتم هذا الاتصال من طرف المعلن. يجب أن تنبني الاتفاقية على الوضوح التام بين الطرفين في هذا التبادل.

لستَ متأكداً كم ستطلب؟ طيِّب، أنظر إلى مواقع الويب الأخرى التي تعمل في نفس موضوع الاعلان الذي ستنشره لتكتشف كم يطلبون. استخدم ذكاءك دائماً !

إعلم، أن المسألة ليست سهلة كما يمكن أن تُخَمِّن دائماً، فهي لا تحدث تلقائيةً . بمعنى آخر، فإن إنشاءك للمدونة و تخصيص أقسام الاعلانات لن يوفر لك معلنين يتسابقون للاتصال بك. بل إذهب إليهم بنفسك. كن استباقياً. إبحث عن مجلة حول نفس موضوع مدونتك وشاهد من يقوم بالإعلان عندها. يمكن أن تصبح هذه الشركات مصادر الدخل الرئيسية بالنسبة لك.

مقالات تَقْيِيمِيَة وهدايا


إذا كنت مهتماً بالتّدوين منذ فترة، فمن المحتمل أنك قرأت مقالات تُقَيِّـمُ أعمالاً، منتجات وخدمات معينة. هذا نلاحظه بكثرة في الآونة الاخيرة. و ربما صادفت أيضاً مسابقات تعرض للمشاركين جوائز معينة عند الفوز.

ما السِّر إذن؟ المبدأ بسيط، تَـعْمَدُ بعض الشركات إلى تقديم منتجـاً أو خدمة للمدوّن حتى يعمل على تقييمها و عرضها على بعض قرائه.

وبالتالي فإن بعض المدونات تتقاضى مبلغـاً محترماً بالإضافة إلى الحصول على المنتج مجاناً كهدية لإبداء الرأي فيه. وهذا يصبح وسيلة تنعش موقعك وتجعله مربحاً.

قبل تقييم المنتجات و الخدمات:


أولاً، لا تخف من التفاوض. هذه مدونتك. وأنت لست مُضطراً للقبول بكل ما يُعرض عليك. إنها سمعتك التي وضعتها على الطاولة عند تقييمك للمنتوج موضوع التفاوض.
إذا كنت لا تريد تقييم شركة ما ، يمكنك أن تقترح عليها القبول بمساحة إعلانية على موقعك نظير ذلك. بَـيِّن لهم أن إعلانهم سيكون في الواجهة لدغدغة رغبة قرائك وتشجيعهم على النقر لاكتشاف المحتوى.

رعاة نشرة إخبارية أو بودكاست


 

 

هل تقوم بنشر رسائل إخبارية أو بودكاست؟  يمكنك الاستفادة من هذه المَيزة، وذلك بإضافة جهات راعية لها بنفس الطريقة التي تضيفها بها إلى مدونتك. فعندما تقوم بتسجيل بودكاست مثلاً، فأنت تبدأ التسجيل بذكر راعي الحلقة التي تقدمها. وعلى هذا الأساس، يمكنك الاتصال بالمعلنين المحتملين وإخبارهم بكيفية الاستفادة من ظهورهم في ملف بودكاست أو النشرة الإخبارية أو كلاهما!.

إذا كنت فعلاً مهتماً بنشر ملف بودكاست ، فإنني أقترح عليك موقع Pat Flynn على الويب، تستفيد منه وتستلهم تجربة نجاح. لأن هذا الأخير سيئ السمعة في الميدان لكنه يعرف نجاحـاً كبيـراً بفضل البودكاست الخاص به لعدة سنوات. حتى أنه أنشأ دليلاً شاملاً للغاية حول كيفية تشغيل البودكاست.

مقالات برعاية ..


عندما تربط علاقتك مع شركة معينة وتشرع في كتابة مقالات حول منتوجاتها وخدماتها، فإنه يجدر بك أن تكون شفافاً في تحريـرك وتقييمك وأدخل طبيعة علاقتك مع الشركة في المقالة. كن حذراً وذكياً حتى لا تتعرض للحرق أمام قُـرَّائِك من خلال القيام بالكثير من المقالات الدعائية. حافظ على  الحد الأدنى المقبول والذي لا يثير حفيظة القراء والمتصفحين.

الإيجابيـات :

  • من السهل إعداد العديد من الإعلانات على مدونتك وتحديثها باستمرار من طرف وكالات الاعلان.
  • إنها مربحة للغاية بالنسبة لبعض المدونين.

السلبيات :

  • يمكن لمنصات الجوال و « مانعات الإعلانات المنبثقة » ( popup ad blockers )  وغيرها أن تجعل إعلانات موقعك غير مرئية لدى بعض القراء، مما يجعله  قليل الربح.
  • لتحقيق دخل جيد باستخدام وسيلة الاعلانات و جعل موقعك مربحاً ، يجب أن يكون لديك عدد كبير من الزيارات أو أن المادة المعلن عنها جد مطلوبة وبشكل حصري وذات دخل مُريحٍ للمعلنين.
  • تكاليف الإعلان في السنوات الأخيرة انخفضت بشكل ملحوظ.
  • تعمل الإعلانات على تغيير النظرة المرئية لموقعك ويمكن أن تكون مزعجة لزوارك.
  • أصبح  أغلب الزوار اليوم غير مبالين بالإعلانات ولن ينقروا عليها إلا ناذراً.

نصائحي لإنجاح مشروع الدعاية:

أول ما أوصيك به، لا تنبطح لبعض الاغراءات مقابل كرامتك ومبادئك و تَحَلَّـي بالصبر. وتوقع دائماً شركاء مناسبين، تُحقق معهم أهدافك التي هي نفس أهدافهم.
إذا لم تكن مدوناً صاحب جرأة وشهرة، واحترافية، فلا ترتمي إلى مثل هذه الطرق التي قد تتعبك وتسبب لك مشاكل مع المعلنين. وأنت مبتدئ في عالم التدوين ستلجأ إلى تثبيت Google Adsense، ومع الوقت ستشعر بالاحباط عند ورؤية 0.60 دولاراً كدخل شهري نظراً لأن الأمر يتطلب الكثير من الزيارات وجودة المحتوى ليكون مربحاً.

∴ التسويق بالعمولة 


 

 

التسويق بالعمولة هو عملية الترويج لمنتج أو خدمة شخص آخر على مدونتك أو في مقال أو في أي مكان آخر على الويب. يمكنك ربط المنتوج باستخدام رابط تابع كعنوان URL يحتوي على رمز يعنيك شخصياً، بحيث عندما ينقر شخص ما على هذا الرابط ويقوم بعملية الشّراء للمنتوج ، تحصل أنت على عمولة ( مقابل مالي) على هذا البيع. وهي في الأصل طريقة مربحة على النت، وسوف أفصل فيها في مقالة مستقلة لاحقاً إن شاء الله.

∴ المنتجات الرقمية


 

صوتيـات و فيديوهـات


 

سلعة رائجة أخرى يمكنك تسويقها عبر مدونتك، إنها بيع ملفات صوتية أو شرائط الفيديو. مثل ماذا؟ مثل  التدريب ( Coaching )، البودكاست ، دروس تعليمية في ميدان التصميم والبرمجة ، أوتلفزيون الويب، وغيرها كثير..  يمكنك أيضاً بيع إبداعاتك في فن الفيديو والتصوير التي يمكن للأشخاص شراء حقوقها واستخدامها في مشروعاتهم الخاصة. للقيام بذلك ، ما عليك سوى التسجيل في مواقع مثل: iStockPhoto .. يتخصص موقع iStock بالإضافة إلى بيع الصور ، فهو يقوم يبيع  مقاطع الفيديو والملفات الصوتية أيضاً).

التطبيقات ،القوالب و المكونات الاضافية


إذا كنت مبرمجاً ، فيمكنك إنشاء تطبيقات خاصة بك أو ثيمات لمواقع الويب أو مكونات إضافية لمدونات ووردبريس بنفسك. ويمكنك بيعها على بعض مواقع الويب مثل: Creative Market أو ThemeForest. يقدم العديد من مبرمجي الإضافات إبداعاتهم مجانـاً ، ولكنهم يتلقون أيضاً تبرعات من المستخدمين.

دروس، دورات تدريبية، و تكوينات عبر الإنترنت


اختر موضوعاً تفهم فيه جيداً ثم قم بتعليم أشخاصٍ مهتمين بالتعرف عليه. قدم المحتوى الخاص بك مرة أو مرتين مجاناً لتحسين عرضك التقديمي و نيل مصداقيتك أمام المهتمين ثم ابدأ في فرض مبلغ معين من المال لأولئك الذين يرجون الاستمرار في أخذ دوراتك وتتبع حلقاتك.

كتب إلكترونية


 

هناك العديد من المدونين الذين يؤلفون الكتب الإلكترونية. رغم أنها لم تعد تُـباع كما السابق على المدونة ، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص الذين لديهم محتوى مثير للاهتمام حقاً بالإضافة إلى توفر مجموعة جيدة من المؤيدين الذين يساعدونك في الترويج لها، فإنه ما يزال إنتاجها مربحاً للغاية.

هناك الكثير من المؤلفين الذين يجنون الكثير من المال من خلال تأليف كتب إلكترونية وبيعها مباشرة على Amazon. الحل كما يقولون ، هو تأليف الكثير من الكتب.

محتوى مميز و كثرة المعجبين بالمحتوى 


بيع المحتوى المُميَّـز على مدونتك، هو أن تضعه في قسم خاص و تفرض رسوم على الزائرين للوصول إليه.

في حقيقة الأمر هذا ليس مفهوماً جديداً ووليد اليوم، ولكن الكثير يستعمل هذه الطريقة لكسب المال عبر الإنترنت. من ناحية أخرى، يجب أن لا نغفل وجود الكثير من المحتوى المثير للاهتمام والمجاني على الويب. لذلك فإن هذه الاستراتيجية قد لا تؤتي أكلها بشكل جيد ، ولكي تنجح في ذلك، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك فريداً حقاً ؛ واعلم أن الأفراد ذوي الخبرة سيصلون إليه أيضاً . المنتجات والخدمات يجب أن تكون استثنائية حتى تحضى بالترحيب من طرف الزوار والمستخدمين.

بيع الـصــور


إذا كنت مصوراً أو رساماً ، فبإمكانك بيع منتوجاتك على مواقع الويب مثل:  iStockPhoto أو DepositPhotos؟

بيع المدونات ومواقع الويب


هناك العديد من المدونين الذين باعوا مواقعهم على الإنترنت بمبالغ جد مهمة، ب:  4، 5، 6 وحتى 7 أرقام. فَمِثْلَما يتنقل بعض الأشخاص من منازلهم ، هناك أشخاص آخرون يتنقلون أيضاً من مواقع الويب. اقترح عليك موقع Flippa هو موقع لبيع وشراء المواقع.

بيع المنتجات المادية


 

بيـع الكتب


بالنسبة لكثير من المدوّنين ، ساعدتهم مدوناتهم على بيع الكتب. إذا قمت بنشر كتابك بنفسك ، فإن المدونة هي طريقة رائعة للترويج له.

الأحداث و المؤتمرات الخاصة 


يمكنك إنشاء أحداث ومؤتمرات خاصة تتعلق بموضوع مشروعك. يمكنك أيضاً إضافة قسم “المُحَاضِـر” إلى مدونتك لإظهار أنك تقدم خدمات في هذا المجال.

منتجات صناعة يدوية


هل أنت بارع بيديك؟ وتثقن صناعتك بشكل احترافي؟ بإمكانك بيع إبداعاتك على موقع مثل Etsy أو حتى على Amazon (صناعة يدوية). على هذه المواقع ، يمكنك حتى فتح عملك الخاص هناك. إنه سهل ومجاني. ولكن، إذا قررتَ إنشاء موقع التجارة الإلكترونية. فسوف يكلفك تصميم الموقع بعض المال.

مواد مصنعة


يمكنك بيع المنتجات المصنعة واستخدام موقعك أو مدونتك أو رسائلك الإخبارية للترويج لها. يمكنك استخدام هذا النهج سواء  كنت أنت الشركة المصنعة أو تبيع منتجات شخص آخر.

بيع الخدمات


 

إذا كانت لك مهارات يفتقدها غيرك، فأنت مصدر إرشادٍ وتعاونٍ لكثير من الناس. لذلك ضع في اعتبارك بيع خدماتك كما لو كنت تعمل لحسابك بشكل مستقل. إذا كان لديك شغف ومهارات للميدان الذي تثقنه ، فلماذا لا تقدم خدماتك عبر الويب؟ فكر في طرق ناجعة لاستخدام مهاراتك لصالحك و قم ببيعها عبر الإنترنت.

» إعلم أنه بإمكانك أن تصبح:

  • مساعد إداري  – مساعد شخصي – مدير مشروع – مدرب  مهني، شخصي أو مدرب في التربية الذاتية ، إلخ…
  • مصمم ويب، مبرمج صفحات الويب.
  • مستشار في الميدان الذي تثقنه – طبخ – بيع الطعام – تقديم وصفات الطهي بالمنزل عبر النت.
  • مصمم  –  مطور التطبيق.
  • محرر الصوت  –  محرر الصور  –  محرر الفيديو
  • أستاذ لإلقاء الدروس عن بعد للمستويات الاستشهادية ” الباكالوريا .. ديبلوم آخر .. “
  •  مترجم – كاتب مقالات  .. إلخ. إلخ…

إذن، يُـعَدُّ بيع الخدمات أمراً رائعاً حقاً لأن تكلفة بدء هذا المشروع ضئيلة للغاية. ولكن المشكلة،تكمن في صعوبة بيع خدماتك. ودخلك يعتمد  بشكل أساسي على الوقت الذي تقضيه في الترويج لخدماتك.

نصائح لبيع الخدمات:


 

قم بإنشاء موقعك أو مدونتك بتكلفة أقل، مع بضع صفحات فقط: الصفحة الرئيسية ، حول الموقع، تواصل معنا ، الخدمات المقدمة ، الشهادات ، اشترك في رسائلنا إلخ…
قم بالمشاركة في المنتديات النِّقاشية. قم بالتّعليق على المواضيع ، إنخرِط في وسائل التواصل الاجتماعي ، قم بالرد على الأسئلة التي تتعلق بما تثقنه. هذه هي الطريقة التي ستبني بها سمعتك كخبير في مجالك.

مـن أيـن تبـدأ؟


طبعـاً، هذا الكم الهائل من المعلومات قد يشعرك بالإرهاق ؟ لا تقلق! عـادي. قد  تكون حديث عهد بهذا النوع من المواضيع، ويلزمك الكثير لتـتـعلمه عندما لا تَـعرفُ الويب من هذه الزاوية.

يجب أن تعرف أنه لا توجد وصفة سحرية تمكنك من استخدام كل طرق الربح عبر المدونة. ما يصلح لمدونة شخص ما، قد لا يعمل لشخصٍ آخر. كما أنه توجد زاوية مظلمة في هذا العالم قد تجعل نجاح مشروعك غير مضمون. ضع في حسبانك كل الاحتمالات. لكن دون أن تيأس! لأن طريق النجاح ليس مفروشاً بالورود.

حَدِّدْ شخصيتك بنفسك


عادة، شَخْصِيَـتُكَ هي من تُحَدِّدُ نسبة نجاحك من فشلك. لذلك حدِّدْ مميزاتك من خلال الأسئلة التالية:

هل أنت انطوائي أو منفتح؟ هل أنت شخص منظم أم متهور؟ الاجابة عن هذه الأسئلة هي جزء من قرارك الذي يجعل مدونتك مُربحةً بشكل أفضل أو فاشلةً بشكل بَـئيس. وكلا الحالتين هما ترجمةٌ لِشخصيتك .

على سبيل المثال ، الشخص الانطوائي الذي تجره الرغبة إلى الانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي أو الاشتراك في نقاشات المنتديات ربما لا يكون المكان المناسب له. وقد يفشل في مواجهة باقي المستخدمين، على أساس أنه يفتقر إلى الجرأة والشجاعة.

إذن، « إعرف نفسك بنفسك ». ضع في اعتبارك نوعية شخصيتك قبل بدء عملك. ضع كل الاحتمالات في جدول عملك وقم باتخاذ الخيارات الصحيحة منذ البداية!

  الخاتـمـة:

لكي تستوعب فكرة الربح من المدونة، عليك أن تعرف الوسائل التي يستخدمها منافسوك، كما قال بيكاسو: “فنّان جيِّد يسرق فنّاناً عظيماً“! لذلك، أنظر إلى مواقع الويب والمدونات العريقة في مجال عملك. لاحظ، كيف يَـجْنون المال؟ وكيف يشاركون على الويب؟ وما هي أساليب اشتغالهم على مواقعهم؟ إذا كانت الأساليب المستخدمة تتوافق مع شخصيتك وميولاتك. فلا تتردد في الاستفادة من تجاربهم لأنها ستوفر لك اختصار الوقت للوصول إلى مبتغاك.

« الْحِكْمَـةُ ضَالَّـةُ كُلُّ باحِثٍ، فَحَيْـثُ وَجَدَهَـا فَهُـوَ أَحَقُّ بِهَـا »

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

فكرتين عن“كيفية كسب المال من خلال مدونة”

  1. أنا أحب أسلوبك في الكتابة. عمل جيد!. I found something new on this website, some of my opinions agree with that, I just want to ask for one brief opinion or tips on the article or a few sentences above and I’m sure you are more skilled in making concise conclusions and concise for that.

    1. أولاً أشكرك على مرورمك العطر على صفحتي، ويشرفني إعجابك بأسلوبي الذي أحاول جهدي أن أجعله جد مهفوم لكل المستويات.
      بالنسبة لاستفسارك، كلي آذان صاغية .. تفضلي
      تحياتي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 237 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 66
انتقل إلى أعلى