كيفية تغيير كلمة مرور مدير ووردبريس

إسم وكلمة المرور للوحة تحكم ووردبريس

طرق تغيير كلمة مرور لوحة تحكم المسؤول لموقع ووردبريس 

 

المقدمـة: كيفية تغيير كلمة مرور مدير ووردبريس

ماذا لو فقدت كلمة المرور للدخول إلى إدارة موقع ووردبريس الخاص بك؟


نظراً لحساسية كلمة المرور فإنه يتوجب على كل أصـحاب مواقع ووردبريس تغيير كلمة المرور الخاصة بلوحة المسؤول من وقت لآخر.

وإذا ما فقدت كلمة المرور لسبب من الأسباب، فيجب عليك أن تكون على علم ودراية بإعادة تعيينها بالطرق الصحيحة والآمنة.

ولكــن كيف ولماذا ؟


يُـعد تغيير كلمة المرور أمراً سهلاً ، ولكن يلزمك الوصول إلى البريد الإلكتروني الذي استخدمته عند إنشاء موقعك. إذا لم تفعل ذلك ، فقد تصبح الأمور صعبة، ويتعرض موقعك للخطر! لحسن الحظ ، كل مشكلة ولها حـل! وفي هذه المقالة سأعرض الحلول المناسبة وسنتعلم كيفية تغيير كلمة مرور المسؤول بكل سهولة ويسر وأمان!

تـوجد ثلاث طرق أساسية لتغيير كلمة مرور لوحة تحكم مدير موقع ووردبريس:


قبل الانتقال إلى الجزء الفني ، دعونا نتحدث عن سبب إعادة تعيين أو تغيير كلمة المرور الخاصة بموقعك ووردبريس!

سؤال : لماذا تحتاج إلى إعادة تعيين كلمة مرور WordPress الخاصة بموقعك؟


من الناحية الأمنية، يعتبر تغيير كلمة مرور الدخول للوحة القيادة في ووردبريس واحدة من أذكى العمليات التي يمكنك القيام بها، ولا ينبغي البتة أن تمثل هاته العملية مشكلة كبيرة بالنّسبة لك.

إعلم أخي، أختي أن تغيير كلمة المرور تصبح إلزامية بشدة خصوصاً إذا كنت تعيد استخدامها عبر منصات ومواقع متعددة ، وبالتالي فإن التحديثات الدورية لكلمة السّر ستقلل من فرص وصول شخص آخر إلى حساباتك.

فـائـدة:
كما ذكرت يجب عليك تجنب إعادة استخدام نفس كلمات المرور على منصات متعددة ، ولكن قلة من الناس تتبع هذه النصائح. بالإضافة إلى ذلك ، حتى وإن كنت تستخدم لكل موقع ويب كلمات مرور خاصة، فإنك لن تسلم من الهجوم لأن الثغرات الأمنية لا تنتهي. في هذه الحالة ، سوف تحتاج إلى تغيير كلمة مرورك باستمرار وفي أقرب وقت ممكن.

بالإضافة إلى مشكلات الأمان التي ذكرنا، إليك بعض الأسباب الإضافية التي تجعلك تلجأ إلى تغيير كلمة المرور الخاصة بالدخول للوحة القيادة في الووردبريس :

  • إذا سبق لك أن أرسلت كلمة المرور إلى بريدك فاعلم أنك لم تعد وحدك المالك لكلمة السر.
  • ربما سبق لك أن كلفت شخصاً آخر ليدخل حسابك بكلمة المرور لسبب من الأسباب.
  • و الحالة المحتملة في الغالب و بكل بساطة هي نسيانك لكلمة مرورك (هذا الأمر يحدث لمعظم الناس!).

إذا وجدت نفسك في واحدة من هذه الحالات.فلا تقلق! لأنه من السهل جداً مطالبة WordPress بإعادة تعيين كلمة مرور الدخول للوحة القيادة.  في الواقع، تجد أن  المنصات تتيح لك تغيير كلمة مرورك بشكل سريع وغير متعب.

ومهما يكن فإن من مصلحتهم أيضاً تقتضي الحفاظ على أمان حسابك ، وإلا فقد تُـقرر عدم الاستمرار في استخدام هذا الموقع.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نتحدث عن كيفية عمل إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك فعلياً في ووردبريس.

كيفية إعادة تعيين كلمة مرور مشرف موقع ووردبريس 


 

خلال المراحل التالية ، سنناقش ثلاث طرق أساسية لإعادة تعيين كلمة مرور  WordPress المفقودة.

الطريقة الأولى ترتكز على إمكانية وصولك إلى البريد الإلكتروني المرتبط بحساب ووردبريس الخاص بك. وإلا، فإنك ستنتقل إلى استعمال الطريقة الثانية طالما تم تسجيل دخولك بالفعل إلى لوحة المعلومات ، حتى وإن لم تتوفر على معلومات الوصول إلى بريدك الإلكتروني.

أخيراً ، عندما لا تنفع معك الطريقتين السابقتين ولم تتمكن من الوصول إلى بريدك الإلكتروني أو لوحة القيادة. فإنِّي أدعوك إلى الاتصال بقاعدة البيانات phpMyAdmin لتقوم بإعادة تعيين كلمة مرور الخاص بك . على كل حال، هذه الطرق الثلاثة هي التي سَأشرحها بالتفصيل الممل حتى تتمكن من حل هذه المشكلة المحتملة لوحدك دون تدخل طرف ثانٍ.

I. إعادة تعيين كلمة مرور WordPress لموقعك من خلال شاشة تسجيل الدخول


يحتوي كل موقع من مواقع ووردبريس على شاشة تسجيل الدخول خاصة به ، حتى ولو كنت المستخدم المسجل الوحيد في الموقع بأكمله. فإن هاته الشاشة موجودة، وتظهر كلما أردت الدخول للوحة التحكم:

 

يوجد حقلان ، أحدهما لإسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني والآخر لكلمة المرور.

بما أنك تقرأ هذه المقالة ووصلت إلى هاته المرحلة، فمن المحتمل أنك فقدت كلمة المرور . لذلك يجب أن تبدأ بالنقر فوق عبارة نسيت كلمة المرور؟ توجد مباشرة تحت حقول تسجيل الدخول.

في هاته الحالة، سيطلب منك الووردبريس إدخال إسم  المستخدم أو البريد الإلكتروني المرتبط بحسابك. إملأ المطلوب، ثم انقر على زر الحصول على كلمة مرور جديدة.

سيرسل لك النظام رسالة بريد إلكتروني تخبرك بأن شخصاً ما قد طلب إعادة تعيين كلمة مرور ووردبريس. إذا تلقيت أياً من هذه الرسائل بشكل غير متوقع ، فقد يحاول شخص ما الدخول إلى موقعك بطريقة غير شرعية. في هذه الحالة ، من المنطقي تغيير كل من كلمات مرور ووردبريس وكلمات مرور البريد الإلكتروني الخاصة بك:

ما عليك الآن سوى النقر على الرابط ، لإعادة تعيين كلمة المرور وسيتم فتح صفحة جديدة. هنا يمكنك تغيير كلمة المرور المفقودة . وأنصحك باختيار كلمة مرور قوية تذكرك دائماً بشيء ما، لأنني لا أريدك أن تكتبها في اي مكان . المكان الأنسب  هو ذاكرتك ، إحفظ هذا جيداً . ومع ذلك ، فإننا نوصيك باستخدام مثل هذا:

يمكنك استخدام أي كلمة مرور تريدها بالطبع. لك منتهى الحرية. ولكي لا أشوش  على أفكارك أتركك تقف عند هذه المرحلة، وأقترح عليك كلمة مرور لأي شيء يربطك بحدث جميل في صغرك أو كبرك، قد تكون كلمة مضحكة كانت تمتعك مع أصدقائك. المهم ، كلمة مرور لا يمكن نسيانها ولا يمكن تخمينها من طرف الدخلاء والقراصنة.

بعد النقر على زر « استعادة كلمة المرور » ستطلع لك رسالة التأكيد بنجاح العملية مثل هذه:

لن تستغرق العملية برمتها سوى بضع دقائق فقط ، إلا إذا كنت قد قضيت الكثير من الوقت في تقليب المواجيع 😃 ومحاولة العثور على كلمة مرور حديدية💪. إلى هنا نكون قد انتهينا من الطريقة الأولى ودعونا نتحدث عن طريقة أخرى لإعادة تعيين كلمة مرور مدونة ووردبريس👁

إقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا تم اختراق مدونتك ووردبريس


II. تغيير كلمة مرور WordPress  عبر لوحة القيادة

إذا كنت تستطيع الاتصال بلوحة تحكم موقعك في الووردبريس ، فيمكنك تغيير كلمة المرور من الداخل و سيكون من المفيد جداً تغيير كلمة المرور من لوحة التحكم إذا كان حاسوبك مازال يحتفظ ببيانات الدخول وأن الجلسة لم تنته بعد. ” يعني أن الكوكيز ما زال طرياً🥯“. في هذه الحالة ستتمكن من تغيير كلمة المرور دون العودة للبريد الالكتروني وفي وقت أقل بكثير من الخطوة الأولى.

للقيام بذلك ، انتقل إلى لوحة تحكم المدير الخاصة بك و من القائمة الجانبية إختر أعضاء 👨‍👩‍👧‍👧 وادخل إلى ملفك الشخصي.

يحتوي هذا القسم على جميع المعلومات المرتبطة بحسابك ، من إسمك الكامل إلى إسم المستخدم الذي تستعمله وعنوان بريدك الإلكتروني وحتى صورة ملفك الشخصي و … :

 

  • ضع مؤشر الماوس على أعضاء رقم 1
  • أنقر على حسابك رقم 2
  • يمكنك إضافة مختصر على سيرتك الذاتية رقم 3
  • إضافة صورتك الشخصية أو تغييرها رقم 4
  • إضغط على زر « توليد كلمة المرور » رقم 5

الجميل والأهم في الأمر هو أنه بعد ضغطك على زر توليد كلمة المرور ، ستنتقل إلى  قسم يسمى إدارة الحساب ، حيث يمكنك تغيير كلمة المرور   حتى ولو لم تكن تتذكر كلمة المرور الحالية. كل ما عليك القيام به هو النقر فوق الزر المسمى « توليد كلمة المرور » وستدخل على قسم إدارة الحساب ، قم بحذف كلمة المرور التي تشبه الموجودة في الصورة الموالية ثم غيرها بما تريد ، لكن حاول أن تكون قوية، وفي حالة  اعتقد ووردبريس أن كلمة مرورك ضعيفة للغاية ، فإنه يطلب منك تأكيد ما إذا كنت تريد استخدامها على أي حال.

في كل الحالات، يُـنْصح  باستخدام كلمة مرور فريدة وآمنة. بمجرد إدخالها ، انقر فوق زر « تحديث الملف الشخصي » في أسفل الصفحة.

إن استخدام هذه الطريقة لن يخرجك من حسابك. فقط سيتم إعادة تحميل نفس الضفحة، وستظهر لك رسالة صغيرة توضح تحديث الملف الشخصي في الجزء العلوي من الشاشة:  « تمّ تحديث الحساب »

 بعض الأشخاص لا يرون هذه الرسالة وينتهي بهم الشك إلى تغيير كلمة المرور مرة أخرى  لأنهم يعتقدون أنها لم تنجح في المرة الأولى.

إذا كنت تريد التحقق من نجاح العملية ، فما عليك سوى تسجيل الخروج من حسابك. واستخدم كلمة مرورك الجديدة عند تسجيل الدخول مرة أخرى لتتأكد أنها فعلاً تعمل .

وفي حالة ما إذا لم تتمكن من الوصول إلى موقعك لسبب من الأسباب ، فيمكنك دائماً الرجوع للطريقة السابقة ، التي تشرح كيفية إعادة تعيين كلمة المرور عن طريق البريد الإلكتروني.


III. تغيير كلمة مرور  جديدة باستخدام phpMyAdmin

Résultat de recherche d'images pour "phpmyadmin"

أيّـايّـاي 😫 ما زال هناك قسم آخر! خطـوة أخرى لإعادة كلمة مرور في موقع ووردبريس، إنها الطريقة الثالثة والأخيرة 😜 

في الحقيقة هاته الخطوة صعبة ! كما يقال: ” ممنوع الدخول لأصحاب القلوب الضعيفة ” و على المبتدئين توخي الحيطة والحذر⚠️

شدوا أحزمتكم! سننطلق الآن إلى هناك، حيث قاعدة البيانات.💣 المنطقة التي سنبحر فيها بعناية فائقة، ولا تقبل الخطأ، وهي في حقيقة الأمر ليست مطلولة دائماً، فنحن لن ندخلها إلا إذا تعذر علينا الوصول للبيانات من خلال البريد الالكتروني أو لوحة تحكم الموقع. على كل حال لا بد من الابحار هناك لاكتشاف هاته المنطقة الرمادية وكيفية التعامل معها، لا شك أن هذه الطريقة مختلفة تماماً عن الأولى والثانية. 
🗣 إعلم أخي الكريم، أختي الكريمة، أن النظام الاساسي  يُـخَـزِّنُ كل الاجراءات التي تقوم بها على موقعك ووردبريس داخل قاعدة البيانات بما في ذلك  كلمة مرور مدونتك أو موقعك. ويقوم  أيضاً بتشفير معلوماتك ومعلومات الآخرين. لذلك، حتى لو استطاع أي شخص آخر الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بك ، فلن يكون قادراً بالضرورة على إلحاق الكثير من الضرر به.

يُـعَـدُّ تحرير قاعدة بيانات WordPress عملية غاية في الدقَّة نظراً لحساسية المحتوى؛ إذا قمت بتغيير القيمة بشكل خاطئ ، فهناك احتمال إتلاف موقعك.

مع وضع كل هذا في الاعتبار ، سأشرح كيفية الوصول إلى نسختك بأمان وكيفية إنشاء نسخة احتياطية أولاً.

  عندما تثبت موقعك ووردبريس أو غيره على السيرفر ، فإن موفر استضافة الويب يمنحك حق الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بك عبر لوحة التحكم الخاصة بك. على سبيل المثال ، إذا قمت بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم LWS ، فسترى قسماً يسمى قواعد البيانات ” Bases de données “. وستلاحظ وجود العديد من الخيارات المتعلقة بقواعد البيانات هنا ، ولكن الخيار الذي يهمنا الآن هو phpMyAdmin:

قاعدة البيانات Phpmyadmin

phpMyAdmin هي أداة قوية تسمح لك خلال هذه الواجهة البسيطة تصور بشكل تقريبي كيف تعمل قواعد البيانات، هذا الفضاء المخفي الذي يستر   خلفه عالم مبرمج بدقة وعناية. بالضغط على أيقونة PhpMyadmin ستتولد صفحة جديدة، تجد فيها قائمة بجميع قواعد البيانات الخاصة بك على الجانب الأيسر من الشاشة كما هو موضح في الصورة الموالية:

قاعدة البيانات في القائمة اليسرى 

في المثال أعلاه ، يشير رقم 1 إلى قاعدة بيانات واحدة الخاصة  بووردبريس “jabism.com”  لأنها الوحيدة المتوفرة الآن على حساب استضافتي ، بينما يمكن أن تثبت عدة قواعد بيانات ك: الموقع ، المدونة، المجلة و المنتدى وكل منها يحتوي على عدد من الجداول .


في الشاشة التالية ، سترى جميع الجداول التي تشكل قاعدة البيانات الخاصة بموقعك على اليمين، وذلك بعد النقر على إسم قاعدة البيانات في قائمة الجانب الأيسر. على سبيل المثال ، هناك جداول للمشاركات والتعليقات و الأعضاء أيضاً . ومن هنا يمكن التحكم في كل شيئ بموقعك، لكن بحذر!

كيفية تغيير كلمة مرور مدير ووردبريس

📌 سنعود إلى هذا الرُّكـن لاحقاً. لأن لدينا عملاً مهماً يجب القيام به قبل الاستمرار في الشرح :

إرفع عينيك إلى الجزء العلوي من الشاشة وانقر فوق علامة التبويب  ” تصدير” « Exporter ».

يمكنك من خلالها تصدير محتويات قاعدة البيانات الخاصة بموقعك على شكل  ملف بامتداد SQL . لتحقيق ذلك ، أنقر فوق الخيار الأول “سريع” « Rapide » ثم أنقر فوق الزر “تنفيذ” Exécuter:

 

كيفية تغيير كلمة مرور مدير ووردبريس

🏃‍♂️على الفور سيقوم phpMyAdmin بتنزيل ملفك SQL على جهاز حاسوبك. طبعاً يجب أن تعلم أنك الآن تملك موقعك وكل جهودك في ملف واحد، فلا تجعله على كف عفريت👹 واخزنه في مكان آمن لن تنساه 🔐، لأن هذه النسخة الاحتياطية يمكن أن تنقذ حياة موقعك إذا قمت بتغيير القيمة خطـأً عند إجراء تغييرات على قاعدة البيانات الخاصة بك.

طيِّب ، دعنا نعود إلى الركن السابق ومنه إلى التبويب  « Structure » في الجزء العلوي من الشاشة. بعد النقر عليه سترى جميع جداول قاعدة البيانات الخاصة بك مرة أخرى جهة اليمين. قم بالبحث بين السطور عن شيء إسمه wp_users كما في الصورة التالية:

إذن عند الضغط على wp_users سترى قائمة بجميع المستخدمين المسجلين بموقعك على شاشة جديدة كالتالي:

كيفية تغيير كلمة مرور مدير ووردبريس

هنا قمت بالابقاء على حساب واحد في الصورة لنشتغل عليه، ومنه يمكننا التحكم في كل الأعضاء. كما ترى، يعرض الجدول إسم المستخدم، كلمة المرور والبريد الالكتروني وجميع معلومات العضو. وما يهمنا هنا هو إسم المستخدم وكلمة المرور وقد نقوم بتغيير البريد الالكتروني إذا اقتضى الحال.

ستظهر كلمة المرور الخاصة بحسابك ضمن عمود user_pass المشار إليه برقم 1. ومع ذلك ، يتم تشفير القيم التي تراها هنا ، بحيث لن يقوم أي شخص فقط بإدخال قاعدة البيانات الخاصة بك ونسخها. بمعنى آخر ، القيمة التي تراها في لقطة الشاشة أعلاه ليست كلمة المرور الحقيقية ، ولكنها قيمة مشفرة.

نحن هنا جئنا لنغير كلمة المرور لكن كيف؟  للقيام بذلك ، أنقر فوق الزر “تحرير” « Editer » المشار إليها برقم 2 على يسار السطر أسفل إسم المستخدم الذي تريد تغيير كلمة مروره. 

 في الشاشة التالية ، ستكون هناك حقول لجميع القيم التي شاهدتها سابقاً ، بما في ذلك حقل  user_pass: 

كيفية تغيير كلمة مرور مدير ووردبريس

لتغيير كلمة مرور WordPress الخاصة بموقعك ، يجب استبدال محتويات عمود القيمة Valeur في سطر user_pass.

بعد ذلك ستحتاج إلى تشفير كلمة المرور الجديدة. لفعل ذلك، أنقر على القائمة المنسدلة Foction على يسار كلمة المرور الجديدة واختر الخيار MD5:

MD5 هي الخوارزمية ( l’algorithme ) التي يستخدمها WordPress لتشفير كلمات المرور الخاصة بك. بمجرد أن تكون جاهزاً ، أنقر فوق الزر “تنفيذ”     « Executer » في الركن الأيمن السفلي من الشاشة وسيتم حفظ التغييرات.


☕️ إذا قمت بفحص جدول wp_users بقاعدة البيانات الخاصة بك مرة أخرى ، فستلاحظ أن هناك قيمة مشفرة جديدة تحت عمود user_pass الخاص بالمستخدم.

إلــــى هنا نكــون قد تعلمنا  كيفية تغيير كلمة المرور لمــوقع  ووردبريس عبــر phpMyAdmin!

قبل أن تنتهي ، ضع في اعتبارك أنه يمكنك أيضاً استخدام هذه الطريقة لتغيير كلمات مرور الحسابات الأخرى على موقعك. وهذا الاجراء لا يتكرر إلا ناذراً .

           ⚠️ باختصار ،لا يجب عليك القيام بهذا الإجراء إلا إذا تعذر عليك الوصول إلى حسابك ولم تجد طريقة لاستعادته إلا هاته.


الخــلاصــة:  كيفية تغيير كلمة مرور مدير ووردبريس
أنت قرأت هذه المقالة لأنها تهمك وتبحث عن حل فعلي لمشكلتك، وما دام الأمر كذلك فإنه يتعين عليك  أن لا ترتبك مستقبلاً في كيفية إعادة تعيين كلمة المرور . فالعملية تتطلب في كثير من الأحيان أن يكون لديك قدرة على الوصول إلى البريد الإلكتروني الذي استخدمته عند التسجيل. إذا لم تتمكن ، فالأمور يمكن أن تصبح معقدة. والخبر السار داخل هذه المشكلة، هو أن  الووردبريس يتيح لك تغيير كلمة مرورك من خلال قاعدة البيانات PhpMyadmin . واستعانة بهذه المقالة تستطيع  إعادة تعيين كلمة مرور ووردبريس الخاصة بك مهما كان نوع المشكلة.

  1. إعادة ضبط كلمة مرورك في ووردبريس من خلال شاشة تسجيل الدخول.
  2. تغيير كلمة المرور  من لوحة القيادة.
  3. إعادة ضبط كلمة المرور باستخدام قاعدة البيانات phpMyAdmin
لا ترحــل:
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل
  

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 459
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: