كيفية البحث عن صور غير محفوظة الحقوق لموقعك

أخر تحديث لهذه المقالة في: 06 نوفمبر 2020 الساعة: 08:15 ص

دليل البحث عن صور خالية من حقوق الملكية لموقعك

لماذا تعتبر الصور مهمة لموقعك؟


المقدمـة:  كيفية البحث عن صور غير محفوظة الحقوق لموقعك؟

لا يخفى عليك أن الصورة تعطي لموقعك جاذبية خاصة و تزيده تأثيراً و جمالاً . و خلو المنشورات من الصور يبعث على النفور  والملل. إنها اللغة المرئية، فالصورة تعدل ألف كلمة. والاستغناء عن الصور في الوقت الراهن سيكلفك جهداً أكبر لشرح المحتوى.

تعتبر الصور كشاهد يقدم الحجج بطريقة أكثر قابلية للفهم. نتيجة لذلك ، من المرجح أن يظل الزوار على موقعك لفترة أطول وتكون فرصك سانحة في احتمال تحويلهم إلى عملاء. لذلك فإنني سأشرح في هذه المقالة طريقة و  كيفية البحث عن صور غير محفوظة الحقوق لموقعك.

حسب بعض المنشورات التي قرأتها هنا وهناك والتي تستند إلى دراسات ميدانية فإن:

  • الصورة تزيد من مصداقية الموقع ومحتواه بنسبة 75 ٪ .
  • المقالات وصفحات الويب التي تحتوي على صور  تحصل على زيادة الزيارات بنسبة 94٪.
  • في مواقع التواصل الاجتماعي مثل:  Facebook و Twitter ، فإن عدد التعليقات والاعجابات ومشاركاة منشوراتك يتضاعف بمجرد  إضافة صورة ولو مجانية إلى المنشور !

فهرس المقالة:

 تعمل الصور على تحسين أرشفة موقعك في محركات البحث وزيادة معدل الزيارات و ظهوره بشكل أكثر على الشبكات الاجتماعية.

نستخلص من هذا أن، الصور ذات الجودة الجيّدة تعمل على تحسين تجربة المستخدم و جلب المزيد من الزوار و تحسين  أرشفة مواضعك في Google .

إذن، لا داعي للمزيد من التفكير ، بادِر إلى إضافة صور جميلة و ذات صلة بالمنشور مع احترام الكمية المعقولة.

كيف أحصل على صور بجودة عالية، و في
نفس الوقت مجانية وخالية من حقوق الملكية؟


كيفية البحث عن صور غير محفوظة الحقوق لموقعك.

التصوير بجودة عالية

أشياء كثيرة على الويب، تتوفر على الشّق الخدماتي المجاني و الجانب المدفوع الثمن. على سبيل المثال، هناك قوالب ومكونات إضافية و كذا التطبيقات الهاتفية وبرامج الكمبيوتر تُـعرض للتحميل مجانـاً، ونفس المواد لا يمكنك تحميلها إلا بالمُقابل، غير أن هذه الأخيرة تكون ذات جودة عالية وأكثر دقة ومهنية.

وما دام موضوعنا هذا يتحدث عن الصُّور فهناك صور ذات جودة عالية بدون حقوق محفوظة، كما أن هناك صور محفوظة الحقوق أكثر جودة ودقة،

تلك الصور المجانية التي نراها ذات جودة عالية، هي في حقيقة الأمر جودتها متوسطة ينتجها الهواة والسائرون في طريق تطوير مواهبهم، والتي يمكننا أن نكتشف نقائصها بجلاء إذا دققنا النظر فيها، مع استعمال الحس الفني لتحديد جمال الصورة وسحرها ومدى تأثيرها على الزائر.

على هذا الأساس سيتبين لك الفرق الشاسع، إذا اخترت العروض المدفوعة ، والتي سيعشقها الفاعلون الكبار و الوافدون الجدد من ذوي الخبرات. وبالمقابل سيزداد عدد الزوار  وتزيد معه مدة تصفح الموقع.

لاحظ جيداً: عند تصفح المواقع المختلفة ، انتبه إلى الصور وتأثيرها على إعطائك الثقة بالموقع. سوف تفاجأ بالنتيجة ، خصوصاً إذا كان الموقع تجارياً أو خدماتياً.

أنا لا أنصحك بشراء الصور لمنشوراتك التي تنشر باستمرار، فإنها ستأخذ من ميزانيتك الشيئ الكثير. لذا حاول تنزيل الصور المجانية من مواقع مشهورة . ولكن الصور التي تعرض بها موادك التجارية، فَتكِّـر مَـلِـيّـاً في اختيارها.

مكتبات الصـور المجانيـة الخاليـة من حقوق الملكيـة


 

ستجد على الانترنت مواقع ويب عبارة عن مكتبات الصور المجانية والخالية من الحقوق المحفوطة، وهي كثيرة، سأدرج بعضها في هذه المقالة وستجد رابطاً تحت ل 24 موقعاً خاصاً بالصور القابلة للتحميل مجاناً:

∴ Google

 تتيح لك Google العثور على صور خالية من الحقوق المحفوطة.

للقيام بذلك ، أدخل إلى موقع  Google ، ومن القائمة اختر ما يلي:

  1. أولاً اختر ركن الصور ( images ) لكي تتصفح  نتائج الصور المبحوث عنها فقط ،
  2. ثم أنقر على الأدوات ( Outils ) لعرض خيارات التصفية أو الفرز ،
  3. قم باختيار تراخيص المشاع الإبداعي ( Licences Creative Commons ) وهذا يجعلك تستمتع باستخدام الصور دون مانع.

شاهـد الوثيقة لكيفية الوصول إلى الصور المجانية عبر محرك البحث جوجل للصور.

صورة تبين كيفية البحث عن الصور المجانية عبر جوجل Google

كما شاهدت آنفاً طريقة فرز الصور الخالية من الحقوق من خلال بحثك في محرك البحث Google، يمكنك أيضاً الوصول إلى الصور الموجودة في مواقع أخرى ، وهي كثيرة فقد اخترت لكم 24 موقعاً يعرض صوراً مجانيةً عاليةً الجودة في هذا الرابط :

كيف تعرف ما إذا كانت الصورة خالية من حقوق الملكية؟


 

 رخصة المشاع الإبداعي (CCO) تعني أن المؤلف يتنازل عن جميع حقوق النشر ويحولها إلى المجال العام بحيث يتيح لك استخدام الصور بحرية مع إمكانية تحسينها وتعديلها مهما كان الغرض ودون أي قيود على الحقوق. 

إقرأ أيضاً:

بالإضافة إلى المواقع ال24 التي ذكرتها في الرابط فوق فإن هناك مواقع أخرى لبيع الصور مع إمكانية حصولك على عدد محدود منها مجاناً، منها:

  • Flickr
    يحتوي Flickr على مئات الملايين من الصور من العديد من المستخدمين حول العالم ، ويمكن إعادة استخدام بعضها بموجب ترخيص المشاع الإبداعي.

قرر العديد من مستخدمي Flickr وضع أعمالهم تحت رخصة المشاع الإبداعي. بحيث يمكنك استعراض العناصر أو البحث عنها بناءً على نوع ترخيصها.

أين يمكنني العثور على صور عالية الجودة وخالية من حقوق الملكية؟


 كما ذكرت للتَّو فإنه يوجد العديد من مكتبات الصور على الإنترنت. وهي تتضمن ملايين الصور للجُزر، للحيوانات، للطيور  والآثار والشخصيات  والأحداث المحلية والعالمية و كل ما تبحث عنه. وهي موجودة بجميع صيغ الصور ك JPG ، PNG GIF  إلخ … هذه الصور مجانية أو مدفوعة. على أيِّ حال، تأكد دائماً من أنها خالية من الحقوق المحفوطة للنشر مع إمكانية استخدامها لأغراض تجارية.

إذا كنت تريد المزيد من المكتبات المجانية للصور الخالية من الحقوق ، تفضل بزيارة اللائحة التالية:


بعد تعرفك على هذا الكم الهائل من مكتبات الصور المنتشرة على الانترنت، لم يعد لديك أي عذر لعدم تزيين محتواك بصور جميلة وجـذابة.

مسك الختام:  إن تعلم كيفية البحث عن صور غير محفوظة الحقوق لموقعك، ليس هو النتيجة النهائية لأن هناك بعض الأشياء التي تلزمك، وهي ضروروة التّـأكد من حسن جودتها قبل نشرها على موقعك، فإن ذلك له انعكاس على تحسين محرك البحث واستقطاب الزوار بشكل أفضل.

في أمان الله.

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 267 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 41
انتقل إلى أعلى