كيفية إنشاء صفحة رئيسية مميزة لمدونتك ووردبريس

المقدمـة:

إنَّ الصفحة الرئيسية لموقع ووردبريس هي واحدة من أكثر الصفحات زيارةً، إذ تعتبر الواجهة الأمامية لموقعك، فلا يجب تَجاهُلَها أو التّقليل من أهميتها!

في هذه المقالة إن شاء الله سأحاول أن أقدم لك شرحاً تفصيلياً لكيفية إنشاء صفحةٍ رئيسيةٍ ناجحةٍ لِـمُدونتك. وسأساعدك في تصميمها خطوة .. خطوة!

  💡كيف جاءتي فكرة كتابة هذه المقالة؟
  قبل أيّـام، قمت بتغيير قالب موقعي، وتفاجأت بأن الصفحة الرئيسية الثابتة قد اختفت مع القالب السابق،  فلم أُطِق رؤية   الصفحة الرئيسية  تَعْرِضُ مقالات المُدونة . لذلك أنشأتها على عَجَل ، فهي ذات أهمية بمكان .  من خلالها ترسل رسائل للزوار   بطريقتك الخاصة و تدعوهم لاكتشاف محتوى الموقع  وتُحَمِّسُهُم لدخول المدونة.

📌 إذن: بشكل افتراضي، تكون صفحتك الرئيسية هي مدونتك التي تحتوي على آخر المقالات، ولكن يمكنك تغييرها إلى أي صفحة من تصميمك!

فهرس:

العناصر الأساسية لإنشاء صفحةٍ رئيسيةٍ مُميزةٍ لِمُدوّنتك


 

تختلف الصفحات الرئيسية لمدونة ووردبريس حسب الأهداف  الخاصة بكل صاحب موقع. فغالباً ما تتكون من ثلاث عناصر هيكلية أساسية:

  • الرأس ( الهيدر ) أو قائمة التنقل. هذا العنصر هو  الذي سيجعل الجزء العلوي لصفحتك يفعم بالحيوية، و هو الذي سيسمح لك بإشعار زوار موقعك للوهلة الأولى ، عن فحوى مدونتك ، والشيء الذي يُميزها.

الهيدر  وقائمة التنقل

الهيدر لـموقع jabism.com

  • عبارة هادفة مرئية بوضوح ، وتدعو الزوار إلى فهم محتوى الموقع وأهدافه وكذا دليلهم للوصول إلى  ما يبحثون عنه بكل سهولة ويسر. وإذا كان الموقع تجاري أو خدماتي فيجب توضيح نوعية الخدمات وكيفية الوصول إليها مع طلبهم بإدخال بياناتهم اللازمة.
  • قائمة المقالات، ويجب ان تكون مصنفة حسب أهميتها و تبدأ بالمميزة والأكثر زيارة. وإذا كان الموقع يحتوى على أكثر من صنف فينبغي ترتيب الفئات الأكثر أهمية ثم التي تليها .

🔍  لاحظ أن هناك عدداً هائلاً من الصفحات الرئيسية لمدونة ووردبريس لم تعد تعرض مقالاتها على الإطلاق ، فقد أصبحت تركز اهتماماتها على دفع الزبناء للقيام بإجراءات عملية.


و غالباً ما تتم إضافة عناصر أخرى إلى هذه العناصر الأساسية الثلاثة ، بما في ذلك قائمة أو شريط جانبي يحتوي على فئات المقالات المختلفة أو المقالات الأكثر شيوعاً أو آخر المقالات، أو عرض تقديمي للمؤلف أو الشركة التي تمتلك المدونة.

يجب أن تعلم أن وضوح المعلومات المنشورة هو ما يجعل الصفحة الرئيسية للمدونة مميزة و فعّالة .

كما قلت في البداية أن الصفحة الرئيسية هي واجهة الموقع بكامله، لذا يجب أن تُوَجِّهَ كل تركيزك على ما تريد نقله لقرائك ، والتجربة التي سيكسبونها من مدونتك ، حتى تجعلهم يأخذون قرارهم  ويعاودون الزيارة باستمرار. هذه هي ثمرة مجهوداتك بكل بساطة، والتي يجب أن تعمل على تحقيقها.


⚒  إذن نبدأ على بركة الله ، في كيفية إنشاء الصفحة الرئيسية الجذابة للغاية ، والتي ستكون مثيرة بشكل جيّد!

إنشاء صفحة رئيسية مخصصة لمدونتك ووردبريس.


 

إقرأ أيضاً:   إنشاء صفحة في الووردبريس

عندما تقوم  بإنشاء مدونة ووردبريس الخاصة بك، فإن الصفحة الرئيسية لموقعك  سَتَعْرِضُ تلقائياً أحدث المقالات المنشورة. ولكن ليس هذا ما تُريده، فأنت تُحبّ أن تكون لك صفحةً رئيسيةً منفصلةً. طيّب لا تنزعج ! سنقوم الآن بإنشاء صفحة رئيسية مميزة لمدونتك.

تصميم الصفحة الرئيسية لمدونة ووردبريس


 

الأمر ليس معقداً كما تظن، فالقيام بذلك أبسط مما تتصور، فقط خطوتين على وجه السرعة، والصفحة ستكون جاهزة للنشر:

 أولاً، قم بإنشاء صفحتين مختلفتين ، واحدة تسمى ” الرئيسية “، والثانية “المدونة” ، اختر الإسم كما تحب، ثم أنقر على زر « نشر »
ثانياً، انتقل إلى شريط القوائم بلوحة تحكم الموقع،  واختر من قائمة  “الإعدادات”  « قراءة » ، ثم حدد خيار “صفحة ثابتة”  وفي خيار  “الصفحة الرئيسية “. حدد صفحة “الرئيسية”  وفي صفحة المقالات حدد  ” المدونة “.

كيفية اختيار الصفحة الثابتة

اختيار الصفحة الرئيسية الثابتة لمدونتك ووردبريس 

  1. أنقر على الإعدادات من الشريط الجانبي للوحة تحكم إدارة موقعك.
  2. أنقر على قراءة
  3. إذا كنت تريد تفعيل أخر المقالات بالصفحة الرئيسية اختر العنصر رقم 3.
  4. هنا نختار الصفحة الثابتة
  5. رقم 5 نختار الرئيسية كما أسميناها من قسم الصفحات.
  6. رقم 6 نختار المدونة كما أسميناها من قسم الصفحات.

بعد تنفيذ الخيارات التي ذَكرتُها والمبينة في الصورة ، إنزل للأسفل وانقر على الزر « حفظ التغييرات »

– إقرأ أيضاً :  الصفحة الرئيسية الثابتة وآخر المقالات

إدراج “المدونة” في قائمة التنقل لمدونتك 


 

– بعد حفظ التغييرات، عُدْ إلى مدونتك، ستلاحظ أن الصفحة الرئيسية  لموقعك أصبحت محددة بالشكل الذي صَمَّمْتَه وهذا هو الشكل الذي سيشاهده زوار موقعك، و يمكنك تخصيصها لاحقاً.

إذن زوار موقعك سيقفون هنا، لأن هذه الصفحة لا تحتوي على مقالات ! وأنت تريدهم أن يتصفحوا مقالات مدونتك ! إذن ما العمل؟  😯  بسيطــة .. !  كل ما عليك فعله الآن هو إدراج  علامة تبويب  «المدونة » في قائمة التنقل ليتمكن القراء من الانتقال والوصول إلى مقالاتك  بسهولة .

كيف ذلك؟ بسيطــة أيضـاً !  – من شريط القوائم بلوحة تحكم الإدارة، مرر الماوس على « مظهـر » ثم  اختر”قوائم”  ،  و في الصفحة الموالية، إختر صفحات من إيطار القوائم على اليمين ( بالنسبة للعربية ) ثم قم بتحديد الصفحتين: “الصفحة الرئيسية” و “المدونة” كما في الصورة ثم أنقر على الزر « أضف للقائمة » لإضافتهما  إلى قائمة التنقل .

إدراج الرئيسية والمدونة في قائمة التنقل

اختيار الصفحات لقائمة التنقل

مثال لتبويب المدونة في قائمة التنقل، يمكنك مشاهدته في موقعي هذا. كما أنه يمكنك إنشاء قائمة فرعية ضمن علامة تبويب ” المدونة ” في شريط  التنقل. بالضبط كما ستلاحظه في بعض عناصر قائمة التنقل بموقعي. و من خلال هذا الرابط يمكنك الاطلاع على  « كيفية إنشاء قوائم التنقل الرئيسية و الفرعية » . لما للقوائم الفرعية من دور إيجابي في توجيه الزوار بين فئات المقالات المتنوعة في مدونتك.

إقرأ ايضاً: إنشاء قائمة التنقل في الووردبريس

أرأيت كم أن العملية جد سهلة؟

حسناً ، لقد أصبحت لديك الآن صفحة رئيسية ثابتة بموقعك، وهذا فعلاً ما كنت تتمناه ! إذن ماذا ينقصنا؟ ينقصنا خطوة غاية في الأهمية وهي أن  نتعلم كيفية تخصيص الصفحة الرئيسية التي أنشأناها، لأن لها ما بعدها من عمل جهيد في تنشيط مدونتك والدّفع بها نحو التألق والشهرة.

كيفية تنظيم الصفحة الرئيسية لمدونة ووردبريس 


 

جاء الوقت المناسب الآن لتسأل نفسك كيف ستبدو مدونتك حين تُـنَظّـم صفحتها الرئيسية؟ طبـعـاً هناك خيارات عرض مختلفة.

أغلـب المدوِّنين يختارون طريقتين لتصميم  هيكلة الصفحة الرئيسية لمدوناتهم ووردبريس ويتمثل في الشكل الشائع:

1- الطريقة التقليدية: إنشاء الصفحات مع الشريط الجانبي


 

حتماً، لك فكرة مسبقة على هذا النوع من الصفحات، فأنت حين تقرأ « صفحة بشريط جانبي» ، سيتبادر إلى ذهنك بشكل عفوي أنني أتكلم على هذا النوع من هيكل المدونة:

مثل للصفحة الرئيسية مع الشريط الجانبي

الصفحة الرئيسية  وشريطها الجانبي

عندما ترى هذا الهيكل، فاعلم أن هذه هي الطريقة التقليدية التي تمثل تاريخاً حافلاً لا يمكن تجاهله في طريقة عرض المُدونات. وهذا بالفعل ما تمثله قوالب  ووردبريس. حيث أننا إذا تصفحنا القوالب مثل:  Twenty Sixteen و Twenty Seventeen الخاصة بشركة ووردبريس فإننا سنلاحظ توفرها على هذه البنية.

إذا كان اختيارك هو هذا التصميم الكلاسيكي، فإنك تُـركز بشكل مباشر على مقالاتك التي ستظهر بشكل بارز في الشريط الجانبي لصفحة مدونتك الرئيسية.

في الشريط الجانبي ، سيكون لديك الخيار لإدراج ما تراه مناسباً عبر الودجات، ويمكنك تغيير ه متى شئت، وهو يحتوي في الغالب على:

  • شريط بحث داخلي للبحث بين مقالاتك
  • روابط إلى ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك
  • آخر المقالات، أو آخر التعليقات.
  • تصنيفات مدونتك ،
  • أكثر المقالات زيارة .. وخيارات أخرى ..

ولكن كيف ستقوم بإنشاء  الشريط الجانبي لمدونتك؟

من الشريط الجانبي للوحة تحكم إدارة مدونتك، إختر علامة التبويب “المظهر” ، ثم إضغط على “الودجات”  و في الصفحة التي ستظهر، ستجد خيارات  بالعمود الجانبي للمدونة. أضف قائمة مخصصة إلى منطقة الودجات التي تختارها.

يمكنك كتابة عنوان ثم حدد القائمة لعرضها في الأداة. وبعدها أنقر فوق “حفظ” لتنشيط هذه القائمة الجديدة.

ملاحظة: لم أتمكن من إدراج الصور بالتفصيل لأن كل قالب يتميز بطريقة خاصة بقسم الودجات، وقالبك قد يكون مختلفاً عما لديّ. على العموم، عند دخولك لقسم الودجات فإن التطبيق سيكون سهلاً وفي متنا ول الجميع. اسحب الودجات المتوفرة سلفاً  وافلتها في المكان المناسب

الودجات المتوفرة

في الودجات تجد ودجات جاهزة تنتظر نقلها إلى الشريط الجانبي بطريقة السحب والافلات

الشريط الجانبي في قسم الودجات

هذا هو الشريط الجانبي في الودجات ، وفيه يمكنك وضع أي شيئ تريده أن يظهر بموقعك

في النهاية يبقى الأمر متروكاً لك لإضافة الأدوات التي تريد أن تظهر في الشريط الجانبي ، وتنظيمها كما يحلو لك. إستخدم مهاراتك وذوقك الفني، وأطلق العنان لمخيلتك.

المهم، لا يجب المبالغة في عدد عناصر القائمة! لماذا؟

السبب بسيطٌ ومنطقيٌ: كلما زاد عدد الخيارات أمام الزائرين، كلما حدث لهم ارتباك في التفكير عند النقر ، وهذا يأخد منهم المزيد من الوقت، مما يجعلهم يفكرون في الانصراف والبحث في مكان آخر أكثر وضوحاً .

أحسن ما يمكن وضعه في الشريط الجانبي هو :

  • عبارة لطيفة تحث المُستخدم على القيام بتصفح الموقع و إبداء التفاعل ،
  • بعض الروابط تُـوصِل إلى أفضل صفحاتك ،
  •  روابط إلى الصفحات التي تريد رؤيتها بشكل جيّد في محركات البحث.

2- الطريقة الأكثر حداثة: إنشاء الصفحة الرئيسية كاملة العرض


لاحظ جيّداً أن في السنوات الأخيرة ، بدأنا نشاهد المزيد والمزيد من الصفحات الرئيسية للمدونة بعرض كامل. دون وجود شريط جانبي ، فقط بنية تكشف الأجزاء المختلفة من هذه الصفحة عند التمرير.

صفحة كاملة العرض

مثال من موقع wordpress.com

مع هذا البناء الجديد لهيكل مدونة ووردبريس والمتمثل في العرض الكامل ، تبدو المدونة أكثر جدِّية مع تصميم أقل تحميلاً  بالاضافة إلى خلق الاثارة الأكثر تناغماً في تنسيق الصّور  والفيديوهات ووضوح المعلومة تماشياً مع الحداثة في جلب الزوار  وجعلهم يتنقلون بين فقرات المدونة بكل أريحية دون ملل أو عناء.

مُـهِـم : يجب أن تطلق العنان لمخيلتك وتستخدم مهاراتك في بناء الصفحة الرئيسية قبل البدأ في كتابة المقالات.

كيف تحب أن تعرض مقالاتك في رئيسية مدونتك ووردبريس؟


أعود مرة أخرى لتذكيرك بأن الصّفحة الرئيسية هي تقييم  لما بعدها، لذلك ستحتاج إلى الكثير من التركيز مع وضع نظارات مصمم الويب الماهرة والمبدعة، لاختيار كيفية تنظيم قائمة مقالاتك على صفحتك الرئيسية.

شكل الرئيسية كما قلت آنفاً سيتم تحديده طبقاً لذوقك الفني الذي تنفرد به ، ثم أهدافك التي تريد تحقيقها من مدونتك.

ملاحظة : قد تكون صفحتك الرئيسية بسيطة، ولكنها في نفس الوقت جذابة، تتلألأ بِحِسٍّ فني مميز.

نماذج كمصدر إلهام : سأحاول عرض عليك بعض النماذج ، وأنت لك كامل الحرية في اختيار التصميم الأنسب لمشروعك.

تصميم القائمة ، مثل المجلة


ربما يكـون هذا النوع الأول من هيكلة المقالات هو الأكثر شيوعاً في المُدونات. هذه مجموعة من العناصر في شكل قائمة. مع وجود عمود واحد أو عمودين كحد أقصى ، فإن الهدف من هذا التصميم هو بناء هذا الجزء من صفحتك بطريقة بسيطة.

قائمة المجلة

 

الجانبين السلبي والإجابي  لهذا  التصميم

الجانب الإجابي:

سهل القراءة ، لأن المستخدمين معتادون على هذا النوع من التصميمات، فهم يجدونه باستمرار خصوصاً في وسائل التواصل اليومي ومواقع الأخبار عبر الانترنت.
صفحة جيدة ومثيرة، فهي تسلط الضوء على عناوين المقالات وتجلب فضول القراء وتدعوهم للقراءة.

الجانب السلبي :

هيكل التصميم كلاسيكي للغاية ، ورغم ذلك فإن أغلب قوالب ووردبريس تتبنى هذا النوع من التصاميم 

تصميم بدون مقالات على الصفحة الرئيسية


هذا النوع من التصاميم كما أخبرتك من قبل يوضح بجلاء ، الانسلاخ من الأصالة بشكل مثير، بحيث أصبح المدوّنون يُسابقون الزمن من أجل تجديد السّمات التي ظلت طاغية على قوالب ووردبريس، وهي لا تقدم في الصفحات الرئيسية للمدونة  أيّ مقالة للقارئ.

الرئيسة دون مقالات

الصورة تمثل الصفحة الرئيسية بدون مقالات لموقع  ryschwartz أو موقع okdork 

مزايا هذا التصميم:

واجهة بسيطة، بها صورة صاحب الموقع أو شعار الموقع أو فيديو تقديمي للموقع ، مع  عبارة تحث المستخدم  أو تشجعه على اتخاذ إجراء ، وهو أسلوب مناسب تماماً للمدونات التي لها هدف نقل الزوار إلى صفحات أخرى أكثر إثارة.
هذا النوع من التصاميم للصفحة الرئيسية يكون بدون مقالات ، ويمنحك الكثير من المساحة على الشاشة للإبداع في طرح رسالة جذابة تجعل القراء يتعرفون على مشروعك  أكثر وينجذبون لقراءة مقالاتك.
الجانب السلبي لهذا التصميم:

هذا الهيكل يتطلب أن ينتقل القراء إلى صفحة أخرى لاكتشاف مقالاتك. وهنا يقف الزائر حيران، هل يستمر في اكتشاف الموقع أم ينصرف إلى مكان آخر؟ يبقى هناك احتمال فُقْدانهم  إذا لم تشر  بوضوح إلى مكان وجهتهم داخل موقعك!
تأمل جيداً في هذه الأنواع من الصفحات الرئيسية ، واختر بعناية ما تراه يخدم أهدافك . إذا كنت تنجذب إلى بنية صفحة معينة، فعليك بإثقان عملك ولا تتأخر عن استشارة ذوي الخبرة وتحليل آرائهم في اتجاه  مصلحة موقعك.

∴← دعنا ننتقل إلى بقية تصاميم أجزاء من الصفحة الرئيسية لمدونتك!

اختيار مكان عبارة حث الزوار على التفاعل الجيّد


لم أتوقف عن الحديث معك منذ بداية المقالة عن اختيار العبارة المناسبة التي تحث المستخدم عن التفاعل داخل مدونتك واتخاذ إجراء كدعوة لاستقطاب المزيد من الزوار . وهو أمر طبيعي تماماً، إذ يجب أن يليه رابط أساسي في شكل زر أو صورة ، يجذب انتباه الزائر ويجعله ينقر لاكتشاف صفحة أخرى، التي غالباً ما تكون هي مدونتك أو معرض أعمالك، أو ركن خدماتك وعروضك المُغرية.

لاحظ أنك ستسمع غالباً عن عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء  ” call-to-actions ” المختصرة باللغة الإنجليزية ، CTA. سواء كانت عبارة حث المستخدم على اتخاذ إجراء تؤدي إلى صفحة عرض أو صفحة مبيعات أو نموذج اتصال أو تنزيل ، يظل هدف الحث على اتخاذ إجراء هو نفسه دائماً: جمع البيانات عن الزوار.

  في الصفحة الرئيسية لمدونتك ، يجب أن تكتب العبارة بشكل بارز تدعو من خلالها المستخدم إلى اتخاذ إجراء بعبارات مثيرة تلزمه فعل ذلك بجاذبيتها!

المعايير التي من شأنها أن تجعل  هذه العبارة مثيرة وجذابة تتمثل في اللّون المُشرق والتّصميم الأصلي الجميل و النّص الذي يدعو للنّقر . لكن الشيء الأكثر أهمية هو التّـفكير في موضعها على صفحتك ، والذي سيعتمد بشكل بارز على الاختيارات التي قمت بها في الأجزاء السابقة من هذه المقالة.

إذا اخترت مدونة تحتوي على شريط جانبي ، فستنتقل عبارة الدعوة إلى اتخاذ إجراء بشكل طبيعي إلى هناك.

الحث على اتخاذ إجراء

إشارة خاصة إلى مدونة  فن ووردبريس ، حيث لا يمكننا تفويت هذه العبارة التي تدعو الزائر إلى اتخاذ إجراء في الشريط الأيسر!

بعض المدونات تختار توقفك عن التصفح وتقوم بجذب انتباهك ، إما عن طريق إدراج إعلان فوق المقالة  أو عن طريق إنشاء مربع بلون أو شكل مختلف. فلا تستطيع التنقل داخل المدونة حتى تقوم بتحديث الصفحة أو النقر على الزر المطلوب للدخول إلى الوجهة التي يريدون . ( أنا لا أحبذ هذا الأسلوب) لكنه مهم لأصحاب المدونات الربحية أو التجارية.


إنشاء إطارات شبكية كهيكلة سريعة لبدء تصميم الصفحة


 

إطارات شبكية؟ ماذا يُـقْصَدُ بها؟

لا تستعجل! فهي دليل مرئي يظهر الإطار أو الشكل الهيكلي لأي موقع ويب، وهو رسم الهيكل الذي يسمح لك بوضع العناصر المختلفة لصفحتك على وثيقة واحدة. وهذا الرسم التصميمي هو الذي سيوجهك ويحدد هيكل صفحتك حين تشرع في إنجاز الاطار الذي تختاره لصفحتك.
ملاحظة: يمكنك تصميم موقعك دون إنشاء إطارات شبكية، لكنك ستقوم بعدة تعديلات في وقت لاحق، لأنك لم تشتغل ضمن تصميم مدروس.

إقرأ ايضاً: كيف تصمم هيكلة موقع ويب بلغة HTML؟

تصمم هيكلة موقع ويب بلغة HTMLالصورة من مقالة : كيف تصمم هيكلة موقع ويب ب HTML

إستخدام أداة MockFlow لإنشاء إطارات شبكية مجاناً

 

تُمَـكِّنُـكَ أداة MockFlow  من إنشاء إطارات شبكية عالية الجودة مجاناً عبر الإنترنت. تستطيع أن تقوم بتصدير مشروعاتك بلغة HTML إذا أردت ، بالإضافة إلى تنسيقات PDF أو PNG النموذجية.

إطارات سلكية

قم بالدخول إلى رابط الموقع واختر التصاميم المجانية المخصصة للمدونة، اكتشف طريقة تصميم صفحتك من خلال الاطارات الشبكية المتوفرة.

تصميم صفحة الهبوط لرئيسية موقعك 

يمكنك أن تصمم صفحتك الرئيسية ببعض المكونات الاضافية  المخصصة لإنشاء صفحات الهبوط مثل مصمم الصفحات Elementor هذه الاضافة مجانية ويمكن ترقيتها إلى Elementor PRO .

بالإضافة إلى Elementor  توجد برامج مساعدة أخرى مثل :Divi و  Beaver Builder و WPBakery إلــخ …

خــلاصــــة:

من خلال قراءتك للمقالة يجب أن تكون الفكرة قد استقرت في ذاكرتك لتصميم الصفحة الرئيسية لمدونتك. إبدأ من الآن! ولا تنتقص من قدراتك، إستخدم مهاراتك . يجب أن تكون الصفحة الرئيسية لمدونتك جذابة وسهلة القراءة وتشرح أهدافك بوضوح.

إذا كنت فعلاً قد صممت صفحتك الرئيسية ، أترك رابطها في التعليق كي أطلع عليها ، لا شك أنها رائعة!

أعتقد أن هذه المواضيع قد تهمك:

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 258 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 42
انتقل إلى أعلى