تخصيص مظهر الموقع باستخدام أداة التخصيص

تخصيص مظهر الموقع باستخدام أداة التخصيص

كيفية الوصول إلى أداة التخصيص Customizer و إضافة شعار ووردبريس

من الأشياء التي تجذب الزوار إلى موقعك، جمال المظهر والتنسيق قبل الاطلاع على المحتوى، لذلك فإن ووردبريس يحتوي على آداة لتغيير مظهر موقعك من شكله الافتراضي إلى شكل تختاره أنت بنفسك.

منذ فترة تمتد لسنوات وَ WordPress يوفر هذه الآداة التي تعتبر عمليةً وفعالةً  للغاية ، وهي أداة التخصيص « customizer ». لاسْتخدام الأداة ، اتبع الخطوات التالية:

من الشريط الجانبي للوحة تحكم موقعك، ، أنقر على  المظهر ، ومن القائمة المنسدلة، إختر  تخصيص. ستفتح صفحة جديدة مقسمة إلى قسمين: عمود على اليمين ( عندما يكون القالب بالعربية ) يعرض الخيارات المختلفة القابلة للتعديل ، ومنطقة المعاينة على اليسار تسمح لك أيضاً بتعديل بعض العناصر مباشرة من خلال النقر على أيقونة القلم الرصاص على خلفية زرقاء.

أضف شعار موقعك

  • انقر فوق “هويةالموقع” في العمود الأيمن.
  • أنقر فوق “تحديد الشعار أو تغيير الشعار ” وقم بتحديد صورة الشعار من مكتبة الوسائط.
  • شاهد الصورة في وضعها على يسار أو يمين العنوان!

أضف أيقونتك المفضلة لموقعك ” favicon “

أيقونة الموقع هي صورة صغيرة تظهر في علامة تبويب متصفحك على يسار إسم الصفحة الحالية. من المهم تخصيصه للسّماح للمستخدمين بتحديد موقعك بسهولة بين علامات التبويب المفتوحة لديهم. WordPress يسمح لك تخصيصه بسهولة ، 

» للقيام بذلك ، أنقر فوق “تحديد أو تغيير الصورة” ، تحت عنوان “أيقونة الموقع” ( favicon ) ، وحدد صورة عبر مكتبة الوسائط. » كما هو مذكور فوق الأيقونة ، يجب أن تكون هذه الصورة مثالية بحجم 512 × 512 بكسل. ويُفضل أن تكون الصورة بسيطة للغاية بخلفية شفافة حتى يتمكن الجميع من رؤيتها بوضوح عند عرضها صغيرة جداً في علامة التبويب.

لعلك لاحظت بوضوح أنه يمكنك تغيير عنوان وشعار الموقع في نفس الركن من منطقة التخصيص. في حقيقة الأمر ، أنه يمكنك أيضاً إعداد الكثير من وظائف لوحة تحكم WordPress من خلال أداة التخصيص. لذا يمكنك استخدام أي من الواجهتين حسب ما تفضله وتراه سهلاً بالنّسبة لك! 

 

تغيير خيارات مظهر القالب

للعودة إلى قائمة الخيارات ، أنقر على السّهم الصغير الذي يشير إلى اليمين بجوار “هوية الموقع”. سنقوم الآن بمعالجة خيارات أداة التخصيص المرتبطة بقالب WordPress المثبت.

سهم العودة إلى القائمة

أنا الآن أستخدم في شرحي القالب Twenty Twenty-One . ولكن  ليست كل خيارات القوالب متشابهة. سوف تكتشف لاحقاً أنه عندما تقوم بتغيير التايم ، سيتم استبدال الخيارات الموضحة أدناه بخيارات قد تكون مغايرة تماماً لما أبينه هنا ، وقد تكون جد متطورة كما هو الشّأن بالنسبة لقالب Astra الجميل،  وذلك لتخصيص مظهر القالب الذي تستخدمه.

بخصوص آداة التخصيص في قالب أسترا فهي مميزة ومتطورة،  يمكنك الاطلاع عليها من هنا ، الشرح بالتفصيل …  أما ما هو مشترك بين كل القوالب فيمكنك اكتشافه  فيما سيأتي خلال الشرح:

تخصيص الألوان

للتعديل هنا، أنقر على “الألوان” في العمود الأيمن. هناك “أنظمة ألوان” مختلفة للاختيار من بينها: فاتح ، داكن ، ومخصص. أنقر فوق زر الاختيار “الدّاكن” وستجد أن خلفية موقعك تتغير على الفور من الأبيض إلى الأسود! وفي هذا الركن يمكنك أن تخصص لون كتابة العناوين والنص وما إلى ذلك ..

خيار الألوان

خيارات القالب

إرجع إلى قائمة الخيارات من خلال النقر على السهم الأيمن في الجزء العلوي من العمود ( كما هو مبين في الصورة فوق )  وحدد الآن “خيارات القالب”. وكل إسم يدل على محتواه ، إذ تعتمد الخيارات المعروضة هنا على القالب  المستخدم. يمكنك أن تُلاحظ هنا أن قالب Twenty Twenty-One يقدم خيارات ذات صلة وهي خيارات محدودة مقارنة بالقوالب التي خضعت للتطوير :

خيارات القالب في قسم التخصيص

لاحظ في أسفل القائمة، توجد ثلاث أيقونات : شاشة كمبيوتر ، شاشة جهاز اللوحة الالكترونية وشاشة الهاتف. الغرض منها هو أنك عندما تقوم بأيّ تغيير في خيارت القالب، يمكنك أن تشاهد توافق هذا التغيير مع كل الاجهزة، وذلك بالنقر على كل  أيقونة على حدى. 

 إنتبه: نظراً لاختلاف هذه الأداة بين القوالب، فيمكنك القيام بعدة تجارب لاكتشاف الفرق . وأثناء أي تغيير يمكنك مشاهدة النتيجة في الجانب الأيسر من نفس الصفحة ، ولكن دون النقر على زر  نشر  الموجود في أعلى القائمة، حتى تتأكد أن التغيير مناسب ومتوافق مع كل الأجهزة لأن بعد النشر لا يمكنك العودة للخلف إلا إذا كنت فعلاً تعرف من أين بدأت التعديل .
 

في أحد الحصص القادمة سوف نتطرق إلى كيفية تغيير القالب، لذلك لا تهتم بهذا الأمر كثيراً الآن .. ومع ذلك لا تتردد في القيام باللعب و محاولة تجربة كل الخيارات المتاحة ( التجربة هي وليدة الجرأة ! .. ) .

خلاصة

لا أشك الآن أنك أصبحت قادراً على تخصيص المظهر العام لموقعك مثل (الشعار ، وأيقونة الموقع، والألوان ، و بعض من التخطيط ، وما إلى ذلك)  وذلك باستخدام “أداة التخصيص” التي يتم الوصول إليها من المظهر بالشريط الجانبي ، ثم النقر على تخصيص .

إذن من خلال العمود الأيسر ، تسمح لك أداة التخصيص بمعاينة التغييرات التي تقوم بإجرائها في العمود الأيمن.

كما ستكتشف أن بعض الخيارات شائعة ومشتركة بين كل القوالب بغض النظر عن القالب الذي تستعمله، لكن البعض الآخر يعتمد على نوع القالب ومدى إبداع المطورين الذين عملوا على برمجته وتطويره.

بهذه الخلاصة، نكون قد انتهينا من إلقاء نظرة عامة على واجهة لوحة القيادة لموقع ووردبريس. وقد أصبح بإمكاننا الآن  الشروع في إنشاء موقع ووردبريس مميز وناجح!

نلتقي في حصة قادمة إن شاء الله  .. في أمان الله

 

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 57
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: