موقع Jabism

ما هي العناصر الأساسية لموقع ويب ناجح ؟

 

المقدمة: ما هي العناصر والأجزاء الأساسية لموقع ويب ناجح ؟

في السنوات الأخيرة انتعشت مواقع الويب على غرار المنتديات في الماضي. غير أن أغلبية أصحاب مواقع الويب الذين اتخذوا ووردبريس منصة لهم ، بدأوا يُظهرون معاناتهم الكثيرة على الجروبات لعدم استطاعتهم العثور على طريقة مثالية لوضع هيكلة الموقع وكذا الكلمات الصحيحة والمناسبة لوصف الأجزاء المختلفة لموقعهم على الويب.

لذلك خصصت هذا المقال لتفصيل الأجزاء الأساسية والعناصر المطلوبة والمفيدة لبناء موقع ويب مفيد وناجح . وسيكون محتوى مقالتي هذا مهم جداً للمبتدئين والذين لا يعرفون الكثير عن إنشاء هيكلة موقع ويب على ووردبريس ليصبح جاهزاً  لأي مشروع رقمي .

 

من البديهي أن تتعرف على هذه المنصة العملاقة التي استهوت عقول جمهور غفير من أصحاب المواقع والمدونات. إنها منصة  ووردبريس الشهيرة

 

إقرأ أيضاً: كُبْرَيـات المواقع التي تستخدم ووردبريس

إذن ، تابع معي التفاصيل المدججة بعدد من الروابط الداخلية التي ستجعلك أكثر تعمقاً ومعرفة بكيفية بناء موقعك بنفسك دون الاعتماد على شخص أخر :

الفهرس

أجزاء الموقع: الهيكلة

 

ما هي الأجزاء الأساسية لموقع ويب ناجح

ما هي العناصر الأساسية لموقع ويب ناجح ؟

أول ما يثير انتباهك عند دخولك أيّ موقع ويب هو بنيته أو ما يسمى” هيكل موقع الويب. ” فتُصدر حكمك عليه بشكل عام من خلال قائمة التنقل.

لذلك فإن هذا الجزء من الموقع مهم جداً. ويمكنك الاطلاع على دور قائمة التنقل  وكيفية إنشائها من خلال هذا الرابط :

 

إقرأ أيضاً: إنشاء قائمة التنقل بواسطة Elementor متوافقة مع الجوال

إرفع رأسك قليلاً نحو أعلى صفحة هذه المقالة، ستشاهد قائمة التنقل الخاصة بمدونتي Jabism ، فهي تعرض روابط الأقسام  وبعض الصفحات الخاصة:

 

ما ذكرته هو خاص بموقع ووردبريس ، ولك ان تنشئ قائمة التنقل بما يخدم موقعك ومدونتك . إذا لم تكن قد أنشات قائمتك بعد فاستشر الرابط الذي أضفته فوق ففيه شرح مبسط مع فيديو للشرح المرئي والصوتي.

التنقل السّهل والمريح

عندما يكون موقعك مخصص للتجارة الرقمية أو مقاولة أو حتى مشروع غير مادي فإنني أنصحك بشدة بإضافة بعض العناصر الأساسية من أجل تصفح مريح وسريع لعملائك في المستقبل. وعلى سبيل الأولويات، أنصحك بإضافة الروابط إلى العناصر التالية :

إقرأ ايضاً: ما الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني

باحترامك لهذا التخطيط ، سيتمكن الزائر من التعرف الجيّد على موقعك ومنه إلى مشروعك، وقد يتحول من مجرد زائر إلى عميل حقيقي.

قرأت في الكثير من مقالات المختصين أن عدد عناصر قائمة التنقل ، لا ينبغي ان يكون كبيراً ويُفَضل أن لا يتعدى العدد 7 ، وفي حالة إضافة  5 أو 6 أجزاء في قائمتك ، فسيكون ذلك جيّداً جداً ومفهوماً للزوار وغير متعب لهم أثناء التنقل والبحث. وإذا زاد العدد إلى 10 أو أكثر  فسوف تشتت أفكارهم وتفقدهم الرغبة في التنقل المتشعب. وهذا ليس هو هدف صاحب أي موقع! لأن ذلك قد يجعل الزوار يغلقون صفحات موقعك ويذهبون إلى مواقع منافسة أكثر وضوحاً وأسهل تصفحاً.

 

 

جزء مهم آخر من موقع الويب: الشِّعار

 

يعتبر شعار الموقع ذو أهمية بالغة كعلامة تجارية لمشروعك و يتم وضعه دائماً في الجزء العلوي الأيسر أو الأيمن من الموقع. حسب اتجاه كتابة لغة الموقع.

إنه نقطة التعريف التلقائي بالنسبة لمعظم الأشخاص ، فأعيننا غالباً  تبحث عن الشعار في أعلى اليسار أو اليمين. ونعلم بشكل بديهي أنه عندما نضغط على الشّعار ، سنعود إلى الصفحة الرئيسية للموقع.

يمكنك اختبار هذا الأمر على مدونتي ، الشعار موجود على يمينك ويسار  الصفحة في الأعلى . وحين تنقر عليه ، ستعود إلى الصفحة الرئيسية .

ما يجب الاهتمام به في هذه الجزئية، هو تصميم شعارك بشكل جيّد. إذ يجب أن يكون جميلاً وجذاباً وغير معقد. ويكون ذو صلة بعملك و ممثل لعلامتك التجارية .

إذا كنت لا تهوى التصميم، يمكنك أن تطلب من مصمم جرافيك أن يصنع لك واحداً يتناسب مع أهداف موقعك ، وقد تحتاجني في تصميم أحدها لك.

يمكنك أيضاً استخدام بعض المواقع لإنشاء شعارك أون لاين بسهولة. أو تنزيل برنامج لتصميم الشعارات على الكمبيوتر.

إليك هذاه الروابط التي ستساعدك فيإنشاء شعارك بطريقة بسيطة وغير مكلفة:

أنشئ شعارك أون لاين:

القوائم أو الأعمدة الأخرى 

في الكثيرمن صفحات الويب، خصوصاً في صفحات المقالات ، نلاحظ وجود قائمة ثانية على يمين أو يسار الموقع. ويعتبر هذا هو المكان الأنسب والمثالي لتضمين عناصر مهمة آخرى في موقع الويب وهي التي نسميها غالباً الودجات في الشريط الجانبي والتذييل.

على سبيل المثال ، في مقالاتي ، سترى على اليمين عموداً أقترح فيه ، بالترتيب:

وفي الأسفل ( التذييل ) قد تجد 3 أو أربع أعمدة بها :

حول نفس الموضوع:  كيف تنشئ ودجات ووردبريس

 

إقرا أيضاً:  إضافة الاعلانات و أي عنصر إلى الشريط الجانبي في الووردبريس

اسفل الصفحة: التذييل أو الفوتر

 

ما هي العناصر الأساسية لموقع ويب ناجح ؟

الفوتر  ( footer ) أو تذييل الصفحة ، وهي الجزء الموجود في أسفل الصفحة . و footer هي كلمة إنجليزية ، تعني القدم وهو اسفل عضو في الجسم.

عندما نتكلم عن هيكلة صفحة موقع فإننا نذكر :

قد يبدو التذييل وكأنه جزء من موقع ويب ليس له أهمية كبيرة ، لأنه في النهاية ، من سيهتم بما جاء في الأخير؟ لكن في الحقيقة ، هذا مهم ولا يمكن الاستغناء عنه على الأرجح لأسباب عديدة:

أولاً ، الفوتر يلعب دوره الأساسي على المراجع الطبيعية.  في الحقيقة ، إنه مكان رائع لتضمين روابط للعديد من المقالات والصفحات على موقعك. وهذا لا يشكل أيّ خطورة من حيث التشويش والتضييق على الزوار أثناء تنقلهم بموقعك.

علاوة على ذلك، فإن الفوتر يعمل كخريطة مصغرة للموقع. فبعد أن ينتهي الزائر  من الاطلاع على المحتوى الذي جاء من أجله إلى موقعك، فإنه يعثر على جميع الروابط ذات الصلة بنفس الموضوع . وهذه الروابط قد تطيل بقاءه على صفحاتك. وقد تسجنه ليصبح من عملائك الحقيقيين.

أخيراً، يمكن القول ان الفوتر أصبح إحدى المناطق المثيرة مثل الشعار. فالزوار أصبحوا ينتقلون بشكل بديهي إلى التذييل للعثور على صفحات مثل “تواصل معنا” ،  “سياسة الخصوصية ” أو ” اتفاقية الاستخدام ” على سبيل المثال.

لهذه الأسباب ، أنصحك بالعمل جيداً على تذييل موقع شركتك على الويب وتحسينه . إنها طريقة فعالة لزيادة الترافيك وفرص زيادة الأرباح .

المحتوى: الصفحات والمقالات والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.

 

المحتوى، وعن المحتوى نُدَنْدِنْ. فهو كل شيء في أيّ موقع ويب، فبدونه يصبح الموقع مهجوراً لا يصلح لشيء. 

المحتوى هو المكان الذي أتوقع فيه أن يتم جني الكثير من الأموال الحقيقية على الإنترنت ، تماماً كما كان الحال في البث التلفزي. بيل جيتس

المحتوى يكون محاطاً بقائمة التنقل والشعار والتذييل والقوائم الجانبية أو الودجات.

لإنشاء المحتوى الجيد ، أدعوك لقراءة ما جاء في هذه الروابط الغنية بما يرقى بمستوى محتواك:

فيما يتعلق بأنواع المحتوى المختلفة ، فلكل موقع أو مدونة محتواه الخاص به حسب الهدف من إنشائه والمستهدف في مشروعه . ما يهم في المحتوى على وجه الخصوص هو إنشاءه من أجل أن يرضي الزائر أولاً وجوجل ثانياً .

استنتاج حول عناصر و أجزاء موقع ويب

 

ما هي العناصر الأساسية لموقع ويب ناجح ؟

لقد أدركت بعد كتابة عشرات المقالات في كيفية إنشاء موقعك بنفسك، أن البعض ما زال يعاني من عدم معرفته بالأجزاء الضرورية لهيكلة مدونته لذلك حاولت في هذا المقال التذكير بالجوانب الأساسية لإنشاء موقع ويب فعال لنشاط تجاري أو لمدونة شخصية.

وتطرقت إلى الأجزاء الرئيسية لبناء وهيكلة موقع الويب كالتالي:

إذا أدركت أهمية هذه الأساسيات، وعملت من أجلها فإننا أهنئك بنجاح موقعك ومشروعك على الويب .. لأن الموقع الجيّد هو  أساس بيئة العمل على النت.

الآن بعد أن عرفت هذه الأجزاء المختلفة ، تعرف على تقنيات أخرى بموقعي تمكنك من إنشاء موقعك بنفسك في الووردبريس  وتصميم صفحاتك الرائعة بواسطة Elementor . وكذا أدعوك للاهتمام ب HTML و CSS .

في امان الله

قناتي على اليوتوب

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.
Exit mobile version