أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس

  المقـدمـة:   أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس

لم أكن أفكر في كتابة مقالة عن أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس وكيفية إدراجها. لكن أحد مستعملي ووردبريس طرح هذا السؤال في أحد مجموعات التواصل الاجتماعي، فأدركت أن هناك من سيحتاج بالفعل لمعرفة دور  تحرير الروابط التشعبية داخل الصفحات والمقالات، سواء بواسطة عبارة أو صورة. وخلال هذا الموضوع ستعرف جانباً أخر عن أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس.

ما هي أهمية إضافة الروابط داخل المقالات؟

سيكون من المفيد جِداً معرفة أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس، سواء كانت روابط داخلية أم صادرة ، فهي أحد أهم أسباب تحسين ظهور وأرشفة مقالاتك بمحرك البحث جوجل « SEO ». وهي تلعب دوراً أساسياً في بقاء الزوار بموقعك لمدة أطول. فأنت حين تكتب مقالة وتستشهد داخلها بمواضيع مماثلة عبر روابط داخل موقعك فإنك تطيل تواجد القارئ داخل موقعك مما يعطي انطباعاً إيجابياً بقيمة المحتوى الذي تكتبه. وعليه فإن احتمال زيادة أرباحك  واردٌ أيضاً.

  فهرس عناصر المقالة :

أهمية إدراج الروابط الداخلية لموقعك

أهمية إدراج الروابط الصادرة

أهمية إضافة الروابط الداخلية لموقعك ووردبريس


إدراج الروابط الداخلية لموقع الويب هي عملية أساسية تعمل على تحسين أرشفة موقعك بمحرّكات البحث ، وبالتالي يكون لها تأثير على تكاثر الزيارات التي تأتي بالأساس من تحسين أرشفة موقعك بمحرك البحث. إنها عملية دقيقة وذكية لجعل التشابك الداخلي بين الصفحات ممكناً ومفيداً.

أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس

♦ ما هي الروابط الداخلية؟

الروابط الداخلية أو « linking interne » هي الروابط التي تقوم بإعادة توجيه المستخدم  إلى صفحات نفس الموقع أو إلى مكان آخر على نفس الصفحة. وهي لا تساعد فقط في تصنيف الموقع جيّداً على محركات البحث ، ولكنها تساعد أيضاً في تحسين إمكانية الوصول وتجربة المستخدم من خلال تسهيل التّنقل.

تُستخدم هذه الروابط للتّنقل من الصفحة الرئيسية إلى صفحات الموقع المختلفة. أو من داخل مقالة إلى صفحات ومقالات أخرى. مما يجعل التنقل داخل الموقع أكثر سلاسة للمستخدمين، وبدون هذه الروابط، سيقتصر مسار زيارة مستخدمي الإنترنت إلى الموقع على صفحة واحدة فقط. يحدث هذا إذا قَدِمَ زائر من خارج موقعك إلى صفحة معينة، ثم اطَّلَعَ على مُحتواها ولم يعثر على روابط التنقل الداخلي. هناك احتمال كبير أنه سينصرف فور انتهائه من صفحته تلك، خصوصاً إذا كان موقعك لا يتوفر على قائمة التّنقل.

♦ لماذا نستخدم الروابط الداخلية؟

يتيح استخدام الروابط الداخلية إمكانية تنقل المستخدم بين محتوى صفحات الموقع الواحد ، و جعله يقضي وقتاً أطول بنفس الموقع، مما يساهم في تحسين فهرسة صفحات الويب في محرك البحث، وبالتالي يصبح بمثابة دليل لتصفح المستخدم. 

إذن، يُـعَدُّ إدراج الروابط بين صفحات موقعك أمراً ضروريـاً للسّماح لـ Google باستكشافه بشكل أفضل. فهو يستخدم علاقات المحتوى لترتيب الموقع. وبالتالي فإن إنشاء العديد من الروابط الداخلية يزيد من فرص الحصول على ترتيب أفضل لمحتوى موقعك.

على هذا الأساس فإن الروابط الداخلية مهمة للغاية، لأنها تساعد في بناء التناسق وقوة الصفحات بموقعك. فحين لا تحتوي مقالات موقعك على روابط ، فإن محركات البحث تعتبره رديئاً وأقل صلة.

الأمر الجيّد: عند وصول المستخدم إلى موقعك، يجب أن يكون قادراً على التنقل بسهولة عبر صفحات الموقع المختلفة. فالروابط الداخلية تساهم في إرشاده بشكل سلس ومنطقي ، مما يساعد على تحسين تجربته وتشجيعه على معاودة الزيارة.

الممارسات الجيّدة للروابط الداخلية

♦ استخدم الروابط المنطقية

ليس من الضروري ربط كل جزء من المحتوى بكلمة رئيسية مماثلة. يجب أن تكون الروابط التي تستخدمها دائماً ذات صلة بالموضوع ، وبالتالي فهي وصفية و موضحة أو مكملة للموضوع. إذ يجب عليك تضمين الروابط التي ستغني الكم المعرفي لدى المستخدم في نفس سياق  الموضوع .

♦ نص الرابط المُسْتَخْدَمْ للرابط الداخلي 

خـاص بالمبتدئين : إنّ نص الرابط هو الكلمة الرئيسية أو العبارة التي تتضمن الرابط. يجب استخدامه بشكل طبيعي قدر الإمكان.

♦ تجنب الحشو في كتابة الرابط

تجنب إساءة استخدام الكلمات الرئيسية ، لأن سوء استخدامها يعتبر عملاً عشوائياً، ويجعل المستخدمين يخرجون بسرعة من مواضعك مما يعطي فكرةً سيئةً للزوار  عن موقعك، ويفقدك ثقة جوجل في الأرشفة .لذا يجب عليك إدراج الروابط فقط عندما تكون ذات صلة بالمحتوى.

 الروابط الداخلية: ضرورية لنجاح موقعك

من خلال الشرح الذي بيَّنتُ فيه دور  استخدام الروابط الداخلية، فإن تطبيق هذه التّوصيات من شأنه أن يساهم في نجاح موقعك. إذْ سيحصل محتوى موقعك على ترتيب جيّد في محركات البحث ، وسيتمكن مستخدمو الإنترنت من التنقل بسهولة وسلاسة عبر صفحات موقعك.فالروابط الداخلية تلعب دوراً رئيسياً في تحسين الأرشفة والترتيب وتسمح بتجربة أفضل للمستخدم .

أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس

تحرير المقالات فن لا يثقنه الجميع

أهمية إدراج الروابط الصادرة


هل الروابط الصادرة مهمة في تحسين محركات البحث؟

بعد شرح أهمية الروابط الداخلية في تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم، سأشرح بشكل مبسط أيضاً أهمية الروابط الصادرة لنفس الغاية.

♦ ما هو الارتباط الصادر؟

تهدف الروابط الصادرة إلى توجيه المستخدمين من موقعك إلى مواقع أخرى حيث توجد مصادر إضافية للمعلومات تتناول نفس موضوعك، وذلك لتثبيت معلومات محتواك بالإشارة إلى مصدرها أو إغنائها بإضافات تكميلية.  و تسمى أيضاً الروابط الخارجية.

إذا كانت الروابط من مواقع أخرى تشير إلى موضوع مُعين بموقعك، فإن هذا يسمى الروابط الواردة.

تختلف الروابط الصادرة عن الروابط الداخلية من حيث أنها تشير بالكامل إلى موقع ويب آخر ، بينما تنقل الروابط الداخلية المستخدمين إلى صفحة أخرى على نفس الموقع.
تحتوي معظم مواقع الويب على روابط صادرة لأنها ضرورية لضمان حصول المستخدمين على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها.

لماذا الروابط الصادرة مهمة؟

نعلم جميعاً فوائد الحصول على روابط خلفية (واردة ) لموقعك. يعد هذا أحد أهم عوامل الترتيب لأنه يعتبر تصويتاً على الثّقة لموقعك.

هل الروابط التي تشير إلى مواقع أخرى تعطي نفس القيمة لموقعك مثل الروابط الخلفية؟ طبـعـاً لا. ومع ذلك ، يتم أخذها في الاعتبار بواسطة برامج الزحف بمحركات البحث وسيظل لها تأثير على عمل SEO .

إنشاء الروابط يحسن seoإضافة الروابط للمقالات الداخلية أو الخارجية يحسن من الظهور في محركات البحث 

في نهاية الأمر، فالرّوابط تُحسِّنُ قيمة محتواك، كيـف؟ المعادلة بسيطة، من خلال إضافة روابط صادرة إلى مقالتك أو صفحتك، فإنك تُـزود المستخدم بموارد إضافية لمعرفة المزيد حول الموضوع الذي يبحث عنه أو يهتم به، وهذا يساهم في تحسين ظهور مقالاتك بمحركات البحث ” SEO “. وهناك احتمال مشاركة مقالاتك بمواقع التواصل الاجتماعي مما يعود على موقعك بالنفع.

ما يجب التأكد منه بالضرورة هو جودة المواقع التي تدرج روابطها بموقعك، على سبيل المثال ، المؤسسات الإخبارية أو المؤسسات الحكومية أو المدونات الموثوقة في مجالها.

إحذر أن تربط مواقعك بموارد غير موثوقة فقد تجر عليك الويلات ! تلك الروابط تعكس ثقة موقعك ومصداقيته، فأنت حين ترشد المستخدم لأي موقع فهو يعتبره امتداداً لما قرأه في منشوراتك، فلا تسافر به إلى عالم الرداءة.

أخيراً، لا تنس أبداً مفهوم E-A-T الذي تستخدمه Google لتقييم مدى ملاءمة ومصداقية المحتوى الخاص بك. ولوضع الاحتمالات في صفك ، ننصحك بمصدر معلوماتك من خلال الروابط الصادرة التي توجه إلى المواقع المرجعية الموثوقة.

إنها تحسن إشارات الصلة

الروابط الصادرة تشير إلى Google بأن صفحتك مرتبطة بطريقة ما بالصفحات المقصودة ، مما يسمح لمحركات البحث بالبدء في بناء سياق بين مواقع متعددة.

من المهم استخدام نص الرابط المناسب في روابطك الصادرة ، وذلك لإخبار Google بما تدور حوله صفحتك والصفحات المقصودة المتعلقة بها. 

كل مقالة يجب أن تتضمن روابط تشعبية

كيفية إدراج الروابط في مقالات ووردبريس؟


 

طريقة إدراج الرابط داخل المقالة سهل للغاية، يكفي أن تكتب العبارة التي تريد إضافة رابط الارتباط إليها داخل محرر النصوص بلوحة تحكم مدونتك،  ثم قم  بتحديدها والنّقر على رمز تحرير الرابط كما في المثال: 

كيفية إدراج رابط داخل مقالة

شرح ما جاء في الوثيقة:

  • تحديد عبارة الارتباط الداخلي أو الصادر ( نفس الطريقة ) .
  • النقر على رمز تحرير رابط
  • إدراج الرابط الذي تريد أن يصل إليه المستخدم
  • أكتب عنوان الصفحة التي تريد الوصول إليها بالرابط
  • إختر نافذة جديدة كي تبقى صفحتك مفتوحة حين يذهب المستخدم إلى صفحة الرابط
  • أخيراً أنقر على زر موافق .

نفس الشيئ يمكنك تطبيقه على الرابط بواسطة الصورة: أنقر على الصورة ثم اتبع الخطوات كما في الصورة من رقم 2 إلى 6.

إذن هذه هي الطريقة التي نضيف بها الروابط داخل الصفحات والمقالات بمواقع ووردبريس.

نصيحتي بكل وضــوح: قم بإضافة روابط داخلية و خارجية  داخل مقالات موقعك. لأنها ضرورية لإقلاع موقعك وحصوله على مراتب متقدمة في محرك البحث  Google .

في أمان الله

أعتقد أنّ هذه المواضيع قد تثير اهتمامك:

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

4 أفكار عن “أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس”

  1. جزاك الله كل خير أخي الكريم علي هذه المقالة الرائعة ..
    كان لدي أستفسار عن تنسيقك للمقال وأستخدام بعض التأثيرات الجميلة
    هل هذا التنسيق يأتي من القالب المستخدم .. أم من إضافة معينة تستخدمها علي موقعك
    شكرا جزيلا مقدما لك علي سعة صدرك والرد
    ورجو ان نكون أصدقاء دائما وأستفاد من خبراتك الجلية ..
    م / محمد عمارة
    مصري مقيم في سلطنة عمان
    https://www.koraapedia.com/

    1. وأنت أهل الجزاء أخي الكريم، بخصوص طريقة التزيين للمقالة، لا يوجد بالقالب، ولم أستعمل فيه أي إضافة، كل ما في الأمر . إذا قرأت هذه المقالة ستفهم السر في ذلك:
      إنشاء قوائم نقطية ومرقمة بألوان مختلفة في الووردبريس
      فحين يتعذر علي الوصول إلى طريقة ما فإنني أستخدم هذه الطريقة ، وأجدها فعالة على كل حال.
      تشرفت بمعرفتك .. موقعك رائع تحياتي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 410
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: