إيقاف تشغيل الفهرسة في ووردبريس

توقيف فهرسة موقع الويب بمحركات البحث

كيفية إيقاف تشغيل فهرسة ووردبريس؟


 

   بمجرد أن تضع الحجر الأساس في إنشاء موقع ويب ، تبدأ بالتفكير  على الفور في كيفية أرشفة  موقعك على محركات البحث العالمية. وعلى رأسها Google الذي ما زال يعتلي عرش محركات البحث الرئيسية . وهذا أمر مهم ولا يجب أن نغفله.

  و رغم أهمية الفهرسة لكل موقع ويب، إلا أن العديد من الأشخاص يقومون بإيقاف تشغيل فهرسة ووردبريس على محركات البحث عند بدء إنشاء مواقعهم ومدوناتهم.

 في الواقع ، مهما كان مستوى محتوى موقعك في بداية إنشائه ، فلن يكون مثالياً. لأن البداية دائماً تصحبها تعثرات ونقائص. لذلك ، من الأفضل التّخلي عن الفهرسة على جوجل إلى حين الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على موقعك.

يعتقد الكثير من الناس أن محركات البحث لن تُـلْقي بالاً لموقع ويب قيد الانشاء. و لكن الحقيقة، أن العكس هو الصحيح.

من خلال هذه المقالة إن شاء الله، سأعمل على شرح مبسط لكيفية تعطيل فهرسة موقعك ووردبريس و جعله غير مرئي لمحركات البحث الرئيسية.

عناصـر المقالة:
كيفية إيقاف تشغيل الفهرسة في ووردبريس 
طريقة أخرى: تحرير ملف robots.txt
حماية موقع WordPress الخاص بك بكلمة مرور

حذف الصفحات المفهرسة بالفعل

tintin

إقرأ أيضاً: حماية ملفات ومجلدات ووردبريس

 كيفية إيقاف تشغيل الفهرسة في ووردبريس






استخدام الوظائف المتاحة في لوحة تحكم WordPress
حين يسأل البعض عن كيفية تعطيل ظهور موقع الويب في محركات البحث الرئيسية، فإن السائل فعلاً لا يعلم أن العملية جد سهلة، وأن جولة قصيرة داخل إعدادات لوحة تحكم ووردبريس ستخلصه من الهم الذي يحمله منذ تفكيره في إيقاف فهرسة موقعه بمحرك البحث جوجل. كيف ذلك؟ تابع معي ..

انتقل إلى لوحة تحكم موقعك ووردبريس. ومن الشريط الجانبي انقر فوق:

  • الإعدادات
  • –  قـراءة

في قسم “قـراءة” ، ستجد خياراً يسمى “الظهور لمحركات البحث“. كل ما عليك فعله هو التأشير على المربع منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع” . و بعد تحديد المربع ، انقر فوق زر “حفظ التغييرات” حتى يتم تحديث ملف “robots.txt” الخاص بموقعك.

maintenanceويمكنك فعل ذلك من خلال المكون الاضافي للصيانة « Maintenance » ، هذا المُكون يتيح لك تعطيل الموقع في محركات البحث و يسمح فقط لمشرف الموقع بالدخول، بحيث يمكنك كتابة عبارة مثلاً: « الموقع حالياً قيد الانشاء، سيكون جاهزاً بعد أسبوع من الآن » أو « عذراً ! نقوم الآن بتحديث الموقع، سيكون متاحاً بعد 30 دقيقة » . 

طريقة أخرى: تحرير ملف robots.txt


 

للوصول إلى ملف “robots.txt” استخدم بروتوكول نقل الملفات FTP  استخدم FileZilla كمثال، وذلك للوصول إلى جميع ملفات موقعك ووردبريس.
ابحث عن ملف “robots.txt” الذي يجب أن يكون في جذر استضافة الويب ، مع ملفات ووردبريس الأخرى.
قم بتنزيله إلى حاسوبك أو قم بتحريره في مكانه ، بعد فتح الملف، أضف إليه هذا الكود :

تعطيل فهرسة WordPress

يسمح لك الكود الموضح بإزالة فهرسة موقعك من محركات البحث ومنع الروبوتات من الزحف إلى موقعك.

 

حماية موقع ووردبريس بكلمة مرور






إعلم أخي الكريم، أختي الكريمة، أن روبوتات محركات البحث مثل Google لا تستطيع الوصول إلى جميع الملفات والصفحات المحمية بكلمة مرور.

 استخدام إضافات ووردبريس لحماية موقعك

بالاضافة إلى إمكانية حماية موقعك ووردبريس باستخدام لوحة تحكم cPanel، من الممكن أيضاً حماية موقعك ووردبريس باستخدام مكون إضافي. الذي سيعطيك نفس النتيجة.

هناك العديد من البرامج المساعدة  التي تتيح لك القيام بحماية موقعك مثل: PPWP Plugin  والعديد من المكونات الإضافية الأخرى. بمجرد قيامك بحماية موقع الويب الخاص بك بكلمة مرور ، سيكون من المستبعد وصول روبوتات محركات البحث إلى موقعك.

حذف الصفحات المفهرسة بالفعل


 

ربما تكون قد مر عليك بعض الوقت قبل أن تقرر إيقاف تشغيل فهرسة محرك البحث لموقعك. لذلك ، من المحتمل جداً أن تكون بعض الصفحات قد تمت أرشفتها. و يمكنك حذفها من Google متى شئت

لفعل ذلك أدخل إلى  حسابك في Google Search Console و قم باختيار موقعك الذي تريد إيقاف مقالاته من الفهرسة بمحرك البحث جوجل. شاهد الوثيقة التالية:

Google Search Console

من القائمة الجانبية، لاحظ index  ( رقم 1 ) ← وتحتها أنقر على suppressions ( رقم 2 ) .

ستظهر نافذة، أنقر على القائمة المنسدلة ( رقم 3 ). وستنسدل قائمة، إختر منها URL ( رقم 4 ) .
أدخل رابط URL الصفحة التي تريد حذفها من فهرسة جوجل( رقم 5 ) ثـم انقر على زر ” Terminer ” لإنهاء العملية.
 ومع ذلك ، لا تنس أن تبدأ بالخطوة الأولى فإنها ستوفر عليك الوقت والتعب ، وستحصل على نتائج ممتازة.

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 267 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 49
انتقل إلى أعلى