إعادة توجيه خطأ 404 إلى صفحة مخصصة في الووردبريس

أخر تحديث لهذه المقالة في: 27 مارس 2020 الساعة: 12:07 ص

المقـــدمـــة:

تخيل أنك تقوم بتمارين رياضية في غابة قريبة من مدينتك. وأخذت تركض وتركض مستمتعاً بالعرق الذي يتصبب منك. فجأةً، وجدت نفسك أمام لافتة مكتوب عليها: « 🤚 إنتبه! أنت في الطريق الخطأ  » نظرت حواليك فوجدت أنك في مكانٍ غريب، ويلزمك العودة من حيث أتيت. هذا المكان الذي وصلت إليه يشبه تماماً صفحة الخطأ 404 على موقع الويب. فأنت كنت تسير دون استشارة GPS لذلك أوقفك الخطأ 404! 😉

 إن صفحة الخطأ 404، لها أهميتها ولها ميزتها، فهي تخبرك بالواضح أنك لم تسلك العنوان URL الصحيح داخل الموقع الذي تتصفحه، أو أن الصفحة التي تريد الوصول إليها لم تعد موجودة 👐.

في هذا المقالة سوف أعلمك كيف تنشئ صفحة الخطأ 404 بنفسك وبالشكل الذي تريد دون استخدام المكونات الاضافية لووردبريس. 

شاهذ المثال من هنـا: صفحة خطأ 404 بموقع jabism

 

 💡 لماذا عليناإنشاء صفحة خطأ 404 مخصصة بموقع ووردبريس؟

رغم التطور الذي تعرفه مواقع الويب، فإنه حتماً ستعترضك صفحة الخطأ الافتراضية حين لا توجد الصفحة التي تريد الوصول إليها ، وغالباً ما تواجه رسالةً من هذا القبيل:

عندما تصادفك مثل هذه الرسائل، لا شك أنك ستغلق الصفحة وتبحث في مكان آخر على الويب، لأن مثل هذه الصفحات توحي إليك أنك تائه في صحراء الربع الخالي. لا تعرف من أين أتيت ولا أين أنت ذاهب.

 ولكي لا تفقد الزوار، المتسوقين، القراء أو العملاء المحتملين ، فإنه من باب الذكاء وحسن التدبير أن تضحي ببعض وقتك لإنشاء صفحة مخصصة يتم توجيه المستخدمين التائهين في موقعك إليها،  هذه الصفحة  هي « Erreur 404 » .  في حقيقة الأمر هي عبارة عن رسالة تقوم بدور الإجابة عن دهشة المبحر الذي وصل إليها.

🛠 الآن سنقوم بإنشاء صفحة عادية، ونضيف إليها بعض اللمسات الابداعية التي ستجعل منها صفحة مألوفة مع إضافة بعض الروابط التي تنقل المستخدم إلى الصفحة الرئيسية أو السابقة أو الأكثر زيارة. ثم سنقوم بإعادة توجيه الخطأ 404 إلى هذه الصفحة. 

ملاحظة:
         عليك أن تعلم أن هناك إضافات تقوم بهذا العمل. ولكن لماذا تضيف مكوناً إضافياً يؤثر على وزن موقعك، في حين يمكنك                 القيام بذلك بنفسك؟

1- إنشاء الصفحة وتخصيصها

هذه الخطوة تتمثل في إنشاء صفحة بشكل سهل وبسيط.
أول ما ستقوم به هو الدخول للوحة تحكم موقعك ووردبريس، ومن الشريط الجانبي مرر الماوس فوق قائمة صفحات ثم اختر « أضف جديداً » وعندما تظهر لك الصفحة الفارغة أكتب عنوان الصفحة مثل التالي : 

صورة لحقل إنشاء صفحة خطأ 404 

  • رقم1 = إختر قائمة صفحات من الشريط الجانبي
  • رقم 2 = اختر القائمة أضف جديداً
  • رقم 3 = كتابة عنوان الصفحة
  • رقم 4 = حقل كتابة نص لرسالة الخطأ

ملاحظة:  أنظر إلى الصورة فوق، بالضبط تحت عنوان الصفحة ستلاحظ  أن الرابط الدائم على هذا الشكل:

https://jabism.com/erreur-404 ، وهذا بالضبط ما يجب أن يظهر في المتصفح،  وإلا فقم بتغييره بالضغط على زر ”  تحرير” الموجود بجانب الرابط .

فائـدة: هناك أشياء جميلة يمكن إضافتها لهذه الصفحة ، لا تكتب فقط إخباراً مفاده أن المستخدم يوجد في الصفحة الخطأ! بل من اللائق أن تدرج في صفحة erreur 404 ما يلي:

  • صورة مناسبة، وسأدرج تحت بعض الأمثلة التي استقيتها من النت. 
  • فقرة جميلة عبارة عن رسالة تخبر فيها  المستخدم أنه يتواجد في الصفحة الخطأ لأن الموضوع حذف أو تم نقله ، وعليه استعمال محرك البحث الداخلي.
  • الحفاظ على قائمة التنقل بالصفحة، كي يلجأ إليها الزائر للإستمرار في تصفح موقعك.
  • أضف بعض الروابط أو الأزرار مثل: زر العوة للخلف، العودة للرئييسة ، المواضيع الأكثر مشـاهدة .. إلخ ..
  • يمكن أن تنشئ قائمة خاصة ببعض الأقسام  داخل صفحة خطأ. 

المهم، لا تترك صفحتك قاحلة تخيم عليها الكآبة 🙃 بل اجعلها صفحة نشيطة ومفيدة للمستخدم كي لا ينسحب عند اصطدامه بصفحة خطأ 404.

 

2- كيفية إعادة التوجيه لصفحة الخطأ 404 

حسناً .. وصلنا للخطوة التي سنوجه فيها المستخدم للصفحة التي قمنا بإنشائها في الخطوة الأولى .

أقترح دائماً أن يكون لك قالب الإبن  كي لا تفقد أي تعديل تقوم به على القالب الأب عند التحديث، وإذا كنت لا تتوفر عليه لحد الأن يمكنك إنشاؤه من خلال الاستعالة بهذا الموضوع 👇 :

     📝   التعديل على ملف  functions.php  في قالب الابن:

قم بالدخول إلى مجلد القالب الابن عبر المسار التالي: wp-content/themes/ Child-Theme  قالب الابن هنا في المثال وضعتُ Child-Theme، ولك أن تختار قالبك الابن عبر البروتوكولFTP  أو الوصول إلى ملف functions.php عبر شريط الادوات من لوحة تحكم موقعك ثم مظهر ثم محرر القوالب  وفي الشريط الجانبي إبحث عن اسم الملف المطلوب (functions.php).

 📌  عندما تصل إلى ملف functions.php إفتحه بواسطة أي محرر نصوص الخاص ببرمجة أكواد PHP  وأنا استعمل في الغالب  Notepad++ثم قم بنسخ هذا الكود في نهاية الملف:

 

 

على العموم، هذا الكود  يخبر ووردبريس بأن تضيف الاجراء page404_redirection  إلى كل ما عليك القيام به.  وهذا الاجراء يتمثل  في إعادة توجيه المستخدمين ، إذا واجهوا صفحة 404  (is-404 ) ، إلى الصفحة التي قمتَ بإنشائها  (erreur-404).  ( لذلك قلت لك في الشرح سابقاً أن الرابط يجب أن يختم ب erreur-404 .

الآن قم بحفظ الملف، وعد إلى موقعك وأضف بعد رابط الموقع / ثم أي كلمة مثلا: 

https://jabism.com/yahooooo!

سيتم توجيهك إلى صفحة erreur 404  التي أنشأتها للتو و ستظهر جميلة، أنيقة وجذابة كما صممتَها.

لقد وجدت أن هذه الطريقة هي الحل الأسهل والأبسط وقدمته إليكم  كي لا تتيهوا في البحث في أماكن متشعبة داخل الشبكة العنكبوتية .

إذن لا ترحــل:
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

إليك مثالين:

دمتم في حفظ الله ورعايته.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مؤسس :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 226 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 38
انتقل إلى أعلى