أفضل 24 موقعاً لتحميل الصور عالية الجودة بالمجان

أخر تحديث لهذه المقالة في: 27 يوليو 2020 الساعة: 09:33 ص

  تقـديــم:

عندما تُـنشئ موقعكً على الويب، تَـصطدم بصعوبة العثور على الصورة المثالية التي تتوافق مع تصميم صفحاتك. لقد أدركنا جيداً من خلال التّـجربة أن الصور القوية يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في جلب الزوار و إيصال رسالة الهدف.

وبما أنّ العثور على الصورة الجميلة والمناسبة ليس بالأمر السّهل؛ فالبحث يتطلب وقتاً ليس باليسير حين تريد الحصول على صورٍ  عاليَةِ الجودة وفي نفس الوقت مجانية وخالية من حقوق الملكية.

آهٍ! كم هو جميل أن تظفر بمواد لها هذه المواصفات ! لا يذهب فكرك بعيداً ! كل هذا ستجده في هذه المقالة. هنا ستجد قائمة رائعة من المواقع التي تمنحك إمكانية تنزيل صوراً جميلةً بجودةٍ عاليةٍ مجاناً (صور ورسوم توضيحية) لجعل موقعك أكثر جمالاً وإثــارة.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف مصدر الصورة على الإنترنت؟

ما هي الصورة الخالية من حقوق الملكية؟

حقوق الملكية هو قانون يحمي حقوق التأليف و الطبع والنشر لصاحبها الأصلي مثل الأعمال  الأدبية والفنية، ويدخل في هذا السّياق كتابة المقالات والصور  والمخترعات وأشياء أخرى لها علاقة بالابداع  والأعمال الفكرية والفنية.

من الأشياء اللطيفة التي يجب إضافتها إلى رصيدك المعرفي هو أن  المحتوى الجيد على المدونات أو الشبكات الاجتماعية لم يعد كافياً لجلب إعجاب الزوار. بل أصبح للصورة دور أساسي في إنشاء رابط  أقوى مع الزوار والعملاء المحتملين على الإنترنت، 

بالنسبة للصور المجانية الخالية من حقوق الملكية ، لا يلزمك الدفع من أجل الحصول عليها. بل يمكنك توزيعها كيف تشاء  ومن قبل الجميع. لكن كن حذراً  من نشر صور لأشخاص أو علامات تجارية او صور لأماكن خاصة مثل القصور  أو مناطق محمية مثل القلاع  دون إذن أصحابها .

أين يمكنني العثور على صور بدون حقوق الملكية؟

فيما يلي قائمة غير حصرية لمستودعات الصور العالية الجودة. ولك حرية الاختيار  بين ما هو مدفوع وما هو مجاني. طبعاً ميزانيتك هي التي ستحدد اختياراتك.  لأنك ستعثر على الصور المجانية وكذلك المدفوعة الثمن:

 موقـع publicdomainpictures

 

موقع أقل ما يقال عنه أنه رائع، يحتوي على العديد من الصور المجانية عالية الجودة يمكن تحميلها بالمحان وليست لها حقوق الملكية ، في حين توجد  بعض الصور  التي تتطلب الانخراط كعضو بالموقع ، وهذا حقُّهم طبعاً، ولك حرية الاختيار.

 

 مـوقـع unsplash

 

موقع آخر جدير بالاهتمام لأنه يحتوي على آلاف الصور لمختلف المواضيع وكلها تحت رخصة CC0  ، والتي غيروها إلى “رخصة Unsplash” . من الممكن تصفح المجموعات المحددة  واكتشاف الصور في فئات Unsplash أو البحث عن موضوع معين باستخدام حقل البحث. أثناء البحث ستحصل على المعلومات الفنية  للصورة مع عدد المشاهدات والتنزيلات ( بالنقر على زر info ). اكتشف ذلك بنفسك ← 😛 

موقـع Gratisography

 

موقع Gratisography هو مشروع بدأه Ryan McGuire. الذي يقول: «أنا مصور عاطفي وأحب التقاط صور انتقائية إلى حد ما. لقد صنعت Gratisography لإعطاء نسخ مجانية من صوري عالية الدقة للجميع. يمكن تنزيلها واستخدامها في المشاريع الشخصية والتجارية. »

عرض اختيـــاري: يمكن تنزيل الصور على دفعات من $ 5. إذا كنت تبحث عن صور استثنائية وغريبة ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. ستعزز الصور رسالتك وتجذب الانتباه بلا شك!

 مـوقع freepik

 

 موقع Freepik  هو محرك بحث يسمح لك بالعثور على الرسوم التوضيحية والصور المجانية والخالية من حقوق الملكية بتنسيق PSD أو AI أو JPG  يعني انه يحتوي على صور وتصميمات المتجهات وملفات PSD.

إنه حقاً محرك بحث فعال للغاية ، و تجدر الإشارة إلى أن النتائج الأولى تأتي من مواقع مدفوعة . ولكن لا بأس، فإن تلك الصور المدفوعة تستحق ذلك إذا كنت ستستعملها في أهداف ربحية. على كل يظل Freepik  محرك بحث روعة لتوضيح دوراته ومواقعه الإلكترونية ، وهو واضح جدّاً في عرضه وسوهلة استخدامه …

موقـع Life Of Pix

 

قد لا ترتاح للصّفحة الرئيسية، فلا تدعها تُـخِيفُك ! فالمعرض يتميز بمظهر جميل، جديد ولطيف وهو مُقَسَّمٌ إلى مواضيع مختلفة. يتم عرض المواضيع مع عدد الصور الخاصة بها. هناك موضوعات تحتوي على مئات الصور ، في حين أن التايمات الأخرى لا تحتوي إلا على عدد محدود من الصور. وأفضل ما في الأمر هو وجود تنزيلات جديدة كل أسبوع. هناك أيضاً إمكانية البحث عن طريق المصور  الذي تجد إسمه تحت الصورة، للعثور على المصور المفضل لديك ومعرفة ما إذا كان قد فاز بجائزة “مصور الأسبوع”. هناك خيار لمقاطع الفيديو المجانية التي يتم فيها عرض الموقع . يتم تحرير معظم الصور باستخدام برنامج فوتوشوب أو برنامج مشابهله . صـراحة راااائع! 

 موقـع Pixabay

 

موقع Pixabay  من المواقع الغنية بالصور ، وليست الصور فقط بل يحتوي أيضاً على رسوم توضيحية ومقاطع فيديو و… فمن خلال تصريحات الموقع على الصفحة الرئيسية فإنه يحتوي على حوالي 1.8 مليون صورة لحد كتابة هذه المقالة.

إنه موقع رائع بما تحمله الكلمة من معنى.

إضافة لطيفة: عندما تنقر على زر “اكتشف المزيد”  « Découvrez plus » في أسفل الصفحة سيتم إرسالك إلى صفحة البحث للعثور على صورتك المثالية.

مثل بعض المواقع المختصة ، يمكنك تحديد الفئة وحجم البكسل وحتى الألوان ، لتتناسب مع نظام ألوان صفحتك.

Pixabay هو أحد مواقع الصور القليلة التي تحتوي على تطبيق يمكن تنزيله من متجر تطبيقات Play Store وتطبيقات أخرى .

 

موقـع Pexels

 

في الحقيقة، موقع Pexel  رائع بكل المقاييس فهو يحتوي على مجموعة صور راائعة ، وكلها متوفرة تحت رخصة CC0. هناك العديد من الميزات سهلة الاستخدام كصورة الخلفية بملء الصفحة. إمكانية استخدام خيار استكشاف الصور حسب اللون ، ،وهذا يساعدك بسرعة للعثور  على صورة تتطابق تماماً مع نموذج الألوان لموقعك.

 موقـع Stocksnap

 

مثل مواقع الصور الصور Pixabay و Unsplash فإن  Stocksnap موقع يستحق تَصَفُّحُه والاستفادة من منتجاته المجانية ، فهو يقوم بإضافة مئات الصور كل أسبوع ” حسب تصريحات مشرفي الموقع ” . موقع يحتوي على أكثر من 150 تصنيف يُمَكِّنُك من حرية الاختيار في كل التصنيفات أو تحديد جميع الصور والفلترة وفقاً لما تحتاجه  وحسب ما يثير اهتمامك ويتطلبه بحثك.

 موقـع Pic Jumbo

 

موقع Pic Jumbo، هو مشروع مصور واحد مثل Gratisography. تم إنشاءه من طرف التشيكي Victor Hanacek.

يقدم موقع Pic Jumbo  أكثر من 1500 صورة مجانية ، إلى جانب الخيارات المدفوعة.وتنقسم الصور إلى 16 صنف. اترك لك فرصة اكتشافه .

 موقـع Kaboom Pics

 

موقع  Kaboom Pics تم إنشاء بواسطة Karolina ويقدم موقعها صوراً مجانية خالية من حقوق الملكية مقسمة إلى 14 فئة ، تستخدم بشكل خاص في أسلوب الحياة والتصميم الداخلي ومن قبل المُدَوِّنِين المتخصّصين. ولكن إليك الجزء الأفضل: عندما تجد الصورة المثالية ، من الممكن اختيار حجم التنزيل والبحث عن لوحة ألوان بستة ألوان  تكميلية. 

 موقـع Im Free

 

موقع Im Free هو موقع مختلف بعض الشيئ عن ما رأينا. الصور المعروضة على هذا الموقع هي جزء من أدوات لإنشاء مواقع الويب. هذا هو السبب الذي سيجعلك تتنقل على الموقع بطريقة مختلفة عن المواقع الأخرى التي تقدم صوراً خالية من الحقوق. وهذا ما يميزه، إذ يمكنك أن تجد حوالي 18 فئة من الصور والأيقونات بالاضافة إلى فئات فرعية.

موقـع New Old Stock

 

إذا كنت من هواة الصور القديمة، أو محتاج إليها آنياً فإن معظم الصور المعروضة في موقع New Old Stock بالأبيض والأسود ، ستجد أن صور هذا الموقع غير مصنفة بأي شكل من الأشكال . إن شئت أسميتها أنها موزعة بشكل عشوائي. لذلك سيلزمك وقتاً أطول للوصول إلى ما تريد .. ورغم ذلك فهو يستحق  أن تتصفحه متى كنت بحاجة لهذا النمط الفريد من الصور.

موقـع Iso republic

 

موقع isorepublic يقدم صوراً مجانية بدون حقوق الملكية cco للمهنيين المبدعين ، يقولون على موقعهم :  نظراً لأننا محترفون مبدعون نعمل في العرض الرقمي ، فهذا أمر رائع.

يمكنك الاختيار من بين أربع عشرة فئة. وفي كل فئة هناك الكثير من الصور.وحين لا تعثر على صورتك المثالية  وهذا ناذرا ما يحدث، فإن هناك رابط إلى Shutterstock.

 موقـع Picography

 

موقع  Picography  يقدم صوراً جميلةً مجاناً ، بموجب ترخيص CC0. لم يتم تصنيف الصور بعد ، ولكن بها علامات للعثور على الصورة التي تحتاجها لصفحتك. يحتوي الموقع على صور الطبيعة و المدينة ، في فئات ، كلها مختارة بدقة من أجل الحصول على مظهر عتيق.

موقـع Dreamstime

 

موقع Dreamstime يبقى الاختيار الشخصي . فهم يعرضون  الكثير من صور CC0 والرسوم التوضيحية والمتجهات. عند البحث، يجب أن تشير أولاً إلى أنك تبحث عن صور مجانية. ثم يمكنك تصفح خمس عشرة فئة ، وكلها تتضمن فئات فرعية لتضييق بحثك وتخصيصه. تحتوي الصور على مزيج من مظهر قياسي جديد ومظهر مفلتر.

∴ المزيد من المواقع التي تقوم بنفس الخدمات:

 

∴ معلومات عن تراخيص CC0 يهمك معرفتها:

  ما دُمت تعمل على الانترنت، فمن المهم فَهْم معنى تراخيص المشاع الإبداعي CCO والتي تعني حقوق التأليف والنشر المختلفة للصور وغيرها. قد يكون من الصّعب معرفة ما إذا كان استخدام أو تعديل صورة تم العثور عليها عبر الإنترنت مسموحاً به لأغراض شخصية أو تجارية. و هذا هو السّبب الرئيسي في أن رُخَصَ CC0  ذات قيمة كبيرة، فهي تنظم استخدام حقوق المؤلف بالطّرق التي لا يجوز ممارستها من دون موافقة  المؤلف.

 إن ترخيص CCO يوضح الحقوق التي يحتفظ بها المؤلف والحقوق التي يتنازل عنها للآخرين، مما ينتج عنه كون “بعض الحقوق محفوظة” عِوَضاً عن كَوْنِ “جميع الحقوق محفوظة“.

وفقاً لمنظمة  Creative Commons ، يسمح ترخيص CC0 “للعلماء والمعلمين والفنانين وغيرهم من المبدعين وأصحاب المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر أو قواعد البيانات بالتّخلص من الاهتمامات في أعمالهم و وضعها بشكل كامل قدر الإمكان في متناول الجميع ، حتى يتمكن الآخرون من تطويره وتحسينه وإعادة استخدامه لأي غرض ، دون قيود أو موانع استناداً إلى قانون حقوق النشر. فتصبح أنت حُـرٌّ في استخدام هذه الصورة الجميلة الموجودة تحت رخصة CC0 لأي غرض.وقد عرضت عليك آنفاً أفضل مواقع الصور المجانية الخالية من حقوق الملكية والتي تخضع صورها لترخيص CC0. حتى إذا كان بإمكانك استخدام كل صورة بموجب ترخيص CC0 ، فسيكون من اللطف أن تحدد إسم منشئ الصورة.

في أمان الله

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 243 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 40
انتقل إلى أعلى