Broken Link Checker فاحص روابط ووردبريس المعطوبة

Broken Link Checker فاحص روابط ووردبريس المعطوبة

لماذا يعتبر المكون الاضافي Broken Link Checker من البرامج المساعدة الأكثر أهمية لموقعك ووردبريس ؟ 

إنه فاحص الروابط المعطوبة بموقعك، فهو يبحث ويراقب ويساعدك على إصلاح الروابط المكسورة أو المشروخة أو الميتة من أجل تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث من جهة، وبناء ثقة زوار موقعك في منشوراتك من جهة أخرى.  

قد تبدو المقدمة غريبة بعض الشيء، لكنني سأوضح أكثر وسأساعدك على المضي قدماً لتنظيف موقعك بشكل دائم من الروابط التي لم تعد تعمل بمنشوراتك من حيث لا تدري.

المقالات التي تكتبها اليوم ، قد تكون سليمة 100% ، ولكن من يضمن لك أن بعض الروابط التي ادرجتها في المقالة ستبقى صالحة مع تقادم المنشور ؟ فقط هذه الاضافة هي من ستخبرك عن الروابط التي لم تعد تعمل.

مع كثرة المقالات بمدونتك، وتعليقات جديدة من قراء منشوراتك، ستحدث أشياء في الجدار الخلفي لا يمكنك مراقبتها. فأنت حين تكتب موضوع معين بمدونتك فإنك تستشهد بمصادر أصلية عبر روابط خارجية . تلك المصادر قد تتوقف أو تتغير  . وكذلك روابطك الداخلية لمقالات تم حذفها أو تغيير عنوانها ( URL) في بعض تحديثاتك لمحتوى موقعك. فتتوقف تلك الروابط وتموت . وكل من ينقر عليها من الزوار ، يتم توجيهه باستمرار إلى صفحة Erreur 404  .

لذلك، من المهم جداً تحديد هذه الروابط المعطلة وإصلاحها ،

في هذه المقالة إن شاء الله سأشرح لك دور هذا المدقق المثالي والمراقب المخلص الذي يعمل باستمرار على اكتشاف الروابط المعطلة بموقعك بشكل تلقائي وإخبارك بكل التفاصيل أولاً بأول.


 ≡ روابط مساعدة:  

 

ما هو الرابط المعطل ومن أين يأتي هذا العطب؟

حين تكتب مقالة وتستشهد داخلها بمواضيع مماثلة عبر روابط داخل موقعك أو روابط لمصادر خارجية، فإنك تريد بذلك أن تطيل تواجد القارئ داخل موقعك مما يعطي انطباعاً إيجابياً بقيمة المحتوى الذي تكتبه. وعليه فإن احتمال زيادة أرباحك  واردٌ أيضاً. وكذلك يشير الزوار الذين ينشرون تعليقاتهم إلى رابط مدونتهم.

ما ينبغي معرفته أن إدراج الروابط داخل المنشورات، هي أحد أهم أسباب تحسين ظهور وأرشفة مقالاتك بمحرك البحث جوجل « SEO ». وهي تلعب دوراً أساسياً في بقاء الزوار بموقعك لمدة أطول . 

لكن المشكل الذي قد يحصل مع مرور الوقت هو أن هذه الروابط تصبح مكسورة لا تعمل.

لماذا تصبح الروابط معطوبة أو ميتة؟

  • لأن المواقع أو المدونات المذكورة تغلق أبوابها وتختفي للأبد.
  • صاحب الموقع نقل المقالات التي ارتبطتَ بها إلى عنوان آخر  في نفس الموقع أو موقع أخر.
  • لأن الموقع لا يمكن الوصول إليه لأسباب فنية (إما عطل عند المضيف ، أو إعدادات سيئة ، إلخ) .
  • قد يكون الارتباط قد تم إنشاؤه بشكل سيء: على سبيل المثال ، نسيت وضع “https: //” في البداية.
  • لأنك قمت بحذف مقال أو تغيير عنوانه على موقعك.

النتيجة: يؤدي النقر على الرابط إلى صفحة خطأ 404 لأن المحتوى الذي أدرجت رابطه في منشورك لم يعد موجوداً! إنه رابط معطوب.

هل الرابط المعطوب مضر بالموقع؟

في الواقع ، تعد الروابط المعطلة ضارة بموقعك ، لأن  الزوار يشعرون بانزعاج وخيبة أمل حين ينقرون على الروابط التي تقوم في الغالب بتقديم معلومات إضافية لما تنشره ، فيجدونها قد اختفت ، يا لها من خيبة أمل!  سينفرون من موقعك خصوصاً إذا تكرر هذا العطب.

كما أنه يضر بمُحسّنات ظهور موقعك بمحرّكات البحث : تستخدم محركات البحث روابط للتداول على الويب. إذا كانت الروابط معطلة ، فمن الواضح أن حظك سيئ بمحركات البحث. في المقابل، يظهر الموقع الذي تكون روابطه صالحة والتي يتم تحديثها باستمرار وبشكل جيّد ، وهي إشارة إيجابية لجوجل.

Broken Link Checker: فاحص الروابط لمعطوبة لووردبريس

سوف لن تصدق إذا قلت لك أن أصحاب المواقع في الماضي كانوا يقضون وقتاً طويلاً في البحث عن الروابط المعطوبة في مواقعهم ، وكان تحديد هذه الروابط  مملاً إلى درجة أن البعض  كان يتخلى عن الفحص لأنه مضيعة للوقت. 

أما اليوم ، فقد أصبحت هناك حلول تلقائية يمكن لجميع المدونين استخدامها ، على سبيل المثال موقع Broken Link Check الذي سيعمل بغض النظر عن منصة التدوين التي تستخدمها في حدود 3000 صفحة ممسوح تحليلها في الإصدار المجاني. وهذا يتطلب الذهاب إلى موقع المعني وإجراء فحص.

لكن في ووردبريس ، أصبح الأمر مختلف بوجود مكون إضافي أكثر حداثة ، يعمل بشكل مستمر ويُعْلِمُك بانتظام بأي روابط معطلة يجدها Broken Link Checker في موقعك .

يتيح لك مُدقق االروابط المكسورة هذا أيضاً إصلاحها بسهولة شديدة دون الحاجة إلى تعديل المقالة التي تحتويها.

قم بتثبيت Broken Link Checker

من الشريط الجانبي للوحة تحكم  ووردبريس إختر   إضافات »  ثم  « أضف جديد ». وفي حقل البحث أكتب إسم البرنامج المساعد: ” Broken Link Checker ” . قم بتثبيته وتفعيله.

إقرأ من هنا:  طريقة تثبيت إضافات ووردبريس بدون مشاكل.

تثبيت المكون الاضافي Broken Link Checker

تثبيت المكون الاضافي Broken Link Checker

بعد تفعيل المكون الاضافي ، فإن هذا الأخير ينشئ رابطين جديدين في قائمة لوحة تحكم موقعك ووردبريس: أحدهما ، في قائمة الأدوات بإسم « الروابط المعطوبة » ، ينبهك إلى الروابط المشروخة  ؛ الآخر ، في الإعدادات بإسم « فاحص الروابط » ، و يسمح لك بإجراء إعدادات المكون الإضافي. ومن هنا سنبدأ عملنا.

إعداد فاحص الروابط المكسورة

في قائمة الاعدادات، ننقر على فاحص الروابط ، وفي الصفحة الموالية ستجد 5 تبويبات.

∴ علامة التبويب ” عـام

يعرض عليك جرداً لعدد الروابط التي تم اكتشافها على موقعك ويسمح لك بتحديد ما يلي :

  • فحص كل رابط : بشكل افتراضي تجد عدد الساعات محدد في 72 ساعة (= 3 أيام). قد يؤدي التردد العالي جداً إلى إبطاء موقعك ، لذا إذا لاحظت بطئاً ، فلا تتردد في زيادة هذه الإعداد قليلاً.
  • التنبيهات عبر البريد الإلكتروني: يمكنك طلب تلقي بريد إلكتروني إذا تم اكتشاف روابط معطلة. هذه طريقة جيدة للعودة بانتظام إلى الاعتناء بموقعك ! صراحة أعتبرها مفيدة لأنها تذكرك أولاً بأول.
  • تعديلات على الروابط : يمكن لـ Broken Link Checker تعديل عرض الروابط المقطوعة للإشارة إلى أنها ميتة ، على سبيل المثال عن طريق شطبها. نفس الشيء للروابط المحذوفة . ويمكنه أيضاً منع محركات البحث من تتبع رابط معطل.
  • الاقتراحات والتحذيرات : يمكن لفاحص الروابط المعطلة أن يقترح روابط لتحل محل الروابط التي يبدو أنها معطلة … ويحذرك عندما يبدو الرابط ميتاً ، بدلاً من اعتباره ميتاً بشكل مباشر. يحدث أحياناً أنه يتعذر الوصول إلى الرابط مؤقتاً ، تتيح لك هذه الميزة لفت انتباه الزوار  إليه دون استنتاج أن الرابط معطل.

إعداد فاحص الروابط المكسورة

Broken Link Checker فاحص روابط ووردبريس المعطوبة

∴ علامة التبويب “البحث عن الروابط في”

يسمح لك بتحديد ما يفحصه المكون الإضافي Broken Link Checker بالضبط. من ناحيتي ، أقوم بمسح المنشورات والصفحات والتعليقات بحثاً عن الروابط الميتة … والمشاركات المنشورة فقط (يمكنك أيضًا مسح المسودات والمنشورات المجدولة والخاصة أو التي تنتظر المراجعة).

∴ علامة التبويب “أي روابط يجب فحصها “

يمكنك هنا تحديد نوع المحتوى الذي يتحقق منه Broken Link Checker: صفحات الويب أو الصور أو مقاطع الفيديو. يمكنك أيضاً تحديد الاستثناءات ، أي الروابط التي لن يتم فحصها مهما كان الأمر.

أخيراً ، هناك علامتا تبويب للخيارات المتقدمة تسمح لك باختيار أي من البروتوكولات يقوم Broken Link Checker بفحص موقعك باستخدام… أو لتحديد إدارة الموارد لمنع المكون الإضافي من أن يكون “جشعًا” للغاية ويؤدي إلى إبطاء موقعك كثيرًا. في علامة التبويب “خيارات متقدمة” ، يمكنك أيضًا إعادة تشغيل فحص كامل لروابط موقعك.

استخدام فاحص الروابط المعطوبة 

من الشريط الجانبي ، إختر  ” الأدوات ” ومنها « الروابط المعطوبة » . وسيعرض لك جميع الروابط المكسورة التي تم اكتشافها بواسطة الملحق Broken Link Checker.

∴ يتم وضع الروابط الميتة في فئة “معطوب” ، والروابط التي يشتبه في أنها ميتة أو على الأقل يتعذر الوصول إليها مؤقتاً موجودة في “التحذيرات“. و يخبرك المكون الإضافي بعمليات إعادة التوجيه والروابط المعلقة التي يعثر عليها (الرابط المعلق هو رابط تضعه في ” تم صرف النظر عنه ” عن طريق طلب عدم إبلاغ المكون الإضافي عنه مرة أخرى ما لم تتغير حالته).

لاحظ أن الواجهة سهلة الفهم. فهي تظهر لك:

  • الرابط .
  • حالته: رابط “سليم” ، صالح ، يعرض رمز 200 بينما يعرض الرابط الميت رمز 404. يمكنك أيضاً رؤية رموز خطأ أخرى مثل 510 (غير قادر على الوصول إلى الخادم) أو 403، إلخ.. 
  • مرساة الارتباط : النص الذي نضغط عليه للوصول إلى هذا الرابط.
  • المقال حيث هو.

استخدام فاحص الروابط المعطوبة 

 

≡ إذن ، من خلال التمرير فوق الرابط باستخدام الماوس ، ستتمكن من الوصول إلى خيارات مختلفة:

قم بتعديل عنوان URL لتصحيح الارتباط عن طريق استبداله بـ “الإصدار الجديد” إذا تم نقل الصفحة على سبيل المثال.
إلغاء الرابط : في هذه الحالة، سيصبح نص الرابط الميت غير قابلٍ للنقر بعد الآن ، وسيعود إلى النص العادي.
غير معطوب : إذا كنت تعتقد أن الرابط ليس معطوباً ، فأبلغ عنه هنا.
تجاهل : يتيح لك هذا الخيار تجاهل حالة الرابط المعطل حتى يتغير. يعرضه Broken Link Checker كالمعتاد ولن يبلغك به مرة أخرى حتى تتغير حالته.
إعادة فحص : عند إصلاح رابط معطل أو كان غير متاح مؤقتاً فقط ، يمكنك أن تطلب من Broken Link Checker إعادة فحصه.
إصلاح عمليات إعادة التوجيه : إذا كنت قد قمت بربط صفحة ما وتم إعادة توجيهها إلى عنوان آخر في غضون ذلك ، فإن هذا الخيار يسمح لك باستبدال إعادة التوجيه برابط مباشر إلى “الصفحة الجديدة”. توفير الوقت بشكل لا يصدق!
∴ أنصحك باستخدام Broken Link Checker لأنه يبقي موقعك محدثاً على الدوام.

هناك نصيحة مهمة تخص إدارة الروابط الكثيرة في نفس الوقت:

» تحقق من جميع الروابط المراد حذفها ، ثم استخدم قائمة ” تنفيذ الأمر ” لإلغاء ربطها مرة واحدة أو تنفيذ إجراءات جماعية أخرى.

إزالة الروابط المعطوبة

» استخدم الزر “بحث ” في الجزء العلوي الأيمن لعرض أنواع معينة فقط من الروابط ، مثل الروابط المعطلة في التعليقات.

استخدام زر بحث لاكتشاف الروابط المعطوبة

Broken Link Checker فاحص روابط ووردبريس المعطوبة


الخلاصة:

أشير إلى أن المكون الاضافي Broken Link Checker يعرض رسالة في الصفحة الأولى من لوحة تحكم موقعك ووردبريس، يعلمك فيها عن مستجدات الروابط المعطوبة بموقعك إلى جانب الرسائل التي يرسلها لبريدك الالكتروني على الفور.

رسالة Broken Link Checker في لوحة تحكم موقعك
رسالة Broken Link Checker في لوحة تحكم موقعك

آمل أن يساعدك هذا المقال! على تنظيف موقعك ومدونتك من الروابط المشروخة ، وذلك باستخدام المكون الاضافي لفاحص الروابط المعطوبة « Broken Link Checker »  لتحسين ظهور مدونتك في محركات البحث.

في أمان الله .


 

قناتي على اليوتوب

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.
 
أرى أن هذه المواضع قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: