كيف تستعيد موقعك ووردبريس بواسطة نسخة احتياطية

  المقـدمـة:

إنّ إصابَةَ موقعك أو مدونتك بِـعُطْلٍ سواءٌ كُلِّياً أو جُـزئياً هي مسألةٌ واردةٌ واحتمالُ حدوثه يبقى مفتوحاً على مِصْراعَيْه. وإذا تعذر عليك الوصول لموقعك بحال من الأحوال فإنه يمكنك معالجة هذا المشكل باستعادة النسخة الاحتياطية.لكن يجب أن تعلم أن العملية ليست دائماً بسيطة. 

في هذه المقالة، سأحاول بحول الله عرض أبسط الطرق لكيفية استعادة مدونتك أو موقعك. على اعتبار أنه إما تعرض للاختراق أو يُـواجِهُ مشكلةً قد تحدث باللَّعب في القالب أو أثناء ترقية نسخة ووردبريس الخاصة بمدونتك. إذن، تابـع معــي.. ⇓

 

     أنقر هنا:  ←   النسخ الاحتياطي لموقع WordPress  →

 

  عناصر المقالـة:

حفظ نسخة احتياطية لموقع ووردبريس واستعادتها


قبل أن أبين لك كيفية استعادة النسخة الاحتياطية لموقع ووردبريس ، فإنه من الأهمية بمكان فهم ما هي النُّسخة الاحتياطية وكيف تَـقوم بحفظها بالشكل الصحيح؟

تحتوي النسخة الاحتياطية على جميع معلومات موقعك والتي يتم تصنيفها إلى مجلدات وقواعد بيانات مختلفة. إذ من الممكن عمل نسخة احتياطية باستخدام مكونات إضافية مثـل: « إضافات ووردبريس لحفظ نسخة احتياطية لقاعدة بيانات موقعك ». كما يمكنك أيضاً الحصول على نسخة احتياطية عبر مضيف الويب أو أن تقوم بنفسك بعمل نسخة احتياطية عن طريق نسخ بياناتك يدويـاً، إما من لوحة تحكم إدارة موقعك، أو من Cpanel .

مهما تكون الطريقة التي اخترتها لعمل نسخ احتياطي لموقعك وردبريس، فإنك مُجْـبَـر باحترام وقت القيام بهذه العملية، بمعنى آخر : متى يجب عمل النسخ الاحتياطي؟

لماذا هذا السؤال؟ … طيّب! لو أنك قمت بعمل نسخة احتياطية منذ شهر مثلاً، وحدث لك مشكل الآن،وتريد استعادة موقعك، فإنك ستستعيد موقعك كما كان قبل شهر. يعني أنك ستفقد جميع التغييرات التي قمت بإجرائها منذ شهر كامل.

لذلك، و جب عليك عمل نسخ احتياطي بانتظام  وبشكل تلقائي. دون إغفال بعض الأوقات التي تعتبر حاسمة مثلاً، قبل القيام بترقية النسخة الحالية لووردبريس أو عمل تنظيف لقاعدة البيانات أو بعض العمليات التي تتدفق خلالها رسالةً تطلب منك عمل نسخ احتياطي.

كل هذه العمليات الاحترازية تبقى ضرورية، لأنك يوماً ما ستقع في ورطة إذا أهملت هذه التوصيات.

كيفية استعادة موقع ووردبريس عبر السيرفر؟ 


 

يُـوَفِّـرُ العديد من مُضِيفي مواقع الويب نظاماً احتياطياً لموقعك كجُـزءٍ من حُـزمة خدمتهم. وقد تجد هذه الخدمة ضمن لائحة الخيارات. في هذه الحالة، يتم إجراء النَّسْخ الاحتياطي بانتظام حتى تتمكن من استعادة موقعك في حالة فقدانه لسبب من الأسباب التي ذكرتها سابقاً.

إذا كنت فعلاً قد صادقت على هذا الخيار، فما عليك سوى الاتصال بالمضيف لمساعدتك عند الحاجة للحصول على نسخة احتياطية لـموقعك. طبـعـاً، سَيُعَـيِّـنُ لك مضيفك أحد التقنيين لاستعادة موقعك. وقد تستغرق هذه العملية عدة ساعات حسب مدى انشغالات مصلحة الخدمات لديهم. ( المهم أن موقعك سيكون حتماً في أمان).

في حالة عدم توفر هذه الخدمة عند المضيف، سيتعين عليك أن تكون فَطِـناً بالمسألة وتقوم بتنزيل النسخة الاحتياطية واستعادة موقعك يـدوياً ، أو استخدام مكون إضافي.

ومع اختلاف الخدمات لدى المضيفين ، فإن البعض يقدم خيارات لاستعادة النسخة الاحتياطية بكل سهولة، عن طريق تمكينك من الوصول إلى لوحة تحكم حساب المضيف المخصص لك على السيرفر. قد تختلف العملية حسب خدمات المضيف. وفي الغالب تُقَـدَّمُ لك مساعدات كي تبقى زبوناً وفيّـاً لهم، وإلا فلماذا أجدد معهم العقد مادامت خدماتهم رديئة إلى هذا المستوى؟

كيف تتم العملية؟

           إتبع الخطـوات التالية:

  •  •  يجب أن تتوفر على إسم المستخدم و كلمة المرور للوصول إلى حسابك في  Cpanel. 
  •  •  أنقر فوق إسم أو رابط موقعك.
  •   •  حدد خيار “النسخ الاحتياطي” من القائمة. ( قد تجد هذا الخيار عبارة عن أبقونة ).
  •  •  لاحظ وجود النُّسخ الاحتياطية بتواريخها ووقت حفظها .
  •    حدد النسخة الاحتياطية التي سبقت حدوث المشكلة لديك.

تعتمد مدة العملية على حجم موقعك. بمجرد الانتهاء من تحميل النسخ الاحتياطي ، سيتم إعلامك بأنه يمكنك متابعة استعادة موقعك.

استخدم مكون إضافي لاستعادة النسخة الاحتياطية لموقعك


 

يوجد العديد من المكونات الإضافية المخصصة لإنشاء نسخ احتياطية لمواقع ووردبريس، ولكن قد لا توفر لك جميعها نفس المستوى من الخدمة. إذْ أن مستودع ووردبريس للإضافات يحتوي على كم هائل منها وقلبل ما يقدم خدمة تستجيب لتطلعاتك . لأن المكونات الإضافية المجانية تستعمل بعض الخدع التي تمكنك من استعادة موقعك، ولكن قد لا تتمكن من القيام بما تريده من خلال النسخ الاحتياطي حيث تفقد بعض الخيارات التي ستتمكن من الوصول إليها عبر المكونات الاضافية المدفوعة خصوصاُ إذا كان الموقع كبير الحجم ومتشعب في أقسامه.

إقرأ أيضـاً: إضافات ووردبريس لحفظ نسخة احتياطية لقاعدة بيانات موقعك

–  كيفية استعادة موقع ووردبريس يـَدويــاً؟


 

إن استعادة نسخة من موقع ووردبريس الخاص بك يدوياً تتطلب بعض المعرفة التقنية، لأن الأمر ليس بالسّهولة التي تتصور. إذا كنت غير متأكدٍ من كيفية عمل استعادة موقع ووردبريس، فأنت تخاطر بإجراء معالجة خاطئة. إذا كنت جديداً في عالم الووردبريس ، فإني أنصحك بالاستعانة بخبير في الميدان ؛ ولكن إذا كنت تعتقد أنه يمكنك القيام بذلك بنفسك ، فتعال معي لتتـعلم كيفية استعادة موقعك يَدوياً

للقيام بذلك ، يجب عليك أولاً الاحتفاظ بنسخ احتياطية من ملفات ووردبريس وقاعدة البيانات الخاصة بموقعك منفصلة.

كن حذراً ، إذا تم اختراق موقعك ، فمن المستحسن إعادة تثبيت ووردبريس للتأكد من أنه لا يحتوي على ملفات مصابة.

إقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا تم اختراق مدونتك ووردبريس؟

لإجراء عملية الاستعادة ،لا بد لك من تتبع هذين الخطوتين:

  • بالنسبة لقاعدة البيانات الخاصة بووردبريس فإننا نستخدم  phpMyAdmin / Cpanel
  • بالنسبة لملفات ووردبريس نستخدام FTP.

استعادة قاعدة بيانات WordPress
  من النسخ الاحتياطية باستخدام phpMyAdmin أو Cpanel


 

  •  قم بتسجيل الدخول إلى حساب الاستضافة لمدونتك للوصول إلى phpMyAdmin.
  •  أنقر على « قواعد البيانات » حيث ستظهر قائمة بجميع الجداول في الاطار على اليمين.

هــام: بالنسبة لمواقع ووردبريس المُخْـتَـرَقَة ، من الأفضل حذف قواعد البيانات المصابة أولاً قبل استعادة النسخة الاحتياطية.           

® تذكيـر:  قبل حذف أي شيء، أقترح عليك عمل نسخة احتياطية من قاعدة البيانات الخاصة بك.

نستمــر ← – لِحذف قاعدة البيانات ، حددها في القسم الأيسر. بمجرد النقر على قاعدة بيانات محددة ، يتم عرض جميع جداولها. أنقر على خيار “تحديد الكل” ، ويتم تحديد جميع الجداول. ثم انقر فوق “حذف” لحذف المجموعة.

⊗ تنبيه: ، لا تقم بالخطوة الأخيرة  إلا إذا تم اختراق موقعك وتحتاج إلى تنظيف قاعدة بياناتك. خلاف ذلك ، تخطي هذه المرحلة واتبع التّالي:

  •  حدد قاعدة البيانات التي تريد استعادة معلوماتها. انقر فوق علامة التبويب “استيراد” (أعلى).
  •  ستفتح نافذة جديدة عند النقر فوق الزر “استعراض
  •  بالنقر على زر “اختيار ملف” ، تُفتحُ نافذة جديدة. قم باستيراد قاعدة بيانات MySQL المطلوبة من ملفاتك الموجودة حيث تُخَزِّنُ نسختك الاحتياطية لقاعدة بيانات ووردبريس لموقعك.
  •  ثم انقر على “Format” (تنسيق ) ، حدد “Format SQL” (تنسيق SQL ) وانقر على “إذهب” في أسفل الصفحة.

لاحظ أن هذه العملية  خطواتها قليلة ، لكن  وقت الاسترداد طويـــــل جداً.

 بمجرد الانتهاء ، قم بزيارة موقع الويب الخاص بك للتحقق من استعادته.

 استعادة النسخ الاحتياطية لملفات ووردبريس من  FTP


 

يُمَكِّنُـك FTP من تحميل أو تنزيل ملفاتك إلى الخادم  ( السيرفر ) ، يعني إلى  موقعك  من جهاز الحاسوب، والعكس صحيح أيضاً. ويستخدم لاستعادة النسخ الاحتياطية المؤرشفة. إذن، أنت تحتاج إلى تثبيت عميل FTP FileZilla وأن يكون لديك بيانات اعتماد FTP الخاصة بك لتتمكن من الوصول إلى ملفات موقعك.

الخطوات: 

1   افتح برنامج FileZilla مثلاً، وأدخل بيانات اعتماد FTP، ثم أنقر فوق “اتصال سريع” « Connexion rapide » للاتصال بالخادم. 

2   بمجرد الاتصال بالخادم ، سترى الملفات المحلية على النافذة اليسرى للشاشة و ملفات الموقع على اليمين.

أولاً ، حدد ملفات ووردبريس على الموقع ، ستكون ملفات ووردبريس تحت جذر الموقع « www » أو مجلد باسم موقعك. إفتح المجلد.

إذا وجدت هاته المجلدات :  « wp-content » أو « wp-include » أو « wp-admin ». فاعلم أنك في المكان الصحيح.

و في الإطار الأيسر ، تأكد من وجود جميع ملفات النسخ الاحتياطي في مجلد على النظام المحلي. إذا تم تخزين النسخة الاحتياطية في ملف مضغوط ، فعليك تفكيك الضغط قبل استعادة ملفات ووردبريس يدويـاً.

 3 الآن قم بسحب وإفلات جميع الملفات من المجلد المحلي (القسم الأيسر) إلى مجلد ووردبريس على الموقع (القسم الأيمن). يمكنك حرق الملفات بتأكيد تعويضها، وهكذا حتى تعلمك رسالة منبثقة بأنه تم نقل كل الملفات.

ألم أقل لك أن العملية بسيطة بما فيه الكفاية؟ ويبقى التأكد من رفع كل الملفات و المجلدات غاية في الأهمية.

وإذا كنت مبتدئاً وغير متأكد من العملية ، فاستعن بشخص ذو خبرة في الميدان.

إعلم أيضاً : يمكن أن تستغرق عملية الاستعادة الكاملة لموقع ووردبريس الخاص بك أحياناً ما يصل إلى عدة أيام باستخدام الطريقة اليدوية.

ما يجب فِعْلُهُ بعد استعادة موقع ووردبريس بالكامل


 

بمجرد استعادة موقعك بالسّلامة دون وقوع حوادث ، ننصحك بالاهتمام بالمهام التالية:

– سجّل الدخول إلى إدارة ووردبريس وتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح. إذا تم اختراق موقعك ، فتحقق من رُتَـبِ الأعضاء وتأكد من التعرف على جميع المستخدمين في قسم الأعضاء.

قم بتنشيط القوالب والمكونات الإضافية التي تحتاجها. و إزالة المكونات الإضافية الخاملة والقديمة.
تحقق من الواجهة الأمامية للموقع. تأكد من أن عناوين URL المهمة تعمل بشكل صحيح.
قم بعمل نسخة احتياطية جديدة لموقعك المستعاد. ومن أجل تبسيط العملية ، أوصي بتثبيت إضافة للقيام بذلك.
_  قم بتحديث ذاكرة التخزين المؤقت ( cache ) لإعادة تحميل البيانات الجديدة.
إعلم أن النسخ الاحتياطي والآمن يسيران جنباً إلى جنب. لذلك نوصي بتثبيت مكون إضافي للأمان، لتأمين موقعك ضد القرصنة.

إقرأ أيضاً:

 شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 237 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 24
انتقل إلى أعلى