كيفية توسيط مقطع فيديو في مقالة ووردبريس

المقدمة:  كيفية توسيط مقطع فيديو في مقالة ووردبريس

كل مُدوِّنٍ يتوق إلى أن تكون مدونته هي الأفضل، وأن تكون منشوراته مَحَطّ اهتمام وإعجاب من طرف جمهور عريض من القُراء . ونجاح هذا الأمر  ليس صعباً. وفي نفس الوقت ليس سهلاً أيضاً لدرجة أن تنئشئ منشورك بالطريقة التي تريحك دون الاهتمام بالجوانب الأخرى التي هي الأساس والغاية .  يتطلب إنشاء المقالة الكثير من التفكير! لأن المحتوى هو فقط البداية. وبعدها ستحتاج أيضاً إلى التفكير في محتوى الوسائط المتعددة التي تختلف عن النّص . إذا كنت تدرك هذا فهنيئاً لك، وإن كنت لا تدري ذلك، فإني أُخْبِرُكَ أن المحتوى الغني بالوسائط هو العملة الأكثر تداولاً هذه الأيام.

أفضل الممارسات لإنشاء محتوى في المستوى


إن أفضل ممارسات تصميم موقع ويب هو أن يتخلل نص المحتوى مجموعة من الصور. إذ كيف تتخيل نصّاً بدون صور . أكيد أنه سيكون مُملاً إلى حد كبير .

إقرأ عن كيفية إضافة الصور إلى مقالات موقعك ووردبريس وتنسيقها بشكل جيّد .

الفهرس:


 

إذا حاولت في أي وقت تنسيق نص أو محتوى آخر يحتوي على فيديوهات  ، فأنت تعلم مدى صعوبة جعل جميع العناصر المختلفة تنضبط بالطريقة التي تريدها. لأن ووردبريس على الرغم من تنوعه ، فإنّ لديه بعض القيود.

لحسن الحظ ، هناك أيضاً مجموعة كبيرة من خيارات التنسيق المفيدة ، بغض النظر عن المحرر الذي تستخدمه. فإن كيفية توسيط مقطع فيديو داخل مقالة ووردبريس ليس بالأمر المعتاد، لذلك أرَدْتُكَ من خلال هذا المقال أن تتعلم كيفية توسيطه بسهولة وبراعة  .

لماذا توسيط مقاطع الفيديو في WordPress؟


الشيئ الذي لا يتمناه أحد أن يحدث في مدونته أو موقعه هو أن يكون المحتوى ممتاز ورائع ، ولكن من حيث التنسيق يبدو غير احترافي من أول نظرة . هنا قد ينفر  الزوار  من متابعة تصفح موقعك وقراءة مواضعك،  وأنت لا تريد معدل ارتداد مرتفع أو تجربة مستخدم سيئة ، أليس كذلك؟

إذا قمت بتضمين مقطع فيديو في المحتوى الخاص بك ، وكان عرض الفيديو أقل من المساحة المخصصة للمحتوى بصفحتك ، فسيقوم WordPress بمحاذاته افتراضياً إلى اليسار أو اليمين حسب لغة موقعك ، تاركاً مساحة فارغة غير مستخدمة إلى اليمين أو اليسار. طبعاً من الناحية الجمالية سيبدو غير جيّد إلى درجة أن البعض سيعتبره موقعاً مهملاً أو أنه خاص بالهواة  والمتدربين . وذلك بسبب عدم التنسيق وعشوائية العرض.  في المقابل ، فإن توسيط مقطع فيديو يجعل موقعك يبدو مدروساً ومُهتماً به على الأقل. لذا ، عليك تجنب المساحة الفارغة الكبيرة بين عناصر  محتواك أو جوانبه.

كيفية توسيط مقطع فيديو في المحرر الكلاسيكي


بالطبع ، ربّما تكون قد اخترت تعطيل Gutenberg لسبب ما. في هذه الحالة ، من المحتمل أنك تستخدم المحرر الكلاسيكي. وهذا رائع أيضاً – يمكنك أيضاً استخدام المحرر الكلاسيكي لتوسيط مقاطع الفيديو داخل مقالة ووردبريس.

أبسط طريقة لإدراج مقطع فيديو داخل المقالة هو نسخ رابط URL الخاص بالفيديو الذي تريد إضافته ( من اليوتيوب مثلاً )  . ثم بكل بساطة  قم بلصقه داخل المحتوى بين الفقرات في الوضع المرئي ،

الطريقة الأولى

عند لصق الرابط ،سيتم تضمين الفيديو الخاص بك تلقائياً. لكنه سيطهر على يمين الصفحة وسيترك فراغاً جهة اليسار.

≡ لتوسيط مقطع فيديو داخل المقالة نقوم بما يلي:

أنقر على الفيديو في قسم  ” مرئي ” ثم أدخل إلى قسم ” نص ”  وهو محرر HTML .. ثم أضف كود  توسيط الفيديو  كما في لقطة الصورة أدناه قبل رابط الفيديو :

عندما تعود إلى قسم مرئي ستجد الفيديو مدرج في الوسط كما المثال التالي:

الطريقة الثانية:

إلصاق رابط الفيديو من خلال القائمة الموجودة في محرر النصوص « إدراج » ثم اختر  وسائط .

شاهذ المثال أدناه ↓

≡ ستظهر نافذة ، لإدراج الرابط وتحديد أبعاد الفيديو ، أو من الأفضل اتركه افتراضياً،

شاهد المثال أدناه ↓ .

بعد إدراج الرابط في خانة المصدر ، أنقر على  زر « موافق » وسيظهر الفيديو كما في المثال السابق . لكنه سيأخذ مكانه جهة اليمين . ونحن نريده في الوسط .

≡ لتوسيط مقطع فيديو داخل المقالة نقوم بما يلي:

أنقر على الفيديو في قسم  ” مرئي ” ثم أدخل إلى قسم ” نص ”  وهو محرر HTML .. ثم أضف كود  توسيط الفيديو  كما في لقطة الصورة أدناه قبل شفيرة الفيديو :

شاهد المثال أدناه ↓ .

≡ طبعاً لا يجب إغفال غلق كود <div> بالكود </div> ..

وسيتم توسيط الفيديو في موضعه داخل مقالة ووردبريس باستخدام محرر النصوص الكلاسيكي كما في لقطة الصورة الموالية. 

إقرأ أيضاً:

∴ كيفية إضافة الصور إلى مقالات ووردبريس

كيفية توسيط مقطع فيديو في جوتنبرج


Gutenberg هو محرر WordPress الافتراضي ومن خلاله يتم توسيط مقطع فيديو بسهولة: إذ يمكنك القيام بذلك بنقرة واحدة فقط.

لإضافة مقطع فيديو من خلال محرر Gutenberg ، ما عليك سوى النقر فوق علامة زائد ( + )  لإضافة مقطع فيديو.

شاهد المثال أدناه ↓ .

يحتوي محرر نصوص  Gutenberg على عدة مصادر فيديو محتملة. يمكنك تحميل فيديو إلى مكتبة الوسائط الخاصة بموقعك ، أو استخدام مقطع فيديو موجود سلفاً في مكتبة الوسائط ، أو إدراج  رابط URL الفيديو الذي يتم نسخه من مصدره ثم لصقه في الخانة المخصصة له.

  1.  إمكانية رفع الفيديو من الكمبيوتر إلى مكتبة الوسائط
  2. إمكانية إدراج فيديو موجود بمكتبة الوسائط
  3. إمكانية نسخ رابط URL الخاص بالفيديو  وإدراجه في الخانة  المخصصة له بعد النقر على « إدراج من رابط (URL) » . شاهد المثال أدناه ↓

  1. النقر على « إدراج من رابط (URL) »
  2. إدراج رابط الفيديو في الخانة  ثم النقر على سهم تطبيق ↑

بمجرد تضمين الفيديو الخاص بك ، يجب توسيطه افتراضياً. للتأكد من ذلك ، انقر فوق القائمة المنسدلة تحرير المحاذاة وحدد “محاذاة للوسط” كما في لقطة الصورة التالية .

بالاضافة إلى توسيط الفيديو في مقالتك. لاحظ أن المحاذاة الأخرى متوفرة وبإمكانية استخدام التنسيقات الأخرى.كالمحاذاة لليسار أو لليمين . كما يمكنك أيضاً بالتفاف النص حول الفيديو مع مراعات تصغير أبعاده ، حتى لا تحصل على أي مساحة فارغة تشوه الشكل المرئي للمقالة.

يمكنك أيضاً تضمين مقطع فيديو باستخدام كتلة HTML بدلاً من كتلة الفيديو ، في حالة رغبتك في استخدام المزيد من المعلمات. للقيام بذلك ، انقر فوق علامة زائد ( + ) لإضافة كتلة وتحديد كتلة HTML المخصصة كما في لقطة الصورة التالية.

هذا هو أسهل الكود الذي يمكنك إضافته في HTML  لتضمين الفيديو  داخل المقالة:

يمكنك استخدام هذا

بالطبع ، فأنت ستحتاج  إلى استبدال هذه العبارة « رابط URL للفيديو »  في الكود أعلاه برابط URL للفيديو الذي تريد تضمينه داخل المقالة.

كيفية توسيط مقطع فيديو في Elementor


يُعَدُّ توسيط مقطع فيديو باستخدام Elementor ، كما هو الحال في Gutenberg ، ميزة افتراضية لمعظم الأشخاص. لإضافة مقطع فيديو ، ما عليك سوى سحب عنصر فيديو من القائمة اليُمنى إلى المكان الذي تريده في المنشور.

بمجرد أن يصبح العنصر في مكانه ، الصق عنوان URL للفيديو في نطاق الرابط.

يجب أن يتم توسيط الفيديو الخاص بك بشكل افتراضي. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فستجد عناصر التحكم في المحاذاة في قائمة تحرير العمود في قسم الفيديو الجديد.

 

يمكن تغيير المحاذاة الرأسية والأفقية في علامة التبويب التخطيط كما في لقطة الشاشة هاته .

ختاماً

وببساطة ، يمكنك أن تستخدم عدة طرق لتوسيط مقطع فيديو في WordPress ، وأيّ اختلافات ترجع في الغالب إلى المحرر الذي تستخدمه. بالطبع . ولكن بالطبع ، هناك العديد من الخيارات الأخرى (كاستخدام الأعمدة للتنسيق ، على سبيل المثال) التي يمكن أن تؤثر على كيفية تقديم مقاطع الفيديو المضمنة للمستخدمين. نحن نشجعك بشدة على الاستكشاف.

إذا أعجبك المقال ،لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء.


 

قناتي على اليوتوب

مقالات عن الصور في ووردبريس : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 442 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

33 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top