كيفية تغيير إسم مستخدم موقعك ووردبريس

إسم وكلمة المرور للوحة تحكم ووردبريس

أخر تحديث لهذه المقالة في: 14 أبريل 2021 الساعة: 11:17 م

كيفية تغيير إسم المستخدم لموقعك ووردبريس
(يدوياً أو باستخدام مكون إضافي)

 


 

المقــدمة:  كيفية تغيير إسم مستخدم موقعك ووردبريس

يحتاج وصولك إلى لوحة تحكم إدارة مدونتك ووردبريس إلى تسجيل الدخول باستخدام البيانات الخاصة بك و المتمثلة في إسم المستخدم و كلمة المرور ، وعادةً ما يكون إسم المستخدِم فريداً ، لأنه يسمح لووردبريس بالتمييز بين المستخدمين ، الشيء الذي يجعل صاحب الموقع غير قادر على تغيير  إسمه أو إسم  مستخدم آخر بموقعه.

قد تكون هناك أسباب مُتعددة تجعلك ترغب في تغيير إسم المستخدم الخاص بموقعك ، وربما حاولتَ ولم تنجح ، حتى اعتقدتَ أنه لا يوجد حل. مع العلم أنه لا يوجد قفل بدون مفتاح.

 

لماذا تُغَيِّـرُ إسم المستخدم في ووردبريس؟

 

يعتبر هذا الاستفسار أحد الأسئلة المشروعة التي قد تطرحها لوحدك على نفسك. لأنك لست ملزماً بالجواب ، وليس ضرورياً أن تُفصح عن معلومات قد تكون سرية ، ربما تتساءل عن الجدوى من تغيير إسمك. طبعاً لا يمكننا إبطال مفعول هذا التغيير، لأن فائدته تفرض نفسها عند المواقف مثل:

  • بعد اختراق حسابك، تضطر لتغييره وتقويته
  • اكتشفتَ بعد مُدّة أن إسم المستخدم الحالي غير مناسب لمشروع مدونتك
  • تريد تغيير الإسم فقط لإرضاء بعضاً من نزواتك

في كلا الحالات ، ستجد أن هذه العملية مناسبة لك و ضرورية في كثير من الأحيان ، رغم أنها صعبة قليلاً على المبتدئين ،

ومع ذلك ، لا تقلق ! لأن ووردبريس ليس عنيداً حتى يُحرمك بشكل قطعي من تغيير إسم مستخدم موقعك، فهناك ثلاث طرق  مُمْكِـنة لفعل ذلك .. تابع معي الخطوات ..

  • قم بتغيير إسم المستخدم يدوياً عن طريق إنشاء إسم مستخدم جديد وحذف الاسم القديم.
  • قم بتغيير اسم المستخدم الخاص بك يدوياً باستخدام PhpMyAdmin
  • استخدم المكون الإضافي المجاني Username Changer

  كيفية تغيير إسم مستخدم ووردبريس يدوياً من لوحة التحكم

 

هذه الطريقة لا تغير إسم المستخدم الخاص بموقعك بشكل مباشر … لكنها تتم عبر خطوات تُسْفر في النهاية عن نفس النتيجة.. تابع معي الفكرة في خطوات :

  1. نقوم بإنشاء إسم مستخدم جديد
  2. ننقل حقوق التأليف من إسم المستخدم القديم  إلى إسم المستخدم الجديد
  3. نحذف إسم المستخدم القديم

 إنشاء إسم مستخدم مسؤول جديد

 

≡ نفترض أن حسابك هو حساب المسؤول عن الموقع  أي  مدير الموقع ، فإنك ستقوم بما يلي:

من لوحة تحكم إدارة مدونتك ووردبريس ، إنتقل إلى الشريط الجانبي واختر منه الأعضاء ( رقم 1 ) ثم  أضف جديد ( رقم 2 ) . تابع الشرح في الصورة الموالية .

رقم 1 إلى رقم  6 .

 

 

لاحظ رقم  ، يجب تغيير الرتبة إلى مدير.

ملاحظة:  في الوقت الحالي ، لن تتمكن من استخدام نفس البريد الإلكتروني المستخدم في حسابك الحالي. ولكن لا يزال بإمكانك تحديث بريدك الإلكتروني بعد حذف حسابك الأصلي في الخطوة التالية.

حذف إسم المستخدم القديم

 

الآن قم بتسجيل الخروج من لوحة التحكم ، ثم قم بتسجيل الدخول مرة أخرى باستخدام إسم المستخدم الجديد الذي أنشأته قبل خروجك.

بمجرد القيام بذلك ، إنتقل إلى علامة التبويب أعضاء  من الشريط الجانبي للوحة تحكم  موقعك ووردبريس، واحذف إسم المستخدم القديم .
 
 

 
في الصفحة الموالية ، استخدم القائمة المنسدلة « نسب كافة المحتويات ل: » لتحديد إسم المستخدم الجديد الذي أضفته قبل قليل. هذا يضمن أن جميع مشاركاتك وصفحاتك الحالية سَتُنْسَبُ الآن إلى إسم المستخدم الجديد الخاص بك كمؤلف:
 
 

ثم أنقر فوق زر تأكيد الحذف.

وهذا كل شيء بخصوص هذا الحل ! الآن، سيعمل اسم المستخدم الجديد تماماً مثل الاسم القديم . يمكنك التحقق من ذلك من خلال النظر في عمود المقالات في منطقة المستخدمين:

 

  كيفية تغيير إسم مستخدم WordPress عبر PhpMyAdmin

 

إذا لم تكن مرتاحاً لتحرير قاعدة البيانات الخاصة بك مباشرةً باستخدام PhpMyAdmin ، فنحن نوصي بشدة باستخدام الطريقة الأولى أو الثالثة.

 
ملاحظة هامة: هذه الطريقة تعتمد على التحرير مباشرة من قاعدة بيانات موقعك ووردبريس . لذلك، فهي تتطلب شيئاً من الحيطة والحذر ، لا تشتغل في هذه المساحة إلاّ إذا كنت مرتاحاً للعمل مع PhpMyAdmin.
 
قبل القيام بأي تعديل أوصي كالعادة بعمل نسخة احتياطية كاملة لموقعك.
بمجرد الانتهاء من حفظ نسختك الاحتياطية ، تفضل معي لتغيير إسم مستخدم ووردبريس يدوياً وبشكل فعال 100٪ .
 

الوصول إلى PhpMyAdmin

 

أول ما نقوم به للعمل على أداة phpMyAdmin  السالفة الذكر هو تسجيل الدخول إلى حسابك cPanel  ، ثم قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق أيقونة  “phpMyAdmin” – هنا أريد أن أنبه أن كل استضافة لها شكلها الخاص، فقد تجد أيقونات أو قائمة  وأنا من خلال cPanel الخاص بي هو عبارة عن أيقونة: 

فبمجرد الضغط على أيقونة phpMyAdmin ، سيتم الاتصال تلقائياً، إذ يمكنك عرض قواعد بياناتك النشطة و مشاهدة جداولها واستعلاماتها وما إلى ذلك. إنك في رحاب قاعدة البيانات. أخطر منطقة يمكنك زيارتها حين تريد إدارة بيانات موقعك.

تصفح جدول wp_users

بمجرد الاتصال بـ PhpMyAdmin ، حدد قاعدة بيانات موقعك على اليسار.

قاعدة البيانات PhpMyAdmin

حدد قاعدة بيانات موقعك

بمجرد النقر على قاعدة البيانات الخاصة بموقعك ووردبريس، ستتمكن من رؤية جداولها المختلفة على اليمين، إختر منها جدول wp_users كما في الصورة  ثم افتحه بالنقر عليه

 

 

تغيير إسم المستخدم

 

بعد النقر على جدول wp_users ستتمكن من الوصول إلى قائمة كل المستخدمين بمدونتك.  إبحث عن إسم المستخدم الذي تريد تغييره. ثم اضغط على تعديل كما في الصورة :

 

في حقل user_login قم بتغيير إسم المستخدم الذي تريد . ثم غنزل إلى الأسفل و انقر على زر تنفيد  او Go .

إلى هنا، تكون قد نجحت في تغيير إسم المستخدم الخاص بموقعك ووردبريس ! من خلال اتصالك بقاعدة البيانات PhpMyAdmin.

عند محاولة الوصول إلى لوحة تحكم إدارة موقعك  WordPress ، سيُطلب منك تسجيل الدخول باستخدام إسم المستخدم الجديد. وستبقى كلمة مرورك وعنوان بريدك الإلكتروني كما كانا من قبل.

طبعاً سيكون من اللائق، ترك تعليقك  هنا لأعرف هل كانت المقالة مفيدة لك.

ملاحظة: هذه العملية حساسة للغاية ، لأن المعالجة الغير الصحيحة يمكن أن تحرمك من الدخول لإدارة موقعك. 

تُستخدم هذه العملية أيضاً لتعديل العديد من المعلومات الشخصية للمستخدمين.

 

 


 

  كيفية تغيير إسم مستخدم WordPress باستخدام
المكون الإضافي Username Changer

 

أسهل طريقة لتغيير إسم مستخدم  مدونتك ووردبريس، هي استخدام المكون الإضافي المجاني Username Changer.

 

المكون الاضافي Username Changer

كيفية تغيير إسم مستخدم موقعك ووردبريس

 

قد تلاحظ أن هذا المكون الاضافي لم يتم تجربته على النسخ الأخيرة، وبحكم تجربتي له فهو صالح لكل النسخ بما فيها النسخة الأخيرة.

 

أول ما ستقوم به، هو تثبيت البرنامج المساعد وتنشيطه. من هنا: طريقة تثبيت إضافات ووردبريس.

بعد تثبيت المكون الاضافي Username Changer، إنتقل إلى الشريط الجانبي من لوحة تحكم إدارة موقع ووردبريس، ثم إختر  أعضاء (1) ← حسابك (2).  لاحظ الصورة    . بجانب خانة إسم المستخدم، سترى أنّ خياراً جديداً أُضِيفَ بواسطة المكون الاضافي ( Change Username ) (3) ، لتغيير إسم المستخدم   .

 

 

عند النقر فوق رابط Change Username ، سيتم منحك خيار إدخال إسم المستخدم الجديد. بعد ذلك ، عندما تتأكد من أن إسم المستخدم الذي اخترته مناسباً ، قم بالنّقر فوق زر حفظ إسم المستخدم ( Save Username ) كي يتم تغيير الاسم بشكل فعّال.

 

 

 في حالة قبول التغيير، ستظهر رسالة تأكيد. إذا قمت بتغيير إسمك كمستخدم مسؤول ، فإنك ستحتاج إلى تسجيل الدخول مرة أخرى باستخدام إسم المستخدم الجديد ( أما كلمة المرور فستكون هي نفسها دائماً):
 
 
 
وهذا كل شيء !
إعلم أن استخدام هذا المكون الاضافي لا يقتصر على تغيير إسم المستخدم الخاص بك كمشرف على المدونة، بل يصلح أيضاً للمستخدمين الآخرين. وإذا انتقلت إلى الإعدادات في مغير إسم المستخدم ، فيمكنك أيضاً الترخيص لبعض المستخدمين الآخرين بتغيير إسمهم .

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 296 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 47