كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console

  المقـدمـة:    كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console

يـوفِّـُر  Google العديد من الأدوات المجانية التي تساعدك على تحسين أداء موقعك على الويب وزيادة عدد الزيارات. من بين هذه الأدوات، « Search Console » التي تعتبر مهمة و ضرورية لتحسين جودة الأرشفة الخاصة بموقعك.

Google Search Console  هي إذن آداة تمنحك الاطلاع على جميع البيانات المفيدة التي تعمل على تحسين صفحات موقعك، وكذا العثور  على الكلمات الرئيسية المناسبة وفقاً لبحث المستخدمين، و يعتبرها الكثيرون أنها مكملة لبرنامج Google Analytics الذي يقوم  بتحليل حركة المرور ” الترافيك ” على موقعك.  

من أجل جَعْلِكَ تفهم فائدة Google Search Console ( المختصرة ب GSC ) خاصةً فيما يتعلق بتحسين الظهور في محركات البحث SEO ، أقدم خلالَ هذه المقالة نظرة عامة على الوظائف والإمكانيات المختلفة التي توفرها هذه الآداة مع كيفية تثبيتها.

فهرس المقالـة: 

 

 ما هو Google Search Console ؟

كان يُعرف سابقـاً بإسم أدوات مشرفي المواقع « GWT » ، ويهدف إلى التحكم في بحث  Google ، فأصبح اليوم موجهاً إلى جمهور أوسع ولم يعد مقتصراً على مجتمع مشرفي المواقع. بل تعداه إلى رجال الأعمال والمُسوقين ومُديري التحرير ، إذ أصبح بإمكانهم جميعاً الوصول إلى Google Search Console.

  • أدوات مشرفي المواقع جوجل ← Google Web Toolkit اختصاراً : GWT
  • Google Search Console ← اختصاراً : GSC

 

أداة Google Search Console أساسية لتحسين مراجعك الطبيعية

ما هي مزايا Google Search Console؟

ما يجب معرفته أساساً هو أن هذه الأداة، تساعدك على مراقبة التطورات والتغييرات التي تطرأ على موقعك من خلال تزويدك بالبيانات اللازمة، إذْ تستطيع من خلالها التخطيط لإجراءاتك المستقبلية وتحديد أولوياتها. تساعدك Google Search Console في فهم كيفية عمل صفحات موقعك على الويب ، بمعنى ، هل تعمل بشكل جيّد أم لا؟ في نتائج مبيانية مفصلة ومجانية.

تتيح لك هذه الأداة الضرورية قياس حركة مرور موقعك ووردبريس وأدائه ، وتساعدك على استكشاف مشكلات تحسين محركات البحث وإصلاحها. الهدف الأساسي هو تحقيق ترتيبات أعلى في نتائج بحث Google. كلما زاد ظهور موقعك على Google ، زادت نسبة حركة المرور و معها ارتفاع عدد العملاء بموقعك و بالتالي تزداد أرباحك التجارية أو الاعلانية.

نشرح كيفية استخدام Google Search Console من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن مُحسنات محركات البحث الخاصة بموقعك و ظهور محتواك في الجزء العلوي من عمليات البحث في محرك البحث .

كيفية ربط موقعك بـحسابك Google Search Console

 

أولاً ، تحتاج إلى إنشاء حساب GSC مرتبط بموقعك WordPress .وذلك بالدخول إلى موقع  Google Search Console . وستحتاج قبل ذلك إلى تسجيل الدخول باستخدام حسابك في Google.

  • 1- بمجرد تسجيل الدخول ، إبحث عن الزر Ajouter la propriété ( إضافة خاصية ) في الجزء العلوي الأيسر من الواجهة وانقر عليه.

Google Search Console

 

  • عند ظهور النافذة الموالية، أدخل عنوان URL لموقعك. ثم انقر فوق الزر Continuer ( متابعة ).

 

Google Search Console

 

  • 2- أدخل إلى CPANEL الخاص بموقعك وابحث عن إعداد DNS ثم أنسخ الكود الخاص بك والموجود كما في الصورة ثم ألصقه في سجل TXT الذي ستجده في إعدادات DNS بمساحة استضافتك..

Google Search Console

 

  • 3- أنقر فوق زر VALIDER للتحقق من الصحة. لاحظ أنه في بعض الأحيان يتعين عليك الانتظار بضع دقائق حتى يتم أخذ التحقق من الصحة في الاعتبار.

وبعد النقر على زر VALIDER ستظهر لك هذه الرسالة لتؤكد لك أنه تم التأكد من ملكيتك للدومين.

Google Search Console

 

كيف تراقب أداء SEO الخاص بموقعك؟

عموماً، باستخدام أداة إعداد تقارير  Performances ( الأداء ) في Google Search Console ، يمكنك تتبع كل حركات المرور الخاصة بموقعك مما سيمنحك إمكانية  تحسين محركات البحث لموقعك على الويب وتساعدك على فهم التحليل الجيّد للبيانات مثل:

  • الكلمات الدلالية: تعرض قائمة بأفضل الكلمات المفتاحية التي كتبها مستخدمو الإنترنت والتي قادتهم إلى موقعك.
  • الصفحات: تشير إلى قائمة أفضل صفحات موقعك التي ظهرت في نتائج البحث.
  • البلد: يعرض قائمة البلدان التي تمت منها جميع عمليات البحث بترتيب الأهمية.
  • الأجهزة: توضح الأجهزة التي تم استخدامها للبحث. ( الكمبيوتر ، الجهاز اللوحي أو الهاتف).
  • المظهر: يَدُلُّك على نتائجك الغنية.

الإستخدامات المختلفة ل Google Search Console

 

هنا سأعرض أهم الطرق الرئيسية لاستخدامات Google Search Console  :

ما هي الكلمات الدلالية الأكثر شيوعاً؟

كل شخص يصل إلى موقعك فهو يستخدم مصطلحات محددة أثناء البحث في محركات البحث. فيعرض لك Google Search Console الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعاً التي تجذب الأشخاص إلى موقعك.

كيف يتم معرفة الكلمات التي استخدمها الزوار للوصول إلى موقعك؟

بالنقر على قسم Performances  ( الأداء )  سترى قائمة بجميع الكلمات الرئيسية التي استخدمها الأشخاص  للوصول إلى موقعك وكذا عدد المرات التي نقروا فيها على رابط موقعك ( مقالاتك أو صفحاتك ).

Google Search Console

 

من خلال هذا القسم يمكنك معرفة كيفية أداء الكلمات الرئيسية المختلفة من حيث النقرات و مرات الظهور و نسبة النقر إلى الظهور.

توضح لك هذه المعلومات ما إذا كنت ناجحاً في جذب الأشخاص إلى محتوى موقعك  بناءً على الكلمات الرئيسية المستهدفة في إستراتيجية تحسين الظهور في محركات البحث. كما يكشف أيضاً على الكلمات الرئيسية التي يجدها الأشخاص  الغير المستهدفين من كلماتك الدلالية.

ما هي الصفحات الأكثر شعبية ؟

 

 كل موقع يحتوي على صفحات تعمل بشكل أفضل من المواقع الأخرى الموجودة في محركات البحث. يساعدك Google Search Console على تحديد صفحات الويب التي تجذب معظم الأشخاص إلى موقعك.

Google Search Console

كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console

يمكنك العثور على صفحاتك الأكثر شيوعاً  في نفس القسم الذي عثرت فيه على الكلمات الرئيسية ، وتعمل الفلترة وعرض المجموعات الفرعية المختلفة من البيانات بنفس الطريقة .

سترى قائمة بجميع الصفحات التي شاهدها الأشخاص ونقروا عليها بترتيب تنازلي حسب شعبيتها ونسبة الزحف إليها ، وذلك بعرض أفضل صفحاتك من حيث الأداء في الأعلى. يُظهر لك العرض الافتراضي الصفحات الأكثر شيوعاً من حيث النقرات و مرات الظهور. و يمكنك أيضاً معرفة الصفحات الأفضل أداءً من حيث نسبة النقر إلى الظهور  و الموضع.

 

من أين يأتي الزوار؟

 

إذا كان موقعك يستهدف منطقة معينة من العالم ، فمن الأجدر والأحرى أن تحصل على حركة المرور من الزوار الذين يعيشون في تلك المنطقة الجغرافية أكثر من أي مكان آخر .  توفر Google Search Console أيضاً بيانات حول موقع زوارك ، وهذا يجعلك تتأكد من وصولك إلى الأشخاص المناسبين.

توجد هذه البيانات في نفس قسم الكلمات الرئيسية وبيانات الصفحة. يجب عليك بعد ذلك تحديد البلد الذي تهتم به من القائمة.

 

Google Search Console

كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console

في هذا القسم سترى عدد النقرات التي يتلقاها موقعك من كل بلد ، بحيث يتم عرض أعلى الأرقام في أعلى القائمة. تماماً كما هو الحال مع الفئات الأخرى ، و يمكنك أيضاً التبديل إلى عرض النتائج بناءً على مرات الظهور ونسبة النقر إلى الظهور والموضع في تصنيفات البحث.

ما هي الأجهزة التي يستخدمها زوار موقعك؟

 

اليوم ، كما هو معلوم،  أصبح من الضروري موافقة موقعك مع الشاشات الصغيرة ( الجوال واللوحات الالكترونية ). ولكن حتى إذا كنت قد اتخذت بالفعل خطوات للتأكد من أن موقعك يبدو جيداً على الأجهزة المحمولة ، فما تحتاج إلى معرفة نسبة الزوار الذين يتفاعلون مع موقعك عبر كل نوع من أجهزة الاتصال بالانترنت ( الكمبيوتر ، الجوال واللوحات الالكترونية).

لمعرفة ذلك ، يمكنك تحديد   Appareils « الأجهزة » من القائمة الجانبية للإطلاع على تفاصيل عدد النقرات التي تحصل عليها من خلال كل نوع من الأجهزة.  ويمكنك التبديل لمعرفة عدد مرات الظهور ونسبة النقر إلى الظهور ومتوسط ​​موضع الإعلان كما تريد.

 

Google Search Console

كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console

تحقق من صفحاتك المُفهرسة

 

من خلال وظيفة ” الفهرسة “ في Search Console ، سَتَكونُ على دراية تامة بعدد عناوين URL موقعك التي قام Google بفهرستها في الإثني عشر شهراً الماضية.

فهي ميزة مهمة في Google Search Console يجب مراقبتها بانتظام. إن فهرسة صفحاتك بواسطة Google هي الأساس إذا كنت تريد الرجوع إليها.

للتحقق من صفحاتك المفهرسة ، انتقل إلى علامة التبويب  Couverture « الغلاف ». سترى خلالها صفحاتك التي تم الموافقة عليها ، وتلك التي تحتوي على أخطاء وتلك المستبعدة.

بالتالي، تعدُّ حالة الفهرسة هذه أمراً ضرورياً للأرشفة الطبيعية لصفحات موقعك ، و يمكنك مشاهدة الصفحات التي تم حظرها بواسطة ملف robots.txt وعدد صفحات الويب المحذوفة. إذا كان هذا الرقم مرتفعاً بشكل غير طبيعي أو على غير  ما توقعته ، فهذا مؤشر على وجود خطإٍ ما. ومع ذلك ، إذا لم يكن موقعك قابلاً للقراءة بواسطة روبوتات Google ، فلن يتم إجراء الأرشفة عليه.

Google Search Console

إقرأ أيضاً: إيقاف تشغيل الفهرسة في ووردبريس

إرسال خريطة الموقع إلى Google Search Console   

 

 sitemap أو خريطة الموقع  هي قائمة تضم جميع الصفحات التي يمكن الوصول إليها في موقعك. سواء من طرف المستخدمين أو وروبوتات محركات البحث. إنها وسيلة مبتكرة لتوجيه الأشخاص ومحركات البحث إلى موقع ما.

 يمكنك إرسال ملف sitemap مباشرةً إلى Google عبر Search Console. مما سيؤدي ذلك إلى تسهيل عثور Google على صفحات  موقعك وتسريع فهرستها. سيتم تحسين حركة المرور بموقعك بفضل تحسين  الظهور بمحركات البحث SEO ، وبالتالي تعزيز إجراءاتك.

يقوم عدد من مواقع الويب تلقائياً بإنشاء خريطة موقع لك. كما يمكنك إنشاء خريطة موقع وتحميلها على السيرفر الخاص بموقعك. وبمجرد إنشاء هذه الخريطة ، يصبح تحميلها على Google Search Console أمراً سهلاً للغاية.

لإرسال ملفات Sitemap لموقعك ، أنقر فوق  Sitemaps من القائمة الجانبية  الموجودة على يسار الصفحة ، ثم أدخل عنوان URL الخاص بموقعك في الحقل المتوفر كما في الصورة.

 

Google Search Console

قم بإزالة عناوين URL من فهرس Google

 

تتيح لك ميزة Google Search Console إزالة عناوين URL الخاصة بموقعك من نتائج بحث Google بشكل مؤقت أو دائم. الطريقة من القائمة الموجودة على اليسار ، أنقر فوق  Suppressions  (عمليات الحذف) وحدد عناوين URL واحدة تلو الأخرى أو مجموعة بكاملها إذا كانت لها نفس البادئة .

Google Search Console

كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console

تخبرك  Google Search Console أنه من أجل الحذف الدائم ، يجب عليك منع روبوتات Google من الزحف إلى عناوين URL معيّنة على موقعك. وبالتالي منع فهرسة صفحات معنية من موقعك على جوجل عبر ملف robots.txt  أو حذفها نهائياً من موقعك.

 

 تحقق من بيئة العمل للأجهزة المحمولة

 

تعطي خوارزمية Google أولوية للمواقع التي تقدم التنقل الأمثل للأجهزة المحمولة (متوافق مع الأجهزة المحمولة) ومع بروز مؤشر الجوال وانتشاره منذ بداية عام 2018 ، سيزداد هذا الاتجاه قوة و حضوراً !

رغم أنه من الجيّد القيام  باختبار موقعك على الهواتف المحمولة بنفسك ، فإنه يمكنك أيضاً استخدام Google Search Console للتأكد من أن موقعك يُـلبي معايير استخدام الأجهزة المحمولة.

من الشريط الجانبي، أنقر على علامة التبويب Ergonomie mobile. إذا كان كل شيء يتعلق بموقعك يبدو جيداً بالنسبة إلى Google استناداً إلى معايير استخدام الأجهزة المحمولة ، فسترى علامة الاختيار خضراء تخبرك بعدم العثور على أخطاء.

 

Google Search Console

كيفية تثبيت و استخدام Google Search Console

إذا رصدتْ Google Search Console عنصراً من موقعك لا يعمل بشكل جيد على الهواتف المحمولة ،  فستتلقى رسالة في هذا القسم تخبرك بالمشكلة حتى تتمكن من العمل على حلّها . مثل:↓

  • استخدام محتوى Flash الغير المتوافق مع متصفحات الجوال
  • حجم الخط صغير 
  • نافذة عرض ثابتة العرض: بعض المواقع ما زالت تفرض حجم عرض ثابت بالبكسل لشاشات الجوال الأكثر استعمالاً. في حين ، أن تنسيق الشاشة في تغيير مستمر، وهذا يسبب مشاكل في العرض.
  • العناصر القابلة للنقر قريبة جداً من بعضها مما يجعل الأزرار أو روابط التنقل غير متوافقة تماماً مع استخدام النقر باللّمس.

 

ما هي الروابط الخاصة بموقعك؟

 

هناك الروابط الخارجية ، والمعروفة أيضاً بإسم الروابط الخلفية أو backlinks ، وهي أحد العوامل الرئيسية لتحسين ترتيبك في محركات البحث. لذلك كلما أحالك موقع ويب موثوق  إلى موقع آخر ، فإنه يزيد من قوة موقعك عند خوارزمية Google.

من الشريط الجانبي في القائمة اليسرى ، أنقر على  Liens (روابط) . سترى روابط خارجية من مواقع أخرى بالإضافة إلى روابط داخلية من داخل موقعك.

 

Google Search Console

 

ستشاهد قائمة بمواقع الويب التي تتضمن ارتباطاً من موقعها إلى موقعك ، بالإضافة إلى قائمة بالصفحات الموجودة على موقعك والتي ترتبط بها المواقع الأخرى أكثر من غيرها. في القسم المسمى “كيفية ارتباط بياناتك” ، يمكنك أيضاً مشاهدة نص الرابط الذي تستخدمه المواقع الأخرى في أغلب الأحيان عند ارتباطها بموقعك.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول كل رابط خلفي بالنقر فوق موقع الويب ، ثم على الرابط المعطى. من هناك ، يمكنك رؤية الصفحات المحددة التي تتضمن الارتباط.

إقرأ أيضاً: أهمية إضافة الروابط في مقالات ووردبريس

 تأكد من أن المحتوى الغني بموقعك يعمل بشكل جيّد

 

أخيراً ، إذا كنت تستخدم ترميز schema.org أو بيانات منظمة أخرى على موقع الويب الخاص بك ، فيمكن لـ Google تأكيد ما إذا كان قد تمت تهيئته للعمل في صفحة نتائج محرك البحث . 

SERP  Search Engine Result Page  صفحة نتائج محرك البحث

 

Google Search Console

هذه هي جميع الطرق التي يمكنك استخدامها لتوصيل مزيد من المعلومات إلى برامج الزحف Google حول كيفية ظهور صفحات الويب الخاصة بك في نتائج البحث.


تحديد الأخطاء عند الزحف إلى صفحات موقعك

 

تقوم أداة  Google Search Console بتحديد الأخطاء على المستويين التاليين:

≡ مستوى الموقع : خطأ DNS ، وهي أخطاء مرتبطة بالخادم ، وأخطاء مرتبطة بملف robot.txt والتي تمنع Googlebot من الوصول إلى موقعك بالكامل.

≡ مستوى عناوين URL: الخطأ 404 ، رفض الوصول إلى صفحة معينة لأنه لم يتم إيجاد  عنوان url المطلوب. هذه هي الأخطاء التي تواجه Google بالتحديد  عند محاولة تصفح صفحات معينة على جهاز كمبيوتر أو على الهاتف.

تؤثر هذه الأخطاء على تحسين الظهور في محركات البحث نظراً  لأنها تُعَرْقِلُ  زحف روبوتات Google إلى صفحات موقعك.  وبالتالي تؤخر فهرسة موقعك على Google.

محرك البحث google

 

 تتيح لك أداة Google Search Console أيضاً التّعرف على مشكلات الأمان المتعلقة بموقعك على الويب وتصحيحها

 

طورت Google أحدث التقنيات للكشف عن مشكلات الأمان « التصفح الآمن ». بفضل هذه التقنية ، تستطيع Search Console تنبيهك إلى مشكلات الأمان التي تؤثر على سلامة موقعك مثل:

  • البرامج الضارة للمواقع المقرصنة ،
  • صفحات التضليل وتَصَيُّد المغفلين.
  • البرامج الغير الصالحة والبرامج الغير مرغوب فيها ،
  • البرنامج التي لا يتم تنزيلها إلا ناذراً.

من خلال تحديد مشكلات الأمان لموقعك ، يـقوم Google بمساعدتك في إصلاحها في أسرع وقت ممكن ، حتى لا تتعرض للعقاب، أي: حرمان موقعك من الأرشفة .

والواقع أن العديد من المواقع التي وقعت ضحية للأفعال الضارة لا تدرك أنها تستضيف برامج ضارة أو إعلانات مضللة.

تُـقَدِّر Google أن أكثر من 60 مليون موقع يتلقى يومياً تنبيهاً ضاراً عبر التصفح الآمن!

 

 صراحة، أنا واحد من الذين يتلقون تنبيهات بين الفينة والأخرى، و تتولى جوجل مشكورة  بتصحيح تلك الأخطاء .

 

فيما مضى كانت Search Console تطلب من أصحاب المواقع تصحيح مشاكلهم ، وبعدها النقر على زر “طلب المراجعة” لتعيد  Google عرض مواقعهم مرة أخرى على صفحات نتائجها. لكن مع تطور خدماتها، بدأت تطلب فقط إعطاءها الإذن بتصحيح الأخطاء، وحين تضغط على موافق.. تبدأ عملية التصحيح التي قد تصل إلى أيام ثم يرسلون لك رسالة بأن كل الأخطاء قد تم تصحيحها .

شاهد كيف يتعامل Google Search Console مع أخطاء المواقع:

  رسالة تخبرك بأنه تم العثور على مشكل أو مشاكل بموقعك

رسالة تخبرك بأنه تم العثور على مشكل أو مشاكل بموقعك

≡ أنقر على زر ” تصحيح المشاكل، كما ترى في الزر الأزرق تحت الرسالة التي تصلك عبر بريدك الالكتروني.

 

رسالة تخبرك بأنه تمت الموافقة على تصحيح المشكل أو المشاكل بموقعك

رسالة تخبرك بأنه تمت الموافقة على تصحيح المشكل أو المشاكل بموقعك

≡ أنقر على زر ” مشاهدة تطورات عملية التصحيح“، كما ترى في الزر الأزرق تحت الرسالة التي تصلك عبر بريدك الالكتروني.

 

رسالة تخبرك بأنه تم  تصحيح المشكل أو المشاكل في موقعك بنجاح

رسالة تخبرك بأنه تم  تصحيح المشكل أو المشاكل في موقعك بنجاح

≡ أنقر على زر ” عرض المعلومات المتعلقة بالمشكل“، كما ترى في الزر الأزرق تحت الرسالة التي تصلك عبر بريدك الالكتروني.

كما ترى ، توفر لك Google Search Console العديد من الوظائف التي تسمح لك بجمع الكثير من المعلومات الضرورية لتحسين ظهور موقعك على محركات البحث. إنها مجانية تماماً ، وهي أداة قيّمة لتطوير إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك ، حاول أن تتحقق منها ولو مرة واحدة في الأسبوع لفهم كيفية عرض موقعك بواسطة Google.

 

ختـامـاً ، لمعرفة أين وكيف يظهر موقعك في نتائج محرك البحث ، فإن Google Search Console هي أفضل أداة لمساعدتك.

في الواقع ، إنها مليئة بالبيانات التي تسمح لك أيضاً بوضع خطة عمل فعالة لتحسين ظهور موقعك بمحركات البحث.

في أمان الله


قناة jabism web قناتي على اليوتوب

تنبيهأرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع:
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 50
انتقل إلى أعلى
%d مدونون معجبون بهذه: