كم عدد الإضافات التي يجب تثبيتها على ووردبريس؟

هل تؤثر كثرة الإضافات على أداء موقع ووردبريس؟ 


كم عدد الإضافات التي يجب تثبيتها على ووردبريس؟

ما دفعني لكتابة هذه المقالة هو أن جل المبتدئين في عالم ووردبريس يطرحون مثل هذا السؤال في المنتديات والجروبات بمواقع التواصل الاجتماعي ، وتكاد تـكون استفساراتهم متشابهـةً:

  •    🔸 كم عدد الإضافات التي لا يمكن تجاوزها على الووردبريس؟
  •     ما هو عدد الإضافات الذي يؤثر على سرعة موقع ووردبريس؟
  •    🔸 هل هناك عدد محدد للإضافات التي يجب تثبيتها على الووردبرس؟

هذه الأسئلة أصبحت شائعة بين أصحاب مواقع ووردبريس المبتدئين والذين يريدون معرفة عدد إضافات WordPress التي ينبغي عليهم الاحتفاظ بها على مدونتهم للحصول على أفضل أداء. وهذا التساؤل مطلوب لتجنب مشاكل أداء مواقعهم.📊

وهنا نطرح سؤالاً محورياً بصيغة أخرى :

  📌   هل فعـلاً هناك رقم مثالي لعدد الإضافات الذي يجب أن نلتزم به؟

  📌  ما هي مزايا تثبيت عدد قليل من المكونات الإضافية على مدونة ووردبريس؟

قبل أن نغوص في الموضوع أدعوك للاطلاع على هذه المواضيع فقد تهمك : 

إذن على بركة الله نبدأ:

إعلم أخي الكريم، أختي الكريمة، أن طرحك لهاته الأسئلة يجب أن ينهي حالة التخبط الذي تعيشه، وإذا كانت معلوماتك محدودة فسوف تقع في الارتباك. وقد يصيبك الارتباك إلى درجة الاستسلام🥴 أنصحك لا تفعل! لكل مشكلة حل 👌وفي هذه المقالة سأشرح كل ما تحتاج إلى معرفته.

كم عدد المكونات الإضافية التي يجب تثبيتها على مدونة WordPress؟


إلى غاية الوقت الراهن، يعتقد الكثير من المبتدئين في عالم الوردبريس أن تثبيت عدد من المكونات الإضافية  يجب أن يكون بشكل افتراضي. لكن الحقيقة أن هاته التخمينات غير صحيحة بالمرة. الرقم المثالي لم يكن في يوم من الأيام حقيقة واقعة لا يمكن تجاوزها، في الواقع ، الرقم في هاته المسألة لا يهم! حتى وإن كان له تأثير لكنه بسيط للغاية. خصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بكيفية تثبيت البرامج المساعدة، تطابقها مع إصدار الووردبريس لديك، مصدرها و زمن تحديثها.

صراحة مازال البحث جارياً من بعض المطورين عن مكونات إضافية قادرة على حل كل المشكلات التي تواجههم في الووردبريس ، والبعض اللآخر يبحث عن مزيج مثالي من المكونات الإضافية للحصول على أداء أفضل.

لكن الكل يجمع على أن الحل الأنسب لكل المشاكل يتوقف على جودة المكونات الإضافية التي يتم تثبيتها على موقع ووردبريس.

كيف نختار الإضافات ذات الجودة بمعايير موافقة؟


أول ما يجب عليك فعله دائماً قبل تثبيت أي مكون إضافي على مدونتك في الووردبريس هو التأكد ما إذا كان هذا المكون يتميز بالجودة، مصدره، هل هو دائم التحديث؟ كم منح من نجمة؟ معرفة وظيفته الحقيقية، ماذا يقول عنه المعلقون في موقع المصدر؟ وتذكر دائماً توافقه مع إصدار ووردبريس لمدونتك.

حاول أن تقيس سرعة موقعك قبل تثبيت هذا البرنامج المساعد وبعده إذا كنت فعلاً جاداً في تحسين اداء موقعك، فالسرعة قد لا تلاحظها أنت، ولكنها في أعين Google لها اعتبار.

يمكنك أن تقيس سرعة تحميل موقعك على شبكة الإنترنت من هذا الرابط: طرق قياس سرعة موقع الويب

مكون إضافي واحد يمكن أن يُحْدث فرقـاً


 

في حقيقة الأمر، يمكن لمكون إضافي واحد أن يُحْدِثَ الفرق إذا كان مبرمجاً بشكل سَيِّئ. أنت الآن تعيش لحظات جيِّدة مع موقعك، ولكن بمجرد أن تُنَصِّبَ أحد الاضافات المعطوبة تبدأ بملاحظة الفرق، أنصحك على الفور بتعطيلها و تحديث موقعك بالضغط على F5 ، فإن عاد التّصفح لطبيعته فعليك التخلص من هذا البرنامج لأن ضرره أكبـر من نفعه. وقد خَلُصَ خبراء ووردبريس إلى أن تأثير الاضافات على أداء الموقع ليس بالقلة أو الكثرة، قد يكون لديك 3 أو 5 إلى 20 و لن يُسَبب هذا العدد ثأثيراً كبيراً على وقت تحميل صفحاتك إذا تم ترميز هذه المكونات الاضافية بشكل جيد والتزم بمعايير الجودة.

من جهـة أخرى: عندما يتم تنشيط أي إضافة ، فإنه يتم تمديد ملف functions.php  في قالب ووردبريس بواسطة المكون الإضافي ، وهذا يعطيه وظيفة إضافية. في كل مرة تقوم بتنشيط مكون إضافي ، يتم تقديم طلبات إضافية معينة إلى قاعدة البيانات ، وقد يكون لذلك تأثير على تحميل صفحاتك.

بمعنى أنه كلما زاد عدد الطلبات ، زاد وقت معالجتها.


  🗞 إضافة هـامـة: 

           عند إضافة مكون إضافي إلى مدونتك فإن ذلك يؤثر عليها من وجهين:

  1.   يقوم بتحميل الأسطـر الجديدة من التعليمات البرمجية للإضافة. وبالتالي يتم تنفيذ الكود أثناء عرض صفحات الموقع.
  2.   يتم استرداد الموارد الثابتة بواسطة متصفح الويب.

 في الحالة الأولى ، إذا لم يتم كتابة الكود بشكل جيِّد، فسيؤثر ذلك سلباً على مدونتك.

في الحالة الثانية ، فإنه يقدم المزيد من الطلبات لعرض الموقع. إنها أسوأ من الحالة الأولى لأنها تستغرق وقتاً أطول في معالجة البيانات.


كم عدد الإضافات التي يجب تثبيتها على ووردبريس؟

إذن كيف نعالج المشكلة وما هو العدد المطلوب؟


 

لا تقلق! لكل مشكلة حل🤔 فقط ركز معي.

كما ذكرتُ سابقاً، عليك بمراقبة عمل كل مُكوِّن إضافي. وإذا لاحظت أن بعد تثبيته، تتغير سرعة تحميل الصفحة، إبحث عن البدائل.
بعض الإضافات مطلوبة وبالتالي لا يمكن إزالتها. لذلك إستخدم مكوناً إضافياً لذاكرة التخزين المؤقت مثل “W3 Total Cache” لـزيادة سرعة تحميل الصفحة.
استخدم المكونات الإضافية لتأمين موقعك  والإضافات لحفظ نسخة احتياطية  وذلك للتحكم بشكل أفضل في موقعك.
أخيراً، لا يوجد عدد محدود من المكونات الإضافية التي تحتاج إلى تثبيت. كل هذا يتوقف على ما ستحتاجه وعلى جودة المكون الاضافي.

حسنــاً! أظن أنك الآن صِـرْتَ تعرف عدد المكونات الإضافية التي يمكنك استخدامها على مدونتك أو موقعك الإلكتروني.

باختصـار : المكونات السليمة مهما كثرت فلن تضر بأداء موقع ووردبريس، بينما إضافة واحدة ذات الترميز السيئ قد تحدث الفرق وتؤثر سلباً على أداء المدونة.

مكونات إضافية لا غنى عنها لإنشاء موقع على منصة ووردبريس  :

               __________    أفضل 10 إضافات لووردبريس لا غنى عنها     __________

              __________   أفضل 5 قوالب ووردبريس مجانية لعام 2021   __________

 

إلى هنا أكون قد أنهيت هذا الدرس البسيط الذي تناولت فيه عدد الإضافات التي تحتاجها في مدونك، وأدعوك للاطلاع على باقة مقالات ووردبريس بموقع Jabism.com من خلال هذا الرابط :  عــالم ووردبريس

كم عدد الإضافات التي يجب تثبيتها على ووردبريس؟

لا ترحــل:
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 452 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

48 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top