فهرس المحتوى في ووردبريس

فهرس وجدول المحتوى في مقالة ووردبريس

فهرس المحتوى في ووردبريس

عندما تكتب مقالاً تعليمياً على وجه الخصوص فإن الشرح يطول. وتطول معه المقالة وتتنوع عناوين الفقرات ، ولكي تُسَهِّلَ عملية التصفح ووصول القراء إلى فقرات بعينها ، فأنت مُلزم بإضافة فهرس أو جدول المحتوى إلى مقالتك .وإذا كنت لا تريد تقسيم مقالتك إلى صفحات، فإن إنشاء فهرس لمنشورك الطويل يصبح ضرورياً . إذن إجعل لمقالتك فهرساً جميلاً!
هناك طريقة بسيطة جداً لتسهيل عملية التنقل داخل موقعك بكل سهولة ويسر  ، إنه جدول المحتويات أو الفهرس TOC.

جدول المحتويات TOC =  Table of content  TOC

 

مقالات ووردبريس

فهرس و جدول المحتوى في مقالة ووردبريس

جدول المحتويات أو الفهرس

 

يمكننا أن نُعَرِّف بجدول المحتويات أو الفهرس على أنه قائمة مكونة من عناوين تُسهل على القارئ الوصول إلى المعلومات بشكل سريع وتصفح فصول كتاب أو مستند ، وعلى هذا الأساس فإن الفهرس هو قائمة تحتوي على جميع الموضوعات التي تم تناولها في كتاب أو في مقال.

للتّوضيح أكثر، فإن جدول محتويات ووردبريس يسمح لك بإنشاء الروابط المتشعبة باستخدام روابط الارتساء لمقالاتك و صفحاتك. وأنت بذلك تقدم خِدمةً للزوار وتوفير بيئة عمل ملائمة لرُواد موقعك، وتساهم أيضاً في فهرسة محتوى موقعك بشكل أفضل بواسطة محركات البحث.

إذن ماذا عن روابط الارتساء الموضوعة في مقالتك؟ بالتأكيد تعمل على تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث  (SEO) ، خصوصاً إذا كانت العناوين والعناوين الفرعية  مكتوبة بشكل صحيح وتحتوي على بعض الكلمات الدلالية للمقالة.

≡ لكي تعرف المزيد عن روابط الارتساء وأهميتها ، أدعوك للاطلاع على هاته المقالات فإنك ستستفيد منها كثيراً، صَدِّقنـي:

شكل الفهـرس

عند كتابة مقالةٍ في ووردبريس ، فإنك تسعى جاهداً لكتابتها بشكل جيد ، وتريد أيضاً توجيه القارئ قدر الإمكان إلى فقراتٍ قد تكون موضوع بحته. بمجرد أن تستخدام الفهرس لمقالتك، سيساعدك ذلك أو يُحتِّم  عليك التفكير بشكل أفضل في بنية مقالتك ، وكذا التفكير في الفقرات والروابط المختلفة التي يتوجب تضمينها في تحريرك للمقالة.

التنقل في الصفحة عبر شريط التمرير هو عمل جيِّد ولا يمكننا نُـكْـران فعاليته ، لكن استخدام روابط الارتساء تبقى هي الأفضل! فكر في بنية المقالة ، والعنوان الرئيسي ، والمقدمة التي هي عبارة عن نص قصير يصف المقالة ، ويجعل القارئ ينجذب لقراءتها، و كذا اقتباس مثير إن وُجد،  و لا تنسَ تجويد العناوين الرئيسية والفرعية . و التخطيط للعودة إلى الأعلى.

استخدام المكون الاضافي TOC

هناك عدة طرق والعديد من مكونات ووردبريس الإضافية لإنشاء جدول محتويات ، وإليك بعض الأمثلة ولك حرية الاختيار:

يقدم موقع Wabeo على سبيل المثال فهرساً بدون مكون إضافي .. ( يلزمك ترجمة النص إن كنت لا تثقن الفرنسية ).
الملحقات الاضافية : Easy Table of Contents أو Table of Contents Plus أو SimpleTOC 

إقرأ أيضاً: كيفية تثبيت مكون إضافي بدون أخطاء

table de contenu جدول المحتويات في ووردبريس

فهرس و جدول المحتوى في مقالة ووردبريس

Table Of Content Plus

Table of Content plus هو مكون إضافي لووردبريس يقوم تلقائياً بإنشاء فهرس محدد أو جدول محتويات. وهو  لا ينشئ فقط جدول محتويات ، بل يعمل هذا البرنامج المساعد أيضاً على إنشاء خرائط مواقع.

 يُظْهِر جدول المحتويات الافتراضي قبل العنوان الأول للصفحات أو المقالات. كما يمكنك أيضاً عرض الفهرس في الشريط الجانبي باستخدام أحد الودجات. ويستخدم +TOC أيضاً نظام ترقيم محدد لا يختلط مع CSS لموقعك.

صراحةً، يُعد هذا المكون الإضافي مفيداً جداً للمواقع ذات المحتوى الجيّد في ووردبريس. حيث يسمح لك بكتابة مقالات طويلة دون القلق بشأن التوافق مع الأجهزة ذات الشاشات الصغيرة. وعلى هذا الأساس إضافة رائعة لتحسين ظهور موقعك بمحركات البحث ، وفي نفس السّياق ، أوصي بالمُكون الاضافي Yoast SEO.

واجهة +TOC

Table of Contents Plus

إبدأ أولاً بتثبيت المكون الاضافي +TOC  ثم إذهب إلى القائمة الرئيسية لاكتشاف الاضافة  ، يمكنك تحديد المحتوى الذي سيتم إعطاؤه فهرساً أم لا ، وعدد العناوين اللازمة للإضافة التلقائية لجدول المحتويات. وأيضاً عرض قائمة الفهرس مفتوحة للمشاهدة أو مخفية تستوجب النقر على ” مشاهدة ” لفتح القائمة.

في الخيارات المتقدمة ، يمكنك استبعاد مستويات العناوين مثل: h5 و / أو h6 لأن مستواها ضعيف ، وإلغاء تنشيط ملفات CSS المضمنة ، وتحديد موضع الارتساء المُنشأة بالبكسل ، وموضع القائمة ، يمين شمال .. إلخ …

فهرس و جدول المحتوى في مقالة ووردبريس

عرض الفهرس للمشاهدة

سواء داخل المحتوى أو في الشريط الجانبي لموقعك ، يمكنك عرض الفهرس تلقائياً أو حتى عرضه في مكان معين باستخدام رمز قصير ” Shortcodes ”

. يسمح لك الأخير أيضاً بتصفية مستوى العناوين لعرضها أو استبعادها.

فهرس المحتوى فهرس و جدول المحتوى في مقالة ووردبريس

الصفحات وخرائط المواقع

يتيح لك +TOC  أيضاً إنشاء خرائط لصفحات وتصنيفات موقعك أينما تريد ، باستخدام رمز قصير بسيط. إذن، قم بتحديد العناوين واختيار مستوى العناوين حسب الترقيم H  والمشاهدة.

فهرس و جدول المحتوى في مقالة ووردبريس

+TOC و Shortcodes

يقدم Table Of Content Plus مجموعة متنوعة من الرموز القصيرة لعرض جدول المحتويات  وخرائط الموقع، سواء داخل المنشور أو في الشريط الجانبي ضمن الودجات.

+TOC و Shortcodes

الخلاصة

يعتبر المكون الاضافي +TOC حلاً ممتازاً لمن يريدون ببساطة عرض الفهرس أو جدول المحتويات.

من خلال استعمالك للفهرس داخل المحتوى ، فأنت تجمع بين توافق الأجهزة في بيئة العمل لموقعك وتجربة المستخدم مع SEO . وهذا نادراً ما يتحقق لدى المدونين ، لذلك، لا تحرم نفسك من ذلك.

في أمان الله

قناتي على اليوتوب

أرى أن هذه المواضيع قد تهمك:

 

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حول الكاتب :   من أقصى شمال المغرب كاتب مقالات إلكترونية حول كيفية بناء موقع ويب ناجح : ووردبريس ، HTML ، CSS .ومواضيع مختلفة وناشط على اليوتيوب في قناة: Jabism Web و رحيل الليل
كتب 442 مقالة في jabism.com.
-:- راسلني   -:- تابعني على تويتر   -:- تابعني على الفايسبوك

71 عدد المشاهدات لهذا المحتوى
Scroll to Top