الصفحة الرئيسية الثابتة وآخر المقالات

أخر تحديث لهذه المقالة في: 29 مارس 2020 الساعة: 12:41 م

المقدمـة:

عندما نسمع  مصطلح “ الصفحة الرئيسية” لموقع ويب، يتبادر إلى ذهننا بديهياً أننا نتكلم عن الصفحة الأولى لأي موقع وويب. فعندما تكتب عنوان URL الذي ينتهي بأي نطاق مثل com , net , info , org أو أي امتداد  لإسم النطاق على متصفحك ثم تضغط على زر الدخول « Enter » فإنك مباشرة تدخل على الصفحة الرئيسية بشكل افتراضي.

الصفحة الرئيسية في الووردبريس نوعان: صفحة تحتوى على  آخر المقالات و صفحة ثابتة مخصصة.

إذن، عندما يعرض موقع ووردبريس الصفحة الرئيسية فإنه يقوم بنشر أحدث مقالاتك بترتيب زمني عكسي. وهذا ما نسميه الصفحة الرئيسية لآخر المقالات  أو يعرض صفحة ثابتة كصفحة رئيسية مخصصة لك.  وهذان النوعان يمكنك التحكم في اختيار أحدهما من لوحة التحكم ، سأبين كيفية فعل ذلك في الشرح .

 

 

الصفحة الرئيسية الثابتة:


يمكن أن يحتوي موقع ووردبريس على صفحة رئيسية ديناميكية تشبه المدونة أو صفحة رئيسية ثابتة تُستخدم لعرض المحتوى المخصص. وهي التي سأشرحها الآن:

بشكل افتراضي ، يستخدم ووردبريس الخيار الأول عن طريق عرض مقالاتك الأخيرة على الصفحة الرئيسية وهذا الخيار متوافق مع المدونة. بينما يفضل بعض المستخدمين الخيار الثاني ، ويسمى أيضًا “الصفحة الرئيسية المخصصة“. هذه الميزة مفيدة بشكل خاص لمواقع الويب التي تريد فصل المدونة عن الأقسام الأخرى أو للمستخدمين الذين يرغبون في إرسال محتوى بخلاف المقالات على الصفحة الرئيسية لمواقعهم على الويب. غالباً ما يتم استخدام هذه الميزة في مواقع الشركات.

💡مهــم:  قبل أن تتمكن من تعيين صفحة رئيسية ثابتة لموقعك ، يجب عليك إنشاء ونشر الصفحة التي تريد استخدامها كصفحة رئيسية ثابتة. للقيام بذلك ، انتقل إلى “الصفحات” وقم بإنشاء صفحة جديدة يمكنك تسميتها كما تريد. ثم قم بزيارة قائمة  “الإعدادات من شريط القوائم بلوحة تحكم الموقع ثم اختر  القراءة” لاختيار صفحتك الرئيسية الجديدة.👇

لإضافة مدونتك إلى قسم جديد ، ستحتاج أيضاً إلى إنشاء صفحة جديدة في وحدة “الصفحة“. يمكنك تسميتها “مدونة“. مرة أخرى ، قم بزيارة قائمة “الإعدادات ثم إختر القراءة” لربط صفحة “المدونة” الجديدة التي أنشأتها بأداة مدونة ووردبريس.

شرح ما جاء في الصورة:


  •  رقم 1 = مرر الماوس على الإعدادات من شريط القوائم  بلوحة تحكم الإدارة
  •  رقم 2 = في القائمة المنسدلة، أنقر على قراءة 

🗞إذا كنت تريد أن يبقى الخيار الأول مفعلاً فمعنى ذلك أنك تحب أن تظهر آخر المقالات بصفحتك الرئيسية

  •  رقم 3 = هو الخيار الافتراضي الذي يجعل صفحتك الرئيسية تعرض آخر مقالاتك وهذا ” شكل المدونة “.

أما إذا كنت تريد ان تجعل صفحتك الرئيسية ثابتة ، اتبع الخطوات التالية:

  •  رقم 4 = ثبت خيارك هنا إذا كنت تريد أن تكون صفحتك الرئيسية ثابتة .
  •  رقم 5 = قم باختيار صفحتك الرئيسية التي أنشأتها من قائمة الصفحات (هذا الاختيار خاص بالصفحة الثابتة
  •  رقم 6 = قم باختيار صفحة مدونتك التي أنشأتها من قائمة الصفحات (هذا الاختيار يصبح مُمْكِناً في حالة اختيار الصفحة الرئيسية الثابتة ) .

عندما تقوم بالتغيير الذي يناسبك، إنزل إلى الأسفل وانقر على زر « حفظ التغييرات » ثم عد إلى موقعك لترى شكل الصفحة الرئيسية لموقعك على ووردبريس.


معلومة:  هناك عدة طرق لتحرير صفحتك الرئيسية أو إنشاء صفحة رئيسية ثابتة:

  •  الطريقة الأولى هو إنشاء ملف front-page.php أو ملف home.php في القالب الذي تستخدمه. عادة ، سيقوم WordPress بتوجيه ملف index.php إلى الصفحة الرئيسية إذا لم يعثر على ملفات أخرى ذات تسلسل هرمي أعلى. على سبيل المثال ، قبل تنشيط ملف index.php ، سيتحقق ووردبريس مما إذا كان لديك ملف front-page.php. إذا كان الأمر كذلك ، فسيتم استخدامه. إذا لم يكن لديك ملف front-page.php ، فسيتحقق ووردبريس مما إذا كان لديك ملف home.php قبل استخدام index.php.

يمكنك  زيارة  قسم برمجيات قوالب ووردبريس لمعرفة التسلسل الهرمي لملفات PHP الخاصة بقوالب ووردبريس.

  • الطريقة الثانية لتعديل صفحتك الرئيسية هي التي ذكرناها سابقاً  وتتمثل في إنشاء صفحة ووردبريس من داخل لوحة تحكم إدارة الموقع عبر قائمة صفحات. وتثبيتها عبر الدخول للإعدادات ثم قراءة .

الخلاصـة:

يُفَضَّلُ إلى حدٍّ ما إذا كان مشروعك على الويب هو موقع ويب وليس مدونة. أن تختار الصفحة الثابتة.

في أمان الله

لا ترحــل:
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مؤسس :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 226 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 48
انتقل إلى أعلى