إنشاء موقع صفحة واحدة

أخر تحديث لهذه المقالة في: 09 أكتوبر 2020 الساعة: 11:44 م

ما هو موقع one page أو موقع صفحة واحدة ؟

متى يجب إنشاء موقع ب “صفحة واحدة” في ووردبريس؟


  المقـدمـة:

إلى وقت قريب، كنت أحسب أن إنشاء موقع صفحة واحدة من الأشياء الثانوية أو عجزاً من المصمم، خصوصاً أنني تعودت منذ اكتشافي للشبكة العنكبوتية أن أتنقل بين صفحات عديدة عبر روابط تشعبية. 

لكنني أدركت أخيراً أن إنشاء موقع ويب من صفحة واحدة أصبح مُهماً لأنه يلبي حاجات شريحة عديدة من أصحاب المواقع، خصوصاً التجارية منها. أو مواقع في طريق التطوير  والتي سنسميها خلال تحرير هذه المقالة موقع صفحة واحدة أو one page.

  التعريف بموقع الصفحة الواحدة:

موقع الصفحة الواحدة هو موقع يتكون من صفحة ويب واحدة، وهي تشمل جميع محتويات موقع الويب. هذه الصفحة مقسمة إلى عدة أجزاء ، يمكن الوصول إلى محتوياتها المختلفة عن طريق التمرير أفقيًا أو عمودياً باستخدام روابط داخلية تسمى:  « روابط الارتساء . »

صورة تقريبية لموقع سائر في طريق التطوير

قبل أن أبدأ بشرح كيفية إنشاء موقع من صفحة واحدة، لا بد أن أشير إلى نقطة مهمة، وهي:

  ” إنشاء روابط الارتساء ” « Liens d’ancrage  ». لأن هذه الروابط هي من سيعطي لهذا الموقع قيمة إضافية.

روابط لها علاقة قد تهمك:

على عكس معظم المواقع فإن موقع one page يحتوي على صفحة واحدة ووحيدة، ولكنها طويلة إذ تتيح لك التنقل داخل نفس الصفحة من خلال قائمة بروابط الارتساء، فحين تنقر على أحد عناصر القائمة، فإنه يوصلك إلى الجزء المطلوب من نفس الصفحة. وفي أغلب الحالات يكون هذا الجزء المقصود هو عبارة عن فقرة تعريفية لمادّة ما أو إعلان داخلي وقد تكون منتوجاً وبجانبها زر يوصلك إلى نموذج لطلب هذا المنتوج . وقد يكون موقع الصفحة الوحيدة، كفهرس لروابط خارجية تسافر إليها بعد قراءة التعريف والنقر على زر المزيد.

ورغم أهميته في بعض الحالات، فإن موقع الصفحة الوحيدة ليس عليه إقبال كبير لأن به مزايا قليلة، بالمقارنة مع المواقع الكلاسيكية التي تتعدد صفحاتها وتتفرع تصنيفاتها. ثم أن هذا النوع من المواقع يكون بطيئاً عند التحميل لأنه يتوفر على عناصر  كثيرة تساهم في زيادة طول الصفحة، ومع وجود الوسائط، سيزيد الطين بلَّة وقد يوثر على تحسين الظهور في محركات البحث. ولكن عندما يتم تحميله كله فالتّمرير أو التنقل عبر القوائم سيكون سَلِساً.

يتساءل البعض مثلما أتساءل شخصياً: ما الدافع لإنشاء موقع من صفحة واحدة؟

قبل الاجابة عن هذا السؤال، يجب أن أعرف نوع المحتوى الذي سيضمه هذا الموقع 💡  

هل يحتوي الموقع على الكثير من المنشورات الطويلة؟

أقصد بذلك كثرة الصفحات التي يزيد طولها عن 300 كلمة إلى 500، أو أقل من ذلك أو أكثر. لأن مثل هذا المحتوى ليس من اللائق أن نَحْصُرة في صفحة واحدة، وإلا فسيثقل كاهل التّحميل، ومع وجود الوسائط، سيصبح مملاً وغير مقبول. فالمحتوى كلما كَـبُـرَ، كلما بعث الملل و نفور  الزوار ، خصوصاً إذا كان يفتقر لقوائم بروابط الارتساء التي من المفروض أن تكون موجودة بأعلى الصفحة. 

أين الخلل إذن؟

إذا كانت لديك مجموعة من النصوص القصيرة منفردة في صفحات فإن جوجل وكذا زوارك سيعتبرون أن محتوى موقعك ضعيف وغير جدير  بالاهتمام. وبالتالي سيكون ترشيفها في مراتب متأخرة في محركات البحث.

للتدقيق أكثر : هل لديك مدونة ووردبريس؟

إذا كان موقعك ووردبريس يحتوي على مدونة فإنه سيتعين عليك تصميم عدة أنواع من الصفحات مُدرجة في فئات مختلفة، وبالتّـالي ستخرج من إطار فكرة إنشاء موقع “صفحة واحدة”.

إعلم أن المدونة تتكون من تصنيفات وصفحات لمقالات متعددة قد تطول أو تقصر ، لذلك لا يمكن أن ندرج هذا النوع من المواقع ضمن موقع ” one page ” أو « الصفحة الواحدة »

إقرأ أيضاً ما قد يهمك: 

لكي لا نذهب بعيداً، دعنا في موضوعنا عن موقع “صفحة واحدة

خلال تصميمنا لموقع بصفحة واحدة ، ليس ضرورياً أن نتشبت بنموذج واحد للتنقل بين الفقرات أو الأقسام داخل نفس الصفحة، فقد نجد روابط عبارة عن قائمة، صورة،  أيقونة أو  زر ، وقد تكون في بداية الصفحة أو في أجزاء متفرقة. مثلاً ، قد ننقر على رابط تشعبي أو عنصر قائمة في أعلى الصفحة فينقلنا إلى قسم معين داخل نفس الصفحة ( في الوسط مثلاً ) وفي ذلك القسم نجد رابط إلى قسم أخر في الأعلى أو الآسفل أو أي جزء من الصفحة. و هذا عمل جيّد في حقيقة الأمر.

لا داعي للقلق! وتأمل معي! إذا كنت تستخدم ووردبريس كنظام إدارة المحتوى، فهذا لا يعني أنه يجب عليك نشر مدونة مكونة من 40 منشوراً في اليوم الأول. بل يمكنك تأجيل إطلاق مدونتك إلى حين ترتيب أفكارك و تنظيم أعمالك وتحديد برنامج موقعك على الإنترنت!

من جهة أخرى، من الأفضل عدم نشر أي شيئ ليس ذو قيمة، لأنه سيؤثر على أرشفة موقعك بمحركات البحث جوجل وسيرسم صورة قاتمة عن موقعك.

لكي تكون مِهَنِيّاً، ضع خطاطة مدروسة لموقعك، واجعل لها قائمة في الأعلى كي يعرف الزائر أن لك برنامجاً مدروساً سيتم إطلاقه في وقت لاحق.

ما عليك فعله عندما يصبح محتوى موقعك جاهزاً للنشر

ما عليك معرفته على وجه الخصوص هو أن تحسين محركات البحث يكون مقروناً بقيمة المحتوى الذي تنشره، وأن المنشورات البئيسة والضئيلة تُـؤثر سلباً على أرشفة موقعك و نسبة زواره، يبدو أن تحليلي سخيفاً ربما،  لكن الواقع يعلن أن الناس لا تقبل الفراغ والعشوائية. فحين يكون المحتوى بئيساً أو بالأحرى ضئيلاً في الأقسام الرئيسية، فإنك تغامر بأن يهجرك كل الزوار. وبدل من أن تكتب مثلاً: « صفحة قيد الإنشاء » ، ضع بعض الكلمات أو الفقرات كرسائل تخبر بها الوافدين على موقعك عن برنامجك الذي تنوي تقديمه كقيمة إضافية لعالم الويب. إبحث عن الكلمات الموئرة .. فذاك له سحر على الزائر كي يعود لاحقاً لاكتشاف موقعك أو مدونتك.

لماذا لا نكتب: « صفحة قيد الإنشاء »؟ فقط لأن جوجل يكره هذا التعبير، ويحسب أن موقعك لم يصبح جاهزاً بعد.

ما الحل إذن؟

إذا كان الكثير من المحتوى المهم غير جاهز ، فقم بنشر  مقتطفات منها في صفحتك الرئيسية الواحدة ، واستمر في كتابة المُسودات ، و عندما تصبح جاهزاً تماماً ، يمكنك إطلاق إصدارك الجديد .. بمعنى ، حين تصبح جاهزاً وعملك مكتملاً ومتوازناً، فإن التبديل من موقع صفحة واحدة إلى موقع كلاسيكي لن يكلفك العناء، فقط صمم صفحتك الرئيسية بشكل جيّد ( يمكنك استخدام مصمم الصفحات Elementor ). لتكون لك صفحة ثابتة مع مدونة.

إقرأ أيضاً: الصفحة الرئيسية الثابتة وآخر المقالات

أسئلة شائعة:

  • اشتريت استضافة ودومين لكنني لست مستعداً بعد لبدء التدوين.
  • اشتريت استضافة ودومين ونصبت ووردبريس لكن المحتوى غير جاهز بعد.
  • هل أبدأ بموقع “صفحة واحدة” إلى حين اكتمال عدد محدد من المنشورات ؟

أقول لك: لا تتـردد في العمل بجد لتطوير مشروعك. و لا شيء يمنعك من تغيير مجرى موقعك  عبر مراحل.

أنشئ موقعك بصفحة واحدة، إبدأ التدوين والتنقيح، فعندما ترى نفسك في كامل جهوزيتك، إنطلق على بركة الله ، ولا تنسى إضافة رابط موقعك في التعليقات ليتم تقييمه.

  نصيحة تدعمُـك:

لا تدع نقص المحتوى يمنعك من تثبيت موقعك! لأن اكتمال الموقع لا يتحقق بين عَشِيّةٍ وضُحَاها ! فإنشاء الموقع وترتيبه وتنظيمه وإضافة المحتوى إليه يستغرق وقتاً ليس بالقليل. لذلك يمكنك إنشاء موقع الصَّفحة الواحدة، ثم تستمر في عملك. وحين يصبح لديك محتوى قابل للنشر، يمكنك إنشاء روابط تشعبية من صفحتك الرئيسية إلى صفحاتك الداخلية

أرايت كم أن الأمر سهل وبسيط؟ إذن لا تعجز واستمر في عملك بإنشاء صفحتك الرئيسية بروابط ارتساء تُشْعِرُ من خلالها الزوار أنك تشتغل على مشروع ذو قيمة وجودة.

  مثال لموقع من صفحة واحدة  ( استعمل القائمة الجانبية للتنقل بالموقع )

  الخـلاصــة:

عندما يكون موقعك مخصص لعرض منتوجات محددة أو لديك محتوى غير جاهز تماماً، يمكنك إنشاء موقع ” صفحة واحدة ” تعرض فيها  مشروعك بشكل دقيق كي يحضى  بالأرشفة و إعجاب الزوار.

بالنسبة للمنتجات، أنشئ نموذج استقبال الطلبات على شكل نموذج راسلني ، فحين ينقر الزائر على صورة المنتوج توصله إلى نموذج يُمَكِّنُهُ من تحرير الطلب .

بالنسبة للموقع الغير الجاهز يمكنك إنشاء فقرات لمقتطفات المحتوى الغير الجاهز  يصل إليها الزائر بالنقر على عناصر القائمة  في نفس الصفحة . 

لا تنسوا إضافة صفحات موقعكم في التعليق!  في أمان الله.

شَـاركِ الْمَوْضُوع: 
إذا أعجبك هذا المحتوى، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا كنت تعتقد أنه قد يكون مفيداً لأشخاص آخرين، فشَارِكْهَ على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 258 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 48
انتقل إلى أعلى