ما هي لوحة تحكم إدارة ووردبريس؟

التعرف على لوحة إدارة موقع ووردبريس


من منكم لا يعرف لوحة القيادة لمدونات ووردبريس؟ إنها لوحة تحكم إدارة ووردبريس ، وفي أغلب الحالات يسمونها لوحة تحكم المدير. منها يقوم كل مشرفي مواقع ووردبريس بتسيير مواقعهم والتحكم في إعداداتها كاملة، من داخلها يتم إنشاء المحتوى وإدارته، وإضافة المكونات الاضافية وتغيير القوالب والتعديل عليها.. إنها قُمْرَة القيادة 🕹،

إذا كنت تستخدم ووردبريس، فستكون لوحة إدارة ووردبريس جزءاً كبيراً من حياتك. لهذا السبب ،يلزمك أن تفهم  جيداً ماهية لوحة إدارة موقعك حتى يتسنى لك استخدامها بشكل صحيح وآمن.


كيفية الوصول إلى لوحة تحكم مدير موقع ووردبريس؟


كل موقع ووردبريس له مسار واحد للدخول إلى لوحة تحكم المدير ويكون الرابط افتراضياً بإضافة wp-admin/ إلى رابط موقعك على الووردبريس، ليصبح هكذا: http://mysite.com/wp-admin  قبل أن يتم تغييره  لدواعي أمنية. 

 لوحة تحكم مدير موقع ووردبريس


إذا كانت هذه أول مرة تريد الدخول إلى لوحة تحكم المدير فإنه يلزمك أن تُـضيف wp-admin/ إلى رابط موقعك، لكن ووردبريس سيحولك تلقائياً  إلى صفحة تسجيل الدخول دون أن تمنعه من ذلك. إذن يمكنك دائماً الانتقال مباشرةً إلى لوحة التحكم عبر الرابط:

http://mysite.com/wp-login.php

عند توليد صفحة التسجيل، قم بإدخال معلوماتك كمشرف على الموقع ثم اضغط على زر الدخول.

 

 

 تغيير عنوان الدخول للوحة إدارة ووردبريس


لماذا يجب أن أغير عنوان URL للدخول إلى لوحة إدارة موقع ووردبريس؟

إعلم أخي أختي أن الرابط المشترك لكل إدارات مواقع ووردبريس مشترك ويمكن الوصول إليه بسهولة تامة ( http://mysite.com/wp-admin ) وأن  جميع الروبوتات والمتطفلين والمخترقين يبحثون في البداية عن هذا العنوان المشترك. وتغييره يجعل تخمينات هؤلاء جد عسيرة، لذلك وجب تغييره لتفادي أو لتقليل نسبة نجاح محاولات الاتصال السيئة لموقعك بشكل كبير وبالتالي تصبح أقل استهدافاً من طرف الهجمات التخريبية. إنه ليس حلاً مثالياً، ولكنه خدعة ذكية لجعل موقعك أكثر أماناً.

للإطلاع أكثر على تفاصيل هذه الفقرة، أدعوك لاكتشاف المقالات التالية:

 

كيف أتصرف داخل لوحة إدارة ووردبريس؟


عندما تنجح في الدخول  إلى لوحة إدارة  موقع ووردبريس لأول مرة ، ستكتشف شاشة إفتراضية مكونة من عناصر  تبدو غير مألوفة، تكون عبارة عن واجهة  مستخدم  فيها رسالة ترحيب، خطوات لبداية كتابة المحتوى، مسودة سريعة، النشاط،  و أحداث وأخبار ووردبريس.

تمنحك هذه الشاشة نظرة عامة سريعة على جميع تفاصيل لوحة تحكم موقعك بالووردبريس.

 

 

و عليك أن تعلم أن هذه الصفحة، وإن كانت تبدو بسيطة، فإنك ستقضي معظم وقتك في أجزاء أخرى منها ولن تسلم من الابحار في دروب ستكتشفها لاحقاً.

المناطق التي ستتيه فيها في تلك الموجودة في الشريط الجانبي  ( أنظر الصورة فوق ) وستنضاف إلى هذه القائمة روابط أخرى حين تضيف المكونات الاضافية التي ستحتاجها، رغم بساطتها فإن خياراتها كثيرة تظهر حين تمرر مؤشر الماوس فوقها، ومع إضافة قوالب وملحقات إضافية لموقعك سيتغير شكله على ما هو عليه الآن، بالتأكيد أنت تطمح إلى ذلك، ولا تنسى أن موقعك سيصبح فعلاً كذلك « من سار على الدرب وصل ».

قبل أن أنتقل إلى العنصر الموالي أحب أن أدرج في هذه الفقرة بعض الروابط ذات الصلة:

كيف تنشئ مقالات جديدة من داخل لوحة إدارة ووردبريس؟


وأنت داخل إدارة مدونة ووردبريس، قررت أن تبدأ بكتابة أول مقالة.✍️ حسناً الكتابة في الووردبريس ليست بالأمر الصعب. فقط عليك ان تعرف المكان الذي ستحرر فيه مقالتك. إن مكان الكتابة يسمى محرر النصوص. وللوصول إلى منطقة تحرير النصوص، إتبع الارشادات التالية:

من شريط القوائم، قم بتمرير الماوس على مقالات ستنسدل قائمة، إختر منها زر  أضف جديد كما في الصورة التالية:

 

بالضغط على زر أضف جديد ستتولد شاشة محرر النصوص لإضافة موضوع كيفما كان،حيث يمكنك إدخال عنوان المقالة، ثم تبدأ بكتابة المقالة وإدراج الصور أو الفيديو داخل محرر النصوص كما في الصورة التالية :

بالمناسبة، بمكنك تثبيت المحرر التقليدي للووردبريس من هنا:

Classic Editor المحرر الرسمي للووردبريس

كيف تستخدم مظهر موقعك من داخل لوحة إدارة ووردبريس؟


هناك أمور كثيرة يمكنك إدارتها من داخل منطقة لوحة الادارة، بحيث تسمح لك هذه المساحة بتغيير مظهر موقعك على الووردبريس عن طريق اختيار وتخصيص “القوالب”.

لكي تشتغل على قوالب ووردبريس ، يكفيك تمرير الماوس فوق عنصر قائمة ” مظهر” لتنسدل قائمة أخرى تختار منها ما تود تعديله أو تطويره.

 

 

الإضافات، الإعدادات، الأدوات والأعضاء والتعليقات وغيرها  كثير!


شاهد الشريط الجانبي للقوائم من داخل لوحة إدارة ووردبريس، فيه تكتشف القوائم الرئيسية والفرعية، ومن خلالها يمكنك التحكم في كل جوانب موقعك. إبدأ بتمرير الماوس على كل القوائم الرئيسية لتكتشف القوائم الفرعية. ولأن القائمة طويلة لا يمكنني نشر كل صورها هنا . جرب مثلاً الاعدادات، وادخل لكل روابط قائمتها الفرعية ( سأتناولها بالتفصيل في فرص قادمة ). ثم مظهر و أدوات إلخ …
من الشريط الجانبي، يمكنك أيضاً الاطلاع على التعليقات والأعضاء والرسائل والكثير من الأشياء.. ألم أقل لك انك ستقضي جل وقتك داخل هاته المساحة؟

الأيام ستثبت لك ذلك!

هل تعلم أن بإمكانك تغيير مظهر ووظائف لوحة إدارة ووردبريس؟


هناك طرق عديدة يمكنك استخدامها لتغيير مظهر و وظائف لوحة إدارة ووردبريس. هنا سأتناول شرح بعضه. ركــــز معي:

1- إخفاء العناصر التي لا تستخدمها من لوحةالقيادة

يتيح لك ووردبريس إخفاء العناصر التي لا تستخدمها  لتبسيط سير عملك. وللقيام بذلك ، إتبع الخطوات التالية:

كما تلاحظ في الزر رقم 1 .. إضغط على “خيارات الشاشة” في الزاوية العلوية  من صفحة إدارة وردبريس. ستنسدل قائمة بها مربعات بعناصر قد تكون غير مطلوبة لديك. وهي المشار إليها برقم 2. قم بإزالة العلامة من العناصر التي لا تحب أن تراها في واجهة لوحة الادارة. 

 

2- تغيير الألوان للوحة إدارة وورذبريس

لتغيير نظام الألوان لواجهة لوحة إدارة ووردبريس حتى يتناسب مع ذوقك ،يتعين عليك الانتقال إلى قائمة الأعضاء  من الشريط الجانبي ثم ملفك الشخصي (حسابك) وقم باختيار نظام ألوان المسؤول  الجديد الذي قمت بتعيينه :

 

هناك قوائم تزداد حسب الاضافات التي تثبت على موقعك ووردبريس ، وستكون لنا محطات مع هذه المساحة أثناء شرح بعض خصائص للقوائم التي تستوجب الشرح والتفصيل، وللمزيد من الغوص في عالم وردبريس أدعوك لزيارة هذه الأقسام:

وإلى أن نلتقي في مقالة أخرى أتركك في أمان الله

لا ترحــل:
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

 

 

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 255 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 114
انتقل إلى أعلى