ما هو ووردبريس؟

أخر تحديث لهذه المقالة في: 07 يونيو 2020 الساعة: 06:16 م

 من البديهي أن تتعرف على هذه المنصة العملاقة التي استهوت عقول جمهور غفير من أصحاب المواقع والمدونات. إنها منصة ووردبريس .

 ما هو ووردبريس؟


ووردبريس هو نظام إدارة محتوى الكتروني مفتوح المصدر، وهو الطريقة الأسهل والأكثر شعبية لإنشاء مدونات أو مواقع قوية وفعالة بالكامل . مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدام أو تعديل برنامج ووردبريس مجانـاً. يعني أن ووردبريس يجعل بناء موقع ويب متاحاً للجميع، حتى للأشخاص الغير المطورين.✍️

يُـعد نظام إدارة المحتوى أداة تُسَهِّلُ بشكل أساسي إدارة الجوانب المهمة في موقعك أو مدونتك  مثل كتابة المحتوى وتنسيق النصوص وإدراج الصور في المقالة دون الحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة.

ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر يُمكنك استخدامه لإنشاء موقع جميل، مدونة، أو تطبيق.

موثوق به من قِبل أكثر من 34% من مواقع الويب التي تستخدم ووردبريس، بدءاً من مواقع التدوين والهوايات إلى أكبر المواقع الرسمية و الإخبارية على الانترنت.

يُعتبر ووردبريس من البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. يشارك في بناء وتطوير ووردبريس كمٌّ كبير من المطوّرين من كافة أنحاء العالم ومعظمهم من المتطوّعين. يتم توزيع ووردبريس تحت رخصة جنو العمومية – GPL.  « موقع ووردبريس »

أيُّ نوع من أنواع مواقع الويب التي يسمح لك ووردبريس بإنشائها؟


منذ سنوات، كان ووردبريس يعتلي المقام الأول كـأداة لإنشاء مدونة أو موقع ويب تقليدي بسيط ، و لكن لم يعد الحال على ما كان عليه، ففي السنوات الأخيرة، وتماشياً مع التطور في التعليمات البرمجية الأساسية التي تبنتها ووردبريس، بالإضافة إلى النظام البيئي الهائل للمكونات الإضافية والسمات ” القوالب”، أصبح في الوقت الحاضر بإمكانك  إنشاء أي موقع ويب باستخدام ووردبريس.

إن برنامج ووردبريس لا يقوم فقط بدعم عدد كبير من مواقع الويب والمدونات التجارية فحسب ، بل أصبح أيضاً الطريقة الأكثر شيوعاً لإنشاء متجر للتجارة الإلكترونية!

مع ووردبريس، أصبح بإمكانك إنشاء:

  • موقع ويب للمقاولات والشركات.
  • متاجر  إلكترونية
  • مدونة
  • منتدى
  • الشبكات الاجتاعية
  • السيرة الذاتية والتعريف بالكفاءة في العمل
  • موقع الترشيحات

ووردبريس يمكنك من إنشاء أي نوع من مواقع الويب، ويحقق لك أمنيتك فيما تريد، إنه متوافق مع كل الأصناف.

معنـى CMS :
ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى ويرمز إليه في الغالب ب CMS يعني Content Management System وبالفرنسية  système de gestion de contenu .

نـقـطـة مهـمـة:

عندما تبحث في محركات البحث عن موقع ووردبريس فإنك تعثر مرة على: WordPress.org ومرة على: WordPress.com لكن  ما الفرق بينهما؟ 

 – أدخل من هنا لمشاهدة الصفحة الرئيسية ل: WordPress.org 

 – أدخل من هنا لمشاهدة الصفحة الرئيسية ل: WordPress.com 

ما هو الفرق بين WordPress.com و WordPress.org؟


سوف أشرح باقتضاب الفرق بين  WordPress.org و WordPress.com:

📎 WordPress.org هو برنامج ووردبريس المجاني والمفتوح المصدر الذي يمكنك تثبيته على الاستضافة الخاصة بك لإنشاء موقع ويب خاص بك ويكون في ملكيتك بنسبة 100٪
📎 WordPress.com هو خدمة مدفوعة الأجر تعمل مع برنامج WordPress.org. إنه سهل الاستخدام ، لكنك باستخدامه تفقد الكثير من المرونة عندما تقارنه مع الاستضافة الذاتية لـووردبريس.
في معظم الأحيان ، عندما يقول الناس “ووردبريس” ، فإنهم يقصدون ذلك البرنامج المتاح على منصة WordPress.org.

وهذا يدفعنا إلى القول بأنك لن تكون حقاً مالكاً لموقع ويب ووردبريس ما لم تُـنَـزِّلْـهُ من WordPress.org لأنه يعتبر الخيار الأفضل دائماً.

كل ما عليك فعله للبدء في استخدام ووردبريس هو شراء استضافة ويب وإسم مجال ( الدومين مثل: .com , .net ,.org , .info .ma  إلخ ..)

كيف تم إنشاء ووردبريس وكم استغرق الوقت لذلك؟


لن نـغوص في تاريخ ولادة ووردبريس فقد تم إنشاؤه كمشروع مستقل منذ 2003، ثم تَطَوَّر بخطىً ثابتة إلى أن وصل إلى ما وصل إليه اليوم.

ولأنه برنامج مفتوح المصدر ، فقد أصبح اليوم يضم مجتمعاً ضخماً من المساهمين في إعداده و تطويره، وإذا كان علينا أن نـعود إلى أصول ووردبريس ، فإننا نسجل إخراجه إلى الوجود نتاج عمل تعاوني بين مات مولينغ و مايك ليتل. ولكن الووردبريس أصبح منسوباً في الغالب لِمات مولينغ والذي يعمل أيضاً كمؤسس لشركة Automattic  المسؤولة عن تطوير موقع ووردبريس.كوم الرِّبحي.

وعلى هذا الأساس تبقى قصة ووردبريس منذ نشأتها إلى اليوم منصة مدونات📝 كانت الفترة طويلة لكنها قطعت أشواطاً تميزت بنجاحات مهمة، وذلك بفضل مجتمعها الضخم الذي يضم مساهمين أكفاء ومطورين محترفين. من هنا ندرك أن العمل الجماعي هو الحل الأنسب لنجاح مواقع الويب العملاقة.

من الذي عليه استخدام ووردبريس؟👨‍👩‍👧‍👧


نظراً لشهرة ووردبريس الكبيرة وتطوره المبهر فقد أصبح يوفر خدمات ملائمة للجميع، إذ يستخدمه الأفراد و المنظمات والشركات الكبرى! وليس بعيداً عنك فإن jabism.com يستخدم الووردبريس، فأنت الآن تتصفح موقعاً مدعوماً من ووردبريس. حتى بعض المواقع التي لها وزن في العالم تستعمل ووردبريس. ولا يأخذك العجب إن عرضت عليك مثل هذه المواقع:

Whitehouse.gov وهو الموقع الرسمي لـ للبيت الأبيض، مدعوم أيضاً من طرف ووردبريس.

 

مايكروسوفت، هذه الشركة العملاقة، تستخدم أيضاً ووردبريس، فهو يدعم مدونتها الرسمية microsoft.com .

 

و يُسْتَخدم ووردبريس أيضاً من عدة شركات معروفة وعملاقة مثل ” ويندوز” Windows و “سكايب” Skype، والمشاهير العالميين أيضاً.

إقرأ أيضاً: كُبْرَيـات المواقع التي تستخدم ووردبريس

 لماذا يستخدم كل هؤلاء وآخرون ووردبريس؟


حسناً ، كما ذكرت في الاقتباس فوق، أن الووردبريس موثوق به من قِبل أكثر من 34% من مواقع الويب في العالم، بما في ذلك مواقع الكيانات الكبرى والمواقع العملاقة ومدونات المشاهير والباحثين والشركات الصناعية والتجارية، دون إهمال المواقع الخاصة.

ولكن لو أجرينا معك حواراً مفتوحاً، لماذا يستخدم كل هؤلاء وآخرون ووردبريس؟

ستكون الحقيقة أن هناك عدة أسباب تجعل الناس يستخدمون ووردبريس كمنصة لتنصيب مدوناتهم و مواقعهم، ومن بين هاته الأسباب:

  • ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر.

إن من أكثـر ما يجلب الناس نحو ووردبريس هو أنه برنامج مجاني ومفتوح المصدر، وهذه واحدة من مزاياه الرئيسية. و على الرغم من أنه سيتعين عليك دفع بعض الدراهم مقابل الاستضافة ، فإنك لن تضطر إلى الدفع أكثر، هذه الاستضافة فقط لاستخدام برنامج ووردبريس . وأكثر من ذلك ،هو أنه يمكنك أيضاً العثور على العديد من المكونات الإضافية والقوالب المفتوحة المصدر لتغيير شكل ومظهر موقعك.  أدعوك للإطلاع على هاته الصفحة:

عالم ووردبريس: قائمة للإضافات، القوالب، ومقالات لكيفية التثبيت


  • ووردبريس قابل للتطوير والتعديل.

حتى لو لم تكن مُطَـوِّراً أو مُبرمجاً، يمكنك بسهولة التعديل على موقعك بفضل ما يتوفر عليه من بيئة مجهزة بقوالب و مكونات إضافية سهلة الاستخدام:

القوالب : دورها أنها تُـغَـيِّـرُ الشكل والمظهر الأساسيين لموقعك.
الإضافات : دورها أنها تُـعَـدِّلُ بشكل أساسي سير عمل موقعك بحيث يمكن أن تكون المكونات الإضافية صغيرة ، مثل نموذج الاتصال ، أو ضخمة ، مثل إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية.
في هاته اللحظة وأنا أكتب هاته المقالة، يوجد في مستودع ووردبريس 54764 مكون إضافي،  و 7488 قالب ووردبريس مجاني.

أفضل 10 إضافات لووردبريس لا غنى عنها

أفضل قوالب ووردبريس المجانية لسنة 2019

  • ووردبريس سهل التثبيت

يشاع بين جمهور واسع فكرة أن إنشاء مدونة وردبريس تحتاج إلى معرفة كبيرة بالتكنولوجيا وعالم البرمجة، بينما الواقع يدحض هذا الطرح ليخبرك أن تثبيت ووردبريس على موقعك يُـعد أسهل مما تتصور ، يكفيك أن تنقر على بعض الأزرار لتحصل على نتيجة مدونة بين يديك. كيفية تثبيت ووردبريس على السيرفر بسهولة؟

لقد أصبح معظم المضيفين على شبكة الإنترنت حالياً يقومون بالتحضير المسبق لبرنامج ووردبريس على خوادمهم، حتى يجد الزبون موقعه جاهزاً للاستخدام لرفع الحرج عن المبتدئين.

  • مرونة ووردبريس

بالنسبة لمرونة ووردبريس فإننا تحدثنا عن ذلك بما فيه الكفاية ، ولم يبقى لي سوى أن أقول لكم أن ووردبريس رائع بامتياز! ليس لأنه سهل الاستخدام، ولكنه يتيح لك إنشاء أي نوع من أنواع مواقع الويب. والأفضل من ذلك، يمكن أن تُـطور موقعك الإلكتروني ليصبح ذو شكل مميز ومحتوى مقبول. لذلك يجب أن تكون دائماً متكيفاً مع التحديثات حتى تستفيد من الاصدارات الجديدة.

وكما قلت في مواضيع مختلفة عن ووردبريس أن المستخدمين لهذا البرنامج لن يجدوا صعوبة في تلقي المساعدة، لأنه يحظى  بشعبية كبيرة، وحل المشاكل تجده بسرعة في المواقع التي تهتم بالووردبريس، وما أكثرها وبكل اللغات.


لا ترحــل:
لا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مؤسس موقع :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 244 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 175
انتقل إلى أعلى