كيفية حذف قوالب ووردبريس بشكل صحيح

ماذا يحدث عند تثبيت ووردبريس لأول مرة؟


بعد تثبيت ووردبريس مباشرة، يلجأ معظم المبتدئين إلى تنصيب عدد كبير من القوالب بحثاً عن أفضلها وأنسبها لمدوناتهم و مواقعهم، فيَـنْكَـبُّون على اختبار القوالب من مستودع ووردبريس أو مواقع أجنبية كثيرة قرأوا عنها هنا وهناك .وكلما نزَّلوا قالباً نَصَّبوه لاختبار الأمثل والأصلح. ومع كثرة التنزيلات تصبح مكتبة قوالب ووردبريس كمتجر يعج بالقوالب.

ومع مرور الوقت ترتبك في اختياراتك وتفقد القدرة على التفضيل بينها وتبحث عن حل ¿!؟  هُنا الْحَل !..الآن حان الوقت لتثبيت الاختيار الأفضل وحذف القوالب الغير المستخدمة.

في هذه المقالة سأتطرق إلى طريقتين فعَّالتين لحذف القالب من مكتبة قوالب موقعك ووردبريس. سيتم ذلك إما عبر لوحة إدارة ووردبريس ، أو عبر بروتوكول نقل الملفات FTP.

  🔍  موضوع مشابه قد يهمك: كيفية حذف المكونات الإضافية لووردبريس بشكل صحيح

القائمـة:

 

 

إنتبه ! نحن هنا لا نتكلم عن كيفية حذف موقع ووردبريس ، ولكن نتعلم كيفية حذف قالب ووردبريس موجود بمكتبة القوالب و لكنه معطل.

حذف قالب ووردبريس عبر لوحة إدارة المدير.


الطريقة سهلة ولا تحتاج إلى معرفة معمقة بالووردبريس . ما عليك سوى الدخول للوحة تحكم الادارة . ومن شريط القوائم اختر مظهر ثم قوالب كما في الصورة تحت👇.

 

 

في هذه الصفحة ستجد أن كل القوالب التي نزلتها لموقعك ووردبريس مرتبة هنا، عاطلة عن العمل، منها من لم يعد صالحاً لإصدار نسختك من الووردبريس، والباقي لا يستجيب لأهدافك. و أنت الآن تستعمل واحداً فقط، إذلا يمكنك استعمال أكثر من قالب.

إذن كيف يمكنك حذف المجموعة من القوالب ؟ تابع معي …

لا يمكنك حذف قالب ووردبريس النشط ( الذي تستعمله حالياً ). لذا قم أولاً بتنشيط قالب ووردبريس الافتراضي.

إذن أصبحت الآن متأكداً من القالب الذي تريد حذفه، فما عليك سوى  النقر على صورة القالب  ثم أنقر على زر الحذف الذي تجده في الركن الأيسر السفلي كما في الصورة تحت👇.

 

 

ستنبثق رسالة تخبرك أنك بصدد حذف القالب، أنقر على OK لتأكيد العملية. . مبروك تم حذف  قالبك بنجاح  🙂 

بهذه العملية نكون قد تخلصنا من القالب داخل مكتبة القوالب. بقي لنا أن نتعرف على طريقة أخرى لحذف قالب ووردبريس.

حذف قالب وورد عبر  بروتوكولFTP 


إذا كان بإمكانك الوصول إلى ملفات موقعك عبر FTP فإليك الطريقة الثانية:

إعلم أخي الكريم، أختي الكريمة أن الطريقة الأولى كافية لحذف قالب ووردبريس نهائياً، لكن إذا تعذر لك الوصول إلى لوحة تحكم المدير لسبب من الأسباب فإن طريقة أخرى يمكنك تعلمها الآن وهي حذف قالب ووردبريس من خلال استخدام برنامج FTP  كالتالي:

– إفتح برنامج FTP واليكن FileZilla مثلاً . وأدخل معلوماتك للاتصال بالخادم ” server” 

إذا لم يسبق لك الاتصال بالخادم عبر FTP، أدخل إلى هنا لمعرفة الطريقة
بعد الدخول إلى ملفات موقعك ، إفتح المجلد wp-content  بالنقر عليه . وبداخله تجد مجلداً بإسم themes.

داخل مجلد themes ستجد كل القوالب الموجودة بمكتبة القوالب بموقعك، اختر منها ما تريد حذفه.

وبيمين الماوس  إضغط على حذف من قائمة السياق.

ستنبثق رسالة تأكيد حذف مجلد القالب ، أنقر على OK لتأكيد العملية. .
تــم حــذف القالــب بنجــاح 🙂 

الخلاصـة:

إذا كان بإمكانك الوصول للوحة تحكم المدير لموقع ووردبريس، فاتبع الطريقة الأولى لأنها أبسط وأسهل من الثانية. كما يمكنك رؤية القوالب النشطة عبر تمرير الماوس على القالب الذي تريد حذفه وبالضغط عليها يمكنك معرفة الفاصيل وبالتالي حذفها أو الابقاء عليها. أما الطريقة الثانية فهي الخطة التي تلجأ إليها حين يتعذر وصولك إلى لوحة تحكم الادارة.

في أمــان الله.

لا ترحــل:
إذا أعجبك المقال، فلا تَقْرَأْ وتَرْحَل … تَـعْلِيقَـاتُكَ تَـشْجِيعٌ لَـنَـا لِنَسْتَمِرَّ فِــي الْبَحْثِ وَالْعَطَـاء. وإِذَا أعْجَبَتْكَ الْمَقَالَة، شَارِكْهَا مَعَ أصْدِقَائِكَ عَبْرَ مَوَاقِع التَّوَاصُل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مؤسس :
        عبدالرحيم ح.س من شمال المغرب . تقني "الهندسة المدنية" ، مارست البرمجة منذ 2001، خبرتي مع الويب والإعلاميات : تمتد من سنة 2000 ، سائر باستمرار في تحديث معلوماتي والاطلاع على كل جديد.
كتب 226 مقالة في jabism.com.

عدد المشاهدات لهذه المقالة : 101
انتقل إلى أعلى